أنواع الشركات و كيفية تأسيس شركة في تركيا 2024

2024-01-06

127,768 زيارة

أنواع الشركات و كيفية تأسيس شركة في تركيا 2024

أنواع الشركات في تركيا

يوجد في تركيا أربعة أنواع من الشركات، وهي:

1. شركات المساهمة المشتركة S.A

وفي هذا النوع من الشركات ينقسم رأس مال الشركة إلى أسهم موزعة على المساهمين/ الشركاء. وتكون مسؤولية المساهمين محددة بنسبة أسهمهم من رأس مال الشركة المكتَتب فيها كشريك مساهم.

ويجب أن يكون عدد الشركاء المؤسِّسين خمسة أشخاص أو كيانات قانونية على الأقل، وبرأس مال لا يقل عن 50.000 ليرة تركي/ ما يعادل 9.000 دولار تقريباً، يُدفَع ربع هذا المبلغ قبل تسجيل الشركة.

ويمكن للشركات المساهمة القيام بأي نشاط تجاري أو صناعي يسمح به القانون التركي، عدا بعض الأعمال والنشاطات التي تحتاج إلى أذونات خاصة من وزارة الصناعة والتجارة.

وتشتمل هذه الشركات على مجلس إدارة ومجلس إشراف.

فتح شركة في تركيا

2. شركات التضامن

يتم تأسيس هذا النوع من الشركات لتشغيل مشروع تجاري ما، باسم تجاري معيَّن، وتكون مسؤولية جميع المساهمين محدودة. وبدون حدٍّ أدنى لرأس المال المطلوب.

و يجب أن يكون جميع المساهمين أشخاصاً حقيقيين. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.

3. الشركات ذات المسؤولية غير المحدودة

وغالباً ما يكون الترخيص صعباً لمثل هذه الشركات؛ لاختلاف شروطها ولاختلاف المرجع الإداري المنوط به إصدار الترخيص، وتشمل البنوك والمؤسسات المالية الخاصة، وشركات التأمين، وشركات التأجير التمويلي، وشركات تحصيل الديون، والشركات القابضة، وشركات صرافة العملات الأجنبية، والشركات التي تتعامل مع التخزين في المستودعات.

الجنسية التركية الجنسية التركية

4. الشركات ذات المسؤولية المحدودة

وهذا النوع النموذجي من الشركات لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وتتألف من مساهم واحد على الأقل، وخمسين مساهم على الأكثر، وتكلفة تأسيس شركة في تركيا من هذا النوع مقبولة جداً، فيبلغ الحد الأدنى لرأس مال هذه الشركة 10.000 ليرة تركية/ ما يعادل أقل من 2000 دولار أمريكي، أما إن كانا مساهمَين اثنين فينبغي أن يكون الحد الأدنى لرأس المال لهما 12500 ليرة تركية.

ولا يسمح للشركات محدودة المسؤولية بالعمل في مجالات المصارف والتأمين وصرف العملات، ويدير هذه الشركة هيئتان، هما: المديرون ومجلس الإدارة. ولا يمكن بيع أسهم الشركة أو عرضها للاكتتاب، ويعدُّ الشركاء هم الضامنين للديون العامة وللضرائب التي تُفرض على الشركة.

و تكون مسؤولية الشركاء محدودة بحسب نسبة حِصصهم من رأس المال المساهَم به.

يفضل معظم المستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تأسيس مثل هذا النوع من الشركات.

وسنشرح هنا الخطوات العامة لتأسيس شركة محدودة المسؤولية في تركيا.

إجراءات تأسيس شركة في تركيا

لا يلزم أكثر من شخص واحد أو جهة اعتبارية واحدة لتأسيس شركة محدودة المسؤولية في تركيا، ويمكن إدارة هذه الشركة من قبل الأجانب (باستخراج تصريح/ إذن عمل)، كما يمكن أن تكون نسبة التملك في الشركة 100% للأجانب.

وننصح في شركة امتلاك العقارية مَن أراد فتح شركة جديدة في تركيا أن يشرف على تأسيسها محامٍ ذي خبرة يجيد اللغة التي يتحدث بها صاحب الشركة، كما ننصح بتوظيف محاسب جدير بالثقة ليشرف على الأمور المالية في الشركة التي يتم تأسيسها؛ لأن المحاسب القانوني هو المعتمد من قبل الدولة التركية في تمثيل الشركة أمامها، إذ تتمثل وظيفته باستلام فواتير ومصاريف ومشتريات الشركة، وتسجيلها لدى دوائر الدولة التركية. ويعتبر وجود المحاسب القانوني شرطاً أساساً للتعاملات الحكومية.

ولا يتطلب تأسيس شركة الكثير من الوقت والجهد، حيث يمكن تأسيس شركة جديدة في أسبوع واحد فقط أو أقل من ذلك.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا

بعيداً عن "البيروقراطية" المتعبة، يستطيع المستثمر الجديد أن يحصِّل أوراقه اللازمة لشركته الجديدة بكل سهولة، وهي:

  1. نسخة مصورة عن جواز السفر مترجمة إلى اللغة التركية ومصدَّقة من الكاتب بالعدل "النوتر"، وأن تتجاوز مدة صلاحية جواز السفر 6 أشهر، بالإضافة لوجود ختم الدخول إلى تركيا.
  2. وثيقة الرقم الضريبي "vergi numarası" ويمكن استخراجه بسهولة من أي مركز ضرائب في تركيا.
  3. ثلاث صور شخصية.

خطوات تأسيس شركة في تركيا

  1. إعداد النظام الأساسي من أجل تأسيس شركة في تركيا، وتصديقه من كاتب العدل "النوتر"، ويتم إرفاقه ببيان عن عنوان الشركة.
  2. إيداع 25٪ من قيمة رأس المال في البنك، وينصح أن يكون رأس المال أكبر من القدر المحدد في القانون التركي للاستفادة من الصلاحيات الأخرى التي تحصل عليها الشركات ذات رأس المال الكبير، فإنّ القانون التركي تختلف معاملته مع الشركات في تركيا بحسب قيمة رأس المال، لذا يُنصَح دائماً بأن يكون رأس المال على الأقل 100 ألف ليرة تركية أو أكثر، ما يسهِّل الحصول على إذن/ إقامة عمل لأصحاب الشركة والعاملين فيها، وغير ذلك من الفوائد المهمة.
 

ولا يلزم في فترة تأسيس الشركة في تركيا أن يودَع رأس المال في أحد البنوك التركية، بشرط أن يتم إيداع هذا المبلغ قبل التقديم على إذن/ إقامة العمل في تركيا، أو خلال سنتين من تاريخ التأسيس.

ويتم إيداع رأس المال في حساب بنكي خاص بالشركة يتم إنشاؤه، وتحصل الشركة من قِبل البنك على ورقة إيداع بقيمة رأس المال، وبعد ذلك يمكن تسيير أوراق الشركة، والحصول على موافقة من غرفة التجارة في تركيا، والحصول على السجل العقاري، وأي إجراءات أخرى.

  1. تقديم النسخة الأصلية من النظام الأساسي للشركة بالإضافة إلى نسختين مصدَّقتين منه لمكتب السجل التجاري في غضون 15 يوماً من تاريخ التوثيق والتصديق من كاتب العدل "النوتر".
  2. بالنسبة للشركات محدودة المسؤولية، يجب أن تكون متوافقة مع المادة 279 من القانون التجاري التركي.

ويجب تبيين عنوان الشركة صراحة وبشكل واضح في نظام التأسيس، كما يجب الانتباه إلى أن نظام تأسيس الشركة سوف يُنشر علناً في جريدة السجل التجاري الرسمية.

وبعد تتأسس الشركة في مكتب السجل التجاري، يتوجب تسجيل الشركة في مكتب الضرائب المحلية، حيث يتم استلام الشهادة الضريبية، والتي يجب أن يتم عرضها ووضعها بشكل واضح في مكان العمل، حيث يقوم موظف الضرائب المحلية بزيارة مكتب الشركة أو المتجر في غضون بضعة أيام للتحقق من المعلومات المذكورة ومن الشهادة الضريبية.

إذن العمل والتأمين الصحي للعاملين في الشركات التركية

بعد إتمام إجراءات تسجيل الشركة نظامياً بحسب الخطوات السابقة، يقوم مكتب السجل التجاري بتبليغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي عن تأسيس الشركة الجديدة، وبالتالي يتوجب تسجيل جميع العاملين وموظفي الشركة، بما فيها المدراء، في "وزارة التأمينات الاجتماعية".

ويعتبر التأمين الاجتماعي والتقاعدي إجباري في تركيا لكل العاملين في الشركات، سواء للمدراء أو للموظفين، ويجب على الشركة دفع أقساط التأمين بشكل دوري عن كل موظف أو عامل في الشركة؛ حيث تبلغ قيمة التأمين حوالي 750 ليرة تركية شهرياً.

ويقوم أيضاً محاسب الشركة بترتيب وتجهيز كافة الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة بالموظفين، وتسديد مبالغ التأمين، وفي حال عدم دفع التأمين لأي سبب من الأسباب؛ يتوجب دفع كافة المبالغ المستحقة السابقة من أول يوم لتأسيس الشركة (تاريخ التعيين في الشركة). كما تُلزم الشركة بدفع ضرائب إضافية عند التأخر في تسديد قيمة التأمين الشهري.

وبذلك نكون قد أحطنا إحاطةً عامة حول كيفية تأسيس شركة تجارية، حتى لا يكون الأمر ضبابياً لدى المستثمر عند بدء مشروعه الجديد، ولا بد أن نؤكد هنا على ضرورة الاستعانة بمحامٍ خبير أو مكتب استشاري، يساعد في تنفيذ هذه الخطوات بدقَّة وسلاسة.

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

عرض الكل

عرض الكل

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!