العلاقات التركية الاماراتية والتبادل التجاري بين البلدين

دراسة مفصلة عن العلاقات الاماراتية التركية والتبادل التجاري بين تركيا والامارات وحجمه والاستثمارات الاماراتية في تركيا وصادرات تركيا للامارات والصادرات الإماراتية لتركيا.

العلاقات التركية الاماراتية والتبادل التجاري بين البلدين
3,140
2021-04-05 تاريخ آخر تحديث 2021-05-24

العلاقات التركية الاماراتية والتبادل التجاري بين البلدين

تاريخ العلاقات التركية الإماراتية

منذ تأسيس الإمارات العربية المتحدة في عام 1971، افتتحت تركيا سفارة فيها في عام 1979، بينما افتتحت الإمارات سفارة لها في أنقرة في عام 1983، حيث شهد العلاقات تطورات اقتصادية لافتة بعد عام 2005، إذ دخلت عدد من الشركات الإماراتية بقوة في السوق التركية، وخير مثال على ذلك، استثمار "مجموعة أبراج كابيتال" الإماراتية، نحو 900 مليون دولار منذ عام 2007 في السوق التركية.

وحتى عام 2015، كانت قوة العلاقات الاقتصادية بين تركيا والإمارات، تُعد هي الأكبر حجما والأكثر تطوراً على الإطلاق على مستوى دول الخليج العربي.

لكن النقلة النوعية في تطور العلاقات بين البلدين، ارتسمت، عقب زيارة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، للإمارات، في 25 أبريل / نيسان 2016، التقى خلالها إلى جانب نظيره الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، كلا من محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومحمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي.

ووصفت تلك الزيارة بأنها أول محطة في سلسلة التطورات التي شهدتها العلاقات بين البلدين، حيث وضع جاويش أوغلو خلال تلك الزيارة أسساً لتطويرها في كافة المجالات، حيث وصل التبادل التجاري بين البلدين إلى 9 مليار دولار، وكان من المفترض أن يتطور إلى 15 مليار دولار.

الأتراك في الإمارات: التواجد التركي في الإمارات

وفقاً للإحصائيات الرسمية، فإنه يعيش نحو 10 آلاف مواطن تركي على أرض الإمارات، كما وصل عدد الشركات التجارية التركية المسجلة لدى وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات مع نهاية عام 2015 إلى 69 فيما وصل عدد الوكالات التجارية إلى 73، كما بلغ عدد العلامات التجارية المسجلة خلال الفترة نفسها إلى 1713 علامة.

الإماراتيين في تركيا: التواجد الإماراتي في تركيا

إذا ما استعرضنا عدد الزوار الإماراتيين إلى تركيا، بقصد السياحة، فإن الإحصاءات التركية، تشير إلى زيارة نحو 45 ألف من المواطنين الإماراتيين سنوياً.

أما بما يخص التواجد على صعيد كيانات اقتصادية، فيمكن الحديث عن أبرز هذه النماذج، ومنها افتتاح شركة إعمار العقارية الإماراتية (شبه حكومية وهي المشيدة لبرج خليفة أعلى مبنى في العالم) في أغسطس/ آب 2016، متنزه في مدينة أنطاليا السياحية في تركيا على مساحة تصل إلى 639 ألف متر مربع، تبلغ قيمته مليار دولار، بالتعاون مع مجموعة فنادق "ريكسوس" العالمية.

كما تستثمر "مجموعة أبراج كابيتال" الإماراتية، التي تدير أصولاً قيمتها 9 مليارات دولار وتمتلك مكتباً في مدينة إسطنبول، نحو 900 مليون دولار منذ عام 2007 في السوق التركية، وفقا لبيان سابق للمجموعة.

كما أن شركة موانئ دبي العالمي الحكومية، افتتحت في مايو/أيار 2016، رسمياً، محطة "موانئ دبي العالمية- ياريمشا" التي تعد واحدة من أكبر المحطات البحرية في تركيا.

ما هي طبيعة العلاقات الإماراتية التركية في الوقت الحالي؟

تعد الإمارات سوقاً مهمة بالنسبة للمقاولين الأتراك في قطاع الإنشاءات إذ نفذت الشركات التركية حتى العام 2013 مائة مشروع بقيمة 8.5 مليار دولار.

وبرزت الرغبة الإماراتية في تحقيق تقارب جديد مع تركيا، فيما أعلنه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، حينما أكد أن بلاده تريد علاقات طبيعية مع تركيا، متحدثا عن مؤشرات مشجعة لتحقيق ذلك، وقال أنور قرقاش، خلال مؤتمر صحفي في 7 يناير/ كانون الثاني 2021، إن الإمارات تعتبر "الشريك الأساسي رقم واحد" لتركيا في الشرق الأوسط، مبينا أن الإمارات "لا تعتز بأي عداء" مع تركيا.

ووفق صحيفة "تركيا" التركية، فإن اتصالات تجري بين أنقرة وأبوظبي بهدف تحسين العلاقات، وخاصة أن الإمارات تقدمت خطوة، حينما أعادت معاملة منح المواطنين الأتراك تأشيرة الدخول للإمارات إلى طبيعتها، بعد التضييق عليها في الفترة السابقة، كما عيّنت تركيا سفير جديد لها في الإمارات.

ما هي أهم الاستثمارات الإماراتية في تركيا؟

تشكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال وقطاعات الطاقة المتجددة والصناعات التحويلية والصناعات الغذائية والدوائية والطبية، والسياحة، والسلع الاستهلاكية والخدمات، والخدمات المالية واللوجستية وتجارة التجزئة، والمراكز التجارية والفنادق، أهم الاستثمارات الإماراتية في تركيا.

ومن المفارقة أنَّ العلاقات التجارية بين البلدين حقَّقت طفرة في عام 2017، حيث وصلت إلى 14.6 مليار دولار.

التبادل التجاري بين تركيا والامارات

كم حجم الاستثمارات الإماراتية في تركيا؟

هناك عدد كبير من الاستثمارات بين تركيا والإمارات بشكل مباشر، إضافة إلى سرعة الاستثمارات الموجود بينهما وحجم التجارة المتبادلة.

وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى بين دول الخليج في الاستثمار في تركيا، باستثمارات بلغ حجمها 4.3 مليارات دولار، وتأتي قطر في المرتبة الثانية باستثمارات 2.7 مليار دولار، وفي المرتبة الثالثة تقدر استثمارات المملكة العربية السعودية في تركيا بـ2مليار دولار، ثم الكويت في المرتبة الرابعة بـ1.9 مليار دولار، وفق وكالة الأناضول.

في وقت بلغ حجم الاستثمارات الخليجية في تركيا خلال الـ18عاماً الأخيرة 11.4 مليار دولار؛ وكانت أعوام 2005 و2006 و2008 أكثر الأعوام التي شهدت استثمارات خليجية في تركيا.

ما هي أهم الاستثمارات التركية في الإمارات؟

تُعد الإمارات سوقاً مهمة بالنسبة للمقاولين الأتراك، للاستثمار في قطاع الإنشاءات، إذ نفذت الشركات التركية، حتى العام 2013، مئة مشروع بقيمة 8.5 مليار دولار، كما تستثمر الشركات التجارية التركية، في الإمارات، إضافة إلى وجود أكثر من 1700، علامات تجارية تركية مسجلة في الإمارات تنشط الاستثمار بين البلدين.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

التبادل التجاري بين تركيا والإمارات

ما هي أهم الصادرات التركية للإمارات؟

تتنوع الصادرات التركية إلى الإمارات، لكن أكثرها شيوعاً هي الأحجار الكريمة، والمعادن وقطع غيار ووسائط النقل الجوية، والمشتقات النفطية، والآلات والأجهزة الكهربائية والحديد والفولاذ.

ما هي أهم الصادرات الإماراتية لتركيا؟

من أهم الصادرات الإماراتية إلى تركيا، هي الذهب والألمنيوم والمجوهرات والنفط والزيوت المعدنية والمواد الكيماوية والحديد.

ما هو حجم التبادل التجاري بين تركيا والإمارات؟

سجل التبادل التجاري بين الإمارات وتركيا مستويات متقدمة خلال أقل من عقد، إذ بلغت إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين بنهاية عام 2015، نحو 7.4 مليارات دولار شاملة المناطق الحرة، فيما وصل خلال النصف الأول من العام 2016 إلى نحو 4.2 مليار دولار.

كما بلغ حجم التجارة المتبادلة بين الجانبين خلال عام 2019، نحو 7.4 مليارات دولار أمريكي، فيما كان هذا الرقم بحدود 7.6 مليارات دولار خلال 2018.

وبلغت قيمة الصادرات التركية إلى الامارات العربية المتحدة في عام 2019، 3.5 مليارات دولار، فيما وصلت قيمة وارداتها من الامارات في العام نفسه إلى 4.33 مليارات دولار.

وتعد الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ 12 كأكبر مستورد للسلع التركية، وفي المرتبة التاسعة كأكبر مصدّر للسوق التركية.

وتأتي تركيا في المرتبة 15 عالميا بالنسبة للشركاء التجاريين لدولة الإمارات، فيما تمثل سادس أكبر مستورد من الإمارات، الأمر الذي يعطي مؤشراً على إمكانية الانتقال بهذه العلاقة إلى مستوى أعلى من التنسيق والشراكة بين البلدين.

الاستثمارات الإماراتية في عقارات تركيا

وتشير التقارير إلى وجود زيادة في حجم الاستثمارات الإماراتية في قطاع العقارات والتوسع في بناء الفندق والمنتجعات والفلل، في العديد من المناطق السياحية في تركيا مثل أنطاليا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط بشكل عام وطرابزون ومنطقة البحر الأسود، وبورصة، ويالوا، وصبنجه، كما تنشط الشركات الإماراتية في بناء الشقق والمجمعات السكنية في طرابزون، وبورصة، برأسمال يبلغ نصف مليار دولار.

وبما أن تركيا أضحت بيئة جاذبة للعرب لشراء العقارات وتنفيذ المشاريع، كونها بيئة استثمارية الآمنة، تتقاطع مع تسهيلات حكومية وإعفاءات والتخفيضات، حيث حقق الإماراتيون أقل من 5% من مجمل مبيعات العقارات للأجانب في تركيا خلال أغسطس/آب 2020.

وخاصة أن الدراسات الأوروبية تشير إلى حلول تركيا في المرتبة الثانية عالميا بعد نيوزيلندا فيما يخص نشاط قطاع العقارات.

شاهد عروضنا للتملك ضمن عقارات تركيا، وتعرف على الأسعار والتفاصيل.

حجم التبادل التجاري بين تركيا والامارات

مستقبل العلاقات الإماراتية التركية

يتوقع الخبراء أن السيناريو الأقرب بين الإمارات وتركيا هو العمل على تعزيز العلاقات اقتصادياً، وخاصة بعد عودة العلاقات الطبيعية بينها وتمتينها أكثر فأكثر، في وقت تُعد فيه الإمارات أحد الأسواق المهمة بالنسبة للمنتجات التركية، كما يعتمد الاقتصاد التركي على التدفقات الاستثمارية حيث تعد الإمارات ضمن الأرقام المهمة في الاستثمار الأجنبي في تركيا.

ومن المؤشرات التي تدل على الانتقال بالعلاقات الاقتصادية والتجارية إلى مرحلة أكثر تطورا تعود بالنفع على الطرفين، هو كون تركيا تشكل سوقا مهما للمنتجات والصادرات الإماراتية، فضلا عن كونها نافذة للوصول إلى عدد من الأسواق الأوروبية والأسيوية، وفي المقابل تمثل الإمارات محورا للوصل بين الشرق والغرب، وهو ما يعكس الإمكانيات الواعدة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة والوصول بها إلى آفاق أوسع مستقبلا.

ويؤكد خبراء اقتصاديون، إنه لا يوجد أي تأثير على الاستثمارات الإماراتية في تركيا، لاسيما وأن الشركات لديها خطط ومشروعات طويلة المدى.

فلل فاخرة في اسطنبول فلل فاخرة في اسطنبول

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اخترنا لك
العلاقات التركية الكويتية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

دراسة مميزة عن العلاقات التركية الكويتية في الجانب السياسي والاقتصادي. تعرف أيضاً على التبادل التجاري بين تركيا والكويت...

2021-07-29
49
العلاقات التركية القطرية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

دراسة مميزة عن العلاقات التركية القطرية في الجانب السياسي والاقتصادي، ومعلومات عن استثمارات قطر في تركيا وصادرات تركيا ل...

2021-07-29
42
العلاقات التركية الجزائرية والتبادل التجاري بين البلدين

دراسة شاملة عن العلاقات التركية الجزائرية والتبادل التجاري بين تركيا والجزائر وحجمه. تعرف أيضاً على الاستثمارات التركية...

2021-07-29
50

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها