أهم الأماكن السياحية في أنقرة

تعرف على أشهر وأهم الأماكن السياحية في أنقرة والقيمة التي تضيفها للمدينة، ويشمل ذلك المتاحف والمساجد والمولات والحدائق والبحيرات والأماكن الأثرية والقصور.

أهم الأماكن السياحية في أنقرة
2,123
2022-06-17 تاريخ آخر تحديث 2022-09-06

أهم الأماكن السياحية في أنقرة

امتلاك العقارية تعرض لكم في هذا المقال أهم الأماكن السياحية في أنقرة، والقيمة الكبيرة التي تضيفها السياحة على العقارات في أنقرة.

من أين تستمد مدينة أنقرة قيمتها السياحية؟

  • الطابع الأوروبي الحديث

تستمد العاصمة السياسية أنقرة شهرتها من خلال تميزها بالطابع الأوربي الحديث في كثير من أساليبها المعمارية ومعالمها السياحية، وصبغتها بالطابع الثقافي الخاص، التي تعكس مختلف الحضارات التاريخية الرومانية والعثمانية والسلجوقية.

هذا الطابع الأوروبي والصبغة الثقافية جذبت العديد من السياح إلى زيارة مختلف الأماكن السياحية، وقضاء أوقات ممتعة بين معالمها التاريخية والأثرية والترفيهية.

  • المعالم التاريخية

تعدد المعالم التاريخية في أنقرة وتنوع مرافقها السياحية، مثل القلاع والحصون والمسارح والمدرجات الأثرية، تحكي لنا عظمة وعراقة الحضارات القديمة التي سكنت الأناضول على مر العصور، فهي المدينة التي تعرف بمدينة الحضارات القديمة والتراث العريق، ومدينة الثقافة التاريخية والقلاع العتيقة.

  • أماكن الترفيه المتعددة

 كما اشتهرت مدينة أنقرة بمعالمها التاريخية العريقة، فإنها كذلك تحوي في جعبتها كثيراً من الأماكن الترفيهية التي تناسب العائلات والأطفال، مثل المنتجعات والمولات وصالات الملاهي والحدائق والمتاحف والمدن المائية، وغير ذلك من أماكن الترفيه المتعددة.

  • الهيئات الحكومية

لكون أنقرة العاصمة السياسية للبلاد فهي تضم مجموعة كبيرة من المراكز الرئيسية للوزارات والمؤسسات الحكومية، ويتوزع على جنباتها العديد من السفارات والقنصليات التابعة لمختلف دول العالم، كما يتركز في أنقرة القصر الرئاسي والبرلمان، وغير ذلك من المقرات الرسمية التابعة للأحزاب والهيئات الإدارية في الدولة.   

الأماكن السياحية في أنقرة

أهم وأشهرالأماكن السياحية في أنقرة

الأماكن الأثرية في أنقرة

الموقع الجغرافي الذي توجد فيه أنقرة وسط البلاد منحها بعداً تاريخياً عريقاً على مدى العصور الماضية، حيث مرت من أراضيها مختلف الحضارات التي تركت لنا باقة متنوعة من الأماكن الأثرية في أنقرة:

1. قلعة أنقرة

قلعة أنقرة التي كانت تشكل حصناً منيعاً ضد هجمات الروم والبيزنطيين في الماضي، باتت اليوم تحفة معمارية وأثرية بالعاصمة التركية، وتحمل زوارها في رحلة حالمة عبر الزمن.

شيدت قلعة أنقرة على جبل مرتفع، تمكن الزائر من رؤية العاصمة أنقرة من كافة الجهات، وهو مكون من 4 طوابق مبنية من الحجر الأبيض، ويحيط بها 3 أسوار متداخلة فيما بينها.

يوجد في القسم الداخلي من قلعة أنقرة منطقة صخرية، والعديد من الساحات الصغيرة التي كانت تستخدم كل واحدة منها لأغراض تجارية مختلفة، ومقرات للتجمعات، ومن أبرزها ساحات سوق الخيول، وسوق التبن، وسوق الأغنام.

أما أبرز المعالم الموجودة في القسم الخارجي للقلعة فتشمل الخانات التاريخية، مثل جنغل خان، وجوقور خان، وبيلاو أوغلو خان، وصفران خان.

أنقرة عربي-شقق: الأسعار تبدأ من أنقرة عربي-شقق: الأسعار تبدأ من

متاحف أنقرة

إلى جانب القلعة التاريخية في ولاية أنقرة يمكن أن تعرج إلى زيارة بعض المتاحف الأثرية في المنطقة مثل:    

1. متحف حضارات الأناضول

متحف حضارات الأناضول سوق مغطى يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر، تم افتتاحه في العام 1921، وهو يستقطب آلاف الزوار سنوياً، لا سيما بموقعه القريب من قلعة أنقرة، تحديداً في منطقة تسمى أت بازاري.

يضم متحف حضارات الأناضول مجموعة من القطع الأثرية التي ترجع إلى تاريخ الأناضول في القرن السادس للميلاد، بالإضافة إلى المعروضات المكونة من التحف الأثرية التي ترجع بتاريخها إلى العصور القديمة، مثل العصر الحجري القديم، والعصر الآشوري، والحضارات الحثية، ومن أكثر المعروضات إثارة للإعجاب تلك النقوش الحثية مع التفسيرات الإنجليزية.

اقرأ أيضا: دليلك الشامل للتعرف على كيفية العيش في أنقرة والمميزات والتكاليف.

بحيرات أنقرة

على الرغم من عدم وجود بحر في ولاية أنقرة، لكنها تزخر بكثير من البحيرات والحدائق والمرافق السياحية، التي تضمن الاسترخاء في أحضان الطبيعة الرائعة في أنقرة:

1. بحيرة كارا غول

بحيرة كارا غول التي تعني باللغة العربية البحيرة السوداء عبارة عن بحيرة طبيعية، تقع في منطقة جبلية مرتفعة، ومحاطة بالأشجار الخضراء، واكتسبت البحيرة هذا الاسم نتيجة لون المياه الداكنة، والقريبة من لون السواد.

بحيرة كارا غول من أروع الأماكن الطبيعية في أنقرة، ويقصدها السياح على مدار السنة على الرغم من صعوبة الوصول إليها، وتمتاز المنطقة التي توجد فيها البحيرة بروعة المناظر الطبيعية من حولها.

2. بحيرة موجان

بحيرة موجان التي تمتد على مساحة 644 ألف متر تقريباً من أهم البحيرات التي تشكل لوحة طبيعية رائعة في العاصمة أنقرة، وهي من المناطق التي تحتوي على أنشطة متنوعة رياضية وثقافية، حيث تضم مدرجاً يتسع لـ 3000 شخص، وقاعة أفراح حديثة بسعة 1000 شخص، إلى جانب الملاعب والمسارات المحددة لممارسة رياضة المشي والتنزه.  

من أهم المرافق المتوفرة في هذه المنطقة ممر ساحلي خشبي يبلغ طوله 4 كم، ومركز الفروسية، ومبنى المنارة، والمركز الرياضي، والعديد من المقاهي، بالإضافة إلى مرفأ القوارب، وصالات التنس، والجولف، وأماكن التزلج ونادي الدراجات.

3. بحيرة غول باشي

من أروع البحيرات الموجودة في مدينة أنقرة بحيرة غول باشي، التي تبعد مسافة 30 دقيقة عن مركز الولاية، ويمكن الوصول إليها عبر حافلات النقل العام المخصصة للبلدية، وتتميز بوجود الحدائق الخضراء من حولها، والمقاعد المتوزعة على طول ساحلها، والمطلة على البحيرة مباشرة. 

يمكن الذهاب في جولة بحرية عبر القوارب في بحيرة غول باشي، ويمكن أيضاً الاسترخاء أمام مناظر الطبيعة الساحرة، والتمتع بالهدوء الذي يرافق الجو العام في هذه المنطقة، وإقامة حفلات الشواء مع الأصدقاء أو العائلة.

4. بحيرة مافي غول

بحيرة مافي غول من أروع المناطق السياحية في أنقرة، تقع في منطقة قريبة من مركز الولاية، ويمكن الوصول إليها عبر حافلات البلدية، وتحتوي منطقة البحيرة على العديد من المرافق السياحية والخدمية والترفيهية، مثل المساحات الخضراء الشاسعة المنتشرة حول البحيرة، والأماكن المخصصة لحفلات الشواء، والمسارات المحددة للمشي، بالإضافة إلى ذلك يمكن ممارسة بعض النشاطات الأخرى، مثل ركوب القوارب والسفن، وركوب الخيل في نادي الفروسية.

 مناطق سياحية في أنقرة

حدائق أنقرة

وبالانتقال للحديث عن حدائق أنقرة نجد أن الحدائق التالية من أروع المنتزهات الطبيعية في أنقرة:

1. حديقة أرض العجائب

حديقة أرض العجائب التي تم افتتاحها في العام 2004 واحدة من أكبر الحدائق على المستوى المحلي والقاري، حيث تمتد على مساحة جغرافية كبيرة، تقدر بـ 1.320.000 متر مربع، وتنقسم بين مساحة خضراء مزروعة، ومساحة أخرى مخصصة للبرك الاصطناعية.  

تنتشر في أرجاء حديقة أرض العجائب الشخصيات الكرتونية المنحوتة، وتوفر الحديقة كافة الأنشطة الرياضية من ملاعب كرة السلة وملاعب تنس وملاعب الغولف وحلبة تزلج ومسارح، ومعارض بقدرة استيعاب تصل إلى 5000 شخص، ويقام فيها الكثير من الأندية الثقافية الترفيهية.

2.منتزه كوغولو

يقع منتزه كوغولو في منطقة تشانكايا المركزية والأكثر شهرة في العاصمة التركية، تم افتتاحها في العام 1958م، بمساحة 2.5 فدان تقريباً، ومن أشهر ما يميز هذا المنتزه هو طيور البجع المتوفرة فيه، والتي تم إهداؤها من قبل مدينة فيينا لبلدية أنقرة، وتم تخصيصها في هذه الحديقة.

إلى جانب طيور البجع التي تشتهر بها هذه الحديقة هناك بعض الأنواع الأخرى من الطيور، مثل البط والإوز التي تسبح في البركة التي تتوسط الحديقة، لتشكل بذلك واحداً من أجمل المنتزهات في أنقرة.

3. حديقة 50 عاماً

تمثل حديقة 50 عاماً الوجه الطبيعي الساحر لولاية أنقرة، تشتمل على المروج الخضراء، والأشجار المعمرة، والزهور الملونة، والبرك المائية، وبعض الشلالات التي تضفي على المكان طابعاً مميزاً من الجمال.

حديقة 50 عاماً من الأماكن المثالية للاسترخاء والتمتع بمظاهر الطبيعة في أنقرة، بعيداً عن صخب المدينة وازدحامها المروري، حيث تمتد على مساحة 135 كم تقريباً، ويوجد فيها مدينة الملاهي، التي تحوي أروع الألعاب الترفيهية المناسبة للصغار والكبار ومختلف الفئات العمرية.

4. حديقة الشباب

تبلغ مساحة المنتزه 27.5 هكتارات تقريباً في وسط أنقرة، يبلغ ارتفاعها حوالي 850 م، مما يجعلها واحدة من أدنى النقاط في أنقرة. وتحيط بها ساحة أولوس في الشمال، ودار أوبرا أنقرة من الشرق، وقاعة سليم سيري تاركان الرياضية ومحطة أنقرة المركزية في الجنوب، وملعب 19 مايو في الغرب.

تم افتتاح حديقة الشباب في 19 مايو من العام 1943 الذي يصادف اليوم الوطني للشباب في تركيا، ويوجد في هذه الحديقة المسبح الرئيسي الذي تبلغ مساحته 42000 متر مربع، ومنتزه لونا وهو مسرح على الهواء الطلق، ومن حولها تتوزع بعض المقاهي التي تقدم المشروبات للزوار، بالإضافة إلى قطارين مصغرين داخل منطقة المنتزه كجزء من نقاط الجذب الترفيهية.

مساجد أنقرة

● جامع أصلان خانه

مسجد أصلان خانه أو كما يعرف باسم آخي شرف الدين من المساجد التاريخية التي تستقطب الزوار، بناه آخي شرف الدين في أوائل القرن الثالث عشر في عهد الدولة السلجوقية في أنقرة، ويقع في الحي القديم في أنقرة بجوار قلعة أنقرة، على ارتفاع 947 متراً، ويمتلك إطلالة رائعة على أنقرة.

أُطلق على «جامع آخي شرف الدين» اسم آخر هو: «جامع أرسلان خانه»، بسبب وجود تمثال لأسد على جدار المقبرة المقابلة للجامع، خاصة أن معنى «أصلان» في التركية تعني الأسد.

تبلغ مساحة المسجد 400 م، وفيه مئذنة واحدة، وسقفه مصنوع من الخشب ومغطى بالرصاص، ويرتكز على 24 عموداً خشبياً كبيراً، وله 3 بوابات، من جهة الشمال والجنوب والغرب، و12 نافذة، أما المحراب فهو مزين على الطراز السلجوقي، وتعود بعض الأحجار المستخدمة في عملية البناء إلى العهد الروماني والبيزنطي.

● جامع خوجه تبه

يعد جامع خوجه تبه من أبرز المساجد التاريخية في العاصمة أنقرة، تم العمل على بنائه في العام 1967 وافتتح في العام 1987، وهو من أكبر المساجد في تركيا، حيث يمكنك رؤيته من أي مكان في المدينة تقريباً، يشتمل على 4 مآذن، ويبلغ ارتفاع كل واحدة منها 88 متراً، وقطر قبته الذهبية 25 متراً، ويتميز بأسلوبه المعماري الذي يجمع بين الطابعين العثماني والكلاسيكي في البناء.

● مسجد مالتبة

مسجد مالتبه واحد من أشهر المساجد في أنقرة، يقع في حي مالتبة في أنقرة، كانت بداية العمل في بناء المسجد عام 1954 وتم الانتهاء منه في عام 1959، يبلغ إجمالي مساحة البناء بما في ذلك الفناء هو 7.019 متراً مربعاً، وهو بناء مربع، طول كل جانب من جوانبه 20 متراً.

غُلفت الأمتار السفلية الخمسة من الجدران بالسيراميك، وفيه قبة واحدة خضراء يبلغ ارتفاعها 30 متراً، وفيه مئذنتان بشرفة واحدة لكل منهما، وارتفاع كل مئذنة فيه 50 متراً.

● مسجد مليكة خاتون

مسجد مليكة خاتون من المساجد الجديدة في أنقرة، فقد افتتح في 27 أيلول/سبتمبر من العام 2017، يقع المسجد في الحي القديم في أنقرة، إلى الشرق من شارع أتاتورك وحديقة جينجليك، وقد تم تصميم المسجد من قبل المهندس محرم حلمي شينالب.

تبلغ مساحة المسجد 3,600 متر مربع، وقطر القبة فيه 27 متراً، ويصل أقصى ارتفاع له إلى 47 متراً، ويوجد للمسجد 4 مآذن، ولكل مئذنة 3 شرفات، وارتفاع كل مئذنة 72 متراً.

 مناطق سياحية في أنقرة

مولات أنقرة

تستقطب مولات أنقرة بما تتضمنه من مميزات تسويقية وترفيهية الزوار القادمين لرؤية معالمها السياحية، ومن أهم المولات في أنقرة ما يلي:

1. إنكا مول أنقرة

يقع إنكامول في منطقة غازي الحيوية في أنقرة، ويضمن للزوار رحلة تسوق ممتعة وغنية بالتشويق، افتتح المول أبوابه للزوار في العام 2006م، ويمتد على مساحة 120 ألف متر مربع تقريباً، ويصل عدد المحلات التجارية فيه إلى 330 متجراً، ليكون بذلك أكبر مول في أنقرة.

يوفر مول إنكا كل الاحتياجات الأساسية من المفروشات والمستلزمات المنزلية والأدوات الكهربائية والإلكترونية، وكذلك العديد من محلات بيع المجوهرات والساعات السويسرية، ولكن ما يميز المكان حقاً هو مجموعة المتاجر التي تبيع تشكيلات مميزة من الملابس، التي تحمل أسماء أشهر الماركات العالمية والمحلية.

ويوجد في إنكا مول العديد من الأنشطة الترفيهية، مثل متابعة أحدث الأفلام في صالة السينما بتقنيات مرئية وصوتية حديثة، أو ممارسة بعض الألعاب الرياضية في صالة اللياقة البدنية، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي التي تقدم الوجبات التركية والغربية.

2. مول كنت بارك أنقرة

من أكثر المراكز التسويقية المشهورة في أنقرة، يبلغ عدد المحلات التجارية فيه 204 متاجر، وفيه من أحدث ما تنتجه دنيا الأزياء والموضة على المستوى المحلي والعالمي، وتنتشر هذه المحلات على مساحة إجمالية قدرها 80.000 متر مربع، ويضمن هذا المول في أنقرة للزوار فرصة حقيقية لقضاء تجربة تسوق مثالية، بما يتوفر فيه من أنشطة ترفيهية وتسويقية متنوعة.  

3. مول أوبتيموم أوتلت أنقرة

يعد مول مول أوبتيموم أوتلت في أنقرة المكان المثالي لعشاق التسوق، يتكون من 4 طوابق، ويضم باقة متنوعة من متاجر الألبسة التي تقدم أفضل عروض الأزياء والموضة وبأحدث التصاميم، وإلى جانب محلات الإلكترونيات والإكسسوارات والسوبرماركت يوجد فيه مركز ترفيهي للأطفال، ومدينة ملاهي، وصالة بولينج، وصالة سينما، وهناك أيضاً العديد من المطاعم والمقاهي المميزة.

4. سيبا مول أنقرة

من خلال المحلات التجارية المشهورة فيه، يوفر سيبا مول في أنقرة للراغبين بالتسوق كل ما هو جديد في عالم الموضة والأزياء، يقع في منطقة تشانكايا المركزية في الولاية، ويؤمن للزوار كل الاحتياجات الأساسية من الملبوسات والإكسسوارات والهدايا والإلكترونيات والمجوهرات وجميع المنتجات الغذائية.

5. أسيتي أوتليت مول أنقرة

سيتيح لك مول أسيتي أوتليت في أنقرة فرصة تسوق لا مثيل لها في المراكز التسويقية الأخرى، حيث يمكنك التنقل بين طوابقه الأربعة، لكي تكتشف المنتجات المعروضة والمحلات المختلفة التي يحتويها، والتي يصل عددها إلى 270 متجراً.

6.مول بانورا في أنقرة

مول بانورا من أحدث مراكز التسوق في أنقرة، يشغل موقعاً مميزاً في منطقة ألتن داغ الشهيرة في العاصمة، يفتح للزوار أفاقاً جديدة للتسوق، بما يحتويه من العلامات التجارية المرموقة التي تلبي جميع الأذواق، ويوفر مزيجاً من المتعة والترفيه للسياح، لا سيما بوجود المراكز الترفيهية وصالات السينما والعديد من المطاعم والمقاهي.  

اقرا ايضا : أهم مشاريع البنية التحتية في انقرة.

أهم شوارع أنقرة

تتميز ولاية أنقرة بوجود بعض الشوارع التي تتضمن الصبغة السياحية مثل: 

1. شارع سكاريا

من الشوارع الشهيرة في أنقرة، سمي باسم ولاية سكاريا الساحلية والواقعة على سواحل البحر الأسود، وهو الوجهة الرئيسية للموسيقيين وعشاق الآلات الموسيقية، حيث يضم متاجر ومعامل صنع الآلات الموسيقية بأنواعها المختلفة.

يبعد شارع سكاريا عن مركز منطقة تشانكايا مسافة 1.8 كم، ويمر من جانبه بعض الحافلات من خطوط النقل العام، ويضم المباني التاريخية والمحلات التجارية والمقاهي والمطاعم.

2. شارع كونور

شارع كونور يقع في نقطة مركزية من منطقة تشانكايا، وهو شارع مغلق لا يمكن دخول السيارات عليه لأنه مخصص للمشاة فقط، ويزخر هذا الشارع بكثير من المصانع التي تهتم بصناعة الآلات الموسيقية، ويشتمل على الأماكن المخصصة للحفلات والمناسبات الشخصية.   

3. شارع كيزيلاي

شارع كيزيلاي أحد الأحياء الشهيرة في الولاية، يوجد في الميدان المسمى باسم الشارع، ويمتزج فيه الطابع الشعبي مع الطابع السياحي، ويتوزع على أطرافه المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي.

معالم سياحية في أنقرة

فرص الاستثمار السياحي في أنقرة

تنوع المعالم السياحية في أنقرة مثل المتاحف والمساجد والمولات والحدائق والبحيرات والأماكن الأثرية والقصور، والإقبال الكبير الذي شهدته هذه الأماكن من السياح، جعلت منها مقصداً للاستثمارات السياحية، حيث تمتلك مدينة أنقرة الأرضية القوية لإنشاء كثير من المشاريع السياحية.

فهناك على سبيل المثال الاستثمار في مجال الفنادق، الذي يعد من أكثر المشاريع التي تلقى إقبالاً كبيراً من السياح طوال العام، وتشكل خياراً استثمارياً رائعاً بفضل عوائدها الاستثمارية الكبيرة، والتي ترتفع سنوياً بنسبة تتراوح ما بين 8% و15% من قيمة العقار.

كذلك يدخل الاستثمار في المولات التجارية الضخمة في أنقرة كواحد من الخيارات المهمة في الاستثمارات السياحية، فهذه المولات التسويقية تقدم العديد من الفرص للاستثمار، كالمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي وصالات الألعاب والسينما وغيرها، مما يساهم في نمو الحركة التجارية، ومضاعفة فرص الاستثمار السياحي في أنقرة.

القيمة التي تضيفها السياحة للعقارات في أنقرة

يؤكد الخبراء في امتلاك العقارية أن عامل السياحة يلعب دوراً كبيراً في تنشيط حركة المبيعات العقارية في مختلف الولايات التركية عموماً، فكيف إذا كان الأمر مرتبطاً بالعاصمة التركية أنقرة؟!!، وهي التي تزخر بكثير من المعالم السياحية، والمناطق الأثرية، والأماكن الطبيعية....

فالقيمة التي تضيفها السياحة على الاستثمارات العقارية في أنقرة تلقى صدى لها عند المستثمرين الأجانب، الذين يقبلون على الاستثمار العقاري، وشراء العقارات في أنقرة.

في هذا السياق فإن تنوع قطاعات الاستثمار السياحي التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، يوفر أرضية متينة لتعدد المميزات الاستثمارية، التي يمكن أن تتوفر في خدمة راغبي الاستثمار في عقارات أنقرة.

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
دليلك الشامل للتعرف على المستشفيات في أنقرة

سنقدم لك نظرة عامة على أفضل مستشفيات أنقرة، ويشمل ذلك المستشفيات الحكومية والخاصة في أنقرة، والمجمعات السكنية القريبة من...

2022-08-03
3,077
منطقة غولباشي فى أنقرة: معلومات تفصيلية عنها

تعرف على منطقة غولباشي فى أنقرة، ومميزات العيش بها وأشهر الأماكن السياحية ذات الطبيعة الجميلة والخلابة. تعرف كذلك على مم...

2022-07-28
1,429
المواصلات في أنقرة تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

دليلك المفصل للتعرف على المواصلات في أنقرة تركيا من حيث أنواعها (خاصة أو عامة) ومدى جودتها، وهل تغطي كامل المدينة وطريقة...

2022-06-10
5,869

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها