لقاء خاص مع المدير العام لمجموعة امتلاك

تابعوا معنا عبر امتلاك العقارية الحوار الخاص مع المدير العام لمجموعة امتلاك الأستاذ عبد الله الحماد، حول الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار.

لقاء خاص مع المدير العام لمجموعة امتلاك
2,178
2021-04-28 تاريخ آخر تحديث 2021-04-29

لقاء خاص مع المدير العام لمجموعة امتلاك

المدير العام لمجموعة امتلاك الأستاذ عبد الله الحماد، يتحدث في حوار خاص وحصري عن معلومات شاملة تتعلق بالحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار، تابعوا التفاصيل عبر امتلاك العقارية.

جدول المحتويات

1. كيف بدأت عمليات التجنيس بناء على شراء العقار؟

بدأت عملية التجنيس في تركيا بناء على شراء العقار، عندما صدر قانون الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بمليون دولار، بداية العام 2017، ثم طرأت بعض التعديلات المتعلقة بالحصول على الجنسية في شهر أيلول من العام 2018، لتنخفض قيمة العقار مقابل الحصول على الجنسية إلى 250 ألف دولار.

على إثر تلك التعديلات بدأت الزيادة بأعداد المتقدمين للجنسية، وتم تأسيس مكتبين مرتبطين برئاسة الجمهورية لتسيير أمور الجنسية التركية، أحدهما في إسطنبول، والآخر في العاصمة أنقرة.  

2. ماهي الشروط الرئيسية للحصول على الجنسية التركية بشكل عام، ومن خلال عقار على وجه الخصوص؟

يمكن للشخص الأجنبي الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار أو عن طريق الزواج، أما الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار، فيجب أن يكون الشخص المتقدم مقيماً في تركيا، وحاصلاً على إقامة عمل لمدة خمس سنوات، لا يتخللها مغادرات تزيد عن ستة أشهر.

كذلك يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار عن طريق الإيداع البنكي، وذلك بوضع مبلغ 500 ألف دولار في أحد البنوك التركية الرسمية، لمدة 3 سنوات.

كما يستطيع المستثمر الأجنبي الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار، بقيمة تزيد عن 250 ألف دولار، ووضع شرح على العقار لمدة 3 سنوات.

وهناك بعض الطرق التي يحصل من خلالها الأجنبي على الجنسية التركية مثل الزواج، حيث يستطيع التقدم بطلب للجنسية التركية بعد 3 سنوات من تاريخ الزواج.

الجنسية التركية مقابل شراء عقار

3. من الذي يقوم بتخمين سعر العقار؟

يتم تخمين وتقدير سعر العقار من خلال شركات التقييم، التي تعتمد من SPK، حيث تقوم هذه الشركات بتقييم العقارات عند الشراء والتقدم للجنسية التركية، وعملها مضبوط ومراقب من قبل الحكومة.

والتقرير التقييمي للعقار يتضمن العديد من التفاصيل الخاصة بالعقار، من عمر البناء، ومساحة العقار الكلية والصافية، والمرافق، والموقع، وأسعار العقارات المشابهة في المنطقة، مع صور تخص العقار.

الجنسية التركية الجنسية التركية

4. هل هناك إحصائية دقيقة تشير إلى عدد الحاصلين على الجنسية التركية عن طريق شراء العقار في السنوات الأخيرة؟

وفقاً للإحصائيات التي أعلنت عنها المديرية العامة للنفوس وشؤون الجنسية في تركيا، فقد حصل 9 آلاف و469 مستثمراً أجنبياً على الجنسية التركية من 104 دول مختلفة، منذ سريان التعديلات القانونية على اللوائح التنفيذية على قانون الجنسية التركية.

ومن المتوقع أن تقترب أعداد الحاصلين على الجنسية التركية مقابل شراء عقار إلى 20 ألفاً في نهاية العام الحالي.

الجنسية التركية

5. هل هناك مراحل للحصول على الجنسية .... بعد تحقيق الشروط؟

طبعاً، توجد مراحل عديدة للحصول على الجنسية التركية، فبعد شراء العقار والحصول على سند الملكية (الطابو)، يتم وضع شرح على العقار لمدة ثلاث سنوات، بمبلغ الجنسية التركية 250 ألف دولار.

يصدر بعد ذلك ما يسمى بتقرير المطابقة، الذي يؤكد من خلاله مطابقة العقار للمواصفات المطلوبة، ويتم استخراج الإقامة العقارية في تركيا لصاحب العقار، حيث يمنح من خلالها المستثمر الرقم الوطني والإقامة في تركيا، ومن بعدها يتم تقديم الأوراق والملف من خلال مكتب التجنيس إلى الجهات المختصة، ليتم الدخول بعد ذلك في مراحل الجنسية التركية.

6. هل هناك حالات استثنائية تحول دون الحصول على الجنسية، حتى لو تحققت جميع الشروط؟

لا شك في ذلك، يجب أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الجنسية التركية ذا سجل عدلي نظيف في تركيا وخارجها، ومن الممكن جداً أن يتوقف ملف التجنيس، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مشاكل، مثل التهرب الضريبي أو مشاكل أمنية معينة، أو دعاوى قضائية في المحاكم التركية.

7. هل تعد عملية الحصول على الجنسية بعد تحقيق جميع الشروط عملية معقدة؟

على العكس تماماً، فالحصول على الجنسية التركية أمر يسير جداً، لكن موضوع اختيار العقار الذي ترغب به، في الموقع الذي تفضله، وبالسعر المناسب بالنسبة لك، هو الأمر الذي يحتاج إلى خبراء ومختصين في هذا المجال.

عموماً التقدم للحصول على الجنسية، يكون من خلال توكيل محامي، بكافة الإجراءات المتعلقة بأمور التجنيس، ولا تحتاج لقدوم الشخص المتقدم، إلا بعد صدور قرار تجنيسه، من أجل استلام الهوية والجواز التركي، حتى هذه الإجراءات يمكن التقدم إليها من خلال السفارات التركية المنتشرة في البلدان الأخرى.

الجنسية التركية عبر الاستثمار

8. هل هناك قانون آخر يعطي حق لإعادة سحب الجنسية من المستثمر تحت أي ظرف؟

موضوع سحب الجنسية التركية من أي مواطن تركي موضوع معقد تماماً، وليس من السهل أبداً أن يتم سحب الجنسية من أحد المواطنين، ويحتاج إلى موافقة أعضاء البرلمان، وليس مخولاً لأي جهة كانت سحب الجنسية، إلا في شروط استثنائية، مثل تهديد الأمن القومي التركي.

9. ما مميزات الجنسية التركية؟

  • حامل الجواز التركي يدخل حوالي 72 دولة دون فيزا حسب احصاءات 2019، ومن هذه الدول قطر، تونس، الأردن، العراق، المغرب، اليابان، كوريا الجنوبية، ماليزيا، سنغافورة، هونغ كونغ، إندونيسيا وكذلك يستطيع الدخول لدول أخرى بفيزا الكترونية، يمكن الحصول عليها بسهولة كبيرة.
  • يمنح حامل الجواز التركي حقوق المواطنة الكاملة من انتخاب وترشيح.
  • جواز السفر التركي طويل الأجل، لا يحتاج لتجديد إلا مرة واحدة كل 10 سنوات.
  • لست مضطراً للتنازل عن جنسيتك الأصلية، فازدواج الجنسية من حقك قانوناً.
  • تمنح الجنسية التركية صاحبها حق الاستفادة من الخدمات الصحية والتعليمية المجانية.
 

الحصول على الجنسية التركية

10. هل هناك شروط معينة يجب أن تكون موجودة في العقار المؤهل للجنسية ... بعيداً عن موضوع السعر؟

شراء عقار في تركيا من أجل الجنسية لا يحمل سوى شرط السعر المسجل في سند الملكية، ويجب أن يكون التقييم أكثر من 250 ألف دولار، بغض النظر عن نوع العقار، فهو يمكن أن يكون أرضاً أو منزلاً أو فيلا أو شقة..... إلخ، وينبغي أن يكون العقار مسجلاً على اسمك الشخصي، وليس على اسم شركة.

11. هل يحق لسوري الجنسية أن يتملك عقاراً بقيمة 250 ألف دولار، والتقدم للحصول على الجنسية التركية؟

مع الأسف لا يستطيع السوريون الحصول على الجنسية التركية، من خلال تملك عقار على اسمهم الشخصي، فالجنسية السورية ليست من الجنسيات التي يحق لها التملك ضمن عقارات تركيا.

كذلك يجب أن تكون العقارات التي تضمن لكم الحصول على الجنسية التركية، مسجلة باسم شخصي، وليس على اسم شركة، فالسوري حتى لو تملك عقاراً مسجلاً على اسم شركة، فلا يستفيد من هذا العقار في قانون الجنسية التركية.

الإقامة العقارية

12. لو قمت ببيع العقار بعد الحصول على الجنسية .... هل من مساءلة؟

لا تستطيع بيع عقارك طالما عليه شرح لصالح الجنسية، حتى إتمام 3 سنوات من وضع الشرح على العقار، فإذا أردت بيعه قبل إتمام السنوات الثلاثة تلغى الجنسية، أما بعد مرور 3 أعوام فيحق لك بيع العقار أو الاحتفاظ به، لكنك تستطيع خلال السنوات الثلاثة تأجيره أو السكن فيه.

13. أنتم في امتلاك العقارية كيف تساعدون المستثمرين في الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقار؟

في شركة امتلاك نتابع العميل من البداية، وذلك من خلال التواصل وإرسال العروض المناسبة له، وتقديم الاستشارات المجانية لمن يريد شراء عقار في المناطق والمدن الأفضل.

فالأمر ليس مجرد حصول على الجنسية التركية فقط، وإنما يتعلق الأمر بالاستثمار أيضاً، وبعد تقديم الاستشارات يتم إتمام إجراءات الشراء، واستخراج سندات الملكية، أو سندات الطابو، ويتم تجهيز الملف اللازم للتقدم للجنسية من شهادات ميلاد، وجوازات سفر مصدقة من النوتر أو السفارات التركية ومن خارجية البلدان التي أصدرت الوثائق، كذلك وثيقة الزواج مهمة في حصول العائلة والأولاد على الجنسية التركية.

الجواز التركي

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
أكثر من سبعة آلاف مستثمر أجنبي ينالون الجنسية التركية

تمكن 7 آلاف و312 مستثمراً أجنبياً من الحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري، بحجم استثمارات تجاوزت مليار و880 أل...

2020-11-24
7,176
36% من الاستثمارات العقارية الأجنبية كانت بهدف الحصول على الجنسية التركية

أكثر من ثلث الاستثمارات الأجنبية في تركيا خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020 كانت بهدف الحصول على الجنسية التركية، ت...

2020-11-04
7,479
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها