شراء عقار في تركيا للعراقيين - مفتاح الجنسية التركية

2022-04-21

27,069 زيارة

شراء عقار في تركيا للعراقيين - مفتاح الجنسية التركية

أتاحت الدولة التركية إمكانية شراء عقار في تركيا للعراقيين، فبموجب القانون الصادر في عام 2012؛ ووفقاً لقرار مجلس الوزراء المتعلق بشراء الممتلكات غير المنقولة "العقارات في تركيا" من قِبل الأجانب في تركيا، فإن العراق يعدُّ من ضمن البلدان الذين يشملهم قرار تملك العقارات في تركيا.

وتدل الإحصائيات العقارية الصادرة عن مؤسسات الإحصاء الرسمية في تركيا على الإقبال الكبير من المستثمرين والمواطنين العراقيين على شراء عقارات وشقق في تركيا؛ حيث كان نصيب العراقيين من العقارات المباعة للأجانب في تركيا النصيب الأكبر في خلال السنوات الأخيرة.

 

العراقيين في تركيا - عدد العراقيين في تركيا

تزايد عدد الوافدين من العراق إلى تركيا في خلال السنوات الفائتة، بحكم التسهيلات الكبيرة التي تقدِّمها الحكومة التركية للوافدين الأجانب، وقلَّة القيود عليهم.

وكشفت الإحصاءات أن عدد العراقيين الوافدين إلى تركيا في عام 2017، قد بلغ أكثر منه في عام 2016، بزيادة قدرها 22.4 بالمئة.

حيث أعلن معهد الإحصاء التركي الحكومي "تركستات"، أن العدد الكلّي للمهاجرين إلى تركيا في عام 2017م قد وصل إلى 466 ألفاً و333 نسمة.

وأوضح المعهد في إحصائه أيضاً أن 52.3 بالمئة من إجمالي المهاجرين كانوا من الذكور، فيما بلغت نسبة الإناث 47.7 بالمئة.

كما كشف تقرير معهد الإحصاء كذلك أن 26.6 بالمئة من المهاجرين إلى تركيا في عام 2017 كانوا عراقيي الجنسية.

وتفاوتت أعداد العراقيين الوافدين في السنوات التالية، ولم تُشر إحصائيات دقيقة لعدد واضح.

مبيعات العقارات في تركيا للعراقيين

واجه سوق العقارات في تركيا إقبالاً كبيراً من قِبل المواطنين العراقيين، ودلَّت الإحصائيات والبيانات المنشورة على الإقبال المتزايد والكثيف في هذا المجال.

وتُشير البيانات الرسمية إلى أن العقارات المباعة للأجانب خلال شهرَي يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط فقط من عام 2019 قد بلغت: 6 آلاف و489 عقاراً.

وفاقت مبيعات هذه الفترة من السنة نظيرها من السنة الفائتة 2018 بزيادة مقدارها 87 بالمئة، وبلغت نسبة العراقيين من مالكي العقارات الجديدة من الأجانب حوالي الخُمُس.

وكان من اللافت أيضاً في بيانات الإحصاء الصادرة حديثاً أن مواطني دولة العراق حافظوا على مكانتهم في مقدمة مواطني الدول الأجنبية ضمن الاستثمار عقاري في تركيا، فقد اشترى العراقيون في شهر آذار/ مارس من العام الماضي 348 عقاراً، بينما بلغت مشترياتهم العقارية لشهر آذار/ مارس من هذا العام 548 عقاراً.

أما بالنسبة لمبيعات الربع الأول من العام الحالي، فقد بلغت مشتريات العراقيين من السوق العقاري التركي عموماً 1781 عقاراً.

عرض الكل

عرض الكل

شراء عقار في تركيا

وبلغ عدد الأشخاص العراقيين الذين اشتروا عقارات في جميع مدن تركيا في خلال الأربع سنوات الماضية 19 ألفاً و274 شخصاً، محرزين المركز الأول بين الجنسيات الأخرى.

أما العام الماضي فشهد مبيع 8 آلاف و205 عقارات لصالح مواطنين عراقيي الجنسية، ما يدل على زيادة معدل تملك العراقيين في تركيا واهتمامهم بشراء العقارات في السنوات الأخيرة.

وقد تصدَّرت مدينة اسطنبول قائمة المدن الأكثر مبيعاً للعراقيين في العام الفائت، وتلتها مدينة أنطاليا، ثم العاصمة أنقرة، وبعدها كل من مدينتَي بورصة ويلوا، وبعدها مدينة سكاريا.

ومما ساعد على استقرار العراقيين في تركيا اتساع الجالية العراقية والعربية فيها، إضافةً إلى عنصر الأمن والاستقرار الذي افتقده العراق لوقت ليس بقليل.

وبحكم استقرار جالية عراقية كبيرة في تركيا، فقد نشط العراقيون أيضاً في مجالات اقتصادية وتعليمية متعددة، وانتشرت المدارس العراقية في تركيا بشكل واضح، وتنوَّع إقبالهم على التملك ضمن عقارات تركيا ما بين شراء المنازل والشقق السكنية والمحلات التجارية، وغيرها من العقارات التي يُقبِل عليها العراقيون والعرب بشكل عام.

الجنسية التركية الجنسية التركية

شروط تملك العقار في تركيا للعراقيين

يدخل العراق ضمن قائمة البلدان التي يحقُّ لمواطنيها شراء عقار في تركيا، وذلك بموجب القانون الصادر عام 2012م، ووفقاً لقرار مجلس الوزراء المتعلق بشراء الممتلكات غير المنقولة "العقارات في تركيا"، من قبل الأجانب في تركيا، حيث يُعدُّ المواطنون العراقيون من المشمولين بالقوانين والقرارات المذكورة.

ولكن مع ذلك، فإن العراقيين بحاجة إلى تحقيق شروط معينة قبل شراء العقارات في تركيا؛ والشروط هي: موافقة وزارة الداخلية ووزارة الخارجية التركية.

ولا يلزم للمواطن العراقي أن يقوم بمراجعة هاتين الوزارتين بنفسه، وإنما تقوم دائرة الطابو التركية بهذا الإجراء بعد تقديم الأوراق اللازمة.

ما هي العقارات المسموحة للعراقيين تملكها في تركيا؟

يتيح قانون تملك العقارات في تركيا للعراقيين شراء وتملُّك معظم أنواع العقارات في تركيا بما فيها العقارات السكنية مثل: الشقق، والفلل، إلى جانب العقارات التجارية بما فيها: المحلات التجارية، والمكاتب التجارية، والمخازن، والفنادق، والعمارات والمباني.

أما فيما يتعلق بموضوع ملكية الأراضي، فيحق للعراقيين تملك الأراضي المفروزة للسكن فقط، ولا يحق لهم - بموجب القانون التركي - شراء الأراضي الزراعية والأراضي غير المفروزة للسكن.

نقدم عروضاً مميزة للباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول، شاهد الأسعار والتفاصيل.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
العراقيين في تركيا

الأوراق المطلوبة عند شراء عقار في تركيا للعراقيين

لإتمام إجراءات التملك العقاري في تركيا وإجراءات الطابو في تركيا، يلزم المواطن العراقي تحصيل الأوراق التالية:

  • استخراج رقم ضريبي باسم من يريد تملك العقار.
  • ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية، وتصديق جواز السفر المترجَم لدى الكاتب بالعدل "النوتر"، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.
  • صورتان شخصيتان.
  • دفع رسوم الطابو، أو ما يدعى برسم السجل العقاري.
  • حضور صاحب العلاقة، أو حضور وكيله الرسمي بموجب وكالة رسمية موثَّقة لدى الكاتب بالعدل "النوتر"، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.

حصول العراقيين على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار

جاءت القرارات التركية بخصوص تعديلات قرار التجنيس عبر امتلاك عقار في تركيا، موافقةً لرغبة وحاجة فئة كثيرة من الناس، ومنهم المواطنين العراقيين.

حيث أصدرت الحكومة التركية في 19 سبتمبر/ أيلول 2018 تعديلاً على القانون القديم لحصول المستثمرين على الجنسية، بتخفيضه من مليون دولار إلى شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار؛ شريطة عدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات، وقد أتاح ذلك القرار فرصة مهمة للمستثمرين الأجانب عموماً.
ملاحظة: تم تعديل قانون الحصول على الجنسية التركية مقابل عقار اعتبارًا من إبريل 2022، ليصبح 400.000$ بدلاً من 250.000$)

لقد جاءت القرارات المذكورة في مصلحة المواطن العراقي، فانعكست على السوق العقاري التركي بشكل واضح، وكانت سبباً رئيساً في زيادة الإقبال على شراء عقار في تركيا للعراقيين.

وتُعدُّ فرصة نيل الجنسية التركية حافزاً مهماً للعراقيين، من الراغبين في السفر أو العمل في بلاد أخرى، متحللين من القيود التي يعاني منها حَمَلة جواز السفر العراقي.

المدارس العراقية في تركيا

الاقامة العقارية والاقامة الدائمة للعراقيين في تركيا

تختلف أنواع الإقامات في تركيا التي تُمنح للأجانب بحسب السبب الداعي للإقامة في تركيا: من إقامة سياحية، وإقامة عمل، وإقامة طالب، وإقامة عائلية، وإقامة إنسانية، وإقامة التملك أو ما يدعى بالإقامة العقارية، وهي ما يهمُّنا الإشارة إليه في مقالنا هذا.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 إن الاقامة العقارية في تركيا هي إقامة قصيرة يمكن تجديدها، تُمنح للأجانب الذين يتملّكون عقاراً في تركيا، وعادةً ما تُعطى لمدة عامٍ واحد، لمالك العقار ومرافقيه من زوجة أو زوج، والأولاد الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ 18 عاماً.

إقرأ أيضاً عن : العلاقات التركية العراقية : التبادل التجاري والاستثمار

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

وينصُّ القانون أيضاً على أن من لديه إقامة عقار في تركيا لمدة خمس سنوات متتالية، ولا تزيد فترة الانقطاع خارج البلاد أكثر من ستة أشهر - متفرقة أو مجتمعة – فإنه يمكنه التقدم بطلب الجنسية التركية.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

عرض الكل

عرض الكل

المصادر: ترك برس

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!