فرصة استثمارية مميزة: محلات تجارية مؤجرة للبيع في إسطنبول بعائد مجزي (تملك واستثمار وجنسية تركية)

الأمور القانونية المترتبة على خروج المستأجر قبل انتهاء العقد في تركيا

ما الذي يحدث في حال خروج المستأجر قبل انتهاء عقده من البيت أو العقار المستأجَر عموماً؟ وهل يتوجّب عليه دفع إيجار الشهور المتبقّية حتى انتهاء عقد الإيجار؟

الأمور القانونية المترتبة على خروج المستأجر قبل انتهاء العقد في تركيا
7,512
2019-06-10 تاريخ آخر تحديث 2020-09-30

الأمور القانونية المترتبة على خروج المستأجر قبل انتهاء العقد في تركيا

ما الذي يحدث في حال خروج المستأجر قبل انتهاء عقده من البيت أو المكتب أو العقار المستأجَر عموماً؟ وهل يتوجّب عليه دفع إيجار الشهور المتبقّية حتى انتهاء تاريخ عقد الإيجار؟

ترتبط الإجابة عن السؤال السابق إلى حدّ بعيد بوجود أو عدم وجود شرط خاصّ ضمن عقد الإيجار، فبالرغم من إهمال الكثير من الناس لعقد الإيجار إلا أنّه يعتبر الوثيقة الرسميّة الوحيدة التي يمكن استخدامها أمام القضاء.

ما حالات خروج المستأجر قبل نهاية العقد في تركيا؟

لا يوجد في القانون التركي أيّ نصّ صريح يتعلّق بموضوع خروج المستأجر قبل انتهاء عقده، لذلك فإنّ الاجتهادات القضائيّة المتعلّقة بهذا الموضوع تحمل أهميّة بالغة.

وإذا قمنا بتصنيف السوابق القانونيّة في هذا المجال سنجد أنّ الخروج المبكّر للمستأجر له ثلاثة أشكال نستعرضها فيما يلي:

1.   خروج المستأجر قبل انتهاء العقد مع عدم تأجير العقار

يعتبر عقد الإيجار بمثابة وعد، ويشتمل هذا الوعد على نقطة بداية ونهاية محدّدة، لذلك فإنّ إخلاء المستأجر للعقار قبل انتهاء عقد الإيجار سيجعل القرار القضائيّ في صالح صاحب العقار.
فالقضاء هنا يقول: إنّ عدم الإيفاء بالمدّة المحدّدة في عقد الإيجار يلحق ضرراً مادّيّاً بصاحب العقار، وهذا الضرر يجب أن يتكفّل به الطرف الذي فسخ العقد، وذلك بأن يدفع المستأجر قيمة الإيجار طوال الفترة المقدّرة حتى إعادة تأجير العقار.

خروج المستأجر قبل انتهاء عقده

2. خروج المستأجر قبل نهاية العقد مع تأجير العقار مباشرة

إذا لم يشتمل عقد الإيجار على اشتراطات خاصّة تتعلّق بهذا الأمر وتمّ تأجير العقار فور خروج المستأجر فلا يحقّ لصاحب العقار أن يطالب المستأجر بأيّ تعويض، لكن يتوجّب على المستأجر أن يُعلم صاحب العقار برغبته في الخروج من العقار قبل شهرين من خروجه على الأقلّ.

3. خروج المستأجر قبل نهاية العقد مع وجود شرط جزائي

في بعض الحالات يتمّ خروج المستأجر قبل نهاية العقد ويكون العقد متضمّناً لنصّ يُلزم المستأجر بدفع الإيجار المتبقّي لنهاية العقد.

وفي الفترة الماضية وقّع المجلس الأعلى للقضاء قراراً يمكن اعتباره سابقة قانونيّة في هذا الإطار، وفيما يلي ملخّص لهذا القرار: إذا كان في عقد الإيجار مادّة تتعلّق بهذا الموضوع فإنّ المستأجر يدفع أجرة المدّة الكاملة لعقد الإيجار حتى ولو قام صاحب العقار بتأجيره خلال شهر أو شهرين بعد خروج المستأجر.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: أملاك خبر + أملاك كوليسي1 +أملاك كوليسي2

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اخترنا لك
الأمور التي يجب الانتباه إليها عند توقيع عقد الإيجار في تركيا

ماهي الأمور التي يجب الانتباه إليها عند توقيع عقد الإيجار في تركيا؟ وماهي التدابير التي يجب الأخذ بها قبل توقيع العقد؟ ت...

2020-10-01
558
نظام وتراخيص وتكاليف البناء في تركيا

معلومات مهمة عن البناء في تركيا، ونظام وتراخيص وتكاليف البناء في تركيا. تعرف كذلك على طريقة وعمر البناء، وسعر متر البناء...

2020-09-14
681
طرق الحصول على الجنسية التركية للسوريين 2020

ما هي طرق الحصول على الجنسية التركية للسوريين، وما هي مراحل تجنيس السوريين في تركيا؟ معلومات محدثة للعام 2020 من امتلاك...

2020-04-14
29,278
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها