إقبال الإيرانيين على شراء عقارات في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا 2019 كان العام الذهبي للاستثمارات بعد تحقيقها الأرقام القياسية وازدياد إقبال المستثمرين الأجانب على العقارات التركية

إقبال الإيرانيين على شراء عقارات في تركيا
5,916
2020-02-11 تاريخ آخر تحديث 2021-02-01

إقبال الإيرانيين على شراء عقارات في تركيا

ما تزال السوق التركية تستقطب المستثمرين الأجانب شهراً بعد شهر وعاماً بعد عام، لا سيما أن الاستثمار العقاري في تركيا شهد نهضة شاملة على جميع الأصعدة في السنوات الأخيرة. وقد رافق ذلك إصدار حزمة من القوانين التي تجذب المستثمر الأجنبي إلى مختلف قطاعاتها.

القطاع العقاري في تركيا الذي نال نصيباً كبيراً من النهضة الاقتصادية، أصبح محطاً لأنظار المستثمرين من شتى أنحاء العالم، إلى جانب ذلك فقد نال قطاع العقارات التركي الحصة الأكبر من القوانين المشجعة على الاستثمار. ولعل أهمها التخفيضات الضريبية، ومنح الجنسية التركية مقابل استثمار عقار بقيمة 250 ألف دولار.

الاستثمار العقاري في تركيا

 

الاستثمار العقاري في تركيا 2019

وقد حقق الاستثمار العقاري الأجنبي في السوق العقارية التركية أرقاماً قياسية في العام المنصرم 2019، والذي عدّه المراقبون والخبراء والمهتمون بالشأن العقاري السنة الذهبية للاستثمارات في السوق العقاري التركي. وبرزت العديد من الجنسيات الأجنبية في إقبالها على عقارات تركيا.

وكان الإيرانيون إحدى هذه الجنسيات التي برزت على مدى الإحصائيات الشهرية للمشتريات العقارية للأجانب من تركيا، حيث حقق الإيرانيون المركز الثاني في الجنسيات الأكثر استثماراً في العقارات التركية عامة، وفي الشقق السكنية خصوصاً.

ويعود ذلك إلى التقارب الجغرافي والثقافي والديني الذي يجمع الإيرانيين بجارتهم تركيا. وكذلك وجد الكثير من الهاربين من الاضطرابات السياسية في بلادهم ملاذاً في الجنسية التركية، التي يحققها الاستثمار العقاري في تركيا.

وتشير الإحصائيات التي نشرتها المؤسسة الإحصائية التركية أن مشتريات الإيرانيين من مبيعات الشقق السكنية في تركيا بلغت في العام المنصرم 5 آلاف و423 شقة سكنية، محققة نسبة تقارب 12% من المشتريات العامة للأجانب من الشقق السكنية في تركيا. وهذا يعني أن كل 8 شقق سكنية تم بيعها للأجانب في تركيا كانت إحداها من مشتريات الإيرانيين.

مبيعات الشقق السكنية في تركيا

يفضل الايرانيون شراء شقق في اسطنبول الاسيوية

ما تزال مدينة إسطنبول تحتل المرتبة الأولى بين الولايات التركية، التي يزداد إقبال الأجانب على الاستثمار العقاري فيها، لما تملكه هذه المدينة من الميزات الكثيرة، من موقع جغرافي مركزي، وحداثة ممتزجة بالتاريخ والأصالة والعراقة وجمال وجاذبية، وطراز معماري معاصر، يوفر أفضل وسائل الراحة من خلال سلسلة من المشاريع السكنية والتجارية الفخمة، التي تتمتع بأعلى معايير المعاصرة. إضافة إلى توفر فرص ازدياد القيمة الاستثمارية للعقار.

ويشير الخبراء المطلعون والمهتمون بالشأن العقاري إلى أن الإيرانيين يفضلون الشق الآسيوي من إسطنبول لاستثماراتهم العقارية، وخصوصاً الشقق السكنية، ويرجع الخبراء ذلك لأن الإيرانيين الذين يعمل معظمهم في التجارة يفضلون المشاريع التي في القسم الآسيوي، والتي تحظى بكثير من الميزات، إضافة إلى الهدوء في المنطقة التي تتمتع بعدد أقل من السكان، وتوافر المواصلات التي تربطها بالمناطق الحيوية في إسطنبول.

وكغيرهم من المستثمرين الأجانب، فإن استثمارات الإيرانيين في معظمهما تكون من أجل الحصول على الجنسية التركية، والحصول على الجواز التركي الذي يتميز بقوة عالية تمنحهم الدخول إلى أكثر من 71 دولة دون تأشيرة.

هذا، ويشير الخبراء إلى توقع تقدم الإيرانيين إلى المرتبة الأولى، بين الجنسيات الأجنبية الأكثر استثماراً في السوق العقارية التركية في العام 2021.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!
اخترنا لك
اختيار العقار المناسب: هل أستثمر في مركز المدينة أم في الريف؟

دليلك الشامل، والمميز فيما يخص اختيار العقار المناسب، اقرأ أيضاً عن أهم المعايير للتمييز بين العقارات المختلفة، وهل الأف...

2021-02-17
731
ما هدف الجنسيات الأجنبية من شراء المنازل في تركيا؟

تعرفوا على معلومات تخص الاستثمار في تركيا، حسب التقرير الذي أعدته رابطة الترويج العقاري الخارجي، وشركة AGS Global المتخص...

2021-02-15
813
ما هي أنواع الأراضي في تركيا وما هي مميزاتها؟

تعرف على أنواع الأراضي في تركيا، والتي تشمل الأراضي الزراعية، والسكنية، والأراضي المخصصة للاستثمار، اقرأ لدى امتلاك العق...

2021-01-28
1,720
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها