شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط المريح وبدون فوائد بنكية (دفعة أولى تبدأ من 15% من قيمة العقار)

مدينة سكاريا في تركيا - معالمها وآثارها ومناخها وأماكنها السياحية

تعرف سكاريا بتنوعها السياحي، وطبيعة مناخها اللطيف في فصل الصيف، وهنا نتعرف على معالمها السياحية والتاريخية، وأهم المعلومات حول هذه الولاية التركية

مدينة سكاريا في تركيا - معالمها وآثارها ومناخها وأماكنها السياحية
34,820
2020-02-21 تاريخ آخر تحديث 2020-05-29

مدينة سكاريا في تركيا - معالمها وآثارها ومناخها وأماكنها السياحية


إلى جوار مدينة إسطنبول، خزان الحضارة العثمانية ومستودع تاريخها الزاخر، وفي دوحة من الجمال الساحر والطبيعة الخلابة، تتربع ولاية سكاريا التركية الشهيرة.

ذاع اسم مدينة (سكاريا أو صقاريا) بين عشّاق السياحة ومُحبي السفر، لما تتميز به عن باقي الولايات التركية بجمالها الأخاذ، وما تمتلكه من مقومات سياحية رائعة، وعلى مسافة قريبة من عاصمة التجارة والسياحة التركية: إسطنبول.

نتعرف في مقالنا هذا على ولاية سكاريا التركية، ونطوف في جولة على أجمل معالمها السياحية التي أسهمت في شهرتها العالمية، ونطالع معكم أخبار مناخها العام، وعقاراتها، وبعض الأمور المهمة الأخرى.

سكاريا

أين تقع منطقة سكاريا في تركيا؟

تقع مدينة سكاريا، أو صكاريا، في شمال غرب العاصمة التركية أنقرة، ويحدُّها من الغرب ولاية كوجلي، التي تلاصق بدورها ولاية إسطنبول الكبرى، ويحدُّ سكاريا من الشرق ولاية دوزجة وبولو، ومن الجنوب ولاية بيليجيك وبورصا، وتطل من جهة الشمال على شطآن البحر الأسود الجميلة.

كم تبعد مدينة سكاريا عن إسطنبول وأنقرة؟

تبلغ المسافة بين إسطنبول وسكاريا قرابة 153 كم، وتبلغ المسافة بينها وبين العاصمة التركية أنقرة 302 كم.

كما أن مساحة محافظة سكاريا في تركيا كاملة 4.878 كم2، أي أنها تصغر ولاية إسطنبول بقليل.

يصل عدد سكان ولاية سكاريا إلى قرابة 1.029.650 نسمة، ومعدل كثافة السكان هو 211 نسمة في كل كيلو متر مربع واحد، وذلك بحسب الإحصائيات الواردة عن نفوس ولاية سكاريا في مطلع عام 2020م.

يقيم 60% من سكان سكاريا في المدن، و40% يقيمون في القرى، ويعملون في مجال الزراعة التي توفر مصدر دخل جيّد للسكان، ويزيد من نمو اقتصاد المدينة.

كيفية الوصول إلى سكاريا

يمكن الوصول إلى مدينة سكاريا انطلاقاً من مدينة إسطنبول أو غيرها من المدن الأخرى باستخدام القطار، حيث تتصل سكاريا بباقي مدن تركيا بسكة حديدية توفر رحلة سياحية رائعة، وينطلق قطار سكاريا في إسطنبول من منطقة بِندك في الشطر الآسيوي من المدينة.

وترتبط مدينة سكاريا بمدينة إسطنبول والعاصمة التركية أنقرة بطريق سريع أيضاً.

المناخ في مدينة سكاريا تركيا

يصل متوسط درجات الحرارة في مدينة  سكاريا إلى (19.3) درجة صيفاً في شهر يوليو/ تموز الذي يعتبر أكثر الشهور دفئاً، وأما متوسط درجة الحرارة في سكاريا خلال شهر يناير / كانون الثاني، والذي يعدُّ أكثر شهور السنة برداً، فتصل إلى (-3.6) درجات مئوية.

تتراوح معدلات هطول الأمطار بين: 37 مم في شهر مارس/ آذار الذي يعتبر أكثر شهور السنة جفافاً، وبين 73 مم في شهر يونيو/ حزيران الذي هو أكثر شهور السنة هطولاً.

عقارات سكاريا تركيا

وتحظى مناطق سكاريا الساحلية المطلة على البحر الأسود بمناخ صيفي لطيف، كما هو الحال في أغلب المدن الواقعة على ضفته الجنوبية.

مدن محافظة سكاريا

تتألف مقاطعة/ ولاية صقاريا من 16 مدينة، نرتبها بحسب أهميتها وكثافة السكان فيها، وهي:

  1. ادابازاري - Adapazarı
  2. سردفان - Serdivan
  3. أكيازي - Akyazı
  4. إرينلر - Erenler
  5. خِندِق - Hendek
  6. كاراسو - Karasu
  7. غيفي - Geyve
  8. أريفيه - Arifiye
  9. سابانجا - Sapanca
  10. باموكوفا - Pamukova
  11. فيرزلي - Ferizli
  12. كاينارجا - Kaynarca
  13. كوجالي - Kocaali
  14. سوغوتلو - Söğütlü
  15. كارابورتشيك - Karapürçek
  16. تاراكلي - Taraklı

وتعتبر مدينة ادابازاري عاصمة ولاية سكاريا، ويعود تاريخها إلى القرن 12 قبل الميلاد، وتعكس آثارها التاريخية غنى المنطقة الحضاري وأهميتها، من ذلك الجسور الخمسة التاريخية، وغيرها من المعالم المهمة، إضافة إلى مرافقها الحضارية كالحدائق والخدمات البلدية و مولات سكاريا المتمركزة فيها.

الاماكن السياحية في سكاريا تركيا

تزخر سكاريا التركية بكثير من المعالم والآثار التاريخية، إضافة إلى غناها الطبيعي وتنوعها المناخي، لذلك نتناول موضوع السياحة ف مدينة  سكاريا من جانبين اثنين:

اكتسبت مدينة سكاريا ومدينة أدابازاري أهمية كبرى في زمن الدولة العثمانية اعتماداً على موقعها المهم على طريق الحرير التاريخي، ناهيك عن آثارها البيزنطية الصامدة حتى الآن، ومن أهمها المعابد البيزنطية والرومانية، والآثار العثمانية التي تعود إلى عهد المعمار سنان، ونذكر منها:

1. جسر بايزيد الثاني:

وهو جسر مصنوع من الأحجار الكبيرة المقطَّعة، فوق نهر سكاريا، في الجزء الرابط بين منطقة Alifuatpaşa ومنطقة Geyve.

تم تشييد الجسر على نمط قناطر كما هو مألوف في غيره من الجسور التي تعود إلى بداية حقبة الدولة العثمانية، حيث يعود تاريخ بنائه إلى عهد السلطان بايزيد الأول، في عام 901ه / الموافق لـ 1495م.

سكاريا شقق للبيع

2. جسر جستنيانوس Justinianos Köprüsü

يعود تاريخ هذا الجسر إلى عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيانوس (558-560م)، حيث تجاوز عمر الجسر قرابة 15 قرناً من الزمان، ويعدُّ من أقدم وأطول الجسور التاريخية في تاريخ المنطقة، وتم بناؤه من الحجر المقصوص، واعتمد في تشييده على نظام المقوسات الحجرية، ولا زال الجسر يؤدي دوره حتى يومنا هذا.

المسافة بين إسطنبول وسكاريا

يمتد طول الجسر على 365 متراً، ويتألف من 12 قوساً مع 7 أحزمة حجرية، وقد شيِّد بقواعد حجرية ضخمة تتحمل جريان المياه والأحمال التي تمرُّ من فوقه.

 يجري من تحت الجسر نهر سكاريا الذي يمتد من جبال أفيون إلى مصبِّه في البحر الأسود.

3. قلعة هارمنتبه Harmantepe

وهي قلعة بيزنطية تعود إلى القرن 12 الميلادي، تم تشييدها من قبل البيزنطيين على نهر سكاريا بهدف صدِّ فتوحات الأتراك.

ولا تزال أطلال القلعة تقف شامخة بأبوابها الخمسة، وأبراجها، وجدرانها التي تصل سمكها إلى مترين تقريباً، في ارتفاع يتراوح بين 8-10 أمتار.

4. متحف سكاريا Sakarya Museum

بُني متحف مدينة سكاريا عام 1993 ليكون شاهداً على تاريخ المدينة بما يضم من آثارها المهمة التي تعود إلى العصر البيزنطيّ والرومانيّ. وسجلاً ثقافياً للحياة الاجتماعية والحياتيّة للأعراق البشريّة التي عاشت في هذه المنطقة على مرِّ التاريخ.

المعالم الطبيعية في سكاريا تركيا

تتمتع مدينة سكاريا ببيئة طبيعية جميلة اكتسبتها بفعل مناخها اللطيف وطبيعة أرضها الخصبة، والحق أن المقال لا يتسع لسرد جميع مناطقها الرائعة، غير أننا نطوف في عجالة على بعض منها:

1. أجارلار لونغوزو  Acarlar Longozu

بحيرة أجارلار Acarlar: هي واحدة من أجمل المحميات الطبيعية في تركيا، حيث تغطي مساحة 1562 هكتاراً من الأرض، مكوِّنة لوحة طبيعية مدهشة، وبيئة مناسبة للعديد من النباتات والكائنات الحية.

 تجفُّ البحيرة في فصل الصيف مهيئةً الفرصة لتحول أرضها إلى أرض خصبة للزراعة، لتعود فتتشكل البركة من جديد في فصل الشتاء.

خارطة مدينة سكاريا

تعيش في هذه المحمية الرائعة حيوانات وطيور كثيرة، مثل طائر الدرّاج والبط البري، إضافة لأسماك المياه العذبة.

وفي بحيرة أجارلار يعيش أكثر من 2300 نوع من النباتات الرائعة، مثل البنفسج المائي، وزنبق الماء بألوانه مختلفة.

ويتوفر رحلات في البحيرة باستخدام القوارب والدراجات المائية.

2. هضبة ديكمن Dikmen Plateau 

تقع هضبة ديكمن داخل حدود منطقة خيندق  Hendek التابعة لولاية سكاريا التركية

تبعد الهضبة عن خيندك مسافة ساعة ونصف بالسيارة تقريباً، وفيها يتوفر أعلى تلة في سكاريا بارتفاع 1722 متراً عن سطح البحر، وتقام فيها مهرجانات موسم الصيف من كل عام.

تتميز الهضبة بإطلالاتها البديعة، ومناظرها الطبيعية الريفية المدهشة.

منطقة سكاريا في تركيا

3. هضبة سردفان Serdivan في سكاريا تركيا

إحدى الهضاب التي اشتهرت في تركيا بين محبي رياضة القفز بالمظلات، حيث تُعرف هذه الهضبة بأنها من أفضل مناطق القفز بالمظلات في تركيا بفعل رياحها المستقرة التي تهبُّ من جهة البحر الأسود، وتهيئ فرصة الطيران بالمظلات لعدة ساعات.

تطل هضبة سردفان على محيط أخضر جميل وعلى العديد من القرى الريفية اللطيفة، وهو ما أعطاها شهرة إضافية.

4. كاراسو Karasu

على امتداد شاطئ عريض يشرف على البحر الأسود لمسافة 28 كيلو متراً، وبإطلالة بحرية جميلة، تتربع منطقة كاراسو ذات البيئة البحرية اللطيفة، والتي تُعرف بغناها بأروع المعالم السياحية والطبيعية، من ذلك: مستنقع أجارلار، وغاباته المغمورة، وجدول ووادي المياه المعدنية التي تعتبر من أبرد المناطق في فصل الصيف والتي يقصدها السياح لتنسُّم أنفاس الوادي المنعشة، وكذلك بحيرة كوتشوك بواز التي تشتهر بجلسات هادئة ومراكب الصيد والتنزه، وكذا مصبُّ نهر صقاريا ومطاعمه المتنوعة عند نقطة التقاء النهر بالبحر الأسود.

5. بحيرة صبنجة Sapanca Gölü في سكاريا تركيا

تعدُّ صبنجة من أشهر مناطق سكاريا التركية على الإطلاق والتي يقصدها الزائرون من كل مكان، والتي تصنف بين أهم المناطق السياحية القريبة من مدينة إسطنبول.

تمتد البحيرة على مساحة 45 كيلو متراً، ويحيط بها حزام أخضر من التلال والبساتين، ويتدفق باتجاه البحيرة العديد من الأنهار التي تسلك سبيلها باتجاه البحيرة.

سكاريا التركية

تحولت سبانجا في السنوات الأخيرة إلى مركز سياحي يستقطب العرب بشكل خاص، وباتت عقاراتها تستهوي كثيراً منهم، لما تتمتع به من ميزات جمالية وخدمية عديدة.

6. بحيرة بويرازلار Poyrazlar Lake في سكاريا تركيا

من أجمل بحيرات مدينة سكاريا بتركيا، وتتمتع بمناظر طبيعية جميلة بسبب محميّتها الطبيعيّة الرائعة والتي تعجُّ بالعديد من أنواع الطيور المهاجرة في فصل الربيع.

تم تجهيز محيط البحيرة ليكون متنزهاً للزائرين، حيث تتوفر فيها فرصة رائعة للاستمتاع بطبيعة البحيرة الخلابة.

7. كارابورجاك Karapürçek في مدينة سكاريا التركية

تقع هذه المنطقة الجميلة ذات التلال الخضراء المرتفعة في جنوب شرق مدينة أدابازاري.

يجد الزائر لمرتفعات كارابورجاك في روعة المكان وبهاء إطلالاته ما يريح الفؤاد والبصر، لطبيعتها الجميلة، ومناظر بساتينها الواسعة.

8. تاراكلي Taraklı في مدينة سكاريا تركيا

من أجمل البلدات الريفية الوادعة ضمن قضاء سكاريا، والتي يمكن وصفها بحقٍّ بأنها: الملاذ الرائع للباحثين عن السكينة والهدوء، في بيئة ريفية بامتياز.

تتميز تاراكلي بطبيعتها الجميلة واحتضان البساتين لمساكنها وبيوتاتها ذات النمط العمراني التاريخي أحياناً والريفي البسيط أحياناً أخرى.

وفي محيط تاراكلي يقع أحد أشهر منتجعات العلاج بالطين، والتي يقصدها الناس للاستجمام ولمداواة بعض الأمراض.

عقارات سكاريا في تركيا

معلومات عن جامعة سكاريا

تعرف مدينة سكاريا أيضاً بجامعتها التي تأسست عام 1970 كمعهد هندسي ومعماري، وتم تحويلها بعد عام إلى أكاديمية هندسية ومعمارية كبيرة، ثم تم ربطها بجامعة إسطنبول التقنية، لتكون كلية هندسية تابعة لها، وفي عام 1992 تم تحويل أكاديمية سكاريا الهندسية إلى جامعة سكاريا التعليمية الشاملة في منطقة أدابازاري.

وعلى الرغم من كون جامعة سكاريا حديثة الميلاد نسبياً؛ إلا أنها أول جامعة حكومية حازت على «وثيقة الجودة التعليمية» الحكومية في مجال الأقسام الإدارية، كما نالت «وثيقة الجودة في مستوى الحداثة التقنية العالية في مجال الهندسة».

وتستقبل الجامعة في فروعها الدراسية المختلفة أعداداً غفيرة من الطلاب الأتراك والأجانب ومنهم العرب.

عقارات سكاريا - الاستثمار العقاري في سكاريا تركيا

باتت مدينة سكاريا على قائمة المدن التركية النشيطة في استقطاب المستثمرين الأجانب، والعرب منهم على وجه الخصوص، حيث جذبت إليها في السنوات الأخيرة أعداداً متزايدة من المستثمرين في مجال العقارات، أو الراغبين بالإقامة أو تملك شقق للبيع في سكاريا بهدف الاستجمام أو قضاء عطلة الصيف، أو حتى الإقامة الدائمة، ناهيك عمَّن يبحث عن ارض زراعية للبيع بهدف استثمارها

شقق للبيع في سكاريا

تتمتع عقارات سكاريا بأسعارها المقبولة، حيث يمكن تملك منزل أنيق في مدينة  سكاريا وبالقرب من مدينة إسطنبول بمساحات جيدة وأسعار مقبولة نسبياً، وهو ما دفع بكثير من الناس للبحث عن عقار مناسب فيها.

لذلك توجهت شركة امتلاك العقارية لتأمين أهم الفرص للتملك العقاري في مدينة سكاريا في تركيا عبر مكتبها الذي افتتحته هناك، موفِّرةً أهم الخدمات التي توفرها في إسطنبول أو في غيرها من المدن والولايات التركية الأخرى.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اخترنا لك
المواصفات التي ينبغي مراعاتها عند شراء شقة سكنية في ظل كورونا

في ظل انتشار فيروس كورونا تعرف على معايير شراء عقار في تركيا وفي دول العالم الأخرى وتعرف على تاثير كورونا على العقار.

2020-06-15
1,664
منطقة أفجلار في اسطنبول مميزة للعيش والاستثمار

تعرّف على منطقة أفجيلار في إسطنبول  التي تعتبر من المناطق الحيوية الواعدة. وتعرّف على طبيعة السكن والاستثمار فيها وأجمل...

2020-05-25
12,504
معلومات عن منطقة كوتشوك شكمجة في اسطنبول

تعرف على منطقة كوتشوك شكمجة المميزة في إسطنبول، وتعرف على طبيعة السكن والاستثمار فيها وأجمل الأماكن السياحية.

2020-05-22
3,876
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها