ضريبة أرباح المؤسسات في تركيا

2023-04-25

12,331 زيارة

ضريبة أرباح المؤسسات في تركيا

جدول المحتويات

ما هي ضريبة المؤسسات؟

وهي الضريبة المفروضة على الأرباح التي تحققها الشركات أو المؤسسات، ويتم احتساب ضريبة المؤسسات من الأرباح الصافية التي يتم تحقيقها خلال الدورة المالية ومدتها ثلاثة أشهر، حيث يتم اقتطاع 20% من الأرباح الصافية التي تحققها الشركات أو المؤسسات والهيئات كضريبة أرباح وذلك بعد احتساب واردات ومصروفات المؤسسة.

من هي المؤسسات التي تدفع ضريبة الأرباح في تركيا؟

  • شركات رأس المال (الشركات المحدود والشركات المساهمة).
  • الجمعيات والمؤسسات التعاونية.
  • المؤسسات العامة الاقتصادية.
  • المؤسسات الاقتصادية التابعة للجمعيات والأوقاف والنقابات والجماعات.
  • هيئات التعاون والشراكات.

المسؤولية التامة والغير تامة فيما يخص ضريبة أرباح المؤسسات

المسؤولية التامة: هو اقتطاع ضريبة الأرباح من كامل الأرباح (الأرباح التي يتم الحصول عليها داخل تركيا وخارجها) التي تحصل عليها المؤسسات أو الشركات المتمركزة في تركيا.

المسؤولية الغير التامة: هو اقتطاع ضريبة الأرباح من الأرباح التي يتم الحصول عليها داخل تركيا فقط من قبل المؤسسات غير المتمركزة في تركيا.

الجنسية التركية الجنسية التركية

قانون ضريبة أرباح المؤسسات في تركيا

يتم بيان ضريبة المؤسسات إلى دائرة الضرائب التي ترتبط بها الشركة أو المؤسسة، أو تلك التي تقع ضمن الوحدة الإدارية التي تتواجد فيها الشركة أو المؤسسة، خلال الفترة الواقعة من اليوم الأول وحتى مساء اليوم الخامس والعشرين من الشهر الذي يلي الدورة المالية، حيث تقوم كل مؤسسة بتقديم إعلان أو بيان حول كامل أرباحها الخاضعة للضريبة.

كيفية احتساب ضريبة المؤسسات في تركيا

يتم اقتطاع الضريبة من قيمة الأرباح الصافية، لذلك يمكن احتساب ضريبة الأرباح عن طريق إسقاط المصروفات التي تقوم بها الشركة أو المؤسسة من إجمالي الإيرادات التي تحصل عليها خلال الدورة المالية، وذلك وفقاً لما ورد في المادة 40 من قانون ضريبة الدخل في تركيا.

كما يمكن إسقاط الأضرار الناجمة عن الفعاليات التجارية للشركة أو المؤسسة من الأرباح التي تحصل عليها في الدورة المالية المقبلة، حيث يتم إبراز الأضرار الناجمة لكل عام على حدة في البيان الضريبي بشرط ألا تتجاوز الخمسة أعوام، ويتم إسقاط هذه الأضرار الواردة في البيانات السابقة من الأرباح الخاضعة للضريبة. ويتم تسديد الضريبة حتى نهاية الشهر الذي يتم فيه تقديم البيان.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

عرض الكل

عرض الكل

تحرير: امتلاك العقارية©

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!