انواع الاقامات في تركيا واسباب رفض طلب الاقامة

2022-09-21

58,332 زيارة

انواع الاقامات في تركيا واسباب رفض طلب الاقامة

جدول المحتويات

ما هي أنواع الإقامات في تركيا ؟

إضاءة قانونية على أهم المشاكل التي يمكن أن تواجه الأجنبي في تركيا

اذن الإقامة في تركيا : وله عدة أنواع تختلف بحسب اختلاف شكل الإقامة وسببها.

اذن العمل في تركيا, انواع الاقامات في تركيا
Caption

1- الإقامة قصيرة الأمد في تركيا

يندرج هذا النوع من الإقامات في تركيا  تحت بنود قانون الأجانب من 31 إلى 33، والحماية الدولية ذي الرقم 6458، إضافة إلى المادتين 28 و29 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بتطبيق قانون الأجانب والحماية الدولية.

من الذين يحق لهم الحصول على الإقامة قصيرة الأمد؟

  1. الأجانب الذين قدموا إلى تركيا بغرض البحث العملي: فيُطلَب من هؤلاء الحصول على إذنٍ من الوزارة التركية التي يتعلق موضوع بحثهم العلمي بها، وفي حال عدم وجود ارتباط بأي وزارة يُطلَب منهم تقديم بيان يتعلق بالبحث العلمي الذي سيُجرى على الأراضي التركية.
  2. الأجانب الذين يملكون عقارات في تركيا: يُشتَرط في العقار أن يكون سكنياً ليمنحَ صاحبَه الحقَّ في التقدم للحصول على الإقامة العقارية في تركيا، كما يمكن لأفراد عوائل المالكين أن يتقدموا جميعاً بطلب الحصول على إقامة بموجب امتلاك حصة في هذا الءذ .
  3. الأجانب الذين هم بصدد تأسيس أعمال أو علاقات تجارية في تركيا: ممن يريدون الحصول على إقامة تزيد عن ثلاثة أشهر، فيُطلَب مِنهم رسالة دعوة من الشركة أو الأشخاص الذين سيعملون معهم داخل تركيا.
  4. الأجانب الذين سيخضعون لبرنامج تدريب مهني في تركيا: في هذه الحالة يتم تحديد مدة الإقامة تبعاً لنوع التدريب ومدته ومكانه، وتعطى على طول مدة البرنامج التدريبي.
  5. الأجانب الذين يأتون إلى تركيا لأغراض تعليمية: بموجب اتفاقيات أو تبادل طلابي أبرمته الجمهورية التركية مع دولة أجنبية، فعند التقدم بطلبٍ للحصول على إذن الإقامة يُطلَب منهم أن يتقدموا بالمعلومات والوثائق المتعلقة بالأغراض التعليمية التي أتوا من أجلها، ويعطى لهم إذن إقامة على قدر مدة البرنامج التعليمي الذي سيخضعون له، ولا يُلزَمون بالتأمين الصحي الإلزامي إلا بعد مضيِّ ثلاثة أشهر على البرنامج التعليمي.
  6. الأجانب الذين يرغبون بالإقامة في تركيا بهدف السياحة: في هذه الحالة يتقدم طالب الإقامة بمعلومات عن (مكان السياحة، مدتها...) ثم يُقَيَّمُ الطلبُ، ويُمْنَح الإذنُ بالإقامة بناءً على هذا التقييم.
  7. المرضى الذين يأتون للعلاج في تركيا: سواء أتوا بصفة شخصية أو حكومية، ويشترط ألا يكونوا مصابين بأمراضٍ تُهدِّد الصِّحَّةَ العامةَ في تركيا، ويُطلَب من هؤلاء بيانات تثبت إصابتهم بالأمراض، ووثائق تثبت قدرتهم على تحمل أعباء العلاج، ولا يُلزَمون بالتأمين الصحي، وهؤلاء تُمنَح الإقامة لهم بما يتناسب مع مدة العلاج التي يحتاجونها, يمكن للمرضى الذين يأتون للعلاج في تركيا وفق اتفاقية صحية مبرمة مع الحكومة التركية أن يصطحبوا معهم مرافقَين، يُمنحان الإقامة كذلك، إلا في حال كانت الاتفاقية لا تنص على وجود مرافقَين، ويراعى في ذلك أحكام المادة 14 في ملحقات القانون العام للخدمات الصحية رقم 3359، التي تنص على عدم زيادة المرافقة عن شخصين، وأنَّ المرافقَين ملزمان بالتأمين الصحي.
  8. الأجانب الذين يقيمون في تركيا بموجب طلب أو قرار من المؤسسات العامة أو القضائية: وفي هذه الحال، تحدد مدة إذن الإقامة وفقا للمدة المحددة في القرار أو الطلب.
  9. الأجانب الذين يحق لهم الانتقال إلى الإقامة قصيرة الأمد بعد بطلان شروط إقاماتهم العائلية.
  10. الأجانب المسجلون في دورات تعلم اللغة التركية في إحدى المؤسسات التعليمية: المصرح لها من قبل وزارة التعليم، ويمنح هؤلاء إذن الإقامة مرتين على الأكثر.
  11. تعطى الإقامة للأجانب المشاركين في الدورات التدريبية أو النشاطات التعليمية برعاية المؤسسات الحكومية: بما لا تتجاوز مدته السنة الواحدة، ولا يطلب منهم بيان الوضع المادي، كما أنهم لا يُلزَمون بالتأمين الصحي إن كانت المؤسسة الحكومية الراعية متكفلةً بهم خلال مدة التدريب.
  12. الأجانب الذين أتموا الدراسات العليا في تركيا: فإنهم يُعطَون الإقامة مدة سنة، ولمرة واحدة، شرط أن يتقدّموا للحصول على الإقامة ضمن الشهور الستة الأولى بعد تخرجهم.
  13. الأجانب الذين لا يعملون في تركيا: إلا أنَّ لهم استثماراتٍ ضمن القيمة التي يحددها مجلس الوزراء، فهؤلاء يحصلون على الإقامة مدة خمس سنوات، وكذلك الزوجة والأولاد ما لم يبلغوا السن القانوني، تشجيعاً للاستثمار وتسهيلاً على المستثمرين ودعماً للاقتصاد على وجه العموم.
  14. يحصل الأجنبي الذي يحمل جنسية جمهورية قبرص الشمالية على الإقامة مدة خمس سنوات.
الجنسية التركية الجنسية التركية

ما هي مدة الإقامة قصيرة الأمد في تركيا؟

تحدد بسنتين كحد أقصى، باستثناء الأجانب المذكورين في المادتين 13 و14 أعلاه.

ما شروط الإقامة قصيرة الأمد في تركيا؟

الشروط اللازمة لمنح الإقامة قصيرة الأمد محددة بالمادة رقم 32 من قانون الأجانب، وهي :

  • إبراز المعلومات والوثائق التي تبين الهدف من الإقامة في تركيا.
  • ألا يكون الشخصُ مِن المذكورين في المادة السابعة من قانون الأجانب، وهم:
  • الأشخاص الذين لا يملكون جوازَ سفرٍ أو وثيقةً تنوب عنه، أو الذين لا يملكون تأشيرة أو إعفاءً من التأشيرة، أو الذين لا يملكون إذنَ عمل، أو الأشخاص الذين يثبت أنهم زوّروا هذه الوثائق.
  • الأشخاص الذين لا يملكون جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستين يوماً من تاريخ انتهاء التأشيرة أو من تاريخ الإعفاء من التأشيرة أو إذن الإقامة.
  • الأشخاص الممنوعون من دخول تركيا.
  • أن يقدم الشخص المعلومات المتعلقة بالعنوان الذي سيقيم فيه بتركيا.

ما أسباب رفض وعدم تجديد الإقامة القصيرة في تركيا؟

تُرفَض الإقامةُ قصيرةُ الأمدِ، وتُلغى إنْ مُنِحتْ، أو لا تمدد عند انتهائها، وذلك في الحالات الآتية:

  • عدم الإيفاء بأحد أو بعض الشروط المطلوبة للحصول على الإقامة قصيرة الأمد.
  • ثبوت استخدام إذن الإقامة خلافاً للغرض الذي مُنحت من أجله.
  • وجود قرار إبعاد خارج حدود تركيا أو منع من الدخول إليها.
  • الإخلال بالمدة المطلوبة للإقامة خارج تركيا للأجانب الذين دخلوها من قبل.

2- الإقامة العائلية

 يندرج هذا النوع من الإقامات تحت بنود المواد 34 إلى 37 من قانون الأجانب والحماية الدولية، إضافة إلى المواد من 30 إلى 34 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بقانون الحماية الدولية.

الاقامة العائلية, انواع الاقامات في تركيا

من الأجانب الذين يحق لهم الحصول على الإقامة العائلية في تركيا؟

يحصل عليها الأجانب التابعون لكل من الأشخاص المشمولين بالمادة 28 من قانون المواطنة التركية رقم 5901 (الأشخاص الذين ولدوا بـ جنسية تركية وخرجوا من تركيا بإذنٍ وفقدوا جنسيتهم بسبب خروجهم وما زالوا يعاملون معاملة المواطن التركي)، أو الأجانب الحاصلون على إحدى أنواع أذون الإقامة التركية، أو اللاجئون، أو الأشخاص الذين هم في حالة الحماية الاستثنائية (لا يحققون شروط اللجوء لكن عودتهم إلى بلدهم تشكل خطراً على حياتهم) من :

تعرف على المزيد عبر قراءة مقالنا عن الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

  1. الزوجة الأجنبية.
  2. الأولاد تحت سن البلوغ للشخص أو لزوجته.

في حال التقدم بإقامة عائلية لأكثر من زوجة لشخص واحد تعطى الإقامة العائلية لإحدى الزوجات، لكن جميع الأطفال الأجانب للأب يمكن أن يحصلوا على الإقامة العائلية، أما إن كانت ولاية الأطفال موكلة إلى أمٍّ موجودةٍ خارج تركيا، فيجب الحصول على موافقتها لاستخراج إذن الإقامة لهم، ويُمنَح الأطفالُ الحاصلون على إذن الإقامة العائلي حقَّ التعليم في المؤسسات التعليمية حتى سن 18 سنة دون أن يكونوا ملزمين باستخراج إقامة الطالب.

يمكن أن يتقدم الأجانب الذين حصلوا سابقاً على إقامة عائلية بطلب الحصول على إقامة قصيرة الأمد في الحالات التالية:

  • في حال الطلاق بشرط الإقامة بإقامة عائلية لمدة ثلاث سنوات على الأقل بسبب الزواج من مواطن تركي (وفي حال وجود عنف أسري مثبت بقرار قضائي فلا يشترط الإيفاء بشرط الإقامة العائلية لثلاث سنوات على الأقل).
  • في حال وفاة الشخص المسوغ للإقامة العائلية، فيمكن لمن يتبع له أن يتقدم بطلب إقامة قصيرة الأمد في تركيا.
  • الأجانب الذين يبلغون سن الـ 18 سنة وكانوا قد أقاموا مسبقاً في تركيا بموجب إقامة عائلية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

ما هي مدة الإقامة العائلية في تركيا؟

لا تتجاوز مدة إذن الإقامة العائلية ثلاث سنوات في المرة الواحدة.

لا يمكن أن تتجاوز مدة الإقامة العائلية مدةَ إقامةِ الشخص المسبب لها إن كان من أصحاب إذن الإقامة.

ما شروط منح الإقامة العائلية في تركيا؟

هي الشروط المحددة في المادة 35 من قانون الأجانب، وهي:

  • توافر الشروط اللازمة في الشخص المسبب للإقامة العائلية (أن يكون لدى المسبِّب تأمينٌ صحي يشمل جميعَ أفراد عائلته، وأن يكون ذا مدخولٍ لا تقل فيه حصة الفرد الواحد من العائلة عن ثُلث الأجرة الصغرى في تركيا، وألا يكون في سجله العدلي أي جرم يخل بالنظام الأسري خلال السنوات الخمس الماضية، وأن يكون مقيماً في تركيا في عنوان محدد منذ ما لا يقل عن سنة واحدة).
  • توفر الشروط اللازمة في العائلة المقيمة مع المسبب للإقامة العائلية (إبراز الوثائق التي تثبت علاقتهم بالمسبب، وإثبات أنه يعيش معهم أو ينوي الإقامة معهم في مكان واحد، وأن تكون الزوجة قد تجاوزت سن الـ 18).

ما أسباب رفض الاقامة العائلية في تركيا؟

ترفض الإقامة العائلية، وتلغى إن مُنِحَتْ، أو لا تمدد عند انتهائها، وذلك في الحالات الآتية:

  • عدم توافر الشروط اللازمة للحصول على إذن العائلة، أو زوالها.
  • إثبات استخدام إذن الإقامة العائلي في غير الغرض الذي مُنِحَ من أجله.
  • وجود قرار إبعاد خارج حدود تركيا أو منع الدخول إليها.

3- إقامة الطالب في تركيا

يندرج هذا النوع من الإقامات تحت بنود المواد من 38 إلى 41 من قانون الأجانب والحماية الدولية، إضافة إلى المواد من 35 إلى 39 من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الأجانب والحماية الدولية.

عرض الكل

عرض الكل

الاقامة الانسانية, انواع الاقامات في تركيا

من الذين يحق لهم الحصول على إقامة الطالب في تركيا؟

  • الطلاب في مراحل التعليم الأولى والثانية الذين لا يملكون إقامات عائلية (وقد ذكرنا أنَّ الأجانب الحاصلين على إقامة عائلية يمكنهم متابعة التعليم في تركيا حتى سن الـ 18 دون الحصول على إقامة طالب، وعند بلوغهم سن الـ 18 يجب أن يحصلوا على إقامة طالب لمتابعة دراستهم الجامعية).
  • الطلاب الأجانب المسجلون في أي مؤسسة تعليمية تتبع لمجلس التعليم العالي لدراسة الليسانس أو الماجستير أو التخصص في الطب...الخ، فيمكن للطالب الحصول على إذن إقامة الطالب، وبعد حصوله عليها يمكن أن يكون مسبباً في حصول أسرته (زوجته وأولاده على الإقامة العائلية) ولا يملك الحق في أن يكون مسبباً لأشخاص من درجات قرابة أخرى.

ما هي مدة اقامة الطالب في تركيا؟

في حال كانت المدة الزمنية للفترة التعليمية التي سيقضيها الطالب في تركيا أقل من سنة، فلا يجوز أن تتجاوز مدةُ الإقامة الممنوحة المدةَ المقررة للنشاط التعليمي، وفي حال زادت عن ذلك تعطى لمدة سنة قابلة للتجديد على أن يكون الطالب متكفلاً بمصاريفه من قبل مؤسسة المنح التركية أو من قبل أشخاص حقيقيين أو اعتباريين داخل تركيا أو خارجها.

ما شروط الحصول على إقامة الطالب في تركيا؟

  • إبراز الوثائق والمعلومات التي تبين غرض الطالب من الإقامة في تركيا.
  • ألا يكون الطالب من الأشخاص المذكورين في المادة السابعة من قانون الأجانب، وهم:
  • الأشخاص الذين لا يملكون جوازَ سفرٍ أو وثيقةً تنوب عنه، أو الذين لا يملكون تأشيرة أو إعفاء من التأشيرة، أو الذين ليس بحوزتهم إذن عمل، أو الأشخاص الذين ثبت عليهم تزوير لهذه الوثائق.
  • الأشخاص الذين لا يملكون جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستين يوماً من تاريخ انتهاء التأشيرة، أو إعفاء من التأشيرة، أو إذن الإقامة.
  • الأشخاص الممنوعون من دخول تركيا.
  • تقديم معلومات عن عنوان الإقامة في تركيا.

التأمين الصحي للطلاب في تركيا

وفقا للأحكام العامة لا يُطلَب من الطالب الأجنبي أيُّ تأمينٍ صحيٍ إضافي إنْ تقدّم للحصول على التأمين الصحي للطلاب العام خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التسجيل، أما الطلاب الذين فقدوا حقهم في التأمين الصحي العام بسبب التأخر على تسجيل التأمين لأكثر من ثلاثة أشهر فيطالبون بالتأمين الصحي الخاص.

الأصول والقواعد التي يجب أن يتبعها طلاب الجامعات عند تغيير الفروع أو الجامعات أو الكليات:

تبقى إقامة الطالب محافظة على فعاليتها عند تغيير الفرع أو الكلية في المؤسسة التعليمية نفسها وعند تغيير المؤسسة التعليمية في الولاية نفسها، شرط أن يقوم الطالب بالإعلام عن هذا التغيير في المدة الانتقالية بين المؤسستين أو الكليتين أو الفرعين، وفي حال كانت مدة التعليم قصيرة يتم تمديد الإقامة إلى نهاية مدة التعليم.

في حال الانتقال من ولاية إلى أخرى فيتم التقدم إلى رئاسة الولاية المنقول إليها، لكسر الإقامة واستخراج إذن جديد إلى نهاية مدة التعليم.

هل يحق للطالب العمل في تركيا؟

يمكن لطلاب الدراسات الجامعية والعليا العمل في تركيا بشرط الحصول على إذن عمل من وزارة العمل، باستثناء طلاب الجامعات في المرحلة الأولى؛ إذ لا يحق لهم ذلك إلا بعد انتهاء السنة الدراسية الأولى.

تعرف على المزيد علر قراءة مقالنا عن الحصول على إذن و اقامة العمل في تركيا

ما أسباب رفض إقامة الطالب في تركيا؟

تُرفَض إقامةُ الطالب وتُلغَى إن مُنِحَتْ، أو لا تمدد عند انتهائها، وذلك في الحالات الآتية:

  • عدم تحقق الشروط المطلوبة للحصول على إذن إقامة الطالب أو زوالها.
  • في حال ثبوت عجز الطالب عن إكمال العملية التعليمية.
  • في حال ثبوت استخدام إذن إقامة الطالب في غرض مخالف لما مُنح من أجله الإذن.
  • وجود قرار إبعاد خارج حدود تركيا، أو منع الدخول إليها.

4- الإقامة طويلة الأمد في تركيا

يندرج هذا النوع من الإقامات تحت بنود المواد من 42 إلى 45 من قانون الأجانب والحماية الدولية، إضافة إلى المواد من 40 إلى 43 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بتطبيق قانون الأجانب والحماية الدولية.

اقامة الطالب, انواع الاقامات في تركيا

من الذين يحق لهم الحصول على الإقامة طويلة الأمد في تركيا؟

يمنح الأجانب الذين بقوا في تركيا بموجب إذن إقامة لفترة لا تقل عن ثماني سنوات متواصلة، والأجانب الذين يحققون الشروط المحددة من قبل مؤسسة سياسات الهجرة، إذنَ إقامة طويل الأمد بموافقة وزارة الداخلية التركية.

لا يحق لمن هم بحكم اللاجئين أو الأشخاص تحت الحماية الثانوية وأصحاب الإقامة الإنسانية الحصول على إذن إقامة طويلة الأمد في تركيا.

ما هي مدة الإقامة طويلة الأمد في تركيا؟

لا توجد مدة محددة لهذه الإقامات.

ما شروط الحصول على الإقامة طويلة الأمد في تركيا؟

  • أن يحقق الأجنبي الشروط المذكورة في المادة 43 من قانون الأجانب والحماية الدولية، وهي:
  • أن يكون الأجنبي قد أقام ثماني سنوات على الأقل دون انقطاع في تركيا (4 سنوات بالنسبة للحاصلين على إقامة طالب وفق المادة 38 من قانون الأجانب والحماية المؤقتة)
  • ألا يكون الأجنبي قد تلقى أي مساعدة اجتماعية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
  • أن يكون لدى الأجنبي مصدر دخل يكفي لمعيشته، ويكفي معيشة أسرته إن وجدت.
  • أن يكون لدى الأجنبي تأمين صحي ساري المفعول.
  • ألا يشكل الأجنبي تهديداً للنظام والأمن العامّين في تركيا.

ما الحقوق التي يمنحها إذن الإقامة طويلة الأمد في تركيا؟

يتمتع الأجنبي الحاصل على إذن إقامة طويلة الأمد في تركيا بجميع حقوق المواطن التركي باستثناء، الترشح والانتخاب، وأداء الخدمة العسكرية في تركيا، وشغل الوظائف الحكومية وإدخال السيارة، مع الاحتفاظ بحقوق الأمن الاجتماعي.

ما أسباب رفض الإقامة طويلة الأمد في تركيا؟

يُلغَى إذن الإقامة طويلة الأمد من قبل قيادة الولاية في الحالات الآتية:

  • أن يشكل الشخص تهديداً حقيقياً للنظام والأمن العامَّينِ في تركيا.
  • يلغى إذن الإقامة طويل الأمد في حال أقام الأجنبي خارج تركيا لمدة تزيد عن السنة بشكل متواصل، فيما عدا الإقامة من أجل التعليم أو من أجل العلاج، أو أداء الخدمة الإلزامية في بلده.

كيفية إعادة تفعيل الاقامة طويلة الأمد في تركيا؟

يتم التقدم بطلب إعادة تفعيل إذن الإقامة طويل الأمد بشكل شخصي وفق الأصول القانونية، وذلك في قنصليات الجمهورية في الدولة التي يقيم بها إن كان خارج تركيا، وفي قيادة الولاية إن كان داخل تركيا، ويشترط في الطلب الجديد تحقيق الإقامة في تركيا لمدة ثماني سنوات، ويحصل المتقدم على نتيجة الطلب خلال مدة أقصاها شهر.

تعرف كذلك على مميزات العيش في تركيا والتكاليف وأفضل المدن.

5- الإقامة الإنسانية في تركيا

يندرج هذا النوع من الإقامات تحت بنود المادتين 46 و47 من قانون الأجانب والحماية الدولية، إضافة إلى المادة 44 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بقانون الأجانب والحماية الدولية.

من الذين يحق لهم الحصول على الإقامة الإنسانية في تركيا؟

  • الطفل، إن كان حصوله عليها يحقق المصلحة العليا له.
  • يمكن أن يحصل عليها الأجانب الذين صدر في حقهم قرارُ إبعادٍ خارجَ حدود تركيا، أو منع من الدخول إليها، ثم تبين أن خروجهم من تركيا أمر غير ممكن.
  • الأجانب الذين لا يصدر بحقهم قرار إبعاد خارج حدود تركيا حتى ولو حققوا شروط الطرد بموجب المادة 55 من قانون الأجانب والحماية الدولية وهم:
  • الأجنبي الذي يثبت أنه سيتعرض للتعذيب في الدولة التي سيبعد إليها، أو أن فيها حكماً بالإعدام بحقه، أو أي ممارسة منافية للإنسانية تنتظره.
  • الأجانب الذين يشكل السفر خطراً جدياً على حياتهم بسبب السن أو لوضعٍ صحيٍ معين، أو حالة حمل لدى المرأة...
  • الأشخاص الذين يتلقون دعماً ما، بسبب كونهم ضحايا المتاجرة بالبشر.
  • الأجانب الذين تعرضوا إلى عنف نفسي أو جسدي أو جنسي، حتى تكتمل مراحل علاجهم من ذلك.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner

ما مدة الإقامة الإنسانية في تركيا؟

تمنح الإقامة الإنسانية من قبل قيادة الولاية وبموافقة وزارة الداخلية لسنة واحدة قابلة للتمديد.

ما أسباب رفض الإقامة الإنسانية في تركيا؟

يلغى إذن الإقامة أو يُرفض تمديده من قبل قيادة الولاية وبموافقة من الوزارة حال زوال الشروط المحققة لمنح إذن الإقامة الإنسانية.

أمور أخرى تخص الإقامة الإنسانية في تركيا

يُلزَم الأجنبي الحاصل على إذن الإقامة الإنسانية بتسجيل عنوان سكنه على نظام العناوين خلال مدة أقصاها 20 يوم عمل من تاريخ منحه إذن الإقامة.

يمكن لأصحاب إذن الإقامة الإنسانية التقدم بطلب لتحويل إقامتهم إلى أي نوع من الإقامات (ما عدا الإقامة طويلة الأمد) في حال حققوا الشروط اللازمة للحصول على إذن الإقامة المطلوب.

6- إذن إقامة ضحايا المتاجرة بالبشر

يندرج هذا النوع من الإقامات تحت بنود المادتين 48 و49 من قانون الأجانب والحماية الدولية، إضافة إلى المادتين 45 و46 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بقانون الأجانب والحماية الدولية.

من الذين يحق لهم الحصول على إذن إقامة ضحايا المتاجرة بالبشر في تركيا؟

يمكن للأجانب الذين كانوا ضحايا المتاجرة بالبشر، أو يشتبه بأنهم يمكن أن يقعوا ضحايا لها، أن يحصلوا على إذن إقامة ضحايا المتاجرة بالبشر في تركيا.

ما مدة إذن إقامة ضحايا المتاجرة بالبشر في تركيا؟

تستغرق عملية تنظيم إذن إقامة ضحايا المتاجرة بالبشر ثلاثين يوماً، ويمنح الإذن لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، بشرط ألا يتجاوز المجموع العام للفترات ثلاث سنوات.

ما شروط الحصول على إذن إقامة ضحايا المتاجرة بالبشر؟

لا يُطلَب في إذن الإقامة هذا أيٌّ من الشروط التي يُطلَب توفُّرها للحصول على الإقامات الأخرى.

ما أسباب رفض إقامة ضحايا المتاجرة بالبشر في تركيا؟

يلغى إذن إقامة ضحية المتاجرة بالبشر، أو لا يمنح، أو لا يتم تمديده، في الحالات الآتية:

  • حدوث اتصال بين الأجنبي الضحية والمجرم الذي جعله ضحية بمبادرة شخصية من الضحية.
  • عدم التزام الأجنبي بما يترتب عليه من التزامات.
  • إذا ثبت أن الأجنبي ليس من ضحايا المتاجرة بالبشر.

7- الإقامة العقارية

في تركيا ، تعيش الغالبية العظمى من الناس في مبانٍ سكنية ، مع توفر بعض المنازل والفلل المنفصلة أيضًا. تختلف جودة السكن بشكل كبير ، من شقق أساسية في أحياء الطبقة العاملة إلى عقارات فاخرة في مناطق ثرية. يوجد سوق كبير لكل من العقارات المؤجرة ومنازل العطلات.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

المناطق الأكثر شعبية بالنسبة للوافدين لشراء العقارات هي اسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وأنطاليا. تقدم هذه المدن مجموعة واسعة من خيارات الإسكان ، من الشقق ذات الأسعار المعقولة إلى الفلل الفاخرة. ارتفعت الأسعار بشكل مطرد في السنوات الأخيرة ، لذلك من المهم إجراء البحث قبل الشراء.

تركيا لديها برنامج تصريح إقامة يسمح للأجانب بشراء العقارات والحصول على الإقامة العقارية في تركيا البرنامج له متطلبات صارمة ، لكن من الممكن الحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات من الإقامة.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

شروط الحصول على الاقامة في تركيا

8- اقامة البحث العلمي

الإقامة للبحث العلمي في تركيا هي نوع من التأشيرات العلمية التي تسمح للمواطنين الأجانب بالقدوم إلى تركيا لغرض إجراء البحث العلمي. هذا النوع من التأشيرات صالح لمدة تصل إلى عام واحد ويمكن تجديده لسنة إضافية. تُمنح مساكن البحث العلمي من قبل الحكومة التركية من أجل تعزيز وتشجيع البحث العلمي في تركيا.

9- اقامة الحماية المؤقتة

منحت الحكومة التركية حماية مؤقتة لأكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري منذ بدء النزاع السوري في عام 2011. يمنح هذا الوضع القانوني السوريين إمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية والحماية ، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية. من المقرر أن ينتهي نظام الحماية المؤقتة في نهاية عام 2019 ، وليس من الواضح ما الذي سيحدث للاجئين السوريين في تركيا بعد ذلك التاريخ. هناك مخاوف من أن العديد من اللاجئين سيُجبرون على العودة إلى سوريا ، حيث لا يزال الصراع مستمراً والظروف غير آمنة للعائدين.

10- الاقامة التجارية

الإقامة التجارية في تركيا هي نوع من أنواع التأشيرات التجارية التي تسمح للأجانب بالعيش والعمل في البلاد لغرض إدارة الأعمال التجارية. التأشيرة صالحة لمدة تصل إلى عام واحد ويمكن تجديدها لسنة إضافية. للتأهل ، يجب أن يكون لدى المتقدمين جواز سفر ساري المفعول وإثبات للموارد المالية وخطة عمل مفصلة.

11- الاقامة الدائمة

تُمنح الإقامة الدائمة في تركيا للمواطنين الأجانب الذين يستوفون معايير معينة ، بما في ذلك الحصول على تصريح إقامة مؤقتة لمدة خمس سنوات على الأقل وعدم التغيب عن تركيا لأكثر من ستة أشهر في أي عام واحد. يحق للمقيمين الدائمين العمل والسفر والعيش بحرية في تركيا. هم أيضًا مؤهلون للحصول على التأمين الصحي ومزايا الضمان الاجتماعي.

 انواع الإقامه فى تركيا

12- الاقامة العلاجية في تركيا

الإقامة الطبية في تركيا هي نوع من السياحة العلاجية حيث يأتي الناس من جميع أنحاء العالم إلى تركيا لتلقي رعاية طبية عالية الجودة وبأسعار معقولة. تشمل خيارات العلاج الجراحة التجميلية وطب الأسنان وعلاجات الخصوبة ، من بين أمور أخرى. أصبحت تركيا وجهة شهيرة للسياحة العلاجية بسبب أطبائها المهرة وأسعارها التنافسية ومرافقها الحديثة.

13- الاقامة السياحية

إذا كنت ترغب في البقاء في تركيا لمدة تزيد عن 90 يومًا ، فأنت بحاجة إلى الحصول على وثيقة إقامة سياحية (TRD) من وزارة الداخلية التركية. عملية التقديم بسيطة نسبيًا ، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تستوفيها. أولاً ، يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول وتأمين سفر. ثانيًا ، عليك إثبات أن لديك موارد مالية كافية لدعم نفسك أثناء إقامتك في تركيا. أخيرًا ، عليك إثبات أن لديك مكانًا للإقامة في تركيا ، مثل حجز فندق أو عقد إيجار. إذا استوفيت جميع هذه الشروط ، فيجب أن تكون قادرًا على الحصول على TRD دون أي مشاكل.

14- إقامة العمل 

إذا كنت موجودا فى تركيا وتعمل لدى شركات أو مؤسسات يمكنك عمل إذن العمل بها من خلال شئوون العاملين بالشركة حتيى يكون لك فرصة جيدة فى الحصول على فيزا شنغن الى تركيا وذلك يقتضي إذن عمل فى تركيا لمدة 5 سنوات كما يسهل من حصولك على الجنسية التركية. 

بالإضافة إلى ميزة الحصول على الضمان الإجتماعي والصحي من قبل الشركة للعلاج المجاني فى مستشفيات الدولة. 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها :

  1. الحصول على الجنسية التركية
  2. معلومات عن منطقة صبنجة في تركيا والسكن والاستثمار فيها
  3. مدينة سكاريا في تركيا - معلومات شاملة عنها

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

المصادر

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!