العقارات في تركيا: تحقيق أرقام غير مسبوقة بعد مرحلة كورونا

حققت العقارات في تركيا عموماً ومبيعات الشقق السكنية خصوصاً أرقاماً غير مسبوقة بعد مرحلة الركود التي كان سببها فيروس كورونا.

العقارات في تركيا: تحقيق أرقام غير مسبوقة بعد مرحلة كورونا
2,551
2020-12-01 تاريخ آخر تحديث 2020-12-08

العقارات في تركيا: تحقيق أرقام غير مسبوقة بعد مرحلة كورونا

بعد الركود في سوق العقارات في تركيا بسبب فيروس كورونا، فقد عاد القطاع العقاري في تركيا ليحقق تقدماً كبيراً في نسبة المبيعات، وبشكل خاص في قطاعي الشقق السكنية والأراضي المعدة للبناء.

العقارات في تركيا: تحقيق أرقام قياسية بعد مرحلة كورونا

في حوار صحفي أجراه مع وكالة الأناضول صرّح المدير العام للطابو والمسح العقاري أن مبيعات القطاع العقاري بشكل عام، ومبيعات قطاع الشقق السكنية بشكل خاص، بدأت بتحقيق أرقام غير مسبوقة، بعد الركود الذي شهده القطاع، خلال الشهرين الثالث والرابع من العام الحالي، بسبب إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقد أكد مدير عام الطابو والمسح العقاري محمد زكي عدلي أن السوق العقارية شهدت إقبالاً كبيراً على الصعيدين الداخلي والخارجي، بعد بدء العودة إلى الحياة الطبيعية، وحققت مبيعات العقارات في تركيا أرقاماً فاقت مبيعات السنوات السابقة، وقد ظهر تقدم المبيعات جلياً في قطاعي الأراضي والشقق السكنية.

العقارات في تركيا

مبيعات الأراضي تحقق تقدما كبيراً بعد الجائحة

وفقاً لتصريحات المدير العام للطابو والمسح العقاري، شهدت مبيعات أراضي البناء تقدماً كبيراً في العام الحالي، حيث بلغت مبيعات الأراضي المعدة للبناء في الأشهر العشرة الأولى، من العام الحالي 368 ألفاً و215 قطعة أرض، محققة بذلك زيادة بلغت نسبتها 20% عن مبيعات الأراضي المعدة للبناء في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقد تصدرت إسطنبول الولايات التركية الأكثر مبيعاً للأراضي المعدة للبناء في تركيا، وتلتها على الترتيب كل من أنقرة، إزمير، أنطاليا، قونيا، غازي عنتاب، أضنة، كوجايلي، بورصة، تكيرداغ.

مبيعات العقارات في تركيا

مبيعات الشقق السكنية: أكثر من 20 ألف طلب يومياً

وفي حديثه عن عقارات تركيا الخاص بالشقق السكنية، صرح السيد عدلي أن قطاع الشقق السكنية، شهد زيادة كبيرة في الطلب والمبيعات بعد الركود، الذي عاناه الاقتصاد خلال أشهر الحظر، مشيراً إلى أن التخفيضات في فائدة القروض السكنية، التي تم إقرارها مع إجراءات العودة إلى الحياة الطبيعية، كان لها أثر كبير على تنشيط السوق العقارية الداخلية للشقق السكنية، والذي أثر بدوره إيجاباً على المبيعات الخارجية.

وقد نوه السيد عدلي خلال تصريحاته أن النشاط الكبير في مبيعات الشقق السكنية، كان بنسبة متفاوتة بين الولايات، قائلاً: "بلغت نسبة زيادة الطلب على الشقق السكنية في الأشهر العشرة الأولى في عموم تركيا نسبة 27 %، لكن هذه النسبة وصلت في بعض الولايات ذات الكثافة الكبيرة في الطلب، مثل إسطنبول وأنطاليا وازمير، إلى ما يقارب 300 %".

ومشيراً في الوقت ذاته إلى أن المرتبة الأولى في مبيعات الشقق السكنية كانت من نصيب إسطنبول، تبعتها في المرتبة الثانية أنقرة، وجاءت إزمير في المرتبة الثالثة، وحلت أنطاليا في المرتبة الرابعة، ثم وقعت بورصة في المرتبة الخامسة، واحتلت مرسين المرتبة السادسة، ومن بعدها قونيا في المرتبة السابعة، ثم تلتها كوجايلي في المرتبة الثامنة، بينما كانت أضنة في المرتبة التاسعة، وغازي عنتاب في المرتبة العاشرة.

عقارات تركيا

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: املاكتا صون دقيقة

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
كوتشوك شكمجة الأولى بين مناطق إسطنبول استقطاباً للمستثمرين

وقعت منطقة كوتشوك شكمجه في المرتبة الأولى بين أكثر مناطق إسطنبول استقطاباً للمستثمرين الأجانب، وفقاً لدراسة أجرتها شركة...

2021-01-15
358
مبيعات العقار في تركيا: مليون و499 ألفاً و316 منزلاً في 2020

في مبيعات العقار في تركيا بلغت عدد المنازل المباعة في تركيا مليوناً و499 ألفاً و316 منزلاً في العام 2020 حسب هيئة الإحصا...

2021-01-15
387
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها