منطقة ايوب سلطان في اسطنبول – تعرف عليها بالتفصيل

دليل شامل يعرفك على منطقة سلطان أيوب في اسطنبول، ما هي أفضل الأماكن للعيش والاستثمار في سلطان أيوب؟ وما مميزات الاستثمار فيها؟ والمزيد تتعرف عليه في المقال التالي..

منطقة ايوب سلطان في اسطنبول – تعرف عليها بالتفصيل
943
2021-01-08 تاريخ آخر تحديث 2021-01-26

منطقة ايوب سلطان في اسطنبول – تعرف عليها بالتفصيل

معلومات عن منطقة سلطان أيوب في إسطنبول

تذكر وأنت تقرأ أكثر عن أجمل ما تحويه أشهر مناطق مدينة إسطنبول التركية، من تناغم بين الروعة العمرانية التاريخية والحديثة، والروحانية والمعنوية، ألا وهي منطقة سلطان أيوب، أن أول عمل قام به السلطان العثماني محمد الفاتح، هو تحديد موقع ضريح الصحابي "أبي أيوب الأنصاري" عندما فتح المدينة يوم 29 مايو / أيار 1453 للميلاد، وفق ما تشير المصادر التاريخية التركية.

أين تقع منطقة السلطان أيوب في إسطنبول؟

تقع منطقة "أيوب" (Eyüp)، ذات البعد التاريخي الأصيل، في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، وتطل على خليج القرن الذهبي المتصل مع مضيق البوسفور، وسط إسطنبول، وتبلغ مساحتها 223.78 كم مربع، وتتميز بقربها الشديد من أهم المعالم الحيوية في إسطنبول، ألا وهي منطقة تقسيم التي تبعد عنها نحو 7 كم، وعن منطقة الفاتح الشهيرة 3 كم، وعن مطار إسطنبول الجديد 37 كم، وعن مطار صبيحة 50 كم.
اقرأ أيضاً عن: منطقة أسنلر في إسطنبول و منطقة باغجلار في إسطنبول

مميزات السكن في منطقة سلطان أيوب

تنبع أهمية منطقة سلطان أيوب، التي تعتبر مهوى أفئدة ساكني إسطنبول، وباقي الولايات الأخرى من القيمة الدينية والروحية المتصلة بضريح الصحابي الجليل "أبا أيوب الأنصاري" الذي استشهد في الحرب بالقرب من إسطنبول، وهو حامل لواء جيش النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وما يشكل هذا الرمز الديني من نزعة كبيرة، تشكلت في وجدان الأتراك نظراً لقلة أعداد الصحابة الذين دفنوا في مدينة إسطنبول، خلافاً لأضرحة الصحابة المنتشرة في بلاد الحجاز والشام رضوان الله عليهم أجمعين.

توفر منطقة سلطان أيوب للباحثين عن السكن وسط أجواء مشحونة بالتراث والأصالة الدينية والتراثية، والطقوس المشوقة، فرصة متكاملة للتفكير في اتخاذ هذه المنطقة مسكناً للعيش والاستقرار للقادمين من خارج تركيا، نطراً لما توفره منطقة السلطان أيوب من مغريات لا تكاد توفرها منطقة أخرى، وأولها هي تموضعها في وسط إسطنبول، وقربها من أبرز المناطق السياحية والحضارية، كالفاتح والسلطان أحمد، وشارع الاستقلال الشهير، وثانيها الأجواء الباهرة في ليال رمضان، حيث يزحف العاشقون من الأتراك والجالية العربية بالمدينة، نحو مسجد "السلطان أيوب"، لأداء صلاتي العشاء والتراويح، والتمتع بالطقوس المسكونة بعبق التاريخ والتراث الإسلامي.
في هذا السياق ننصح بقراءة مقالنا عن: مميزات وعيوب وتكاليف العيش في تركيا بشكل عام

منطقة سلطان ايوب في اسطنبول

الأماكن السياحية في منطقة أيوب

1. مسجد أيوب سلطان

يعد مسجد أيوب سلطان من أهم الصروح المعمارية في العالم التركي والإسلامي، حيث تم تشييده بعد 5 أعوام من فتح إسطنبول، عام 1458.

ويعد مخطط المسجد مستطيل الشكل، وتستند قبته الرئيسية على ثمانية أعمدة، ويوجد في جوارها أنصاف قبب، وضريح الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، ويوجد بالقرب منه نافورة، بينما يوجد في ساحة المسجد شجرة ضخمة تبلغ من العمر مئات السنين.

وتنفتح الساحة الخارجية للمسجد على الشارع بواسطة بوابتين، بينما تحتوي ساحته الداخلية على 13 قبة، وتستند على 12 عامود.

ويعد ضريح الصحابي الجليل "أبي أيوب الأنصاري" في منطقة أيوب، من أشهر الأضرحة التي احتضنتها مدينة إسطنبول، و"أبو أيوب الأنصاري"، هو خالد بن زيد بن كليب الخزرجي النجاري، شهد بيعة "العقبة"، وغزوتي "بدر" و"أحد" مع النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وهو الذي خصه الرسول الكريم بالنزول في بيته عندما قدم إلى المدينة المنورة مهاجرا، حيث أقام عنده سبعة أشهر، حتى بنى حجرة ومسجداً وانتقل إليهما.

كما أن المسجد يقع على ساحل "خليج القرن الذهبي" المتفرع من مضيق البوسفور خارج أسوار القسطنطينية، والذي يشكل ليلاً منظراً خلاباً ومنطقة هادئة تجلب السعادة والراحة لزوارها.
تابع أهم المعلومات عن أشهر مساجد اسطنبول التاريخية لدى امتلاك العقارية

منطقة ايوب سلطان اسطنبول

وتشكل صلاة التراويح في شهر رمضان بمسجد "السلطان أيوب"، متعة روحية خاصة للمغتربين العرب في إسطنبول، وجرت العادة أن تنظم بلدية إسطنبول إفطاراً جماعياً لآلاف الصائمين الذين يزورون مسجد "السلطان أيوب" بشكل يومي، حيث تصطحب العائلات أطفالها لمشاهدة جمال الزينة التي تضعها بلدية إسطنبول، حيث تضاءُ الحبال بين المنارات، المكتوب عليها بالقناديل "أهلاً وسهلاً بسلطان الشهور"، وعبارة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وغيرها من العبارات.

2. تلفريك السلطان أيوب: شاهد إسطنبول من السماء

تحتضن منطقة "أيوب سلطان"، تلة "بيارا لوتي"، والتي تتيح إطلالة رائعة على خليج القرن الذهبي المتصل مع مضيق البوسفور، وسط إسطنبول، غير أن الأجمل من ذلك الوصول إليها عبر "تلفريك بيارا لوتي" الذي يصعد إلى قمة التلة، ويتميز التلفريك بقصر طوله وسرعة وصوله لأعلى القمة.

وأنشأت بلدية إسطنبول الكُبرى "تلفريك بيارا لوتي" 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2005، ويبلغ طوله 384 متراً وبارتفاع 55 متراً، ويصل في غضون دقيقتين ونصف الدقيقة، ويقل يومياً نحو 3500 سائح، وينطلق كل 5 دقائق، حيث تتّسع كل حاوية لثمانية أشخاص، وتستطيع حمل 650 كيلوغرام ويتكون من محطّتين فقط.
في هذا السياق قد تحتاج أن تقرأ مقالنا عن الاستثمار السياحي في مدينة إسطنبول وأهميته.

مسجد ايوب سلطان اسطنبول

ويمكّن التلفريك السواح من التجول على تلة "بيارا لوتي"، التي يوجد بها مقهى للشاي وجلسات للعائلات، وأسواق تبيع الهدايا التذكارية.

وتوفر لك النزهة المميزة احتساء الشاي التركي في المقهى الأكثر شهرة في الهواء الطلق "بيرلوتي"، ثم مراقبة المدينة من أعلى التلّة، والتمتع بجمال الإطلالة على خليج القرن الذهبي، والتقاط الصور التذكارية.

تلفريك السلطان ايوب

ومن خلال المناظير المثبة في أعلى التلة، يشاهد الزائرون أبرز معالم إسطنبول مثل "برج غلاطة"، و"مسجد السلطان أحمد"، و"آياصوفيا"، و"جسر الخليج"، و"جامع السلطان أيوب".

وسميت تلّة "بيارا لوتي" بهذا الاسم تيمناً بالمؤلف الفرنسي "بيارا لوتي" الذي كان يرتادها ليكتب أهم مؤلفاته وقصائده، والذي اختار الإقامة في منطقة "أيوب"، خلال وجوده في إسطنبول عام 1876، وكتب روايتين عن قصة وجوده في المدينة.

3. مدينة ألعاب فيالاند الخيالية "إسفانبول"

تعتبر إسفانبول من أكبر مدن الألعاب في تركيا، ومن أفضل الملاهي في الشرق الأوسط لعام 2021، إذ تشكل أهم الرحلات الترفيهية التي تقع على جدول العائلات والسياح الذين يقصدون تركيا، لقضاء يوم شيق وممتع للأطفال وحتى الكبار، نظراً لضخامتها التي تتربع على مساحة تقدر بـ 600 ألف متر مربع.

وتضم مدينة الألعاب الخيالية التي افتتحت عام 2013، 50 لعبة ممتعة، تتنوع بين الألعاب المائية، وعلى رأسها الزحاليق المائية التي تعتبر من أكثر الألعاب الجنونية في العالم، إضافة إلى ألعاب السيارات، وقطار الموت، ولعبة الرولر كوستر الشهيرة.

الشقق في سلطان ايوب

وضمن خدمة متكاملة توفر مدينة الألعاب الباهرة، معارضاً لشراء المعروضات التراثية، وأسواقاً لشراء الملابس التي تعود لأشهر مصممي الموضة، هذا فضلاً عن توفر أشهى المأكولات في أشهر المطاعم التركية التي تناسب كل الأذواق وبأسعار مناسبة جداً، مما يضفي على الرحلة الترفيهية جواً من البهجة التي تنسي السائح التعب والإجهاد والمشقة.

المدارس في منطقة سلطان أيوب

توجد في منطقة سلطان أيوب العديد من المدارس والجامعات، الحكومية والخاصة، إذ تعتبر المدارس الحكومية مجانية للأجانب، واللغة التركية هي اللغة المعتمدة فيها للتدريس، أما في المرحلة الإعدادية والثانوية فتضاف لغات أخرى كالعربية والإنكليزية والفرنسية.

وبما أن هاجس الأهالي الأكبر هو التعليم لأطفالهم، فإن المدارس متوفرة بكل صنوفها، وهنا لا بد من الإشارة إلى:

1. مدارس زينده التركية الخاصة في أيوب سلطان

 هي مدارس متطورة علمياً وتكنولوجياً، وتشمل العملية التعلمية فيها مراحل (الروضة والابتدائية والإعدادية)، حيث تتميز بأنها تقدم المنهج التعليمي باللغتين التركية والإنجليزية حسب اختيار الأهل.

2. مدارس إمام وخطيب التركية

تعد هذه المدارس ذات الصبغة الإسلامية، من الخيارات المتاحة للراغبين بإلحاق أطفالهم فيها، لتعلم القرآن والأحاديث النبوية والمواد الشرعية إلى جانب المواد التركية المعتادة، وهنا نذكر أن كل الجامعات متاحة أمام جميع الطلاب المتخرجين من هذه المدارس وأشهرها ثانوية "اوتاكشيلر أناضولو".

3. مدرسة أمجاد العروبة الدولية

هي مدرسة معتمدة من وزارة التربية والتعليم التركية، ووزارة التعليم الليبية، حيث تقع المدرسة في منطقة سلطان أيوب، وتبعد عن مجمعات "يوروم إسطنبول" 8 دقائق، وعن "حياة تبه" 8 دقائق أيضاً في السيارة، وتبعد عن حي الفاتح وأكسراي 7 دقائق في السيارة، وعن ساحة تقسيم 12 دقيقة بالسيارة، وعن مول أوف إسطنبول الشهير 20 دقيقة، وعن محطة مترو بيرم باشا 12 دقيقة مشياً على الأقدام.

العنوان: Nişanca, Davutağa Cd. 26-1, 34050 Eyüpsultan/İstanbul

الجامعات القريبة من أيوب سلطان

جامعة الخليج (Haliç Üniversity): هي جامعة خاصة، تقع في حي باي أوغلو، وتعتمد التدريس باللغتين التركية والإنكليزية، إذ تأسست عام 1998، وفيها معاهد وكليات وهي (الطب – الهندسة المعمارية – الآداب – الفنون الجميلة – إدارة الأعمال).

 جامعة اسطنبول إيفان سراي (İstanbul Ayvansaray University): تقع في حي بلاط الشهير، وتعتمد التدريس باللغتين التركية والإنكليزية، إذ تأسست عام 2016 بقرار من مجلس التعليم العالي في تركيا، وتحتل المرتبة 152 على مستوى تركيا، وفيها أقسام متنوعة كالهندسات المعمارية والتصميم، والاقتصاد والفنون الجميلة، والعلوم الاجتماعية والإدارية.

لكن نظراً لموقع منطقة سلطان أيوب الجغرافي في إسطنبول، فإنها على مقربة من أشهر الجامعات في إسطنبول ومنها (جامعة جراح باشا- جامعة بهشة شهير- جامعة التن باش - جامعة قادر هاس – آيدن).

المستشفيات والخدمات الصحية في منطقة سلطان أيوب

تتميز تركيا بشكل عام ببنية صحية قوية ومتطورة، وهذا أيضاً ما تتمتع به منطقة سلطان أيوب، إذ تخدم المنطقة مجموعة من المستشفيات الحكومية والخاصة الشهيرة وأبرزها هي:

مستشفى أيوب الحكومي: تعد واحدة من المستشفيات الكبيرة والهامة، التي تقديم الخدمات الصحية في الجانب الأوروبي على مستوى ولاية إسطنبول، فهي تدار من قبل وزارة الصحة التركية.

مستشفى أوروبا شفق الخاصة: تقع في حي غازي عثمان باشا التابع لمنطقة أيوب سلطان، وتشتهر بتقديم خدمات طبية متميزة للمرضى على مستوى المنطقة.
شاهد المزيد من التفاصيل عن: القطاع الصحي في تركيا

البنية التحتية في منطقة سلطان أيوب

تحتوي منطقة سلطان أيوب على مرافق خدمية متنوعة، وأشهرها الساحل الواقع على طرفها، والمطل على القرن الذهبي، وكذلك وجود عدة حدائق عامة ومميزة، تتيح الاستمتاع بالتنزهات العائلية، هذا فضلاً عن وجود المطاعم العامة والتابعة أيضاً للبلدية والتي تقدم خدمات بأسعار مخفضة كمطعم عثمانلي بارك سوسيال تاسيسلرين الواقع في حي علي باي كوي، مما يكسب المنطقة محفزات عالية للانتقال للسكن والاستقرار.

كما تم افتتاح خط ترامواي يمر على ضفاف القرن الذهبي (أمينونو-علي بيكوي)
تعرف بالتفصيل على: وسائل المواصلات في اسطنبول

أسواق منطقة سلطان أيوب في إسطنبول

في السنوات الأخيرة، نمت حول مسجد "سلطان أيوب" أسواق شعبية بسيطة تبيع المصنوعات ذات الطراز الإسلامي، والخرز، والتمور، والزيوت المعطرة، والكتب الإسلامية.

المولات القريبة من منطقة أيوب سلطان


1. مول فورم إسطنبول

 يعد مركزاً قريباً للتسوق والترفيه، نظراً لما يحويه من علامات تجارية للألبسة وبأسعار تناسب كل الطبقات.

2. مول أكسس إسطنبول (AXIS)

 يقع على مسافة قصيرة من منطقة الفاتح، ويشتهر رغم صغره بالمقارنة مع مولات إسطنبول بوجود الماركات العالمیة والمحلية، هذا فضلاً عن وجود قاعة للسینما، وقسماً خاصاً للأكل إلى جانب مقاھي تطل على محطة المترو.
ترغب بالاستثمار في اسطنبول وتبحث عن مكتب مميز في مركز المدينة؟ شاهد عروض امتلاك العقارية المميزة ضمن مكاتب أكسس

مميزات الاستثمار في منطقة سلطان أيوب في إسطنبول

أكسب البعد التاريخي لمنطقة سلطان أيوب، أهمية كبيرة لجعلها مركزاً استثمارياً وتجارياً وسياحياً هاماً للأتراك والمستثمرين العرب، مستفيدة من موقعها المتربع في قلب إسطنبول، واشتمالها على كافة المرافق الحيوية التي يبحث عنها من يفكرون بشراء العقارات بغرض الاستثمار أو حتى الاستقرار، ما يجعل منها منطقة سكنية مفضلة مؤمنة المواصلات والمدارس والمشافي والجامعات.

 ونحن في شركة امتلاك العقارية يمكننا أن نسير مع الراغبين في الاستثمار العقاري خطوة بخطوة لمساعدتكم في الحصول على أفضل العقارات وبما يتناسب مع القدرة الشرائية لكم في منطقة السلطان أيوب.

شاهد أفضل عروض امتلاك ضمن شقق للبيع في سلطان أيوب، ولمعرفة المزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا للحصول على تفاصيل إضافية.

وهنا لا بد من لفت النظر إلى أن برنامج المواطنة الاستثمارية في تركيا قدم واحدة من أنسب العروض، للحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري، إذ يمكن للمستثمر الحصول على جواز سفر تركي في غضون 3 أشهر عن طريق استثمار 250،000 دولار، أضف إلى ذلك أن قدرة المالك العقاري على إمكانية الاستثمار في العقار من خلال تأجيره، أو إعادة بيعه بعد فترة 3 سنوات بأرباح مالية مجزية.

مميزات شراء شقة في منطقة سلطان أيوب بإسطنبول

إن خطوة شراء العقار في إسطنبول، تحكمه جملة من المحددات والمميزات التي توفرها المنطقة التي يقع اختياركم عليها، لذلك سنعرض لكم أبرز ما يجعل من منطقة سلطان أيوب اختياراً موفقاً للشراء

  • طابع المنطقة الإسلامي والمحافظ مما يبعث الطمأنينة والسكينة لدى قاطنيها
  • جمالية المنطقة بطرازها المعماري
  • قيام مشروعات سكنية على الطراز الحديث
  • موقعها الجغرافي القريب من أهم معالم مدينة إسطنبول
  • البنية التحتية المتطورة المتوفرة
  • وجود مدارس عربية ودولية
  • قربها من الجامعات الشهيرة بإسطنبول
  • قربها من مطار إسطنبول الجديد بمسافة تقدر بـ 37 كم وإلى مطار صبيحة 50 كم
  • قربها من أشهر المولات وأماكن التسوق المتنوعة
  • وجود أماكن ترفيهية مميزة
  • أسعار العقارات المناسب
  • فرص الاستثمار العقاري فيها متصاعدة
  • وجود أهم معلم تاريخي فيها وهو ضريح الصحابي الجليل "أبو أيوب الأنصاري"، وهو نقطة جذب للسياح.

 

تعرف على المزيد من مناطق إسطنبول كما يلي:

  1. منطقة زيتون بورنو في إسطنبول
  2. منطقة زكريا كوي دوحة الجمال
  3. منطقة باشاك شهير
  4. منطقة اسنيورت في إسطنبول

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
منطقة جكمه كوي إسطنبول – معلومات شاملة وهامة

لو كنت ترغب بالتعرف على منطقة تشكمة كوي للعيش فيها أو للتملك أو للاستثمار ومعرفة أهم مميزات هذه المنطقة فستجد كل ما تحتا...

2021-01-26
3
معلومات شاملة وهامة عن منطقة بيرم باشا في إسطنبول

معلومات شاملة عن منطقة بيرم باشا في إسطنبول تعرف على أفضل الأماكن للتملك والعيش والاستثمار في منطقة بيرم باشا وأهم مميزا...

2021-01-26
10
أغلى عقارات إسطنبول وأكثرها فخامة وروعة

تعرفوا على أروع المشاريع السكنية الفاخرة، وأغلى عقارات إسطنبول وأكثرها فخامة وروعة في مدينة القارتين عبر امتلاك العقارية...

2021-01-22
363
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها