إيجار المنازل في تركيا: إضاءة قانونية

2021-04-08

20,337 زيارة

إيجار المنازل في تركيا: إضاءة قانونية

ينظم القانون التركي أُطر التعامل في عقود إيجار المنازل في تركيا والعلاقة بين المستأجر وصاحب العقار بشكل واضح وتفصيلي، مبيناً حقوق وواجبات كل منهما، ومنظِّماً المعاملات المالية بينهما لأدقِّ التفاصيل.

نستعرض لكم فيما يلي بعض الضوابط المتعلقة بالمعاملات المالية الخاصة باستئجار المنازل في تركيا وفقاً لقانون الديون التركية.

ما هي المصاريف التي يمكن للمستأجر أن ينقصها من أجرة المنزل؟

من المعلوم عند إيجار المنازل في تركيا، أن أي تكاليف مادية لا تتعلق باستخدام العقار، هي تكاليف تقع قانونياً على عاتق صاحب العقار، فإذا قام المستأجر بدفعها يحقُّ له أن ينقصها من الإيجار الشهري الذي سيدفعه لصاحب العقار، وغالباً ما تكون هذه المصاريف محل اختلاف بين المستأجر وصاحب العقار بسبب الجهل بما ينص عليه القانون فيما يتعلق بهذا الأمر، ويمكن إيجاز هذه المصاريف على الشكل التالي:

  • تقع المصاريف المتعلقة بأساس العقار وبنائه وغير الناجمة عن سوء الاستخدام، على عاتق صاحب العقار، ويحق للمستأجر أن يقوم بإنقاصها من الإيجار.
 

ايجار المنازل في تركيا

عرض الكل

عرض الكل

 

  • تقع مصاريف إصلاح الدهان والتلبيس الخارجي لواجهة العقار وما شابهها على عاتق صاحب العقار، ويجب الاتفاق بين الطرفين على التزام صاحب العقار بها، بحيث يقوم المستأجر بخصمها من الإيجار عندما يقوم بدفعها، وليس هناك ما يُلزم ذكر هذا الاتفاق في بنود عقد الإيجار.
  • في حال وجود مشاكل في العقار قبل استلام المستأجر له، يحق للمستأجر مطالبة صاحب المنزل بإصلاحها قبل استئجار العقار أو دفعها وإنقاصها من إيجار العقار، وهذا أمر قانوني لا غبار عليه.

فمثلاً: في حال استئجار شقة في تركيا ووجود خرق أو خلل في التمديدات الصحية للمنزل، أو عطل في نظام التدفئة أو تمديداته، يحق للمستأجر أن يقوم بدفع تكاليف إصلاحها بنفسه، وإنقاصها من الأجر دون التشاور مع صاحب العقار، وفي حال رفض صاحب العقار إنقاص هذه التكاليف يمكن للمستأجر أن يلجأ إلى المحكمة لحل هذا الأمر.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً: الأمور التي يجب الانتباه إليها عند توقيع عقد الإيجار في تركيا.

ما هي المصاريف التي لا يحق للمستأجر إنقاصها من إيجار العقار ؟

إن تكاليف التعديلات غير الضرورية التي يقوم بها المستأجر في العقار تقع على عاتق المستأجر، كأن يقوم المستأجر مثلاً بطلاء المنزل لزيادة جماليته، أو تغيير ألوان الجدران فيه، ولا يُلزم صاحب العقار بأي تكاليف ناجمة عن تعديلات يقوم بها المستأجر بدافع رغبته بها دون وجود حاجة لها، كما أن مثل هذه التعديلات تكون مخالفة للقانون في حال القيام بها دون الحصول على موافقة من صاحب العقار، وهذه الأفعال تمنح صاحب العقار الحق القانوني في رفع دعوى قضائية لإخراج المستأجر من عقاره وتغريمه بالتعويض المادي لصاحب العقار.

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

كيف يمكن استعادة تأمين إيجار المنازل في تركيا؟

من المعلوم أن تأمين الإيجار في تركيا هو: مبلغ يودعه المستأجر في أمانة صاحب العقار طيلة فترة الإيجار، والهدف منه تسديد الالتزامات المتبقية في ذمة المستأجر بعد تسليم العقار المستأجَر مخلِّفاً وراءه ضرراً غير متعلق بالاستخدام، أو في حال تركه لمستحقات غير مدفوعة، مثل العائدات والفواتير وغيرها، ومن المعلوم أن هذا المال يجب أن يُعاد إلى المستأجر عند انتهاء مدة عقد الإيجار ولكن ضمن الضوابط التالية:

  • الشرط الأساسي لاستحقاق استعادة تأمين ايجار المنازل في تركيا هو انتهاء العقد، فلا يحق للمستأجر المطالبة بالتأمين ما لم ينتهي العقد، أو يتم فسخه ضمن ما هو متفق عليه في بنود العقد.
  • في الأحوال العادية يمتلك المستأجر الحق في استعادة مبلغ التأمين في حال لم يسبب أي ضررٍ للعقار، ولم يترك وراءه أي التزامات مادية، مثل الفواتير والطلاء والتعديلات وما شابه، ولم يكن هناك أي إخلال بالمسؤوليات المادية المترتبة عليه قانونياً، أو التي تم الاتفاق عليها في بنود عقد الإيجار.
 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
للمزيد اقرأ أيضاً: معلومات قانونية فيما يخص إيجار الشقق في تركيا

تأمين الإيجار في تركيا

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

  • في حال وجود أي إضرار في العقار، ناجماً عن استخدام المستأجر، أو في حال تخلُّفه عن أي من الالتزامات المادية المتعلقة باستخدامه للعقار، فإن حقَّه ينحصر فيما تبقَّى من التأمين بعد إصلاح الضرر وتسديد الدين.
  • في حال رفض صاحب العقار إعادة التأمين، رغم عدم وجود دين أو ضرر، فإن للمستأجر الحق بالمطالبة باسترجاع مبلغ التأمين بالطرق القانونية، فالقانون يُلزم بإعادته، ومعظم الدعاوى التي يقدمها المستأجرون ضد أصحاب المنازل صدر القرار القضائي فيها بإعادة التأمين إلى المستأجر.
  • إن الطريقة القانونية والأكثر سلامة للاحتفاظ بالتأمين، هي وضعه في حساب مصرفي من نمط «حساب وديعة» في أحد المصارف؛ لأن البنك في هذه الحالة يكون ملزَماً بإعادة التأمين إلى المستأجر عندما يطلبه خلال ثلاثة أشهر من انتهاء عقد الإيجار، ما لم يكن هناك دعوى قضائية بين المستأجر وصاحب العقار تتعلق ببنود العقد.
 

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

معلومات ومواضيع أخرة مهمة :

  1. التملك في تركيا - الأسباب والنصائح والمحذورات والمكاسب الاستثماريّة
  2. أفضل فرص الاستثمار والاستثمار العقاري في أنطاليا
  3. معايير اختيار وشراء المحلات التجارية في تركيا
 

عرض الكل

عرض الكل

تحرير امتلاك العقارية©

المصادر : emlakgundemi.com.tr + زنغات

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!