جواز السفر التركي الرمادي وأهم ما يميزه

2023-04-25

6,270 زيارة

جواز السفر التركي الرمادي وأهم ما يميزه
جواز سفر "الخدمة" التركيHizmet Pasaport ، أو ما يُعرف باسم الجواز "الرمادي" نسبة إلى لون غلافه، هو جواز تمنحه الدولة التركية لمن لم يُمنح الجواز الأسود أو الأخضر من موظفي الدولة، أو العاملين الأتراك في المنظمات الدولية.

هذا، ويتم منح الجواز التركي الرمادي وفقاً لقانون جوازات السفر رقم 5682، إذ يحصل عليه الأشخاص الذين توكل لهم الحكومة التركية مهاماً خاصة خارج حدودها، وذلك بهدف تسهيل تنقلاتهم، لاسيما وأن حامله يحظى بامتيازات منها الإعفاء من الحصول على تأشيرات السفر التي تُفرض عادة على حاملي جوازات السفر العادية.

عرض الكل

عرض الكل

وينبغي ملاحظة أن جواز السفر الرمادي خاص بالمهمات المنوط بها الشخص من قبل الدولة، فلا يمكن استعمال هذا الجواز للغايات السياحية، أو للأعمال الخاصة، فبمجرد انتهاء المهمة المكلف بها حامل الجواز، فإن مدة هذا الجواز تعتبر منتهية.

لمن يُمنح الجواز التركي الرمادي؟

تمنح السلطات التركية، جوازات السفر "الرمادية" لغير الموظفين الدبلوماسيين، وكذلك لغير القادرين على الحصول على الجواز التركي الأخضر(الخاص)؛ وعليه  يُمنح الجواز التركي الرمادي لموظفي الدولة المبتعثين إلى الخارج بمهمات رسمية، مثل: موظفي السفارات والقنصليات، والأشخاص المكلفين بعمل ما أو دورة ما -خارج تركيا- من قبل الدوائر الحكومية، أو الولايات، أو البلديات والإدارات المحلية؛ وكذلك يُمنح هذا الجواز للموظفين الأتراك المعينين خارج البلاد سواءٌ كانوا معينين من قبل الهلال الأحمر التركي، أو مؤسسة الخطوط الجوية التركية، أو غيرهما من المؤسسات، وذلك يمنح هذا الجواز للرياضيين الأتراك المشاركين في بطولات، أو مسابقات رياضية خارج تركيا.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
كما يُمنح الجواز التركي الرمادي لممثلي الجمهورية التركية في المنظمات الدولية والعاملين كموظفين مدنيين في تلك المنظمات.

كما لا يفوتنا أن نذكر بأن زوجات أو أزواج الحاصلين على الجواز التركي الرمادي وكذلك أولادهم الأصغر من سن 25 عاماً بإمكانهم هم أيضاً الحصول على الجواز الرمادي رفقة أهلهم الحاصلين على ذلك الجواز أصالةً.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

جواز السفر التركي الرمادي

مميزات جواز السفر التركي الرمادي

  • يُمنح حامل جواز السفر التركي الرمادي الإقامة القانونية في الدولة المُبتعث إليها، بموجب الأعراف الدبلوماسية ما بين الدول.
  • يُمنح حامل هذا الجواز بعض الصلاحيات بمقتضى المهمة المبعوث من أجلها، ويكون ذلك بالتنسيق بين وزارة الخارجية التركية، والسلطات المعنية في الدولة المستضيفة.
  • يَمنح جواز السفر التركي الرمادي حامله إمكانية دخول دول عديدة دون الحاجة إلى تأشيرة.
  • يُعفي جواز السفر التركي الرمادي حامله من ضرائب -الرسوم المالية- لأجل الحصول عليه، فلا يُطلب للحصول على هذا الجواز سوى ثمن الدفتر.

الدول التي يدخلها الجواز التركي الرمادي

من مميزات الجواز التركي الرمادي أنه بينما يتوجب على حاملي جوازات السفر ذات اللون الأحمر (العادي) الحصول على تأشيرة دخول لما يعرف بدول شنغن فإنه يمكن لحاملي جوازات السفر الرمادية الدخول بدون تأشيرة إلى تلك الدول.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

وعلى ذلك فإن الجواز التركي الرمادي يعطي صاحبه مزايا فوق تلك التي يمنحها الجواز (الأحمر) العادي.

هل يُمنح الجواز التركي الرمادي لغير العاملين في المؤسسات الرسمية؟

كما سبق وأشرنا فإن جواز السفر التركي الرمادي هو عبارة عن وثيقة سفر مؤقتة تصدرها الحكومة التركية لموظفيها الذين يتولون مهاماً في الخارج، لتخولهم تلك الوثيقة -أي الجواز-ي  دخول العديد من الدول دون الحاجة لطلب تأشيرات مرور.

إذن فإن جواز السفر التركي الرمادي هو أحد أنواع جوازات السفر التي تصدرها الحكومة التركية للمواطنين الأتراك الذين يعملون -خارج تركيا- لصالح الدولة التركية، عن طريق ابتعاث من قبل الدولة التركية أو عمل خاص بالدولة، أو نحو ذلك. 

الجواز التركي الرمادي

هل يستطيع الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار أن يحصل على الجواز الرمادي؟

إن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار يُفترض أنه يخول صاحبها التمتع بكامل الحقوق والمزايا التي يحصل عليها المواطن التركي عادةً، وعلى ذلك فإذا كان المواطن الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار محققاً للشروط الواجب توفرها للحصول على جواز السفر التركي الرمادي فإنه من المفترض إمكانية حصوله على ذلك الجواز.

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

 

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!