شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط المريح وبدون فوائد بنكية (دفعة أولى تبدأ من 15% من قيمة العقار)

معلومات عن مبلغ التأمين في عقد الإيجار وقانون الايجار في تركيا

تأمين الايجار في تركيا، هو مبلغ يودعه المستأجر لضمان حقِّ صاحب العقار، ولكن ما الذي يضمن للمستأجر حقَّه في استعادة مبلغ التأمين إن لم يصدر تقصير منه؟

معلومات عن مبلغ التأمين في عقد الإيجار وقانون الايجار في تركيا
10,065
2019-05-17 تاريخ آخر تحديث 2020-09-18

معلومات عن مبلغ التأمين في عقد الإيجار وقانون الايجار في تركيا

يضبط عقد الإيجار لمن يريد استئجار عقار في تركيا بعض الضوابط التي نصَّ القانون عليها، وتأمين الإيجار هو أحد البنود المهمة، والمتعارف عليها في عقد الإيجار، ويضبط التأمينَ بعضُ الضوابط التي سنتناولها في مقالنا هذا.

بدايةً سنتعرف على مضمون هذا المصطلح، ثم نتحدَّث عن بعض ضوابطه المهمة.

ما هو مبلغ تأمين الإيجار ضمن عقد الإيجار في تركيا؟

تأمين الإيجار: هو مبلغ يأخذه صاحب العقار من المستأجر كضمانٍ لإصلاح ما يلحق بالعقار أو تجهيزاته من أضرار خلال فترة مكوث المستأجر فيه وبتقصير منه، مثل: إصلاح التمديدات الصحية، أو إصلاح الأعطال في الحمامات... وغيرها من الأعطال الأُخرى، أو بدل دفع العائدات والمصاريف، التي يُحتمل عدم دفع المستأجر لها.

تأمين الايجار

ما هي الحالات التي لا يُرد فيها مبلغ التأمين للمستأجر؟

عندما يحدث للمنزل وتجهيزاته أي خلل أو عطل لا يكون المستأجر سبباً فيه، فإن إصلاح العطل في هذه الحالة يقع على عاتق صاحب العقار، إضافة إلى أنه لا يجوز خصم قيمة العطل من التأمين.

أما إذا حدث ضرر في المنزل أو تجهيزاته، وكان المستأجر سببه، فيحقُّ لصاحب العقار خصم بدل الإصلاح من التأمين، ويمكن في هذه الحالة عدم إعادة التأمين للمستأجر.

كيف يتم تحديد مبلغ التأمين ضمن عقد الايجار في تركيا؟

إن كل ما يختص بموضوع عقود الإيجار مبيَّن في إطار قانون الديون التركية، تحت عنوان: "إيجارات المنازل وأماكن العمل المسقوفة"، أما قيمة التأمين فهي محددة في المادة 342 من القانون المذكور.

وبناءً على هذه الأحكام فإن قيمة تأمين الإيجار تحدَّد بما يعادل قيمة إيجار العقار لثلاثة أشهر كحدٍّ أقصى، وهو حدٌّ لا يحقُّ للمؤجِّر أن يتجاوزه بحال من الأحوال، أي أنه لا يجوز قانوناً أن تتجاوز قيمة التأمين ما يعادل إيجار ثلاثة أشهر.

وهذا ما يجب التنبُّه له قبل تثبيت العقد بين المؤجِّر والمستأجر، حيث إن القانون يمنع تعيين تأمين الإيجار فوق هذه القيمة المذكورة، ويسمح بما دون ذلك.

مبلغ التامين في عقد الايجار

طريقة دفع مبلغ تأمين الإيجار ضمن قانون الايجار في تركيا

يمكن تحديد طريقة دفع التأمين نقداً، أو بطريقة الدفع عن طريق الأوراق ذات القيمة المالية، كالسندات والشيكات وغيرها، وبكِلتا هاتين الحالتين يجب الانتباه عند الدفع، فليس الهدف من هذا التأمين أن يُمنح هدية لصاحب المنزل المؤجَّر؛ بل هو حق للمستأجر يودَع أمانةً لدى المؤجِّر أو في حساب بنكي، يؤدَّى منه قيمة الضرر إن حصل بتعمُّد من المستأجر أو بسبب تقصير منه.

وفي كل الأحوال، ننصح في حال الدفع نقداً، أن لا يكون الدفع باليد، وأن يتم إيضاح أمر الدفع بالوثائق، فمثلاً: يوضع المال في حساب مصرفي مؤقَّت، ويُكتب في خانة الشرح: "depozit" أي: تأمين، أو ما شابه ذلك مما يوضح سبب الإيداع.

كما أنه ينبغي كتابة قيمة مبلغ التأمين في عقد الإيجار؛ كي يكون دليلاً على دفع هذا المبلغ لصاحب المنزل، وحتى في حال الدفع بالمستندات والشيكات يمكن إيداع هذه الأوراق في البنك، لزيادة الاستيثاق وحمايةً من الخداع من أصحاب النوايا السيئة.

كيف يمكن استرداد المستأجر لمبلغ تأمين الإيجار في تركيا؟

إذا ضمِن المستأجر حقَّه بالوثائق، كما شرحنا قبل قليل، عندها لن يعتمد المستأجر في استرداد التأمين على ضمير صاحب المنزل فقط، وإنما ستضمن الوثائق حقَّ المستأجر، ومن خلالها يستطيع أن يردَّ حقَّه؛ حيث ينصُّ قانون الإيجار في تركيا على أنه إذا لم يُعلِم صاحبُ العقار البنكَ خطّيّاً خلال ثلاثة أشهر من تاريخ نهاية العقد أنه قد ادَّعى على المستأجر أو طلب ملاحقته لمخالفة في العقد، فإنه يتوجب على البنك أن يعيد التأمين إلى المستأجر، ويمكن استعادة المبلغ بتقديم طلب من المستأجر إلى البنك.

أما في حال قام مالك العقار بادِّعاء قانوني أو ملاحقة مستندة إلى عقد الإيجار، فلا يمكن لصاحب العقار أن يأخذ شيئاً من التأمين المودَع في البنك قبل أن تصدر نتيجة الدعوى ضد المستأجر بشكل قاطع.


عقد الايجار

إضافة إلى ذلك: يجب الانتباه إلى أن عقد الإيجار في تركيا هو الإثبات الأكبر لحقِّ المستأجر، فيجب أن لا يفوته إثبات تسليم العقار لصاحبه على الحال التي تسلَّمه منه، وذلك من خلال تسجيل محتويات العقار ووصف وضعه الكامل عند دخول المستأجر للعقار وتسلُّمه، فمثلاً: إن استلم المستأجرُ العقار من دون طلاء فليس من واجبه تسليمه مطليّاً، شرط أن يُسجَّل في العقد أن العقار لم يكن مطلياً.

إن الغاية من تأمين الإيجار حفظُ حق صاحب العقار في حال تقصير المستأجر أو إساءته، وبالمقابل فإن الالتزام بالنقاط السابقة من شأنه أيضاً أن يحفظ حقَّ المستأجر، إن لم يثبت التقصير من قِبله، ما يضمن للمستأجر استعادة مبلغ التأمين الذي دفعه أو ما يستحقه من هذا المبلغ.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اخترنا لك
نظام وتراخيص وتكاليف البناء في تركيا

معلومات مهمة عن البناء في تركيا، ونظام وتراخيص وتكاليف البناء في تركيا. تعرف كذلك على طريقة وعمر البناء، وسعر متر البناء...

2020-09-14
338
طرق الحصول على الجنسية التركية للسوريين 2020

ما هي طرق الحصول على الجنسية التركية للسوريين، وما هي مراحل تجنيس السوريين في تركيا؟ معلومات محدثة للعام 2020 من امتلاك...

2020-04-14
24,118
كيفية الحصول على تأشيرة دخول تركيا

هل ترغب بالحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا؟ معلومات كافية لكل ما يخص تأشيرة الدخول، دليلك الشامل في امتلاك العقارية

2020-03-23
1,736
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها