جامع رستم باشا في اسطنبول وفن الزخرفة الإسلاميّة

2022-01-12

29,033 زيارة

جامع رستم باشا في اسطنبول وفن الزخرفة الإسلاميّة

جدول المحتويات

جامع رستم باشا - إبداع وعراقة وفن في التصميم

يتّسم جامع رستم باشا ببساطة شديدة في مظهره الخارجيّ، بينما يضجّ من الداخل بالزخرفات المُبهرة التي تشكّل بمجملها لوحة زخارف فائقة التنوّع لا مثيل لها في أيّ جامع آخر، ولذلك يُصنّفها الكثيرون على أنّها الأجمل من بين زخارف مساجد تركيا التاريخية، حيث تشتمل على 66 نوعاً مختلفاً من زخارف الزنبق، و45 نوعاً مختلفاً من زخارف القرنفل.

يقع جامع رستم باشا بين الدكاكين الأثريّة في منطقة امينونو التابعة لبلدية الفاتح، وذلك بالقرب من الساحة الرئيسيّة الأكثر ازدحاماً في إسطنبول، ويجاوره كذلك جامع السليمانية وجامع الامينونو الجديد.

جامع رستم باشا

والجدير بالذكر أنّ تشكيلات البورسلان الإزنيكي المستخدم في التصاميم الداخليّة للجامع التاريخيّ تجلب انتباه الزائرين الأجانب والأتراك بصورة واضحة، حيث يقفون أمامها ويتأمّلون جمالها بالساعات، ويأخذون الصور التذكاريّة بجانبها.

إقرأ أيضاً عن : مسجد بورصة الكبير في تركيا

إسطنبول

أمر ببناء هذا المسجد رستم باشا زوج ابنة السلطان سليمان القانوني المعروفة بالسلطانة ماهريما، وتمّ افتتاحه للعبادة في عام 1561م.

ويتميّز المخطّط العمرانيّ للجامع بالتفرّد، حيث تمّ تنفيذ البناء من قبل المعماري سنان الذي بنى الجامع على غير عادته وعلى غير عادة أهل عصره، وممّا لا شك فيه أنّ من أهمّ العناصر التي أبعدت البناء عن البساطة هو البورسلان الإزنيكي المستخدم في التزيين الداخليّ، والمجلوب من مدينة إزنيك المشهورة بكونها عاصمةً للخزف التركي.

يبلغ قطر قبة المسجد 16 متراً، وتستند إلى ثمانية من الأعمدة الكبيرة، وتتصل الأعمدة ببعضها في قاعدة القبّة مشكّلة نمطاً ثُمانيّاً جميلاً.

تعرف كذلك على : مسجد سابانجى مركز - جامع أضنة الكبير

عرض الكل

عرض الكل

مساجد تركيا

ولقد أدى الحريق الذي حدث في عام 1660م إلى إلحاق الضرر بالجامع، وكذلك الزلزال الكبير الذي حدث في عام 1766م حيث تسبّب بهدم المئذنة والقبّة حتّى تمّ ترميمه في زمن السلطان مصطفى الثاني، ما أدّى إلى ابتعاد شكل الجامع عن تصاميم المعماري سنان المعتادة.

موقع مسجد رستم باشا في اسطنبول وكيفية الوصول اليه

يمكن الوصول إلى جامع رستم باشا باستخدام الباصات المتّجهة الى امينونو من جميع نقاط إسطنبول المركزيّة، ومن أسهل الطرق للوصول إليه استخدام خط ترامواي كاباتاش – باغجلار Bağcılar-Kabata، ومن ثمّ النزول عند محطة امينونو Eminönü  والمشي لمدّة خمس دقائق داخل الأزقّة التاريخية.

أمّا من القسم الآسيويّ فيمكن القدوم إلى ساحة امينونو بالعبّارة البحريّة من اسكودار Üsküdar أو كاديكوي Kadıköy.

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!