أسئلة شائعة عن الجواز التركي

أهم الأسئلة الشائعة عن الجواز التركي وإجاباتها الدقيقة من مصادرها الموثوقة

الأسئلة الأكثر شيوعاً"أسئلة شائعة عن الجواز التركي "
حل جواز السفر التركي عام 2020 في المرتبة الرابعة والعشرين عالمياً، بعد كورونا، مسجلاً ستاً وثمانين نقطة على مؤشر السفر دون فيزا، وهو يسمح لحامله بالدخول إلى أكثر من أربعين دولة دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقاً، كما يمكن لحامليه الدخول إلى أكثر من أربعين دولة بتأشيرة دخول تصدر فور الوصول، ويتوقع أن تعود للجواز التركي قوته بعد كورونا التي أزاحته عن قوته قليلاً.

تختلف شروط الحصول على الجواز والجنسية التركية باختلاف الحالات المؤدية إليها، فهناك الاستثمار العقاري، وهناك الاستثمار في الأسهم، كما يمكن الحصول على الجواز والجنسية عبر تشغيل موظفين أتراك، أو الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية، وكل ذلك بشروط، وأسرعها الجنسية عبر الاستثمار العقاري.

يتمتع المواطن التركي المجنس بجميع الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية التي يكفلها الدستور التركي للمواطنين الأتراك، من حق الانتخاب والترشح وتقلد الوظائف العامة والعمل، وحق تملك العقارات والسيارات والتنقل بحرية داخل تركيا وحق مراجعة دوائر النفوس لاستصدار الهويات الشخصية وجوازات السفر وتسجيل الولادات والوفيات ومراجعة المحاكم المختصة بكافة أنواعها.

هناك الجواز الأحمر، وهو جواز السفر الذي يستخدمه المواطن التركي العادي، وهناك جواز السفر التركي الأسود، ويحصل عليه نواب البرلمان، والوزراء وكبار المسؤولين، وهناك جواز السفر التركي الأخضر، ويحصل عليه موظفو الدولة، وهناك جواز السفر الرمادي، ويعطى لجميع موظفي الدولة في الدوائر الرسمية التابعة للدولة من الخارج.

يُعد الجواز التركي من جوازات السفر القوية عالمياً، فلا وجود لدول لا يستطيع أن يدخلها حامل الجواز التركي، إلا أنه وإن كانت هناك دول كثيرة تتيح الدخول بلا فيزا، فإن هناك دولا أخرى تشترط الفيزا، سواء في المطار أو عن طريق التقديم قبل السفر.

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها