معلومات شاملة عن أهم مشاريع خطوط المترو في إسطنبول

تعرف على أهم مشاريع خطوط المترو في اسطنبول، التي تم تنفيذها من قبل، والتي يتم العمل على إنشائها، مع مواصفاتها وخطوط التقاطع التي تمر منها.

معلومات شاملة عن أهم مشاريع خطوط المترو في إسطنبول
4,401
2021-03-03 تاريخ آخر تحديث 2021-03-10

معلومات شاملة عن أهم مشاريع خطوط المترو في إسطنبول

بهدف تعزيز المواصلات العامة في المدينة، تسعى بلدية إسطنبول الكبرى بالتعاون مع وزارة المواصلات الحديدية، إلى رفد خطوط المترو في إسطنبول، بالعديد من الخطوط الجديدة، التي بدأ العمل ببعضها منذ سنوات، وتم افتتاح بعضها خلال هذين العامين، وبعضها الآخر قيد الدراسة أو البدء بالإنجاز.

وتهدف خطة بلدية إسطنبول الكبرى إلى مد شبكة خطوط المترو في مدينة القارتين، والتي يبلغ طولها الحالي 259.85 كم بالعديد من خطوط مترو إسطنبول، للوصول إلى شبكة بطول 808.50 كم، نعرفكم في هذا الخبر على هذه الخطوط، ومواصفاتها، والمناطق التي تمر منها.

جدول المحتويات

أهم مشاريع خطوط المترو في اسطنبول

خط مترو ألتون زاده – تشاملجا (Altunizade-Çamlıca)

هو واحد من مشاريع خطوط المترو، المزمع إنشاؤها في مدينة اسطنبول، فقد تم الإعلان عن هذا المشروع في العام 2016، وهو يصل بين منطقة التون زادة ومنطقة تشاملجا ومسجدها الكبير.

يبلغ طول هذا الخط 3.5 كم، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية له 8 آلاف و100 مسافر في الرحلة الواحدة، وتصل مدة الرحلة إلى 12 دقيقة، حيث يتقاطع هذا الخط مع خط مترو أسكودار - تشكمه كوي في محطة التون زاده، كما يتقاطع مع خط المتروبوس في المحطة نفسها.  

خط مترو أستنيا – جامعة إسطنبول التقنية - كاغت هانه (İstinye-İTÜ-Kağıthane)

تم الإعلان عن مشروع هذا الخط منذ العام 2016، وهو خط يصل منطقة أستنيا على ساحل مضيق البوسفور بمنطقة كاغت هانه، مروراً بجامعة إسطنبول التقنية في منطقة مسلك.

يبلغ طول هذا الخط 12 كم، تقطعها عربات المترو خلال مدة 23 دقيقة، بطاقة استيعابية تبلغ 35 ألف مسافر، وتبلغ تكلفته 4 مليون و500 ألف ليرة تركية.

يتقاطع هذا الخط مع خط مترو يني كابي - حجي عثمان (M2 Yenikapı-Hacıosman) في محطة جامعة إسطنبول التقنية، كما يتقاطع مع خط مترو غيري تبي- مطار إسطنبول – هالكالي (M11 Gayrettepe-Yeni Havalimanı-Halkalı) في محطة جندره (Cendere).

كما يتقاطع مع خط مترو كابتاش - محمود بيه – أسنيورت (M7 Kabataş-Mahmutbey-Esenyurt) في محطة كاغت هانه.

خطوط المترو في اسطنبول

خط مترو كادي كوي - سلطان بيلي (Kadıköy-Sultanbeyli)

واحد من مشاريع خطوط المترو التي يجري العمل على إنشائها، في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، يصل منطقة كادي كوي بمنطقة سلطان بيلي، بمسار يبلغ طوله 19 كم، تقطعها العربات في زمن مقداره 28 دقيقة، وبطاقة استيعابية تبلغ 70 ألف مسافر، وتبلغ تكلفة هذا الخط 7 مليون و600 ألف ليرة تركية.

يتقاطع هذا الخط مع خط مترو كازلي تشيشمه – سوغوتلو تشيشمه (Kazlıçeşme-Söğütlüçeşme) في محطة مركز إسطنبول المالي، ومع خط مترو غوزي تبي – العمرانية (M12 Göztepe-Ümraniye) في محطة توركيش بلوكلاري (Türkiş Blokları).

كما يتقاطع مع خط مترو بوستانجي – دودولو (M8 Bostancı-Dudullu) في محطة فيصل كراني (Veysel Karani)، وكذلك مع خط مترو اوسكودارتشكمه كوي- سلطان بيلي (M5 Üsküdar-Çekmeköy-Sultanbeyli).  

خط مترو كازلي تشيشمه – شوغوتلو تشيشمه (Kazlıçeşme-Söğütlüçeşme) المرحلة الأولى

هو ثاني خط مترو يصل بين شطري إسطنبول في مدينة القارتين بعد مترو مرمراي، بطول يبلغ 20 كم، وبطاقة استيعابية مقدارها 70 ألف مسافر في الرحلة الواحدة، التي تستغرق مدة 7.5 دقيقة، وتبلغ تكلفة هذا الخط 6 مليون و971 ألف ليرة تركية.

يتقاطع هذا الخط مع خط مترو مرمراي في محطة كازلي تشيشمه، ويتقاطع الامتداد الغربي لخط مترو يني كابي (Yenikapı-Sefaköy) في محطة زيتون بورنو (Zeytinburnu).

ويتقاطع مع خطوط ترامواي كابتاش باغجلار(T1 Bağcılar-Kabataş) وتوب كابي- مسجد السلام (T4 Topkapı-Mescid-i Selam) في محطة توب كابي، و كذلك يتقاطع مع خط المتروبوس.  

خط مترو مطار صبيحة – كورت كوي (Sabiha Gökçen Havalimanı-Kurtköy Kavşağı)

يصل هذا الخط منطقة كورت كوي مع مطار صبيحة، من خلال المرور بالساحل، حيث يبلغ طوله 6 كم، ويعمل بطاقة استيعابية مقدارها 70 ألف مسافر في الرحلة الواحدة، خلال مدة مقدارها 8.5 دقيقة.  

خط مترو سيران تبي – علي بي كوي (Seyrantepe-Alibeyköy)

واحد من أهم مشاريع خطوط المترو التي تنتظرها إسطنبول، يصل منطقة سيران تبي بمركز انطلاق الحافلات في علي بي كوي، يبلغ طول مساره 7 كم، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 45 ألف مسافر في الرحلة الواحدة، التي تبلغ مدتها 8.5 دقيقة، أما تكلفة إنشاء هذا الخط فهي 199 ألف ليرة تركية.

مترو اسطنبول

يتقاطع هذا الخط مع خط مترو يني كابي - حجي عثمان (M2 Yenikapı-Hacıosman) في محطة سيران تبي، كما يتقاطع مع خط ترامواي أمينونو - علي بي كوي (T5 Eminönü-Alibeyköy) في محطة علي بي كوي، ومع خط مترو كابتاش – محمود بي – أسنيورت (M7 Kabataş-Mahmutbey-Esenyurt) في محطة تشرشر (Çırçır).  

خط مترو سلطان غازي - أرناؤوط كوي (Sultangazi-Arnavutköy Metro)

واحد من مشاريع خطوط المترو التي تم الإعلان عنها في العام 2016، يعتبر امتداداً لخط مترو وزنيجيلير - سلطان تشفتليك (Vezneciler-Sultançiftliği)، ويبلغ طول هذا الخط 15 كم، فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية له 45 ألف مسافر، في مدة زمنية مقدارها 16 دقيقة، وتبلغ تكلفة هذا الخط 50 ألف ليرة تركية.   

يتقاطع هذا الخط مع خط ترامواي توب كابي - مسجد السلام (T4 Topkapı-Mescid-i Selam) في محطة مسجد السلام، كما يتقاطع مع خط غيري تبي- مطار إسطنبول – هالكالي (M11 Gayrettepe-Yeni Havalimanı-Halkalı) في محطة تاشولوك (Taşoluk).

خط مترو وزنيجيلير – سلطان غازي (Vezneciler-Sultangazi)

هو أحد الخطوط المطروحة للدراسة منذ العام 2014، يصل بين منطقة وزنجيلير ومسجد السلام، مروراً بمنطقة الفاتح، ومنطقة أيوب سلطان، وغازي عثمان باشا.

يبلغ طول هذا الخط 17.35 كم، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 45 ألف مسافر في الرحلة الواحدة، التي تستغرق مدة 26.5 دقيقة.

يتقاطع هذا الخط مع خط مترو يني كابي - حجي عثمان (M2 Yenikapı-Hacıosman)، ومع خط ترامواي باغجلار - كابتاش (T1 Bağcılar-Kabataş) في محطة وزنجيلير، (Vezneciler).

كما يتقاطع مع المتروبوس ومع خط ترامواي مسجد السلام (T4 Topkapı-Mescid-i Selam) في محطة أدرنه كابي (Edirnekapı)، ومع خط مترو كابتاش - محمود بيه – أسنيورت (M7 Kabataş-Mahmutbey-Esenyurt) في محطة يني محله (Yenimahalle).

خط مترو ساري غازي – توركيش بلوكلاري (Sarıgazi-Türkiş Blokları)

هو أحد مشاريع خطوط المترو التي يتم العمل عليها في الشطر الآسيوي من إسطنبول، وسيتم إنشاؤه كامتداد لخط مترو تشكمه كوي - سلطان بيلي (M5 Çekmeköy-Sultanbeyli)، وسيتم إنشاؤه على مرحلتين:

أولاهما تصل بين منطقة ساري غازي ومنطقة يني دوغان، والثانية تصل منطقة ساري غازي بمنطقة توركيش بلوكلاري.

يبلغ طول هذا الخط 5.5 كم، وسيعمل بطاقة استيعابية مقدارها 35 ألف مسافر في الرحلة الواحدة، التي تقطعها العربات بمدة زمنية مقدارها 8 دقائق.

يتقاطع هذا الخط مع خط مترو غوزي تبي – العمرانية (M12 Göztepe-Ümraniye) في محطة سوياك يني شهير(Soyak Yenişehir)، ومع خط مترو بوستانجي – دودولو (M8 Bostancı-Dudullu) في محطة توركيش بلوكلاري (Türkiş Blokları).

خط مترو يني كابي – صفا كوي (Yenikapı-Sefaköy)

هذا الخط تم الإعلان عنه في العام 2018، وهو امتداد لخط يني كابي- حجي عثمان، ففي الوقت الذي يبلغ طوله 14 كم، تصل طاقته الاستيعابية إلى 70 ألف مسافر في الرحلة الواحدة، التي تستغرق زمناً مقداره 21 دقيقة.  

يتقاطع هذا الخط مع خط مترو يني كابي- مطار أتاتورك (M1A Yenikapı-Atatürk Havalimanı) وخط مترو يني كابي - كيرازلي (M1B Yenikapı-Kirazlı) وخط مترو مرمراي في محطة يني كابي.  

كما يتقاطع هذا الخط مع خط مترو يني كابي- مطار أتاتورك (M1A Yenikapı-Atatürk Havalimanı) ومع خط مترو باشاك شهير بكر كوي (M3 Başakşehir-Bakırköy İDO) ومع خط المتروبوس في محطة إنجيرلي (İncirli).

ويتقاطع أيضاً مع خط مترو أتاكوي إيكيتيلي (M9 Ataköy-İkitelli) في محطة تشوبان تشيشمه (Çobançeşme).

خط مترو كايا شهير فنار تبي (Kayaşehir-Fenertepe)

يعتبر هذا الخط مرحلة ثالثة من خط مترو باشاك شهير- بكر كوي (M3 Başakşehir-Bakırköy İDO) وامتداداً له، حيث يبلغ طوله 3 كم، وسيعمل بطاقة استيعابية مقدارها 70 ألف مسافر في الرحلة الواحدة، التي تستغرق مدة 10 دقائق.  

سيتقاطع هذا الخط مع خط مترو وزنجيلير – أرناؤوط كوي (Vezneciler-Arnavutköy) ومع خطوط مترو يني كابي - كيرازلي (M1B Yenikapı-Kirazlı) وكابتاش - محمود بيه – أسنيورت (M7 Kabataş-Mahmutbey-Esenyurt) ويني كابي – صفا كوي (Yenikapı-Sefaköy).

خطوط مترو أخرى سيتم افتتاحها هذا العام في إسطنبول

بالإضافة إلى مشاريع خطوط المترو التي ذكرناها سابقاً، والتي سيتم إنجازها خلال الأعوام القادمة، هناك العديد من مشاريع خطوط المترو، التي ستدخل الخدمة في إسطنبول هذا العام، وهي:

المواصلات في اسطنبول

خط مترو مطار صبيحة – توشان تبي

من الخطوط التي ستبدأ الخدمة في الشطر الآسيوي من إسطنبول هذا العام، يبلغ طول مساره 7.5 كم، ومدة رحلته 11.5 دقيقة، ويمر بالمحطات الخمسة التالية:

1
مطار صبيحة
Sabiha Gökçen Havalimanı
2
المدينة الصناعية
Sanayi
3
شيخلي
Şeyhli
4
المستشفى
Hastane
5
توشان تبي
Tavşantepe

خط مترو كابتاش مجيدية كوي من خط مترو كاتبتاش - بشكتاش - محمود بيه

هذا الجزء هو المرحلة الثانية من خط مترو كابتاش - محمود بيه، الذي تم افتتاح الجزء الأول منه في التاسع والعشرين من شهر أوكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، والذي يبلغ طوله 24.50 كم، ويمر عبر المحطات التالية:

مترو كابتاش

خط مترو أتاكوي – باسن اكسبرس – أكيتيلي (Ataköy - Basın Ekspres – İkitelli)

واحد من أهم خطوط المترو التي ستدخل الخدمة في إسطنبول هذا العام، يصل بين مناطق باهشلي أيفلر وباغجلار وكوتشوك تشكمجه وباشاك شهير، ويبلغ طول مساره 13 كم، ومدة رحلته 19.5 دقيقة، ويمر بالمحطات التالية:

1
أتاكوي
Ataköy
2
يني بوسنا
Yenibosna
3
تشوبان شيشمه / مدينة الذهب
Çobançeşme / Kuyumcukent
4
إخلاص يوفا
İhlas Yuva
5
الصناعية الشرقية
Doğu Sanayi
6
معمار سنان
Mimar Sinan
7
الشيخ أحمد اليسوسي
Hoca Ahmet Yesevi
8
شارع هالكالي
Halkalı Caddesi
9
محمد عاكف
Mehmet Akif
10
بهارية
Bahariye
11
ماسكو
Masko
12
مدينة إكيتيلي الصناعية
İkitelli Sanayi

خط مترو غيري تبي – كمر بورغاز – مطار إسطنبول (Gayrettepe - Kemerburgaz - İstanbul Havalimanı)

واحد من الخطوط المهمة التي تصل منطقة بشكتاش و منطقة شيشلي وكاغت هانه وأيوب وأرناوؤط كوي بعضها بعضاً، وتربطها بمطار إسطنبول الجديد، يبلغ طول هذا الخط 37.20 كم، ويبلغ زمن رحلته 26 دقيقة، ويمر بالمحطات التالية:

1
غيري تبي
Gayrettepe
2
كاغت هاني
Kağıthane
3
كمر بورغاز
Kemerburgaz
4
غوك تورك
Göktürk
5
أوتوغار اشكلار
Işıklar Otogar
6
إحسانية
İhsaniye
7
المطار الجديد 1
Yeni Havalimanı 1
8
المطار الجديد 2
Yeni Havalimanı 2
9
المطار الجديد 3
Yeni Havalimanı 3

خط مترو باشاك شهير كايا شهير (Başakşehir - Kayaşehir)

يعتبر هذا الخط امتدادا لخط مترو كيرازلي- باشاك شهير – قرية الأولمبياد، ويعتبر من الخطوط المهمة التي تصل عدة مناطق في إسطنبول بـ مدينة باشاك شهير الطبية، حيث يبلغ طول هذا الخط 6.20 كم، ومدة رحلته 10 دقائق، كما يمر بالمحطات التالية:

1
مترو كنت
Metrokent
2
أونور كنت
Onurkent
3
المدينة الطبية
Şehir hastanesi
4
كايا شهير المنطقة 15
Kayaşehir 15. Bölge
5
مركز كايا شهير
Kayaşehir Merkez

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر:  أملاك كوليسي + أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
الإعلان عن المخطط الإعماري للمدينة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة

تم الكشف عن المخطط الإعماري للمدينة المجاورة لمسار قناة إسطنبول، بسعة إجمالية لـ 500 ألف نسمة، وكثير من المرافق السياحية...

2021-07-09
983
برعاية امتلاك العقارية | رابطة الترويج العقاري تطلق خطتها الاستراتيجية حتى 2025

برعاية من امتلاك العقارية العضو المؤسس في رابطة الترويج العقاري في الخارج، أعلنت الرابطة عن خطتها الاستراتيجية للوصول بم...

2021-07-07
761
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها