أهم مشاريع البنية التحتية في طرابزون ومميزاتها

تعرف على أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة طرابزون التركية ومميزاتها. واقرأ أيضاً عن مراحل تطور البنية التحتية في طرابزون خلال السنوات الأخيرة.

أهم مشاريع البنية التحتية في طرابزون ومميزاتها
516
2022-07-18 تاريخ آخر تحديث 2022-08-10

أهم مشاريع البنية التحتية في طرابزون ومميزاتها

تجذب مدينة طرابزون على مدى العقدين الماضيين السياح والمستثمرين من بلدان العالم والوطن العربي خاصة، وذلك لما حبَاها الله من جمال في الطبيعة، واعتدال في الطقس والمناخ.

ولعل الأساس في جلب الاستثمارات هو البنية التحتية. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أهم مشاريع البنية التحتية في هذه المدينة، لما لها من أثر مهم في الاستقرار واستقطاب المستثمرين.

ما الذي يميز مشاريع البنية التحتية في طرابزون؟

تتميز مشاريع البنية التحتية في طرابزون بأنها مشاريع جعلت من تركيا واحدة من أهم دول الاستثمار في الوقت الحالي، لأنها مشاريع شاملة وحديثة ومخطط لها أن تواكب احتياجات العصر المتطورة.

والحقيقة أن هذه المشاريع الرائدة استطاعت في هذا المجال أن تنال مراكز متقدمة بين مثيلاتها من المدن الأخرى.

ففي طرابزون هناك المشاريع المتعلقة بقطاعات الصحة والتربية والتعليم وشبكات الاتصالات والمواصلات والطرق، والحدائق، وشبكات المياه والصرف الصحي، والمشاريع الأخرى المهمة لتطور المدينة ونموها الاقتصادي.

كيف تطورت مشاريع البنية التحتية في طرابزون في السنوات الأخيرة؟

من المخطط لمدينة طرابزون أن تكون واحدة من أهم ثلاثين مدينة في العالم، فقد زاد الاهتمام بمشاريع البنية التحتية في طرابزون في السنوات الأخيرة، فخطط القطاع العام لمشاريع ضخمة شاملة ونفذها، وسمح للقطاعات الخاصة بالمشاركة في عملية التطوير والتوسيع للبنية التحتية، فنما الاقتصاد وازدهر، وجذبت طرابزون إليها أنظار المستثمرين من كافة أنحاء العالم عموماً والعربي على وجه التخصيص.

طرابزون-عربي-الأسعار تبدأ طرابزون-عربي-الأسعار تبدأ

ما هي أهم مشاريع البنية التحتية في طرابزون؟

عملت بلدية طرابزون على توسيع البنية التحتية وتحديثها، فأنشأت المستشفيات والمدارس، وحفرت الطرق، ووسعت القديم منها، وطورت شبكات المياه والصرف الصحي، وكذلك الاتصالات كان لها نصيب من هذا التطوير، حيث صارت تشمل مناطق في المدينة لم تكن تصل إليها تغطية وسائل الاتصالات من قبل.

1. الطرق والمواصلات

تعد الطرق السريعة محاور نقل وشرايين تربط الدول بين بعضها، وبين المدن داخل الدولة الواحدة، مما يسهل حركة التجارة والسياحة والأعمال.

وتمتاز الطرق السريعة بالاستواء في المسار والاتساع الذي يكفُل مرور عدد لا بأس به من مركبات النقل في الطريق نفسه.

وقد شهدت الطرق السريعة في تركيا نهضة فيما يتعلق بتشييدها وتطويرها، وكان للأنفاق الطويلة دور بارز في هذا المجال، منها ما اخترق البحار، ومنها ما اختصر المسافة بين الجبال آلاف الأمتار. كل ذلك تم إنجازه بأفضل صورة وأبهى حُلّة لتسهيل حركة الطرق والمواصلات والأعمال في هذه المدينة الساحلية الجميلة.

ويعد الطريقان (D010) و(E097) الدوليين أهم طريقين في المدينة؛ إذ يصل الطريق (D010) مدينة طرابزون بالمدن الساحلية بعضها مع بعض، ويصل شرقاً إلى إيران وجورجيا و أرمينيا؛ بينما يصل الطريق (E097) المدينة من شمالها إلى جنوبها عبر ولايات إرزينجان وديار بكر حتى يصل إلى الشمال السوري.

مشاريع البنية التحتية في طرابزون

2. المطارات

يعتبر المطار الوجهة الأولى للمسافر أو السائح، ويمكن القول إن تقييم المدينة، على الأغلب، يبدأ من المطار، لذلك كانت المطارات ضمن أولوية المشاريع الاستثمارية في كل مدينة.

وفي مدينة طرابزون تأسس مطارها العريق منذ عام 1957 وبمساحة 1.377.244 متر مربع.

يسافر عبره كل عام ما يقارب 3.5 مليون بين سائح ومستثمر ومقيم، ويبعد عن مركز المدينة 6 كم فقط.

3. السكك الحديدية (المترو)

تعد مشاريع النقل بواسطة مركبات السكك الحديدية من أهم وأسرع وسائل المواصلات التي تفكر بها وتنفذها الدول المتطورة. كما أن من العوامل المهمة التي تسهم في تطور البنية التحتية لأي مدينة: شبكة مواصلات السكك الحديدية.

ومن المشاريع الاستراتيجية الحيوية والمهمة التي أطلقتها الحكومة التركية في طرابزون هذا العام خط (شهير هاستانيسي- يومرا) على طول 31 كيلو متراً، بطاقة استيعابية تصل إلى 2400 راكب، وطول يصل إلى 10 عربات متصلة، مارّاً بـ 57 محطة ليصل إلى منطقة (يومرا) شمال شرق المدينة.

4. الأنفاق

حسبَ إحصائية العام الفائت فإن تركيا حفرت ما يقارب 567 كم تحت الأرض بتكلفة وصلت 4 مليار دولار بغية تطوير قطاع المواصلات والبنى التحتية. لذلك لم تقف صخور الجبال ولا أعماق البحار في وجه نهضة البنية التحتية في تركيا. ففي العام الفائت وحده تم شق 12 نفقاً بمجموع طول وصل إلى 23 كم.

وكان لمدينة طرابزون نصيبها من ذلك بواحد من أهم مشاريع الطرق والأنفاق وهو مشروع نفق (زيغانا) الواصل بين (طرابزون وغوموشهانة) بطول 14.5 كم، ليختصر وقتاً يصل إلى   45 دقيقة.

5. وسائل الاتصالات والإنترنت

حرصت تركيا على تحديث شبكة اتصالاتها، فأطلقت الأقمار الصناعية التي وصل عددها إلى ثمانية أقمار متعددة المهام، وطورت شبكات الهاتف الأرضي والمحمول والإنترنت، وشجعت شركات الاتصال على الاستثمار فيها، فلكي تعرف مدى تطور أي بلد أو مدينة عليك أن تنظر إلى وسائل الاتصالات فيها.

من هذا المنطلق هناك ثلاث شركات أساسية تقدم خدمة الهاتف المحمول والإنترنت السريعة متمثلة بشركات (تورك تلكوم، وتركسل، وفودافون) حيث تتنافس هذه الشركات فيما بينها لتقديم أجود الخدمات وأفضل عروض السرعة والأسعار. تبدأ سرعات الاشتراك في خطوط الإنترنت بـ 8 ميغا، وتصل إلى 100 ميغابايت.

وتتميز التوصيلات بكابلات الألياف الضوئية عالية السرعة في المدينة على طول الساحل.

وتعمل مؤخراً شركات الإنترنت في مدينة طرابزون على تحسين خدمة الاتصال بالإنترنت عبر الهاتف المحمول من خلال مواكبة الأجيال، فبعد الجيل الثاني والثالث انتشرت شبكة الجيل الرابع.

أهم مزودات الإنترنت المنزلي في تركيا هي شركات:

(توركسيل، فودافون، تورك تليكوم، دي سمارت D.Smart، دوبينغ)

وتعمل وزارة التقانة على تطوير الخوادم وتحديث شبكات نقل المعلومات باستمرار لتواكب التطور، ولتلبي حاجات القطاعات المختلفة في مدينة طرابزون وفي غيرها من المدن.

6. شبكات المياه والصرف الصحي

يعتبر حوض نهري دجلة والفرات، الذي يشكل 28% من الإمكانيات المائية في تركيا، أكبر حوض من حيث المساحة السطحية والإمكانيات المائية.

وتنقسم تركيا إلى خمسة وعشرين حوضاً مائياً، وتنبع معظم الأنهار من تركيا، كما أنّ هناك أكثر من(120) بحيرة طبيعية، و(293) سداً، و(1000) خزان للسدود الصغيرة، ويبلغ متوسط التدفق في الأحواض (186) مليار متر مكعب.

وفي السنوات الخمس الأخيرة تحاول بلدية طرابزون تجديد شبكات المياه والصرف الصحي وتوسيعها؛ لتصل إلى كل المناطق السكنية الجديدة بالشكل الأمثل.

7. المؤسسات التعليمية

لحسن الحظ، يوفر نظام التعليم المدرسي التركي، بالإضافة إلى الجودة العالية، مجموعة متنوعة من الخيارات التي يمكن أن تغطي مجموعة كبيرة من طلاب العلم.

يتم التعليم بكل أشكاله في تركيا تحت إشراف وزارة التربية والتعليم في البلاد. وتتيح الدولة مجانية التعليم ما قبل الجامعي، وتستوفي أقساط رمزية في الجامعات التابعة لها.

يبدأ سن الدراسة في تركيا رسمياً من الخامسة. وقبل ذلك يمكن للطفل الذهاب إلى رياض الأطفال، ويعتبر التعليم إلزامياً حتى نهاية المرحلة الثانوية.

تنتشر المؤسسات التعليمية في كافة أنحاء مدينة طرابزون، فلا يكاد يخلو حي صغير من مدرسة أو معهد أو مؤسسة تعليمية.

وقد اهتمت بلدية طرابزون بالمعاهد الخاصة وأوقفت الأوقاف التعليمية المجانية، إضافة إلى التعليم المفتوح المتوفر بالأصل والذي يسعى دائماً لأن يزيد من فروعه ويوسع خدماته.

تنقسم المدارس في طرابزون إلى ثلاثة أقسام: عامة حكومية وخاصة و دولية عالمية تحت رعاية دول مختلفة، وتنهج نظام التعليم المتبع نفسه في تلك البلدان.

أما الجامعات فبعد تطور نظام التعليم العالي في تركيا بشكل ملحوظ من حيث الجودة والكمية؛ دخلت مؤخراً سبع جامعات تركية في قائمة أفضل مئة جامعة، ثلاث منها ضمن قائمة أعلى عشر جامعات.

تهتم وزارة التعليم التركية بجذب الطلاب الدوليين لتحسين تصنيفها الجامعي؛ ولذلك تعطي الحكومة التركية المنح الدراسية الدولية بكثرة للطلاب من جميع أنحاء العالم.

تتبع الجامعات في تركيا اتفاقية بولونيا، ويحل نظام التعليم العالي في المرتبة الـ 43 عالمياً.

اقرأ المزيد: الجامعات في طرابزون وأهم ما يميزها

التعليم في طرابزون

8. المرافق الصحية

تتوزع المرافق الصحية في المدينة (المستشفيات والمستوصفات) في كل منطقة وحي، ولا تزال أعمال إنشاء المزيد من المراكز الطبية قائمة إلى الآن.

فهناك مستشفى الفاتح الوطني، مستشفى (آهي إفرن) لأمراض القلب والصدر، ومستشفى (أكشابات)، والعديد من المراكز الصحية الحكومية والخاصة الأخرى.

 وتعتبر مستشفى السلطان سليمان القانوني واحدة من أضخم وأحدث المستشفيات في المدينة بأقسامها المختلفة كالداخلية والعظمية والعصبية وطب الأطفال وأمراض الدم، وغير ذلك.

المستشفيات في طرابزون

9. الخدمات والمرافق الضرورية للاقتصاد

الخدمات والمرافق الملحقة ضرورية لكل بلد يريد أن يتطور؛ فلا بد للتنمية الاقتصادية من مرافق تؤهل كل مدينة لأن تكون في المراتب العليا اقتصادياً، وتشمل ما ذكر أعلاه، إضافة إلى تأمين السكن في الفنادق أو الشقق المستقلة، وخدمات المصارف بأنواعها، كما تشمل تسهيل المعاملات التجارية والاستثمارية كافة.

ما هي الخطط المستقبلية لمشاريع البنية التحتية في طرابزون؟

تعمل الحكومة التركية على التطوير والتنمية في جميع الولايات والمدن، ولكن تولي مدينة طرابزون اهتماماً خاصاً نظراً لموقعها واستقطابها للسياح؛ لذلك دائماً توضع خطط تطوير البنية التحتية سواء في الطرق والأنفاق، أو في دور الرعاية الصحية والمستشفيات، أو في الاتصالات والقطاع التعليمي...وغير ذلك مما يعد أساساً للتنمية والتطوير.

كيف تؤثر البنية التحتية في طرابزون على القيمة الاستثمارية للمدينة؟

كلما كانت البنية التحتية متوفرة ومتطورة كان هناك دافع للاستثمار، وإقبال على التفكير في إنشاء مشاريع تعود بالنفع على المدينة والبلد ككل، ما يزيد من القيمة الاستثمارية بشكل عام.

لذلك فإن معيار ارتفاع قيمة الاستثمار لأي مدينة هو البنية التحتية المرتبطة بتطور القطاعات، وارتفاع مؤشر الخدمات فيها، وهذا ما نجده واضحاً جلياً في مدينة طرابزون في الوقت الراهن.

اقرأ ايضا: مميزات الاستثمار في طرابزون تركيا

أفضل المناطق المخدّمة من حيث البنية التحتية في طرابزون

تجتهد بلدية طرابزون في توسيع خدمات البنية التحتية للمدينة كلها، ولكن في الوقت الحالي تعتبر مناطق: (أكشبات، أراكلي، أورتاحصار، ماتشكا، أرسين) من المناطق المخدّمة بالبنية التحتية في المدينة، والمجهزة لإنشاء الأبنية والمرافق العامة والمجمعات السكنية الراقية.

أفضل المشاريع السكنية الموجودة في مناطق بنيتها التحتية مميزة في طرابزون

في مدينة طرابزون السياحية الجميلة هناك مشاريع مميزة كثيرة تتمتع ببنية تحتية قوية وشاملة؛ ولعل من أبرزها مشروع مساكن النجوم، و مشروع مجمع قانوني طرابزون، في منطقة أكشبات، و مشروع يشام طرابزون، و مارين سيتي طرابزون في منطقة يومرا، وكذلك  مجمع دايمند ، و حديقة النخيل في أوراتاحصار، وغير ذلك من المشاريع الاستثمارية والسكنية التي تفي بالمواصفات العصرية الفاخرة.

اقرأ ايضا: شقق للبيع في طرابزون

طرابزون-عربي-الأسعار تبدأ طرابزون-عربي-الأسعار تبدأ

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
المواصلات في طرابزون تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

تعرف على وسائل المواصلات في طرابزون تركيا – الخاصة منها والعامة - وأنواعها المختلفة، واكتشف ما إذا كانت تغطي المدينة بأك...

2022-08-05
793
أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

تتعدد الأماكن السياحية في طرابزون ما بين المتاحف والحدائق والبحيرات و المعالم التاريخية. إليكم دليلاً شاملاً عن أشهر الأ...

2022-07-28
345
الجامعات في طرابزون وأهم ما يميزها

دليلك للتعرف على أفضل الجامعات في طرابزون، بما في ذلك التخصصات الجامعية وترتيب الجامعات في طرابزون وأهم مميزات المدينة ل...

2022-06-10
1,725

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها