الفلسطينيون في تركيا: حياتهم واقامتهم وأعدادهم

دليلك الشامل للتعرف على حياة الفلسطينيين في تركيا وأعدادهم ومناطق تواجدهم. تعرف أيضاً على اقامة الفلسطينيين في تركيا وطرق تجنيسهم.

الفلسطينيون في تركيا: حياتهم واقامتهم وأعدادهم
1,523
2022-02-10 تاريخ آخر تحديث 2022-02-21

الفلسطينيون في تركيا: حياتهم واقامتهم وأعدادهم

هل الحياة في تركيا للفلسطينيين جيدة؟

يمتلك الأتراك قيمة انسانية يتميزون بها عن كثير من المجتمعات، وتتلخص هذه القيمة بالوقوف مع المظلوم، وتظهر هذه القيمة الإنسانية عند الأتراك بما يتعلق بقضية فلسطين السياسية وصراعها مع الإحتلال، حيث يُعد الشعب التركي من الشعوب المتعاطفة مع الفلسطينيين والمُحبة له.

وبشأن هذا التعاطف والمودة التي يُظهرها الأتراك للفلسطينيين تُعد تركيا بيئة جيدة  للحياة بالنسبة للفلسطينيين، حيث أظهرت كثير من البيانات مدى رضا الفلسطينيين المقيمين في تركيا عن حياتهم واستقرارهم في البلاد.

كما يظهر ذلك في حجم وأعداد التجمعات والمؤسسات الفلسطينية غير الرسمية العاملة في تركيا والمعترف بها من قبل الحكومة التركية، حيث تحظى بالإحترام والتقدير والقدرة على أعمال التنسيق والتأثير في قرارات تكون لصالح الجالية الفلسطينية في البلاد.

وكانت تركيا خلال الفترة الأخيرة محط اهتمام الكوادر الفلسطينية من طلاب ورجال أعمال ومهندسين وأطباء اختاروا العيش في تركيا للاستقرار والحياة، وكان لذلك أثر في تركيا على الحياة الإجتماعية ونقل للثقافة الفلسطينية في المجتمع التركي، لتجد الكثير من المطاعم الفلسطينية العاملة في تركيا، إضافة إلى المراكز الثقافية والاجتماعية والمدارس والمؤسسات وغيرها.

كم عدد الفلسطينيين في تركيا 2022؟

يصل عدد الفلسطينيين المقيمين في تركيا إلى أكثر من 30 ألف نسمة لعام 2022، وكانت هذه الأعداد تتزايد بشكل مطرد منذ عام 1997 حيث وصل عدد الفلسطينيين خلال تلك الفترة إلى 250 عائلة مقيمة، كان جُلهم من الطلاب وعائلاتهم الذين يدرسون في الجامعات التركية.

إلا أن الوضع الحالي يختلف تماماً، حيث تزايدت الأعداد بشكل كبير، لأسباب وعوامل مختلفة، وتنوعت الفئات المقيمة في تركيا من الفلسطينيين، فلم تعد تقتصر على الطلاب، إذ أن الكثير من رجال الأعمال الفلسطينيين والأطباء والمهندسين والمحامين وحتى العمال اختاروا في الآونة الأخيرة تركيا للاستقرار وممارسة أعمالهم.

الفلسطينيين في تركيا

الطلاب الفلسطينيين في تركيا

تعد شريحة الطلاب الفلسطينيين في تركيا من أكبر الشرائح الفلسطينية المقيمة في بلاد الأناضول، ويتنوع الطلاب الفلسطينيين المقيمين في تركيا ما بين الطلاب الحاصلين على المنح التعليمية سواء المنحة الحكومية التركية أو المنح الخاصة الأخرى التي تُخصصها الجامعات التركية للطلاب الفلسطينيين، أو الطلاب الذين يدرسون على حسابهم الخاص.

وينتشر الطلاب الفلسطينيين في معظم الولايات التركية بين مختلف الجامعات الخاصة والحكومية في مختلف التخصصات الدراسية، إضافة إلى جميع المستويات الدراسية الجامعية و الماجستير والدكتوراه والأبحاث.

مناطق توجد الفلسطينيين في تركيا

يتركز أكبر عدد من الفلسطينيين المقيمين داخل تركيا في ولاية إسطنبول التي تُعد المركز الإقتصادي والتاريخي للبلاد، وتأتي العاصمة أنقرة في المرتبة الثانية، تليها باقي المدن التركية، والتي يتركز فيها الطلاب الفلسطينيين، مثل ولاية ازمير وقونية ودوزجي وغيرها.

ويُقيم الفلسطينيين في مناطق مختلفة داخل ولاية إسطنبول، إذ يتركز إقامة الطلاب والعمال في مناطق اسنيورت وبهتشه ايفلر والفاتح، وذلك لقربها من المواصلات العامة والجامعات والمعامل والمصانع، ويتركز إقامة العائلات الفلسطينية في إسطنبول في مناطق مختلفة مثل، باشاك شهير وأفجلار وبيليك دوزو.

اقامة الفلسطينيين في تركيا: هل من السهل الحصول عليها؟

تتم معاملة الفلسطينيين في تركيا بشكل عام ضمن القانون التركي الخاص بالأجانب دون فرق، حيث بإمكانه إستخراج تصريح إقامة بمختلف أنواعها، سواء إقامة سياحية أو إقامة طالب أو إقامة عمل أو إقامة بموجب تملك عقار أو عائلية في حال تزوج من مواطن تركي.

وتكون إجراءات إستخراج تلك الإقامات بالشكل المتعارف عليه والمُتبع والمُعلن من قبل الحكومة التركية، وبذلك لا يعاني الفلسطيني من أي مشاكل قانونية عند استخراجه لتصريح اقامة في تركيا.

هل يتم تجنيس الفلسطينيين في تركيا؟ كيف؟

يخضع الفلسطينيون في تركيا لقانون التجنيس التركي للأجانب بشكل عام وبشروطه المعلنة والمسجلة في الدستور دون أي عوائق قانونية، ولا يوجد قانون استثنائي ومخصص لتجنيس الفلسطينيين.

ويُمكن للفلسطيني الحصول على الجنسية التركية من خلال الإقامة بموجب العمل لمدة خمس سنوات في تركيا، وفي حال الزواج من مواطن تركي، أو من خلال الاستثمار وشراء عقار في تركيا.

وتشير البيانات الإحصائية أن الجنسية الفلسطينية من أكثر عشر جنسيات شراءً للعقارات في تركيا خلال الخمس أعوام الماضية، وأن أكثر الفلسطينيين المشترين لهذه العقارات يكون هدفهم الحصول على الجنسية التركية.

تجنيس الفلسطينيين في تركيا

شراء الفلسطينيين للعقار في تركيا

يُسمح بموجب القانون التركي تملك الفلسطيني للعقارات في تركيا، وعلى اثر ذلك يُمنح الإقامة القانونية بموجب تملكه ذلك العقار، كما يُمكن للفلسطينيين المشترين لعقارات بقيمة 250 ألف دولار أمريكي الاستفادة من قانون الجنسية التركية الذي يمنح الأجانب المستثمرين بهذه القيمة حق المواطنة التركية.

ويُعد الفلسطينيين من الجنسيات النشطة في مجال شراء العقارات في تركيا، حيث تعتبر من الدول العشرة الأكثر شراءً للعقارات في البلاد حسب البيانات الإحصائية الرسمية.

وتتميز امتلاك العقارية بصداقتها الطيبة مع عملائها الفلسطينيين الذين قاموا بشراء عقارات في تركيا من خلالها، كما أن كثير منهم حصلوا على الجنسية التركية ولا زالوا يستمتعون بالإقامة في تركيا الجميلة.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
التونسيون في تركيا: إقامتهم ومعيشتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن التونسيين في تركيا من حيث أعدادهم ومعيشتهم وإقامتهم. اقرأ أيضاً عن الاقامة في تركيا للتونسيين وأهم...

2022-03-22
1,032
اللبنانيون في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن اللبنانيين في تركيا من حيث المعيشة والإقامة والاستثمارات، بالإضافة إلى التعريف بأعداد اللبنانيين ا...

2022-03-22
1,318
أفضل مكان لشراء شقة في تركيا 2022

تعرف على أفضل مكان لشراء شقة في تركيا خلال العام 2022 من حيث شمولية الخدمات وتوفر المؤسسات الحياتية بكافة أنواعها. معلوم...

2022-03-21
1,749

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها