شركات البناء التركية تنفذ مشاريع خارجية قاربت قيمتها نصف تريليون دولار

احتلت 44 شركة مقاولات تركية قائمة أفضل 250 شركة مقاولات دولية على مستوى العالم.

شركات البناء التركية تنفذ مشاريع خارجية قاربت قيمتها نصف تريليون دولار
651
2022-01-06 تاريخ آخر تحديث 2022-01-11

شركات البناء التركية تنفذ مشاريع خارجية قاربت قيمتها نصف تريليون دولار

أكد وزير التجارة التركي محمد موش خلال برنامج تقييمي نظمته جمعية المقاولين الأتراك حول خدمات المقاولات الخارجية والاستشارات الفنية لعام 2021 في العاصمة التركية أنقرة، أن عام 2021  شهد تعافياً في قطاع صناعة البناء التركية، حيث تضاعفت قيمة مشاريع المقاولات التي تقودها الشركات التركية في العالم من 15.2 مليار دولار في عام 2020، إلى 29.3 مليار دولار قبل نهاية عام 2021.

وبلغ عدد المشاريع التي نفذتها شركات المقاولات التركية في نطاق خدماتها الخارجية لغاية عام 2021 نحو 11 ألفاً و93 مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت 451.5 مليار دولار، ونُفذت في 131 دولة مختلفة حول العالم. 

واحتلت 44 شركة مقاولات تركية قائمة أفضل 250 شركة مقاولات دولية على مستوى العالم حسب إحصائية مجلة الأخبار الهندسية الدولية ENR، كما تُشير الإحصائية إلى أن تركيا جاءت في المرتبة الثانية بعد الصين من حيث عدد الشركات التي دخلت القائمة، وفي المرتبة السابعة من حيث إجمالي المدخولات السنوية.

مشاريع روسيا الأعلى قيمة وليبيا الأولى تاريخياً

بدأت الشركات الإنشائية التركية بتنفيذ أولى مشاريعها الخارجية منذ سبعينيات القرن الماضي، وبالتحديد في عام 1972، وكانت ليبيا الدولة الأولى عالمياً التي استقبلت شركات بناء تركية قامت بتنفيذ مشاريع على أرضها.

ومن ثم بدأت الشركات الإنشائية التركية بالتوسع بشكل سريع في تنفيذ المشاريع الخارجية، حيث أحكم المقاولون الأتراك خلال العقدين الماضيين سيطرتهم على ثلاث أسواق رئيسية في هذا الشأن، وهي روسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، إلى جانب توسعهم في أوروبا ودول جنوب آسيا مؤخراً.

وجاءت روسيا في المرتبة الأولى من بين الدول ذات الأعلى قيمة للمشاريع المنفذة بـ 11.2 مليار دولار، وحلت العراق في المرتبة الثانية على قائمة الدول التي نفذت شركات المقاولات التركية فيها أكبر عدد من المشاريع بقيمة 3.6 مليار دولار من المشاريع المنفذة في عام 2021.

وبحسب تصريح وزير التجارة التركي، كان العام الماضي شاهداً على نشاط قوي لشركات المقاولات في أفريقيا خصوصاً في البلدان الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.

وإذا أخذنا قيمة المشاريع التي نٌفذت كأساس للتقييم، نجد أن 55% من المشاريع في عام 2021 نٌفذت في رابطة الدول المستقلة (CIS)، و17% في إفريقيا جنوب الصحراء، و13% في الشرق الأوسط، وحوالي 10% في أوروبا.

وأكد الوزير التركي أن شركات البناء التركية اخترقت كذلك قطاع الاستشارات الفنية في الخارج، وأشار إلى أن القيمة التراكمية للاستشارات الفنية في الخارج بلغت 2.7 مليار دولار.

تركيا

دعم حكومي تركي

وأردف الوزير موش أن الحكومة التركية تدعم بشكل أساسي قطاع تصدير الخدمات الخارجية التركية، ضمن خطة الحكومة في رفع حجم الصادرات لاحداث فائض في الميزان التجاري التركي حسب ما تُصرح به الحكومة التركية.

وأشار موش أن تصدير الخدمات لا يقل أهمية عن تصدير البضائع، مؤكداً في ذات السياق أن شركات المقاولات التركية حافظت على حصتها من السوق العالمية، والبالغة 4.6% بإيرادات وصلت إلى 21.6 مليار دولار أمريكي.

 كما أشاد بارتفاع عدد شركات المقاولات التركية في قائمة أفضل 100 شركة دولية وفقاً لإيرادات مشاريعهم من 7 شركات عام 2019 إلى 9 شركات لعام 2020، ودخول شركة مقاولات تركية ضمن قائمة أعلى 30 شركة مقاولات دولية إيراداً لعام 2021.

إقرأ أيضاً عن: نظام وتراخيص وتكاليف البناء في تركيا

النمو الاقتصادي

الشركات التركية تنافس الصين في سوق أفريقيا

أظهرت البيانات والإحصاءات الأخيرة نجاح شركات البناء التركية في اقتحام سوق الإنشاءات الإفريقي، واستطاعت زيادة حصتها في سوق البناء وقطاعات الطاقة والبنى التحتية، إذ تعد الشركات التركية من أبرز المنافسين لشركات الإنشاءات الصينية التي تسيطر على نحو 62% من حجم سوق الإنشاءات في القارة الإفريقية.

ولم تقتصر شركات البناء على الأسواق التي تعمل فيها حالياً، حيث نافست أيضاً في السوق الأوروبي، من خلال تنفيذ مشاريع وصل حجمها إلى 10% من إجمالي المشاريع المنفذة خارجياً خلال عام 2021.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

 

تحرير: امتلاك العقارية

المصدر: TRT عربي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك! 

اخترنا لك
إجراءات التحفيز الإقليمية في تركيا ترفع الاستثمارات 71%

إجراءات التحفيز الإقليمية التي أعلنتها وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية ترفع الاستثمارات 71%، وخلق أكثر من 535 ألف فرص...

2021-12-29
885
تركيا على قائمة الدول الأغنى عالمياً بحلول عام 2030

استناداً إلى عوامل ارتفاع نسبة الشباب والديناميكية والاستقرار واستمرارية النمو الاقتصادي، ستحل تركيا في المرتبة الخامسة...

2021-12-29
1,064

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها