جواز السفر التركي الرمادي وأهم ما يميزه

عادةً ما يُمنح الجواز التركي الرمادي لموظفي الدولة المبتعثين إلى الخارج بمهمات رسمية، مثل موظفي السفارات والقنصليات؛ تعرف بالتفصيل على أهم ما يميز الجواز التركي الرمادي

جواز السفر التركي الرمادي وأهم ما يميزه
168
2022-09-02 تاريخ آخر تحديث 2022-09-02

جواز السفر التركي الرمادي وأهم ما يميزه

لمحة تعريفية عن جواز السفر التركي الرمادي

جواز سفر "الخدمة" التركيHizmet Pasaport ، أو ما يُعرف باسم الجواز "الرمادي" نسبة إلى لون غلافه، هو جواز تمنحه الدولة التركية لمن لم يُمنح الجواز الأسود أو الأخضر من موظفي الدولة، أو العاملين الأتراك في المنظمات الدولية.

هذا، ويتم منح الجواز التركي الرمادي وفقاً لقانون جوازات السفر رقم 5682، إذ يحصل عليه الأشخاص الذين توكل لهم الحكومة التركية مهاماً خاصة خارج حدودها، وذلك بهدف تسهيل تنقلاتهم، لاسيما وأن حامله يحظى بامتيازات منها الإعفاء من الحصول على تأشيرات السفر التي تُفرض عادة على حاملي جوازات السفر العادية.

وينبغي ملاحظة أن جواز السفر الرمادي خاص بالمهمات المنوط بها الشخص من قبل الدولة، فلا يمكن استعمال هذا الجواز للغايات السياحية، أو للأعمال الخاصة، فبمجرد انتهاء المهمة المكلف بها حامل الجواز، فإن مدة هذا الجواز تعتبر منتهية.

لمن يُمنح الجواز التركي الرمادي؟

تمنح السلطات التركية، جوازات السفر "الرمادية" لغير الموظفين الدبلوماسيين، وكذلك لغير القادرين على الحصول على الجواز التركي الأخضر(الخاص)؛ وعليه  يُمنح الجواز التركي الرمادي لموظفي الدولة المبتعثين إلى الخارج بمهمات رسمية، مثل: موظفي السفارات والقنصليات، والأشخاص المكلفين بعمل ما أو دورة ما -خارج تركيا- من قبل الدوائر الحكومية، أو الولايات، أو البلديات والإدارات المحلية؛ وكذلك يُمنح هذا الجواز للموظفين الأتراك المعينين خارج البلاد سواءٌ كانوا معينين من قبل الهلال الأحمر التركي، أو مؤسسة الخطوط الجوية التركية، أو غيرهما من المؤسسات، وذلك يمنح هذا الجواز للرياضيين الأتراك المشاركين في بطولات، أو مسابقات رياضية خارج تركيا.

كما يُمنح الجواز التركي الرمادي لممثلي الجمهورية التركية في المنظمات الدولية والعاملين كموظفين مدنيين في تلك المنظمات.

كما لا يفوتنا أن نذكر بأن زوجات أو أزواج الحاصلين على الجواز التركي الرمادي وكذلك أولادهم الأصغر من سن 25 عاماً بإمكانهم هم أيضاً الحصول على الجواز الرمادي رفقة أهلهم الحاصلين على ذلك الجواز أصالةً.

جواز السفر التركي الرمادي

مميزات جواز السفر التركي الرمادي

  • يُمنح حامل جواز السفر التركي الرمادي الإقامة القانونية في الدولة المُبتعث إليها، بموجب الأعراف الدبلوماسية ما بين الدول.
  • يُمنح حامل هذا الجواز بعض الصلاحيات بمقتضى المهمة المبعوث من أجلها، ويكون ذلك بالتنسيق بين وزارة الخارجية التركية، والسلطات المعنية في الدولة المستضيفة.
  • يَمنح جواز السفر التركي الرمادي حامله إمكانية دخول دول عديدة دون الحاجة إلى تأشيرة.
  • يُعفي جواز السفر التركي الرمادي حامله من ضرائب -الرسوم المالية- لأجل الحصول عليه، فلا يُطلب للحصول على هذا الجواز سوى ثمن الدفتر.

الدول التي يدخلها الجواز التركي الرمادي

من مميزات الجواز التركي الرمادي أنه بينما يتوجب على حاملي جوازات السفر ذات اللون الأحمر (العادي) الحصول على تأشيرة دخول لما يعرف بدول شنغن فإنه يمكن لحاملي جوازات السفر الرمادية الدخول بدون تأشيرة إلى تلك الدول.

وعلى ذلك فإن الجواز التركي الرمادي يعطي صاحبه مزايا فوق تلك التي يمنحها الجواز (الأحمر) العادي.

هل يُمنح الجواز التركي الرمادي لغير العاملين في المؤسسات الرسمية؟

كما سبق وأشرنا فإن جواز السفر التركي الرمادي هو عبارة عن وثيقة سفر مؤقتة تصدرها الحكومة التركية لموظفيها الذين يتولون مهاماً في الخارج، لتخولهم تلك الوثيقة -أي الجواز-ي  دخول العديد من الدول دون الحاجة لطلب تأشيرات مرور.

إذن فإن جواز السفر التركي الرمادي هو أحد أنواع جوازات السفر التي تصدرها الحكومة التركية للمواطنين الأتراك الذين يعملون -خارج تركيا- لصالح الدولة التركية، عن طريق ابتعاث من قبل الدولة التركية أو عمل خاص بالدولة، أو نحو ذلك. 

الجواز التركي الرمادي

هل يستطيع الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار أن يحصل على الجواز الرمادي؟

إن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار يُفترض أنه يخول صاحبها التمتع بكامل الحقوق والمزايا التي يحصل عليها المواطن التركي عادةً، وعلى ذلك فإذا كان المواطن الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار محققاً للشروط الواجب توفرها للحصول على جواز السفر التركي الرمادي فإنه من المفترض إمكانية حصوله على ذلك الجواز.

الجنسية التركية الجنسية التركية

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

 

اخترنا لك
جواز السفر التركي الأخضر: مميزاته وطرق الحصول عليه

يُسمح لحاملي الجواز التركي الأخضر بالسفر إلى العديد من الدول الأوروبية بدون تأشيرة، تعرَّف على أهميته ومميزاته وكيفية ال...

2022-09-08
301
شروط وقوانين العمل في تركيا للأجانب

يتيح القانون التركي للأجانب العمل في تركيا في قطاعات الأعمال المختلفة وفق شروط ومحددات. تعرَّف بالتفصيل على شروط العمل ف...

2022-09-05
353
كل ما تريد معرفته عن إقامة المستثمر في تركيا

للحصول على إقامة مستثمر في تركيا لابد من توافر بعض الشروط اللازمة والأوراق الضرورية. تعرف على ذلك بالتفصيل مع إمتلاك الع...

2022-09-05
662

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها