قناة إسطنبول المائية | مشروع 2021 بلا منازع

أروغان: مشروع قناة إسطنبول انتهى من المراحل التحضيرية، ودخل حيز التنفيذ بخطوات حثيثة، ليسهم في رفع مكانة اسطنبول عالمياً.  

قناة إسطنبول المائية | مشروع 2021 بلا منازع
522
2021-03-26 تاريخ آخر تحديث 2021-03-31

قناة إسطنبول المائية | مشروع 2021 بلا منازع

بعد الانتهاء من الأعمال التحضيرية لمشروع قناة اسطنبول، بدأت الخطوات الحثيثة للعمل في هذا المشروع، الذي سينظم من حركة الملاحة، ويسهم في زيادة الدخل القومي للبلاد.

أردوغان: هذا العام سيكون عام قناة إسطنبول

مشروع قناة إسطنبول مشروع العصر الذي ترقبه أعين تركيا والعالم بشوق كبير، قد تجاوز اليوم العديد من مراحل التخطيط والدراسة الدقيقة، بعد ما عاقر بعض التجاذبات السياسية، وانتصر فيها بتقديم البراهين العلمية، التي تبين القيمة الحقيقية لهذا المشروع الاستثنائي في إسطنبول.

قناة إسطنبول مشروع رائد سيسهم في رفع مكانة إسطنبول وتركيا في التجارة العالمية، من خلال تنظيم حركة الملاحة المارة بإسطنبول وبوسفورها، إضافة إلى أنه سيكون مشروعاً مسهماً في الدخل القومي لتركيا عامة.

ومع بداية هذا العام، ومع تأكيد رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان على أن الخطوات التحضيرية للمشروع، قد تمت على أكمل وجه، وأنه سيدخل خلال الفترة القامة مرحلة التنفيذ بخطوات حثيثة.

ومع تأكيد رئيس الجمهورية هذا، بدأ الحديث داخل أروقة الحكومة التركية، عن المناقصة العامة للمشروع المزمع القيام به خلال الأشهر القادمة، ورافقه العديد من التصريحات من قبل الوزراء المسؤولين، تشدد على أهمية هذا المشروع، ومكانته في مستقبل تركيا القريب.

قناة اسطنبول  

قناة إسطنبول مشروع سيمنح تركيا الريادة على مستوى العالم

في تصريح إعلامي لوكالة الأناضول، أكد وزير البيئة والتمدن التركي مراد كوروم، أن مشروع قناة إسطنبول المائية سيمنح إسطنبول خصوصاً وتركيا عموماً قيمة استراتيجية كبيرة بين دول العالم، وهذه مقتطفات مما جاء في تصريحه:

"هذا المشروع سيضفي على إسطنبول مزيداً من القيمة الاستراتيجية، وسيجعل من تركيا دولة رائدة على مستوى العالم".

وعن أهمية مشروع إسطنبول الجديد وضرورته قال كوروم:

"في كل عام يشهد البوسفور مرور 50 ألف سفينة كحد متوسط، وقد شهدنا العديد من الخسائر البشرية، الناتجة عن الحوادث الملاحية خلال السنوات الماضية، نحن نخطط من خلال مشروع قناة إسطنبول من أجل مصلحة وطننا، فهذا المشروع سيكون مخلِّصاً لنا من هذه الحوادث، ومشروع إطلاق الحرية لمضيق البوسفور بإزالة العبء عنه، هو مشروع تأمين على حياة الإنسان وماله".

وقال الوزير كوروم في جانب آخر من حديثه:

"عملنا على تخطيط هذا المشروع بمعايير حضارية، وستكون مثالاً يحتذى على مستوى العالم، وسنجعل من منطقة المشروع مركز جذب عالمي، من خلال تزويده بمراكز البحث والتطوير، والحدائق الوطنية والمساحات الخضراء، وسنولي الأهمية الكبرى للعمارة الأفقية، لنجعل منه مكاناً نموذجياً للسكن".

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

قناة إسطنبول مشروع مدروس بعناية ومحصّن ضد الأخطار المحتملة  

وفي موضوع دراسة الآثار البيئية للمشروع، قال الوزير كوروم في تصريحه لوكالة الأناضول:

"لقد أعددنا لهذا المشروع تقرير تقييم أثر بيئي، عمل على إنجازه 200 عالم، متخصص في الدراسات البيئة للمشاريع، بالتشاور مع 56 مؤسسة ودائرة حكومية". 

يذكر إن عمق مشروع قناة إسطنبول لا يتجاوز 20.75 متراً، فلا يمكن أن يكون لبناء مثل هذا أي تأثير، من شأنه أن يزيد من خطر الزلزال في الكتل الأرضية، التي سيتم حفر القناة فيها، والتي تبلغ سماكتها مئات الكيلومترات.

ولا يمكن أن يكون هذا المشروع رغم ضخامته مختلفاً، عن أي مشروع تم إنشاؤه من قبل البشر، مثل جسور المواصلات، ومسارات المترو وغيرها.

إضافة إلى أنه لا يوجد أي خط صدع زلزالي، من أي منطقة من مسار مشروع قناة إسطنبول، فهي تمر من مسار يبعد 11 كم عن خط صدع شمال الأناضول، و30 كم عن خط صدع تشنارجيك.

وهذا يعني أن هذا المشروع لا يشكل أي خطر زلزالي، سواءً من ناحية حجم أعمال الحفر والردم، أو من ناحية القرب من خطوط الصدع الزلزالي، وهو بذلك محصن من الزلازل المحتملة.  

مشروع قناة اسطنبول

مشروع قناة إسطنبول سيسهم في دعم الاقتصاد التركي

في تصريح إعلامي لوزير المواصلات والبنية التحتية التركي عادل كارا إسماعيل أوغلو، تحدث فيه عن كون هذا العام عام مشروع إسطنبول، مؤكداً عزم الحكومة التركية على البدء بهذا المشروع بخطى حثيثة، حيث جاء في تصريحه:

"إذا نظرنا إلى حركة الملاحة البحرية المتوقعة خلال السنوات القادمة، ورأينا الزيادة المتوقعة في حجم الحمولة التجارية وعدد السفن، ندرك أننا بحاجة إلى مشروع مسار بديل داعم لهذه الحركة، لهذا نحن مصممون على البدء بإنجاز هذا المشروع، باعتباره مشروعاً استراتيجياً، ملحاً ليس فقط بالنسبة لتركيا، وإنما للعالم بأسره".

وأضاف كارا إسماعيل أوغلو: "مشروع قناة إسطنبول لن يكون مجرد ممر مائي فحسب، بل سنجعله واحداً من أهم المشاريع العالمية، التي ستسهم في دعم اقتصاد تركيا بشكل كبير، وذلك من خلال المشاريع الإعمارية التي سنقوم بإنشائها على مساره، والتي ستدعم شتى القطاعات الاقتصادية في تركيا، وفي مقدمتها قطاع السياحة".  

مشروع اسطنبول الجديد

 تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي + أملاك كوليسي + أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
مطار اسطنبول الدولي: 23 مليون مسافر في 2020

استطاع مطار اسطنبول الدولي مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد، وأثبت مرونته الكبيرة في القارة الأوروبية، باستقباله...

2021-03-29
482
تعديلات مهمة على قوانين الجنسية التركية عبر التملك العقاري

وضعت المديرية العامة للطابو والمسح العقاري بعض التعديلات المهمة، على قانون الجنسية التركية عبر التملك العقاري.  

2021-03-26
2,175
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها