المغاربة في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم

دليل شامل عن كل ما يخص المغاربة في تركيا من حيث الأعداد والسياح والطلبة، مع توضيح مميزات المعيشة والإقامة في تركيا للمغاربة وأهم استثماراتهم وأماكن تواجدهم.

المغاربة في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم
5,938
2022-03-15 تاريخ آخر تحديث 2022-05-16

المغاربة في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم

هل تعتبر الحياة في تركيا جيدة للمغاربة؟

تُعد المغرب من أكبر الشركاء الأفريقيين مع تركيا، وتعتبر أكثر دول المغرب العربي التي تربطها علاقات وطيدة مع الجمهورية التركية، حيث وصل حجم التوافق بين البلدين إلى حد توقيع اتفاقية التجارة الحرة بينهما عام 2004، والتي بدأ العمل بها عام 2006.

وتمتد العلاقات الوطيدة بين تركيا والمغرب إلى حد إعفاء مواطني البلدين من تأشيرة الدخول، حيث يدخل المواطن المغربي إلى تركيا دون تأشيرة دخول مسبقة، وبإمكانه الاستمتاع بالإقامة القانونية داخل البلاد لمدة 90 يوم بعد ختم الدخول.

ويرتبط الأتراك والمغاربة بعلاقات تجارية كبيرة بين البلدين وصلت إلى حجم تبادل تجاري بلغ 3 مليار دولار خلال عام 2019، حيث بلغت قيمة صادرات المغاربة إلى تركيا في العام نفسه 827 مليون دولار.

وبسبب هذا النشاط التجاري الكبير بين البلدين، واتفاقيات التعاون المشترك والعلاقات الوطيدة بين حكومتي البلدين؛ أصبحت تركيا وجهة محببة للمغاربة في الاستثمار أو الاستقرار على غرار أوروبا، حيث أثبتت عدة احصائيات واستطلاعات للرأي تفضيل الشباب المغاربة ورجال الأعمال المغاربة تركيا عن أوروبا في إيجاد فرص للاستثمار أو الاستقرار.

ومما سبق تظهر مؤشرات إيجابية عدة على أكثر من صعيد بالنسبة لكون تركيا بلد مناسب لعيش المغاربة فيه، ومما يعزز هذه الفرضية وجود جالية كبيرة من المغاربة تمارس حياتها اليومية بشكل طبيعي في تركيا، إضافة إلى الجالية العربية الكبيرة التي تعيش في تركيا.

المغاربة في تركيا

كم عدد المغاربة في تركيا في 2022؟

لا يوجد إحصائية رسمية بخصوص أعداد المغاربة المقيمين في تركيا لعام 2022، إلا أن الملاحظ خلال العشر أعوام الأخيرة زيادة في حجم الجالية المغربية المقيمة في تركيا، حيث يُقدر أعدادهم بأكثر من 22 ألف نسمة.

وتنقسم فئات الجالية المغربية المقيمة في تركيا إلى أنواع عدة، وتسيطر فئة الشباب على الحجم الأكبر من الجالية، خاصة فئة الطلاب منهم، إضافة إلى فئة رجال الأعمال والمستثمرين.

السياح المغاربة في تركيا

ظهرت تركيا خلال الآونة الأخيرة كوجهة سياحية رئيسية للمغاربة، وعلى أثر ذلك نشطت الشركات السياحية في البلدين بتسيير قوافل الرحلات بشكل دوري ومنتظم، حيث وصل عدد السياح المغاربة القادمين إلى تركيا خلال عام 2019 إلى 234 ألف زائر.

ووصل عدد الرحلات اليومية بين مدينة الدار البيضاء المغربية وإسطنبول إلى 3 رحلات يومياً بطائرات كبيرة الحجم، إضافة إلى رحلة يومياً بين مراكش وإسطنبول، ورحلتين في الأسبوع بين الدار البيضاء ومدينة أنطاليا التركية، ورحلات موسمية بين طنجة وإسطنبول.

ويُعد عامل عدم وجود تأشيرة دخول بين البلدين من العوامل التي شجعت وزادت من رغبة المغاربة في السفر والسياحة إلى تركيا، حيث يستطيع المغاربة الإقامة في تركيا لمدة 90 يوم بعد ختم الدخول، وتعتبر مدينتا إسطنبول وأنطاليا الوجهتين الرئيسيتين من بين الولايات التركية التي يقصدها السياح المغاربة.

الطلبة المغاربة في تركيا

تضم الجالية المغربية المقيمة في تركيا عدد كبير من الطلبة الذين يدرسون في مختلف الجامعات التركية، ويتوزعون على مختلف المدن والولايات التركية.

ويستفيد الكثير من الطلبة المغاربة من المنحة الحكومية التركية التي تُقدمها تركيا للطلبة الأجانب، ويتقدم عليها عشرات الآلاف سنوياً من مختلف أنحاء العالم.

وتضم فئة الطلاب من الجالية المغربية المقيمة في تركيا طلاب جامعات ودراسات عليا، إضافة إلى طلاب معاهد ولغات في مختلف التخصصات العلمية والتقنية والمهنية.

وينشط الطلبة المغاربة في إنشاء العديد من التجمعات والممثليات التي تقيم علاقات جيدة مع الجهات المسؤولة في تركيا، إضافة إلى الفعاليات الثقافية والاجتماعية المختلفة التي يُشاركها الطلاب المغاربة الشعب التركي والطلبة الأتراك، بهدف تبادل الثقافات المختلفة بين الشعوب.

المعيشة في تركيا للمغاربة

أماكن تواجد المغاربة في تركيا

يقيم العدد الأكبر من الجالية المغربية في تركيا في مدينة إسطنبول، وتأتي مدينتا أنطاليا وازمير في المرتبة الثانية من حيث أعداد المغاربة المقيمين في تركيا.

ويتواجد المغاربة في ولاية إسطنبول في مناطق مختلفة مثل منطقة بهتشة ايفلر وآفجلار وبكركوي التي يتواجد فيها فئة الشباب والطلاب، في حين تتواجد العائلات المغربية في منطقة شيشلي وباشاك شهير واسنيورت.

يمكنك معرفة المزيد فى مقالنا عن العيش فى تركيا وما هى التكاليف والمميزات. 

الإقامة في تركيا للمغاربة: شروطها وسهولة الحصول عليها

يدخل المغاربة إلى تركيا بدون تأشيرة دخول مسبقة، ويتاح لهم الإقامة في تركيا بعد ختم الدخول لمدة 90 يوم، ومن أراد الإقامة أكثر من ذلك فعليه أن يتقدم بطلب إلى دائرة الهجرة التركية قبل مدة أقصاها شهرين من انتهاء فترة إقامته القانونية.

ويتم استخراج الإقامة القانونية للمغاربة في تركيا وفق الآلية المتبعة مع الأجانب والمعمول بها في تركيا، حيث يتم استخراج جميع أنواع الإقامات، من إقامة دراسية بعد التسجيل في الجامعة، أو إقامة بموجب تملك عقار، أو إقامة عمل في حال حصولك على اذن عمل من وزارة العمل التركية، أو إقامة عائلية في حال زواجك من مواطن تركي، أو إقامة قصيرة (سياحية) بعد تقديم الأوراق اللازمة.

ولا يتعرض المواطن المغربي لأي استثناءات أو معيقات خلال معاملاته لاستخراج إقامة قانونية في تركيا، إلا في حال كان هنالك أمور خارج الإطار القانوني ومخالف للتشريعات القانونية التركية.

استثمارات المغاربة في تركيا

يعمل في المغرب أكثر من 160 شركة تركية متخصصة في العديد من المجالات المختلفة، ويوفرون أكثر من 8 آلاف فرصة عمل للمغاربة، وفي الجانب الآخر تعمل العديد من الشركات المغربية في تركيا، ويستثمر المغاربة في العديد من القطاعات الحيوية في تركيا، مثل قطاع العقارات والتجارة والاستيراد والتصدير.

وتصدر المغرب إلى تركيا العديد من المنتجات والسلع، مثل الأعلاف والفوسفات والسيارات، كما تستورد المغرب من تركيا النسيج والسيارات والحديد.

المعيشة في تركيا للمغاربة

شراء المغاربة للعقارات في تركيا

وفقاً للقانون التركي يحق للمغاربة التملك وشراء العقارات داخل الأراضي التركية دون أي معيقات أو مشاكل قانونية.

كما يُمكن بموجب القانون التركي الاستفادة من قانون منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب في قطاع العقارات التركي، حيث يستطيع المغاربة الحصول على الجنسية التركي من خلال شرائه عقاراً في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي.

ومنذ عام 2012 بعد صدور التعديل على القانون التركي بشأن تملك الأجانب لعقارات في تركيا، كان هنالك حضوراً للمشترين المغاربة في شراء العقارات في البلاد، حيث تركز شراء المغاربة للعقارات في تركيا على مدينتا إسطنبول وأنطاليا.

ويختلف الهدف الشرائي للمغاربة الذين يشترون عقارات في تركيا، فمنهم من يشتري بهدف الاستثمار ومنهم بهدف الحصول على الجنسية التركية ومنهم من يهدف إلى الاستقرار والعيش في تركيا.

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
التونسيون في تركيا: إقامتهم ومعيشتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن التونسيين في تركيا من حيث أعدادهم ومعيشتهم وإقامتهم. اقرأ أيضاً عن الاقامة في تركيا للتونسيين وأهم...

2022-03-22
4,989
اللبنانيون في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن اللبنانيين في تركيا من حيث المعيشة والإقامة والاستثمارات، بالإضافة إلى التعريف بأعداد اللبنانيين ا...

2022-03-22
4,961
افضل منطقة لشراء شقة في تركيا 2022

تعرف على افضل منطقة لشراء شقة في تركيا خلال العام 2022 من حيث شمولية الخدمات وتوفر المؤسسات الحياتية بكافة أنواعها. معلو...

2022-03-21
6,448

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها