فرصة استثمارية مميزة: محلات تجارية مؤجرة للبيع في إسطنبول بعائد مجزي (تملك واستثمار وجنسية تركية)

حديقة مطار أتاتورك - نظرة تفصيلية

نضيء في مقالنا هذا على مشروع حديقة مطار أتاتورك العملاقة، ونتعرف على أهم المشاريع الرديفة والمهمة المقرر إنشاؤها على أرض المطار

حديقة مطار أتاتورك - نظرة تفصيلية
1,799
2020-04-06 تاريخ آخر تحديث 2020-06-18

حديقة مطار أتاتورك - نظرة تفصيلية



تشتهر مدينة اسطنبول بغناها المميز بحدائقها الغناء الكثيرة، وأماكن الترفيه العديدة، لما توليه تركيا من اهتمام بالغ بالمحافظة على جمال المدينة وزيادة رونقها.

في السادس من إبريل/ نيسان الماضي ودَّعت الحركة الجوية مطار أتاتورك، الذي قدَّم خدمات الملاحة الجوية باعتباره المطار الرئيس في مدينة القارتين لعقود عديدة، لتنتقل الحركة الجوية بكافة خدماتها إلى مطار اسطنبول الثالث.

ومن المعروف أن الحكومة التركية كانت قد خططت لتحويل مطار أتاتورك بأبنيته وساحاته إلى واحدة من أضخم الحدائق والمنتزهات الوطنية في اسطنبول، فما هو حجم هذا المشروع؟ ومتى سيتم إنجازه؟ وما هي أهم أقسامه؟

حديقة مطار اتاتورك

نتعرف في مقالنا هذا على بعض التفاصيل عن مخطط مشروع حديقة مطار أتاتورك، أو حديقة الشعب، وأهم المعلومات عنها.

نظرة مفصلة على مشروع حديقة مطار أتاتورك

مشروع "حديقة الشعب" المزمع إنشاؤه على أرض مطار أتاتورك، هو مشروع من أضخم مشاريع الحدائق والخدمات في تركيا، حيث تبلغ مساحته الكليَّة ما يقارب 8.5 مليون متر مربع، ومن المخطط أن تُستخدم نسبة 30 % منها لأغراض الملاحة الجوية العامة، و9 % منها سيكون عبارة عن مناطق تستخدم لأغراض عسكرية، ويبقى من أرض المشروع 5.2 مليون متر مربع من المقرر أن تتكون من مناطق ترفيهية، إضافة إلى مركز للشباب، ومتحف، ومدينة معارض، ومنطقة إقامة للزوار، إضافة إلى مركز اجتماعي، وساحة اجتماع في حالات حدوث الكوارث، إضافة إلى ملحقات عديدة أخرى.

وقد تم تصميم مشروع حديقة مطار أتاتورك والمشاريع الأخرى ووضع مخططاتها الهندسية من قِبل شركة أملاك كونوت Emlak Konut، شريك الاستثمار العقاري الحكومي، والتي ستعمل على تنفيذ المشاريع برعاية وزارة البيئة والتمدن التركية، ومن المقرَّر أن تنتهي عمليات إنشاء المشروع كاملاً في نهايات عام 2021 القادم.

مدخل حديقة مطار أتاتورك الرئيسي

يقع المدخل الرئيس الحالي لأرض مطار أتاتورك على مقربة من طريق D100 المعروف بكثافة حركته المرورية، وبهدف منح الأريحية للعربات القادمة إلى الحديقة وإفساح المجال للدراجات سيكون المدخل عند تقاطع يشيل كوي مع شارع المطار القديم، وسيكون المدخل مزوداً بمواقف سيارات من جهة الشرق، وسيتم إعادة تنظيم الأبنية الإدارية للمطار المجاورة له لتكون مركزاً علمياً ومدينة للمعارض، وسيزود كلٌّ من مدينة المعارض و المركز العملي ومركز الشباب ومركز إقامة الزوار بطرق جانبية خاصة بها من أجل التخفيف من الازدحام المروري، وسيتم وصل المشروع بمحطات المترو الموجودة، وكذلك التي سيتم إنشاؤها لاحقاً.

 

حديقة الشعب في مطار أتاتورك بالأرقام

القسم

المساحة

منطقة ترفيهية

2 مليون و110 أمتار مربعة

متحف

1 مليون و110 أمتار مربعة

مركز للشباب

330 ألف متر مربع

مدينة معارض

630 ألف متر مربع

مركز رياضي وساحات رياضية

393 متراً مربعاً

مركز إقامة الزوار

230 ألف متر مربع

ساحة اجتماع في حال الكوارث

122 ألف متر مربع

مسجد

57 ألفاً و600 متر مربع

مركز اجتماعي

180 ألف متر مربع

25 ألف شجرة في منطقة الترفيه من حديقة مطار أتاتورك

ومن المخطط أن تُجرى في ساحة الترفيه التابعة لـ حديقة مطار أتاتورك عملية تشجير ضخمة تتضمن غرس 25 ألف شجرة، كما سيتم إنشاء حديقة للمغامرات داخل المنطقة الترفيهية بمساحة 145 ألف متر مربع، بالإضافة إلى إنشاء منحدر للتزلج بطول 650 متراً، كما أنها ستضم مدينة ملاهٍ بنشاطات متنوعة تستوعب ما يصل إلى 28 ألف شخص، وسيلحق بساحة الترفيه في مدخلها الشمالي والجنوبي مكتبة وقاعة محاضرات وورش عمل، وغرف عامة للقراءة، ومطعم ومقهى، كما أنها ستزود بساحات جماعية للجلوس والاستجمام.

مشروع حديقة الشعب

وسيضم المتحف الموجود في الحديقة متحفاً للطيران والفضاء، ومتحفاً تقنياً، ومركزاً للتعليم، وقسماً للفنون اليدوية، وصالة للسينما.

تحويل مباني مطار أتاتورك إلى مدينة معارض

ومن المخطط تعديل مباني المواقف ومباني خطوط الطيران الخارجية في المطار مع الإبقاء على هيكلها العام لتصبح مدينة للمعارض، مع مراعاة تأمين وصول وسائل النقل العامة إليها بسهولة، أما القسم الموجود بالقرب من مركز التجارة العالي سيتم تحويله إلى مركز لإقامة الضيوف يتبع لمدينة المعارض والمتحف وغيرها من المرافق، كما ستضم الحديقة مركزَ إيواء مؤقت، ومسجداً يتسع لما يقارب 18 ألف مصلٍّ، كما أنه سيكون هناك مركز للعناية بالمسنّين، بالإضافة إلى مكاتب للمديرية العامة للغابات.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

 المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

اخترنا لك
20 سؤال حول مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة

نجيب في مقالنا هذا على أهم التساؤلات المطروحة حول مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة، لنرفع اللَّبس الواقع حول هذا المشر...

2020-01-20
6,109
تاثير مترو مرماي "جبزي هالكالي" على أسعار عقارات اسطنبول

قطار جبزي هالكالي يلعب دوراً واضحاً في رفع أسعار العقارات على امتداد طريقه؛ بسبب اتساع إطار خِدماته، وربطه بين أكثر مناط...

2019-10-09
5,433
حقائق هامة حول تأمين الزلازل في تركيا

بعد عام 2012 بدأت الحكومة التركيّة بالتخطيط لتحوّل مدني جديد يشمل عموم تركيا ومدينة إسطنبول بشكل خاصّ ومن هنا ظهرت فكرة...

2019-10-02
8,614
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها