العلاقات التركية السودانية: التبادل التجاري والاستثمار

2022-05-23

6,605 زيارة

العلاقات التركية السودانية: التبادل التجاري والاستثمار

للدولتين التركية والسودانية تاريخ عريق من العلاقات والتعامل المشترك بينهما مرت بمراحل مختلفة عبر التاريخ قويت زمناً وضعفت زمناً آخر. وعادت روابط العلاقات الدبلوماسية مؤخراً لمرحلة القوة، مما انعكس إيجاباً على التبادل التجاري بين تركيا والسودان حتى وصل إلى أرقام قياسية في الفترة الأخيرة.

تاريخ العلاقات التركية السودانية

يعود تاريخ العلاقات بين تركيا والسودان إلى عام 1555 عندما دخلت المنطقة تحت سيادة الدولة العثمانية، وشملت وسط السودان وجنوبه عام 1821. ونتيجة لذلك تأثرت العلاقات بين البلدين في المجالات كافة كالزراعة والصناعة والتجارة...وغير ذلك.

وفي العصر الحديث توطدت العلاقة وارتفع مؤشر التبادل التجاري بين تركيا والسودان وذلك بعد توقيع معاهدة سلام بينهما عام 2005، وأعقبه عدة اتفاقيات مهمة مشتركة.

الأتراك في السودان: التواجد التركي في السودان

شجع توقيع معاهدة السلام والاتفاقيات المشتركة بين البلدين المستثمرين الأتراك على إقامة مشاريع استثمارية تجارية وصناعية وزراعية وغيرها، وقد لاقى هذا التوجه التركي على الاستثمار في السودان ترحيباً واسعاً من قبل الشعب السوداني وإقبالاً على شراء المنتجات التركية ذات الجودة والسمعة العالمية.

السودانيون في تركيا: التواجد السوداني في تركيا

عاماً بعد عام يزداد التواجد السوداني في تركيا، وتشهد مكاتب السياحة والسفر في السودان إقبالاً متزايداً للحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا.

ويأتي كل عام آلاف السودانيين من مختلف الشرائح؛ فالطلاب يأتون للدراسة، والتجار للاستثمار، والمرضى للاستشفاء، وكثير من الشرائح الأخرى للسياحة والاستجمام.

العلاقات التركية السودانية

ما هي طبيعة العلاقات التركية السودانية في الوقت الحالي؟

تزداد العلاقات التركية السودانية في الوقت الحالي قوة ومتانة وتعاوناً في المجالات كافة؛ حيث زادت وزارة التعليم التركية نسبة المنحة الدراسية المقدمة للطلبة السودانيين لتصل إلى 140 طالباً. واستهدفت تركيا 100 ألف هيكتار في السودان للاستثمار الزراعي. ويخطط البلدان إلى رفع حجم التعاون التجاري بينهما ليصل إلى 2 مليار دولار سنوياً.

ما هي أهم الاستثمارات التركية في السودان وكم حجمها؟

تتعدد مجالات الاستثمارات التركية في السودان لتشمل كافة الأصعدة تقريباً، وتشمل الاستثمارات التركية في السودان مجالات الطاقة والدفاع والزراعة والإعمار والصناعة والتجارة والذهب، وتتراوح قيمة الاستثمارات التركية في السودان بـ 314 مليون دولار.

ما هي أهم الاستثمارات السودانية في تركيا؟

بعد تشجيع السفير التركي في السودان المواطنين السودانيين زيارة تركيا والاستثمار فيها؛ نما حجم الاستثمار بين البلدين في القطاعات كافة. وتجلت الاستثمارات السودانية في تركيا في مجالات منها التعليم المدرسي والتعليم العالي، وظهر أهم الاستثمارات وأوسعها في مجال العقارات وشراء الشقق في المدن السياحية والمناطق الحيوية.

 

التبادل التجاري بين تركيا والسودان

وصل حجم التباد التجاري بين البلدين إلى أكثر من 500مليون دولار عام 2020، وكان نائب رئيس الجمهورية التركية السيد فؤاد أقطاي قد "أعرب عن ثقته بأن يصل التبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات مرتفعة مع دخول اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية المشتركة الموقعة بين البلدين عام 2018 حيز التنفيذ".

و"أفاد بأن هذه الاتفاقية ستوفر انفتاحاً في كافة المنتجات التي تصدرها السودان إلى تركيا، سواء عن طريق الحصص أو خفض التعريفات، أو ضم المنتجات الزراعية للتجارة الحرة بين البلدين.

ما هي أهم صادرات تركيا للسودان؟

تتنوع صادرات تركيا للسودان لتشمل السيارات وقطعها وزيوتها، والأجهزة الكهربائية، وأجهزة الإنتاج الصناعي والزراعي وكذلك تشمل الملبوسات والمفروشات.

ما هي أهم الصادرات السودانية إلى تركيا؟

إن معظم ما يصدر من السودان إلى تركيا هو من الغلَّة الزراعية كحبوب الذرة والسمسم والقطن، وكذلك من الثروة الحيوانية.

ما هو حجم التبادل التجاري بين تركيا والسودان؟

وصل حجم التبادل التجاري بين تركيا والسودان إلى 500 مليون دولار عام 2020، وكانت الحكومة التركية ممثلة بنائب رئيس الجمهورية التركية قد توقعت أن تصل إلى مليار دولار في السنوات القليلة القادمة.

الاستثمارات السودانية في عقارات تركيا

بما أن السودانيين يحق لهم تملك أي عقار في تركيا فإن نسبة استثمار السودانيين للعقار زادت في الفترة الأخيرة، وكان من أكثر ما استُثمر الشقق السكنية، ومن أكثر المدن التركية إقبالاً من قبل السودانيين على شراء الشقق هي إسطنبول، أنقرة، أنطاليا، طرابزون.

ما هو مستقبل العلاقات التركية السودانية؟

بعد توقيع اتفاقيات التعاون والتبادل التجاري المشترك بين البلدين؛ ويوماً بعد يوم تزداد العلاقات التركية السودانية متانة وقوة، ويزداد حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين، وكل سنة هناك توقعات بأن تصل النسب إلى مستويات قياسية جديدة.

تحرير: امتلاك العقارية

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!