تزايد الطلب الأجنبي على القصور في مضيق البوسفور

إقبال كبير من المستثمرين الأجانب على شراء القصور التاريخية والفلل الفاخرة المطلة على ضفاف البوسفور.

تزايد الطلب الأجنبي على القصور في مضيق البوسفور
939
2021-08-24 تاريخ آخر تحديث 2021-08-26

تزايد الطلب الأجنبي على القصور في مضيق البوسفور

شهدت القصور التاريخية والفلل الفاخرة التي تمتلك موقعاً جغرافياً رائعاً لها على مضيق البوسفور إقبالاً كبيراً من رجال الأعمال الأجانب خلال السنوات الأخيرة، وبدأت تستقطب عقول المستثمرين لشراء الفلل في إسطنبول.

ازدياد الطلب على القصور والفيلات المطلة على البوسفور

تشغل منطقة البوسفور مكانة القلب النابض في مدينة القارتين، إذ تتألق بطبيعة بحرية ساحرة، يفوح منها عبق التاريخ العريق للحضارات المتعاقبة، التي مرت على هذه المدينة الغراء.

وتنتشر في منطقة البوسفور وعلى الضفتين الآسيوية والأوروبية منها العديد من القصور التاريخية والفيلات البحرية الأثرية، التي تشكل بعمارتها الراسخة المتينة، وإطلالاتها البحرية المميزة، واقترانها بتاريخ مدينة إسطنبول وحاضرها قيمة استثمارية كبيرة في السوق العقارية.

عقارات إسطنبول

مئات القصور البحرية تزين ضفتي البوسفور

يبلغ عدد القصور البحرية الموجودة على ضفتي اسطنبول الآسيوية والأوروبية للبوسفور ما يقارب 660 قصراً، منها 366 قصراً تاريخياً من الصنفين الأول والثاني.

وفيما يخص ترتيب المناطق التي تضم أكثر عدد من القصور في إسطنبول، احتلت منطقة ساريير المرتبة الأولى بين مناطق البوسفور الأكثر احتواءً على القصور البحرية، حيث يوجد في هذه المنطقة 136 قصراً بحرياً، تلتها في المرتبة الثانية منطقة بيكوز التي تحتضن 109 قصور بحرية.

ووقعت منطقة أسكودار في المرتبة الثالثة باحتوائها على 84 قصراً بحرياً، فيما جاءت في المرتبة الرابعة منطقة بشكتاش التي تضم 37 قصراً بحرياً.

أما بالنسبة لأسعار القصور والفلل في إسطنبول فهي تتفاوت تبعاً للمنطقة التي تقع فيها، إذ تعتبر القصور الأقرب من جسري البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح هي الأعلى قيمة بين هذه القصور.

قصور إسطنبول

بيكوز هي الأكثر هدوءاً

تعتبر منطقة بيكوز المتاخمة لشاطئ البوسفور واحدة من أهم المناطق في تلك البقعة العريقة، إذ تتمتع في قلب مركز مدينة القارتين بالهواء العليل، وتتزين بالطبيعة الساحرة، وتتجمل بالإطلالة الخلابة على البوسفور.

بالإضافة إلى ذلك فإن قرب منطقة بيكوز من عصب المواصلات الأساسي التي تربط أنحاء المدينة بعضها بعضاً، يجعلها واحدة من أفضل 10 مناطق على مستوى تركيا عامة.

وإلى جانب العديد من المشاريع السكنية الراقية التي يمتزج فيها جمال التصميم مع روعة البناء، تضم منطقة بيكوز العديد من القصور المطلة على البوسفور، حيث تعد هذه القصور من أفضل عقارات تركيا عموماً وفي منطقة بيكوز خصوصاً، من حيث القيمة الاستثمارية التي تتمتع بها.

كما تعد منطقة بيكوز ثاني أكثر منطقة احتواءً على القصور والفيلات البحرية في إسطنبول بعد منطقة ساريير، هذا إلى جانب كونها المنطقة الأكثر هدوءاً بين المناطق المنتشرة على ضفتي البوسفور.

يبلغ عدد القصور الموجودة في منطقة بيكوز 109 قصور، ويمكن تصنيفها من خلال التالي:

  • القصور الأثرية التاريخية التي تندرج ضمن الصنف الأول، ويصل عددها إلى 18 قصراً.
  • القصور الأثرية القديمة التي تدخل في الصنف الثاني، ويبلغ عددها 64 قصراً.
  • القصور الأثرية القديمة التي تعد من الصنف الثالث، وتشتمل على 27 قصراً.

ويتم عرض هذه القصور للبيع للأسباب مختلفة، لا سيما أن مدينة إسطنبول شهدت عرض 10 قصور للبيع على الأقل في كل عام من السنوات الأخيرة الماضية.

وفيما يتعلق بأسعار هذه القصور التاريخية فإنه يتراوح سعر القصر الواحد منها ما بين 5 ملايين ليرة تركية إلى 450 مليون ليرة تركية، ويختلف السعر من قصر إلى آخر تبعاً لموقع القصر وعدد الغرف والمرافق الاجتماعية الموجودة في القصر وغيرها.

ويشير مختصو العقارات إلى أن عقارات منطقة بيكوز عموماً أصبحت واحدة من أهم المناطق التي تلقى إقبالاً استثمارياً متزايداً، فقد وصل معدل زيادة القيمة الاستثمارية لعقارات هذه المنطقة إلى 12% خلال السنوات الخمس الماضية.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

إقبال كبير على القصور وبخاصة من المستثمرين الأجانب

يشير الخبراء العقاريون إلى أن القصور على شاطئ البوسفور شهدت إقبالاً كبيراً خلال العامين الماضيين، بلغ أوجهُ مع انتشار فيروس كورونا الذي أدى إلى تغيير مسارات الطلب العقاري، حيث اتجه الطلب نحو المنازل المستقلة، والتي تتمتع بتهوية جيدة وشروط صحية.

في هذا الصدد، قالت المستشارة العقارية أيفرم كرمزي تاش:

"بحكم رغبة بعض العائلات في الانتقال إلى منزل هادئ، يحقق الشروط الصحية، شهدت القصور والفيلات البحرية القريبة من البوسفور زيادة كبيرة في الطلب خلال الفترة الأخيرة".

وتابعت تاش حديثها بالقول: "وقد كان الإقبال من قبل المستثمرين الأجانب أمراً لافتاً، فقد شهدت السوق العقارية العديد من الطلبات على هذه القصور، وبشكل خاص من مستثمري الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت".

فلل للبيع في إسطنبول

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي  

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
عقارات تركيا الأعلى عالمياً بزيادة الأسعار بنسبة 29.2 %

عقارات تركيا تسجل نسبة الارتفاع الأعلى في أسعارها على المستوى العالمي، بنسبة زيادة بلغت 29.2 بالمئة، بحسب دراسة شركة ناي...

2021-09-16
159
مبيعات المنازل للأجانب في تركيا تسجل أعلى مبيعات شهرية لعام 2021

ارتفعت مبيعات المنازل للأجانب في تركيا خلال أغسطس/آب 2021، بنسبة 50.7 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من عام 2020 لتصل إلى 5 آ...

2021-09-15
459

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها