طرق التجنيس في تركيا 2022 وقانونه وشروطه

دليلك المفصل حول التجنيس في تركيا خلال العام 2022، ويشمل ذلك التعريف بطرق وشروط وقانون التجنيس في تركيا والأوراق المطلوبة. اقرأ لدى امتلاك العقارية.

طرق التجنيس في تركيا 2022 وقانونه وشروطه
273
2022-01-13 تاريخ آخر تحديث 2022-01-19

طرق التجنيس في تركيا 2022 وقانونه وشروطه

ما هو قانون التجنيس في تركيا؟

هو القانون الصادر بتاريخ 11/02/2010 برقم 2010/139، وتعديلاته الصادرة عام 2018 برقم 5901، والتي أقرَّ بموجبها منح الجنسية التركية لمن يستثمر في تركيا بأحد أنواع الاستثمار.

وقد استحوذ قانون التجنيس في تركيا على اهتمام كثير من المستثمرين حول العالم، وخصوصاً من مواطني بعض الدول العربية الراغبين بمزيد من التسهيلات في سفرهم وتنقلاتهم، والطامحين بانفتاح أكثر لأعمالهم التجارية.

لذلك لم يتردد كثير من المستثمرين الأجانب من محاولة الاستفادة من فرصة التجنيس في تركيا، حيث إنها لا تحوي في طيّاتها أي نوع من أنواع المخاطر أو المجازفة، فليس في المسألة خسائر مادية، إنما هو نوع من أنواع التملك العقاري أو الاستثمار الآمن، أو الإيداع البنكي ليس أكثر.

طرق التجنيس في تركيا 2022

1. التجنيس في تركيا عن طريق الاستثمار

بالنسبة لإمكانية التجنيس في تركيا عن طريق الاستثمار فإنها تُعد من أفضل الطرق وأسرعها إلى الجنسية التركية لأن قانون الاستثمار التركي قد أتاح الحصولَ على الجنسية للمستثمرين الأجانب في تركيا، وذلك عبر إحدى الطرق الستة الآتية والتي فصلنا الحديث عنها سابقاً في مقال الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

والتي هي:

  • شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار شرط الاحتفاظ به لـ 3 سنوات.
  • الوديعة البنكية بقيمة 500 ألف دولار فأكثر ضمن أحد البنوك العاملة في تركيا، شريطة عدم سحب المبلغ المودَع لمدة 3 سنوات كحدّ أدنى.
  • شراء سندات حكومية بقيمة 500 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات.
  • الاستثمار في الأصول الثابتة، وذلك عبر -إنشاء شركة في تركيا، - أو شراء حصة في شركة تركية بقيمة 500 ألف دولار أمريكي كحد أدنى.
  • الجنسية التركية عن طريق إيجاد فرص عمل للأتراك بتوظيف 50 عاملاً تركياً على الأقل.
  • الجنسية التركية عبر الاستثمار بالصناديق العقارية بقيمةٍ لا تقل عن 500 ألف دولار أو ما يقابلها بالليرة التركية، أو العملات الأخرى في صناديق الاستثمار العقاري في تركيا، أو صناديق رأس مال المشاريع الاستثمارية بشرط الاحتفاظ بالحصة الاستثمارية لمدةٍ لا تقل عن 3 سنوات.
 

وعن مدة الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار فإنها مرتبطة بتوفر جميع الأوراق المطلوبة للجنسية التركية مقابل الاستثمار، وذلك للمستثمر وزوجته وأبنائه دون 18 سنة.

وبالنظر إلى تجارب عملية، فإن التجنيس في تركيا عبر الاستثمار في حال اكتمال جميع الوثائق المطلوبة يمكن أن يتم خلال نحو 100 يوم من تقديم الطلب، ويعتمد ذلك أيضاً على عوامل أخرى منها خبرة الفريق الموكل القيام بالمعاملة.

التجنيس في تركيا

2. التجنيس في تركيا عن طريق الزواج

تمنح القوانين التركية فرصة التجنيس في تركيا عن طريق الزواج ، سواءٌ كان بزواج تركية من أجنبي، أو بزواج أجنبي من تركية، وذلك ضمن مسارات متعددة حددها القانون التركي في الحصول على الجنسية التركية.

وتولي القوانين التركية عناية بالغة بشرط الزواج، كما تؤكد على كونه حقيقياً ومحققاً مفاهيم الزواج السليم.

والزواج من مواطنة تركية، أو الزواج من مواطن تركي يعطي الطرف الثاني الحق في التقدم إلى الجنسية التركية، لكنه لا يمنح الجنسية التركية مباشرة؛ بل إن هذا مرتبط بشروط معينة نص عليها القانون، كما لا بد للمتقدم الأجنبي بعد تحقيق الشروط أن تكون عنده إثباتات سلوكية مرتبطة بسلامة النية، بأن يكون الزواج مبنيّاً على أسس سليمة، وأن يكون الهدف منه تكوين أسرة لا أن يكون لمصلحة التجنيس فقط؛ ويتبين ذلك بعدم ظهور أيّ عمل يثبت العكس.

وزواج الأجنبية من تركي، أو التركية من أجنبي يتيح للطرف الأجنبي من الزوجين أن يتقدم بحق الحصول على الجنسية التركية، وفق شروط نص عليها القانون التركي، نذكر منها:

  • أن يكون الزواج قد مر عليه ثلاث سنوات كي يُنظَر في الطلب المقدم للحصول على الجنسية التركية.
  • تحقيق الاستدامة الزوجية، وحسن المعاملة.
  • وأن يكون الطرف المتقدم خالي الذمة من أي عمل يعرّض الأمن القومي التركي للخطر والضرر.
  • في حالة وفاة الزوج أو الزوجة التركية بعد تقديم الطلب لا يؤخذ شرط تحقيق الاستدامة بعين الاعتبار، بل يكتفى بالشروط المتبقية.

3.  التجنيس في تركيا عن طريق إذن العمل

تُمنح إقامة العمل في تركيا للأجانب الموظفين في شركات تركية، حيث تقوم الشركة بالحصـول علــى إذن عمل مـن وزارة العمل للأجنبي المراد توظيفه، ومن ثم طلــب الإقامــة لــه التي تُمنح لمدة عام واحد، ثم تُجدد بعد ذلك لمدة سنتين أو 3 سنوات.

ويمكن لحامل إذن العمل في تركيا بالتقدم للحصول على الجنسية التركية، ولكن بشرط تحقيق ما يلي:

  • تمتع الأجنبي بالأهلية القانونية للتصرف وفقاً لقانون بلده الأم، وفي حال لم يكن حاملاً لأية جنسية فإن الأهلية تكون حسب القانون التركي.
  • المكث في الجمهورية التركية مدة 5 سنوات بلا انقطاع، مع إمكانية مغادرة تركيا لمدةٍ لا تتجاوز مجموع 360 يوماً خلال فترة الإقامة الكاملة.
  • إثبات نية الإقامة الدائمة في تركيا كشراء عقار، أو وجود نشاط تجاري، أو التقدم بالطلب للعائلة كاملة، أو إكمال الدراسة في تركيا، أو وجود قريب من الدرجة الأولى حصل على الجنسية التركية سابقاً.
  • القدرة الكافية للتحدث باللغة التركية، بما يخول الشخص ممارسة حياته اليومية والتواصل مع المحيط حوله.
  • وجود دخل أو مهنة مشروعة تجعل الشخص قادراً على إعالة نفسه ومن يعيلهم في تركيا.
  • خلو الشخص من أية أمراض سارية أو من الممكن أن تؤثر في الصحة العامة وذلك بإجراء فحوص في أحد المشافي أو المراكز الطبية المعتمدة.
  • التحلي بالخلق الحسن والسيرة الحميدة.
  • وجود سجل عدلي نظيف، بألا يكون قد صدر بحقه أي حكم من القضاء التركي يمس الأمن الجنائي أو الاقتصادي أو السياسي.
  • ألا يكون من الأشخاص الذين يشكلون خطراً على الأمن القومي التركي.
  • التعهد باحترام القوانين والأنظمة السارية في تركيا.

4. التجنيس في تركيا للطلاب

بالنسبة لتجنيس الطلاب في تركيا يبرز الطلاب السوريون في تركيا كنموذج يعتبر من بين أوفر الفئات الأجنبية حظاً في الحصول على الجنسية التركية.

أما إقامة الطالب في تركيا فهي لا تخول صاحبها الحقَّ في التقدم للحصول على الجنسية التركية، لكنها تمكِّنه من العمل في تركيا بعد التخرج، مما يعني إمكانية حصوله على الجنسية التركية بإحدى طرق التجنيس الأخرى التي نتكلم عنها في هذا المقال.

وتندرج إقامة الطالب تحت بنود المواد من 38 إلى 41 من قانون الأجانب والحماية الدولية، إضافة إلى المواد من 35 إلى 39 من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الأجانب والحماية الدولية.

وتُمنَح إقامة الطالبِ للطلبة الذين يأتون إلى تركيا لغرض الدراسة في الجامعات التركية أو أية مؤسسة تعليمية تتبع لمجلس التعليم العالي، ويشترط للحصول عليها بعض الشروط، وهي:

  • إبراز الوثائق والمعلومات التي تبين غرض الطالب من الإقامة في تركيا.
  • ألا يكون الطالب من الأشخاص الذين لا يملكون جوازَ سفرٍ، أو وثيقةً تنوب عنه، أو الذين لا يملكون تأشيرةً، أو إعفاءً من التأشيرة، أو الأشخاص الذين يثبت عليهم تزوير لهذه الوثائق.
  • وكذلك ألا يكون الشخص من الذين لا يملكون جواز سفر صالحاً لمدة لا تقل عن 60 يوماً من تاريخ انتهاء التأشيرة أو إعفاء التأشيرة أو إذن الإقامة، أو من الأشخاص الممنوعين من دخول تركيا.
  • تقديم معلومات عن عنوان الإقامة في تركيا.
 

شروط التجنيس في تركيا

شروط التجنيس في تركيا

وفقاً للفصل 11 من قانون الجنسية التركية فإن شروط التجنيس في تركيا والتي تتقاطع إلى حد كبير مع شروط التجنيس وفقاً لإذن العمل، ويمكن تلخيصها بما يلي:

  • تمتع الراغب بالحصول على الجنسية التركية بالأهلية القانونية من حيث العمر والقدرات العقلية.
  • تقديم ما يؤكد نية ورغبة الشخص للعيش في تركيا.
  • التحلي بالخلق الحسن والسيرة الحميدة.
  • القدرة على التحدث باللغة التركية بشكلٍ كافٍ.
  • وجود دخل ثابت أو وظيفة تمكن الشخص من إعالة نفسه ومن هم في كفالته إن وجدوا.
  • عدم الإصابة بمرضٍ سارٍ مما يشكل خطراً على الصحة العامة.
  • عدم وجود تهديدٍ للأمن القومي والنظام العام، وألا يكون الشخص قد خضع لمحاكمة جنائية أو لديه سجل عدلي خطر.
  • الإقامة في تركيا لمدة 5 سنوات متتالية بشكل قانوني.

الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا

بما يخص الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا فيمكن إجمالها فيما يأتي:

- صور شخصية -بخلفية بيضاء- عدد 2.

- شهادة ميلاد مترجمة ومصدق عليها من كاتب العدل لكل فرد من أفراد العائلة (زوج وزوجة والأبناء أقل من 18 عاماً)، أو صورة مصدقة من السجل المدني.

- ترجمة دفتر العائلة أو وثيقة البيان العائلي.

- وثيقة من عقد الزواج مترجمة ومصدقة من كاتب العدل، وذلك في حالة الزواج.

- وثيقة تسجيل الإقامة المؤقتة والتي يجب على المحامي المفوض استكمالها وتوقيعها ودفع الرسوم المستحقة.

-  تأمين طبي لمدة سنة واحدة من الإقامة.

- نسختان من الوكالة الخاصة بطلب الحصول على الجنسية التركية، تُمنح من المستثمر إلى فريق المحاماة لتقديم ملف الجنسية ومتابعته لدى الدوائر الرسمية، حيث تُنظم الوكالة عن طريق كاتب العدل في تركيا (النوتر).

وفي حال إضافة زوجة / أو زوج المستثمر لملف التجنيس فيجب تقديم وكالة مشابهة لكل واحد من الزوجين، ويمكن أن تنظم وكالة واحدة مشتركة للعميل وزوجته.

-3 نسخ مترجمة لجواز السفر الأصلي، مصدقة من كاتب العدل في تركيا (النوتر) أو من قنصلية البلد الأصلي لجميع أفراد العائلة: الزوج والزوجة، والأبناء دون عمر 18 عاماً.

وهناك أوراق خاصة بالجنسية مقابل عقار وهي:

- صورة الطابو (سند الملكية للعقار الذي تم شراؤه)، أو عقد الوعد بالبيع (عقد البيع الآجل عند الشراء ضمن الارتفاق الطابقي، أو على الخريطة) وذلك من قبل كاتب العدل (النوتر).

- تقرير تقييم عقاري ساري المفعول، علماً أن مدة صلاحية تقارير التقييم العقارية هي 3 أشهر، وبقيمة لا تخالف القيمة المسجلة في سند الملكية، وله تكلفة إصدار محددة، ويستخرج خلال يومين أو3 أيام عمل عن طريق مؤسسة تقييم مرخصة من الحكومة التركية، ولا تتضمن هذه المدة الفترة اللازمة لوصولها عبر البريد.

- إيصالات الدفع الأصلية من حساب المشتري، ممهورة بختم حي من البنك المرسل.

- إيصالات القبض الأصلية من حساب البائع، مختومة بختم حي من البنك المستقبل.

وهذه الإيصالات هي الإثبات المعتمد الذي يثبت أنه تم بموجبها سداد قيمة العقار وتحويلها من حساب المشتري إلى حساب البائع.

-تأمينٌ ضد الزلازل لكل شقة لأجل التمكن من الاستفادة من خدمات المياه والكهرباء والغاز وغيرها في العقار.

- صفحة عنوان الشقة والتي تحتوي على المستندات المطلوبة للتجنيس عند شراء العقارات في تركيا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
قانون تملك السوريين المجنسين للعقارات في تركيا

تعرف على قانون تملك السوريين المجنسين للعقارات في تركيا، وهل يستطيع السوريون من حملة الجنسية التركية والجنسيات الأخرى ال...

2022-01-17
63
الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

تعرف على طرق الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار بأنواعه المختلفة، مثل الاستثمار العقاري، وشراء السندات، والأسهم،...

2022-01-10
486
ما هي مميزات جواز السفر التركي؟

تعرف على أهم مميزات الجواز التركي، ومزايا حامل الجواز التركي. اقرأ أيضاً وتعرف إذا ما كانت تلك المميزات تستحق الاستثمار...

2022-01-06
433

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها