جوانب مهمة يجب التركيز عليها قبل استئجار أو شراء شقة في تركيا

2021-09-01

10,294 زيارة

جوانب مهمة يجب التركيز عليها قبل استئجار أو شراء شقة في تركيا

سنقدم اليوم عبر امتلاك العقارية دراسة متأنية حول الجوانب المهمة التي يجب الانتباه عليها والتأكد منها، عند شراء الشقق السكنية أو استئجار المنازل في تركيا.

أمور عليك الإحاطة بها عند تفحص شقة فارغة

لم تعد مهمة شراء شقة مناسبة أو استئجارها من الأمور اليسيرة التي يمكن القيام بها في هذه الأيام، لاسيما أن هذه الشقة سوف تكون المكان الذي ستمضي فيه بقية حياتك عند شرائك إياها، أو جزءاً غير قليل من حياتك عند رغبتك باستئجارها.  

لذلك لابد لك قبل أن تتخذ قراراً بشراء شقة أو استئجارها أن تنظر إلى بعض الجوانب المهمة فيها، وأن تتفحصها بشكل جيد، وفيما يلي نوجز لكم أهم الجوانب التي يجب عليك التدقيق فيها عند تفحص شقة فارغة بغرض الشراء أو الاستئجار:

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

أولاً- الإحاطة بمعلومات الشقة كاملة 

عند الإقبال على استئجار أو شراء شقة في تركيا يجب عليك الإحاطة بالوثائق المتعلقة بالشقة، وأهمها:

  • معرفة عمر البناء: يجب أن يكون عمر البناء واحداً من أهم العوامل المؤثرة على قرارك بالاستقرار في المنزل، وخاصة في حالة رغبتك بشرائه، فإن لم يكن البناء فتياً فستكون عرضة للكثير من المشاكل، ومن أهمها تكاليف الإصلاح، وربما تضطر للخروج منه بعد فترة قصيرة إذا دخل المنزل في إحدى خطط إعادة الإعمار.
  • الاطلاع على تقرير السلامة الخاص بالبناء: أو الاطلاع على دفتر الشروط الفنية للبناء، للتأكد من كونه مبنياً وفق نظام إنشائي مضاد للزلزال، فلربما تكون الشقق الموجودة في الأبنية المتمتعة بأنظمة إنشائية مضادة للزلازل غالية بعض الشيء مقارنة بغيرها، لكنها أدعى للعيش بأمان وطمأنينة.
  • التأكد من كون باب البناء مؤمناً لا يسمح بدخول العابرين إليه، وفي هذه الناحية تتفوق الشقق في المجمعات السكنية على شقق الأبنية من حيث الأمان، حيث تتمتع المجمعات السكنية في تركيا بوجود كاميرات المراقبة والحراسة الدائمة، التي تجعل الساكن في فسحة من الراحة، وتشعره بالأمان على نفسه وماله وعائلته.
 
شراء شقة في تركيا

ثانياً- محسوسات عليك تفقدها بدقة

عند الدخول إلى الشقة التي عزمت على شرائها أو استئجارها يتوجب عليك تفقد بعض الأمور المحسوسة، واتباع التوصيات المتعلقة بنصائح شراء شقة في تركيا، والتي من أهمها:

  • تحسس جو المنزل من حيث وجود الرطوبة فيه، وخاصة إذا كانت واجهة المنزل متجهة إلى الشمال، فهذا قد يزيد احتمال وجود رطوبة عالية فيه، ويمكنك أيضاً تحسسها بالنظر الدقيق إلى حواف الأسقف والجدران.
  • معاينة العقار والتأكد من مساحته، وأنها مطابقة للمساحة الموجودة على الأوراق الرسمية، ومراجعة المخطط العمراني للبناء ومقارنته على أرض الواقع، مع التدقيق في مساحات الغرف، والتأكد من مناسبتها للأثاث الذي ستحضره، ومن كفايتها لكل حاجاتك.
  • التأكد من وجود مساحات إضافية للتخزين في حال كنت بحاجة إليها.
  • تفقد الشرفات من حيث موضعها واتساعها وموافقتها لمتطلباتك.
  • تفقد النوافذ وتفحص جوانبها للتأكد من عدم وجود أي خلل يؤدي إلى تسريب، فمثلاً إذا وُجد تكاثف للبخار بين الألواح الزجاجية في النوافذ ذات الزجاج المزدوج، فهذا يعني أن هناك خللاً في تركيب النوافذ سيؤثر على كتمانها.
  • تفقد ضغط الماء في الشقة من خلال فتح الصنابير، والتأكد من عدم وجود أي عائق لوصول الماء بشكل تلقائي أو آلي، وبشكل خاص في الطوابق العالية.
  • في حال كان المنزل مزوداً بتمديدات الغاز الطبيعي عليك تفقد جهاز تحويل طاقة الغاز (الكومبي)، من خلال سؤال صاحب المنزل عن وضعه أو تشغليه للتأكد من عمله بشكل جيد.
  • التأكد من كون الجدران عازلة للصوت والسؤال عن ذلك، فضعف العزل الصوتي لها قد يكون في المستقبل سبباً لكثير من المشاكل التي قد تبلغ حداً لا يُطاق.
  • تفحص دخول أشعة الشمس إلى المنزل، والتأكد فيما إذا كانت الشقة تنال القسط الكافي من ضوء الشمس خلال النهار.
  • التأكد من وجود مواقف العربات في البناء أو المجمع، والاطلاع على خطة مشاركة هذه المواقف بين الشقق، أي التأكد من وجود عدد مخصص من المواقف لكل شقة.
  • النظر في محيط الشقة والحي، والتأكد من قرب الأسواق والمتاجر وطرق المواصلات والمدارس والمؤسسات الصحية والأماكن الترفيهية، كالمطاعم والمقاهي وغيرها.
 
نصائح شراء شقة في تركيا

أمور مالية ينبغي عليك تحديدها

وفي النهاية بعد اتخاذ القرار بالشراء أو الاستئجار ينبغي عليك النظر في الجانب المالي لما أنت مقبل عليه، وأهم ما في ذلك:

  • في حال رغبتك بشراء شقة والتملك في تركيا: تحديد جميع أنواع المصاريف التي يمكن أن تضاف إلى ثمن البيع وحسابها بشكل دقيق، وتقييم موافقتها للميزانية المرصودة للشراء، ومقارنتها بالخيارات المتاحة الأخرى من الناحية المالية، والتناسب مع الميزانية المحددة.
  • في حال استئجار شقة: تحديد وحساب مبلغ التأمين وكلفة الانتقال وتقييم موافقتها للميزانية المرصودة، والتحقق من عدم وجود أي ديون أو فواتير على الاشتراكات في الشقة التي سيتم استئجارها.
  • الاطلاع على العائدات الخاصة بالبناء أو المجمع السكني، وتحديد القيمة الشهرية لها، ودراسة توافقها مع الميزانية المحددة للإيجار أو الشراء.

عرض الكل

عرض الكل

 

تحرير: امتلاك العقارية©

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
المصدر: زنغات

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!