أيهما أفضل وأكثر ربحاً: التجارة أم العقار؟

يسأل كثيرون "أيهما أفضل التجارة أم العقار". في هذا المقال نوضح لك مميزات وعيوب كل منهما وأهم الفروق بينهما.

أيهما أفضل وأكثر ربحاً: التجارة أم العقار؟
570
2020-10-27 تاريخ آخر تحديث 2020-11-06

أيهما أفضل وأكثر ربحاً: التجارة أم العقار؟

ما هي أهم الفروق بين التجارة والعقار؟

هناك فروق واضحة بين التجارة في تركيا وبين العقار أو الاستثمار العقاري، فالتجارة في تركيا من القطاعات المهمة، ولها أنوع متعددة، مثل تجارة الأدوات المنزلية، وتجارة مواد البناء وتجارة الآلات الصناعية، وغيرها من التجارات المختلفة. أما العقار أو الاستثمار العقاري في تركيا، فيعد الاستثمار العقاري في تركيا من الفعاليّات الاقتصاديّة المميّزة على مستوى العالم، إذ جذبت كثيراً من الطّاقات الرّائدة خلال السّنوات الأخيرة، والعقار هو كُلّ شيءٍ يُمثّلُ أصلاً مُستقرّاً وثابتاً في موقعه، ما يؤدي إلى عدم قابليّته للانتقال من مكان إلى آخر دون تعرّضه للتّلف، ومن الأمثلة عليه الأراضي، والمباني، والمنازل.

أولاً: مميزات وعيوب الاستثمار العقاري

ما هي مميزات الاستثمار في العقار؟

من أهم مميزات الاستثمار في العقار بتركيا، الحصول على عائد مالي شهري ثابت ومستقر ومضمون، وزيادة قيمة رأس المال أو زيادة قيمة العقار على المدى الطويل، أي أن قيمة العقار بعد عدة سنوات ستزيد، وبالتالي سيزيد رأس مالك، مخاطر الإيجار منخفضة، مقارنة بالأنواع الأخرى من الاستثمارات، كما يعد هذا النوع من الاستثمارات أو ما يعرف بالاستثمارات طويلة الأجل بمنزلة ادخار ودخل إضافي لفترة التقاعد، وضمان للأسرة، إضافة إلى الطلب المتزايد والمستمر على سوق الإيجار، سواء أكان العقار جديداً أم قديماً، مما يضمن دخل إيجار ثابتاً، وأخيراً الحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار بقيمة مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي، ولعل هذه الإيجابية تعد الأفضل، ولاسيما بعد أن أتاحت الحكومة التركية لكل مستثمر أن يشتري عقاراً بالقيمة المذكورة أنفاً، وإمكانية التقدم والحصول على الجنسية التركية مع عائلته، من خلال شراء أي نوع من أنواع العقارات، سواء كان شقة أو مكتب أو فيلا أو محل.

وقد أبدت الحكومة التركية جدية كبيرة في هذا الأمر، ولاسيما أن فئة كبيرة من المستثمرين قد تجنست بغضون تسعين يوماً بعد إتمام عملية الشراء، هذا الإجراء وغيره من التسهيلات الحكومية التركية شجعت عشرات المستثمرين العرب ودول الجوار، على الإقبال بشكل كبير للقيام باستثمارات عقارية في تركيا بغية تحصيل الربح واكتساب الجنسية.

ما هي عيوب ومشاكل الاستثمار في العقارات؟

لا تختلف مشاكل الاستثمار وعيوب الاستثمار في تركيا عن مخاطر الاستثمار في أي دولة عموماً، ومن أهمها:

  1. مخاطر الإدارة، وهي المخاطر المرتبطة بالوظائف والممارسات الإدارية مثل (عدم الكفاءة والخبرة، اتخاذ القرارات، حل المشكلات).
  2. مخاطر قانونية، وهي مخاطر ناشئة عن الدخول في اتفاقيات تعاقدية مع أطراف أخرى مع عدم التأكد من الوفاء بالالتزامات تجاه هذه الأطراف.
  3. مخاطر الأعمال، وهي المخاطر المرتبطة بالصناعة وبالمجال الذي تعمل فيه الشركة.
  4. مخاطر التشغيل، وهي المخاطر المتعلقة بالنظم الداخلية بالشركة (أنظمة، موظفين، اختلاسات، أعطال).
  5. مخاطر الائتمان، وهي المخاطر المرتبطة بفشل الطرف الآخر في الوفاء بالتزاماته وعدم أخذ الضمانات الكافية.
  6. مخاطر الأسعار، وهي المخاطر المرتبطة بالتحركات غير المرغوبة (صعوداً أو هبوطاً) في الأسعار في السوق.
  7. مخاطر السمعة، وهي مخاطر ناتجة عن عدم قدرة شركتك على المحافظة على سمعة سوقية ممتازة (جودة، التزام، دقة، مواكبة، شفافية، خدمات عملاء ممتازة).
  8. مخاطر سياسية، وهي مخاطر تنتج عن القرارات الحكومية مثل الضرائب، التسعير، الجمارك، التأميم الخ.
  9. مخاطر الأموال، وهي المخاطر الناتجة عن فشل الشركة في الوفاء بأعباء الديون وفقاً للشروط المتفق عليها مع الجهات الممولة أو المقرضة.
  10. مخاطر التركيز، وهي المخاطر الناتجة عن تركيز استثماراتك ضمن قطاع واحد فقط كالزراعي مثلاً، أو عدة قطاعات صغيرة.

 

ايهما أفضل التجارة أم العقار

ومن نماذج مخاطر الاستثمار وعيوبه، الاحتيال العقاري، وذلك بطرق عدة من قبيل المبالغة في سعر العقار الحقيقي بغرض الكسب الزائد، ولا شك بأن التعميم الجديد الصادر في تركيا يحل هذه المشكلة إلى حد بعيد، فقد صدر تعميم من قبل المديرية العامة للطابو والسجلات العقارية، التابعة لوزارة البيئة والمدن في الجمهورية التركية بتاريخ 15/02/2019 تحت الرقم 2019/1 يقضي بضرورة حصول الأجانب على تقرير التقييم العقاري، ولا يتعلق هذا فقط بالذين يتقدمون للحصول على الجنسية التركية بعد شراء العقارات فحسب، بل كذلك بالذين يقومون ببيع وشراء العقارات من الأجانب في تركيا عموماً.

ثانياً: مميزات وعيوب التجارة

ما هي مميزات التجارة؟

تتميز التجارة بالتنوع والتعدد في المنتوجات، إضافة الى التفاوت في الأسعار بناء على النوع التجاري الملائم للمتاجر، وقد ضم السوق التركي مختلف أنواع التجارة إلى مختلف أنواع مناطق العالم، ومن أهم هذه التجارات، تجارة الألبسة في تركيا إذ تضم تركيا عدداً كبيراً من مصانع الألبسة، وكذا تجارة السيارات في تركيا من أكثر التجارات انتشارا، وتجارة الاثاث في تركيا أو المفروشات التركية إذ تمتاز بالجمال، وتجارة الأحذية في تركيا والحقائب والاكسسوارات، وكذا تجارة المواد الغذائية في تركيا، وتجارة مواد التنظيف، وتجارة المعدات الصناعية والمعامل والأدوات الكهربائية.

ومن أهم مزيات التجارة إمكانية رؤية المنتج والتأكد منه، والاتفاق على سعر المنتج وجهاً لوجه، وإتمام عملية الدفع بشكل مباشر وآمن، وعدم وجود تكاليف شح باهظة.

ما هي عيوب ومشاكل التجارة؟

من أهم عيوب ومشاكل التجارة أنها بحاجة إلى متابعة دائمة وإرهاق متواصل في تحصيل الأرباح، كما أنها مرتبطة بالتصدير والاستيراد والنقل بما يحتمله من إفساد للبضاعة، كما أن التجارة لا تجعل التاجر يعرف حقيقة المنتج الذي سيشتريه إلا إذا شاهده بنفسه، أو قد يضطر إلى الاستشارة المتواصلة، كما أن عوائد الأرباح متفاوتة ونسبة الخسارة واردة جداً.

مميزات الاستثمار العقاري

أيهما أفضل التجارة أم العقار؟

عندما يباشر المستثمر العملية الاستثمارية فهو يتوقع عائداً مالياً مجزياً يتناسب مع حجم رأس المال ومع طبيعة الاستثمار، وهذا من النواحي الربحية أضمن من التجارة التي تصل نسبة خسارتها إلى معدلات قاسية، بخلاف العقار، فنادراً ما يخسر.

وعند الحديث عن الاستثمار العقاري في تركيا فالمعروف أنه قطاع حيوي جذب وما يزال يجذب العديد من المستثمرين الأجانب الذين استفادوا بالفعل من البنية التحتية القوية في تركيا، ولا يحتاج إلى خبرة لبدء جني الأرباح، أما التجارة فتحتاج إلى تمرس كبير.

وقد شكل القطاع العقاري التركي في المدة الأخيرة محور اهتمام كبير بالنسبة للمستثمرين الأجانب، وخصوصاً بعد الإغراءات التي قدمتها الحكومة التركية والمتمثلة بإتاحة الجنسية التركية أمام من يتملك عقاراً بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي، مع اشتراط عدم بيعه لمدة ثلاث سنوات، وهذا ما جعل العقار نشيطاً أكثر.

كما أن العوائد الاستثماريَّة للاستثمارات في القطاع العقاري التركي، مضمونة ولاسيما بعد التقارير التي تحدثت عن أن السوق العقاري سيكون خلال سنوات تمتد إلى عام 2050 ضمن أقوى اقتصادات العالم الخمسة عشرة.

هل يمكن الدمج بين العقار والتجارة معاً وهل ذلك مجدي؟

تعد تركيا مناسبة للدمج بين العقار والتجارة معاً، وذلك بسبب وجود بنية تحتية جديدة ذات تقنية عالية التطور في المواصلات والاتصالات عن بعد والطاقة، ومرافق نقل بحري متطورة وذات تكلفة منخفضة، إضافة إلى توفر خيار النقل بالسكك الحديدية لوسط وشرق أوروبا، وكذا وجود طرق نقل ممهدة، وآلية تسليم مباشر إلى معظم دول الاتحاد الأوروبي، كما أن الموقع المركزي لتركيا في قلب العالم يجعلها مناسبة للدمج بين الاستثمار العقاري والتجارة.

ويتفق خبراء العقارات على أن أغلب أنواع الاستثمار العقاري في تركيا مكتوب لها النجاح والربح على الدوام، وذلك أن الحاجة إلى المسكن والمكتب وغيرهما من السلع العقارية في ازدياد دائم دون توقف، والحاجة إلى العقار بكافة صوره ليست وليدة لحظة راهنة أو موسم ينتهي في وقت ما، وكل هذا يجعل الدمج واقعياً وممكناً.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن
اخترنا لك
ما هي أفضل فرص الاستثمار في ازمير تركيا؟

تعرف على فرص وأنواع الاستثمار في ازمير تركيا. تعرف كذلك على مميزات الاستثمار العقاري في مدينة ازمير وهل هو مجدي؟

2020-11-11
483
أفكار عقارية مربحة وفرص استثمارية ناجحة

افكار عقارية مربحة ومميزة استثمارياً تقدمها امتلاك العقارية، يشمل ذلك شراء شقة وتأجيرها وشراء أرض وبناءها وبيعها.

2020-11-02
493
أفضل فرص الاستثمار والاستثمار العقاري في بورصة

تعرف على فرص وأنواع ومميزات الاستثمار والاستثمار العقاري في مدينة بورصة وأفضل تلك الفرص. هل الاستثمار العقاري في بورصة م...

2020-10-19
529
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها