أهم 5 مجالات للاستثمار في تركيا في 2022

 تعرف على أعظم فرص الاستثمار في تركيا في 2022 بواسطة امتلاك العقارية. نوضح لك الواقع كما هو بعيداً عن التحيز ونأخذ بيدك نحو الأفضل.

أهم 5 مجالات للاستثمار في تركيا في 2022
5,539
2022-01-10 تاريخ آخر تحديث 2022-04-12

أهم 5 مجالات للاستثمار في تركيا في 2022

الرؤية الطموحة التي تتمتع بها تركيا، وإمكانيات الاستثمار الهائلة التي تمتلكها، والموقع الجغرافي المميز لها، والنهضة التي شهدتها على كافة المستويات خلال الآونة الأخيرة، جعلت من تركيا فرصة استثمارية كبيرة للمستثمرين الباحثين عن مناطق ذات أفق اقتصادي آمن ومستقر.

هل ما زالت تركيا مميزة للاستثمار في 2022؟

تعمل تركيا على جذب المستثمرين الأجانب من أجل ضخ دماء جديدة في الاقتصاد، والنهوض به إلى مصاف الدول الكبيرة على مستوى العالم، لكن السؤال المطروح في هذا المقال، ما الذي يجعل من تركيا وجهة مميزة للاستثمار في نظر المستثمرين الأجانب؟ لماذا يرجح كثير من رجال الأعمال الاستثمار في تركيا 2022 على غيرها من دول العالم؟ هل ما زالت تركيا مميزة للاستثمار في العام 2022؟

في معرض الإجابة على هذه الأسئلة المطروحة، يمكن القول بأن المحفزات الاستثمارية التي تمتلكها تركيا تشكل نقطة جاذبة للمستثمرين، ويمكن الحديث عن هذه المحفزات الاستثمارية من خلال النقاط التالية:

  • قوة الاقتصاد التركي ودخوله بين الـ 20 دولة الأقوى اقتصادياً على مستوى العالم.
  • البيئة الاستثمارية القوية التي تعد بمستقبل مشرق في عالم العقارات.
  • البنية التحتية القوية التي تمتلكها تركيا، والتي توفر المادة الخام في الاستثمارات العقارية.
  • الموقع الاستراتيجي التي تشغله تركيا على امتداد قارتين كبيرتين، ويحيط به البحار من مختلف الجوانب.
  • قوة السوق العقارية المتوفرة في تركيا، والتي تضمن نجاح الاستثمارات العقارية إلى حد بعيد.
  • التسهيلات الحكومية التي تقدمها الدولة التركية للمستثمرين، بهدف جذبهم من أجل الاستثمار في تركيا.
  • المساحة الجغرافية الكبيرة التي تمتد عليها تركيا توفر خيارات عديدة من العقارات، وبإطلالات متنوعة.
  • تعدد الأماكن السياحية التي تتوفر في تركيا، وتنوع مرافقها وتوزعها في ولايات عديدة على الجغرافية التركية.

ما هي أفضل فرص الاستثمار في تركيا في 2022؟

نتيجة تنوع المحفزات الاستثمارية التي تحدثنا عنها سابقاً، شهدت تركيا إقبالاً منقطع النظير من قبل رجال الأعمال، تحولت تركيا إلى قبلة مستقطبة للاستثمارات الأجنبية، وبشكل خاص منها الاستثمارات العربية، الأمر الذي خلق عديد الفرص الاستثمارية في القطاعات المتنوعة، والتي من أهمها:

1. الاستثمار العقاري

تعتبر مدينة إسطنبول بشقيها الأوروبي والآسيوي بشكل خاص من أكثر الأسواق العقارية نشاطاً في تركيا، فهي المدينة التي تضم العدد الأكبر من المشاريع العقارية التي تجذب انتباه المستثمرين من كل أنحاء العالم.

إلى جانب مدينة إسطنبول تنهض كل من ولايات أنقرة وطرابزون وسكاريا وبورصة وأنطاليا عقارياً، وتمتلك هذه الولايات مجموعة من أفضل العقارات التي تلبي تطلعات المستثمرين، وبأسعار تعد رخيصة مقارنة مع عقارات إسطنبول.

ولقد شهدت السنوات الخمسة الأخيرة ازدهاراً عقارياً، ونشاطاً استثمارياً كبيراً، وإقبالاً هائلاً من رجال الأعمال الأجانب، من أجل التملك في عقارات تركيا، خاصة أن التسهيلات الحكومية التي قدمتها الدولة التركية، مثل تخفيض قيمة العقار إلى 250 ألف دولار، وتقليص الحد الأدنى للإيداع البنكي إلى 500 ألف دولار أمريكي، لعبت دوراً كبيراً في استقطاب المستثمرين وتشجيعهم للقدوم إلى تركيا.  

بالإضافة إلى ذلك، فإن التخفيضات الضريبية التي سنتها القوانين التركية، كانت عاملاً مهماً في التشجيع على الاستثمار، والعوائد الربحية التي تتميز بها العقارات التركية، والتي تجعل من الاستثمار العقاري في تركيا ذات ربح مضمون بنسبة كبيرة جداً، كانت من الأسباب المهمة في الازدهار العقاري التي شهدته تركيا.

وفي هذا السياق تسابقت الشركات العقارية على تقديم العروض الاستثمارية، من الشقق السكنية والفنادق والفلل الفاخرة والمكاتب التجارية والفنادق والأراضي، وتنوعت فرص الاستثمار نتيجة البيئة التي تمتلكها تركيا، والتي توفر كل مقومات الاستثمار الناجح على اختلاف أشكاله.

الاستثمار في تركيا 2022

2. الاستثمار السياحي

تشكل المرافق السياحية المتوفرة في مختلف الولايات التركية أرضية متينة لإنشاء مجموعة من أبرز أنواع الاستثمارات السياحية في تركيا، خاصة أن السياحة في تركيا تتسم بالتعدد والتنوع، إذ تضم مجموعة كبيرة من المعالم السياحية المحببة، مثل السواحل البحرية، والمنتجعات الطبية السياحية، والمنتزهات الترفيهية التي تلائم أذواق السياح.

كما أن البنية التحتية القوية التي تتمتع بها تركيا في القطاعات السياحية وفرت للمستثمرين كثيراً من مجالات الاستثمار التي من أبرزها:

  • الفنادق السياحية تعد من أبرز العقارات السياحية التي يمكن إنشاء مشاريع استثمارية من خلالها، وتلقى إقبالاً كبيراً من السياح في مختلف أوقات السنة، وتتميز بعوائدها الربحية الكبيرة.
  • المولات التجارية من أبرز أنواع الاستثمارات السياحية في تركيا، لأنها تحتوي على باقة متنوعة من المحلات والمقاهي والمطاعم والصالات الرياضية والسينمائية التي يمكن إقامة مشاريع من خلالها، وتدر الأرباح الطائلة لأصحابها.
  • المرافق السياحية التي توجد في أماكن الاستراحة بين الولايات التركية من المرافق الاستثمارية المهمة في قطاع السياحة في تركيا.
  • المطاعم والمقاهي والمنتجعات والاستراحات والشاليهات والبيوت المخصصة للإيجار السنوي من أنواع العقارات السياحية المهمة في تركيا.
 

الاستثمار السياحي في تركيا

3. الاستثمار التجاري

الجودة العالية للمنتجات التركية، والعلامات التجارية الشهيرة التي يتم تصنيعها في المصانع التركية، تلقى رواجاً كبيراً من قبل التجار في كثير من بلدان العالم، لذلك تبدو فكرة الاستيراد والتصدير كواحدة من أبرز الأفكار للاستثمارات التجارية، ومن أنجح أعمال الاستثمار والتجارة في تركيا.

وجود عديد المرافق التجارية مثل المستودعات والمصانع والمحلات والمكاتب التجارية، من شأنها أن تدعم الاستثمارات التجارية، وتوفر لها البنية التحتية المتينة اللازمة لإنشاء مختلف أنواع الاستثمار في القطاع التجاري.

ولقد تحولت تركيا خلال العامين الأخيرين لتكون محط اهتمام ونشاط المستثمرين الأوروبيين، حيث وجهت بعض الشركات العالمية العاملة في قطاعات الأثاث والمنسوجات والأدوية والتعبئة والتغليف إنتاجها واستثماراتها إلى تركيا.

وكانت شركة الأثاث السويدية الشهيرة "ايكيا" (IKEA)، وشركة الملابس الجاهزة (LPP) التي مقرها في بولندا، الشركات الأجنبية "بورينغر إنغلهايم" (Boehringer Ingelheim)، وشركة "دي دبليو روسابليس" (DW Reusables) الدولية ومقرها بلجيكا، من أبرز الشركات العالمية التي بدأت أعمال الاستثمار التجاري في تركيا، مستفيدين من البيئة الاستثمارية المميزة فيها.

الاستثمار التجاري في تركيا

4. الاستثمار الزراعي

تحقق الاستثمارات الزراعية في تركيا عوائد مالية مجزية، في حال تم العمل فيها على أسس علمية، مدروسة من قبل متخصصين وخبراء في القطاع الزراعي في تركيا، حيث يوجد عديد المميزات التي تجعل من الاستثمار الزراعي من أهم الاستثمارات النامية في تركيا:

  • وجود مساحات واسعة صالحة للزراعة.
  • تنوع المحاصيل التي يمكن زراعتها وتصديرها إلى خارج البلاد، مثل الجوز والبندق والشاي والزيتون، وغير ذلك من المحاصيل الزراعية الأخرى.
  • توفر الأيدي العاملة التي تمتلك الخبرات الكافية للعمل بالزراعة.
  • توفر مصادر المياه بكثرة مع وجود الينابيع والبحيرات، وآبار المياه الجوفية في مختلف المناطق التركية.
  • العوامل المناخية المناسبة لزراعة مختلف أنواع المحاصيل الزراعية.
  • توفر أحدث الآلات الزراعية، إضافة إلى المبيدات والأسمدة والمواد اللازمة للزراعة.
 

الاستثمار الزراعي في تركيا

5. الاستثمار الصناعي

يندرج الاستثمار الصناعي بين أهم الاستثمارات التي يمكن العمل بها في تركيا، حيث يبحث رجال الأعمال في معظم الحالات عن سوق عمل جديد للتوسع في أعمالهم، أو بناء مشروع خاص بهم ضمن بيئة ملائمة للاستثمار.

البيئة الملائمة للاستثمارات الصناعية من البنية التحتية القوية، والمرافق العديدة، مثل المصانع والمستودعات والمدن الصناعية الموجودة في عديد الولايات التركية، تشجع على إنشاء المشاريع في القطاعات الصناعية المختلفة.

ومن أهم مجالات الاستثمار الصناعي في تركيا ما يلي:

  • صناعة مواد البناء.
  • صناعة الأثاث بكافة أنواعه.
  • الصناعات الكهربائية والإلكترونيات.
  • صناعة المواد الخاصة بتنقية المياه.
  • صناعة النسيج والملابس الجاهزة.
  • صناعات الحديد والفولاذ والمعادن.
  • الصناعات الكيميائية.
  • صناعة قطع غيار السيارات بكافة أنواعها.
  • صناعة القوالب الحديدية والبلاستيكية.

موقع تركيا الاستثماري مقارنة بغيرها من الدول

أضاف الموقع الجغرافي لتركيا بامتداده على قارتين كبيرتين، وبقرب مركزه من الدول العربية مقارنة مع غيرها من الدول الأوربية، ميزة لقطاع الأعمال الاستثمارية، وشكّل قبلة لجميع أنواع الاستثمارات في مختلف القطاعات.

بالإضافة إلى ذلك فإن المساحة الجغرافية الهائلة التي تمتد عليها تركيا، والتي تبلغ أكثر من 780 ألف كم تقريباً، والمكانة الاستراتيجية التي تشغلها بين بلدان العالم، والحدود المشتركة مع دول عديدة مثل سوريا والعراق وإيران واليونان وجورجيا جعلت منها جسراً تجارياً يصل بين أوروبا من جهة، والدول العربية والآسيوية من جهة ثانية.

كما أن وجود مضيق البوسفور الذي يشكل ممراً بحرياً لقافلات السفن التجارية الواصلة بين أوروبا وآسيا، وتعدد الموانئ البحرية في إسطنبول وأنطاليا وإزمير ومرسين، وغير ذلك من الولايات التركية المطلة على البحار، تعد من النقاط الإيجابية التي تتميز بها تركيا عن غيرها من دول العالم من الناحية الاستثمارية.  

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
أفضل الشركات العقارية في بورصة

للوصول إلى أفضل الشركات العقارية في بورصة يجب معرفة عوامل اختيار الشركة والأسباب التي تجعلك تتعامل معها وأرقام الشركة ال...

2022-07-22
1,015
7 خطوات للاستثمار العقاري في تركيا 2022

دليل شامل ومفصل حول خطوات الاستثمار العقاري في تركيا مقدم من امتلاك العقارية "مستشار العقار الأول في تركيا". اقرأ وتعرف...

2022-03-02
3,356
دليل مفصل حول شراء عقار في إسطنبول 2022

كل ما تريد أن تعرف عن شراء عقار في إسطنبول في 2022 من حيث أنواع العقارات التي يمكن للأجنبي تملكها وكيفية الشراء وأفضل ال...

2022-03-01
3,967

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها