أهم الأماكن السياحية في ألانيا

دليلك الشامل للتعرف على أشهر وأهم الأماكن السياحية في ألانيا والقيمة التي تضيفها للمدينة، ويشمل ذلك المتاحف والمساجد والمولات والحدائق والبحيرات والأماكن الأثرية والقصور.

أهم الأماكن السياحية في ألانيا
1,032
2022-06-10 تاريخ آخر تحديث 2022-06-14

أهم الأماكن السياحية في ألانيا

ألانيا.. لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط، وفاتنة المدن الدافئة في الجنوب التركي، وأحد أكثر المنتجعات السياحية تألقاً واستقطاباً للأجانب.

تعرَّف معنا في هذا المقال على أهم عوامل الجذب السياحي في المدينة، وصِلة الوصل بين الاستثمار السياحي والعقاري في ألانيا التركية.

ما هي أهم المميزات السياحية لمدينة ألانيا؟

تتحدد أهم الأمور المؤثرة في السياحة ضمن ألانيا في أربع نقاط رئيسة:

المناخ

تمتاز مدينة ألانيا السياحية بمناخ ساحلي شرق متوسطي ودرجات حرارة مقبولة صيفاً، ومعتدل البرودة شتاءً.

تتساقط أكثر كميات الأمطار في ألانيا أثناء فصل الشتاء، ويغلب الجفاف على صيفها الطويل.

كما يغطي الضباب مرتفعات ألانيا بسبب وجود سلسلة جبال طوروس بالقرب من البحر، كما تكسو مرتفعات طوروس الجبلية الثلوج حتى في أيام الصيف الحارة، مما يمنح المدينة مزيَّة فريدة حين تجمع فرصة الاستجمام على رمال الشاطئ الدافئة بجوار المرتفعات الثلجية القريبة.

مدينة ساحلية

تتربع ألانيا على الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، وعلى ساحل البحر مباشرة، في موقع جغرافي تحتضنه الجبال الخضراء، وفي موقع حضاري تتابعت على العيش فيه مجموعة من الحضارات المتتالية، والتي تركت ما يدلُّ عليها وبقي شاهداً على ذلك حتى يومنا الحاضر.

التنوع اللغوي والثقافي

في مدينةألانيا ستجد نفسك ضمن خليط سياحي غير متجانس من اللغات الكثيرة التي ترتاد المدينة من كل حدب وصوب... فهنا يجتمع الروسي بالفرنسي والإنكليزي وحتى العرب من كثير من اللهجات، حتى أنك لن تعدم أن تجد ترجماناً يتحدث بلغتك في غير مكان.

الجمال والهدوء

كما أغرى جمال الطبيعة في ألانيا الواقعة ضمن الحدود الإدارية لولاية أنطاليا، مئات آلاف السياح الذين يتوافدون للاستمتاع بمزاياها السياحية سنوياً، للاستجمام في بيئتها الهادئة.

قد يهمك: العيش في مدينة ألانيا التابعة لولاية انطاليا التركية.

الأماكن السياحية في ألانيا

أهم وأشهر الأماكن السياحية في ألانيا

ننتقل هنا للحديث عن 6 مجموعات من المعالم السياحية في مدينة ألانيا التابعة لولاية أنطاليا التركية:

الأماكن الأثرية في ألانيا

نذكر منها:

القلعة البيزنطية

تقع القلعة في منطقة مرتفعة (250 متراً فوق سطح البحر)، ويعود تاريخها إلى العصر الهيليني قبل إعادة بنائها في عهد السلاجقة، حيث تحمل أبراج القلعة رمز الدولة السلجوقية، ولا يزال هناك أجزاء واسعة من القلعة قائمة حتى تاريخ اليوم.

بُنيت القلعة أولاً على يد مجموعة من القراصنة في العهد الروماني، ثم جرى بناء العديد من الملحقات في عهد الدولة البيزنطية، قبل أن يُعاد بناؤها في عام 1221 في عهد السلطان علاء الدين كيقباد السلجوقي، ومن ثَم تعاقَب على حكمها أمراء القرمان، فالمماليك، ومن ثمَّ الدولة العثمانية.

نصب أتاتورك التذكاري

يقع نصب مصطفى كمال أتاتورك التذكاري (Mustafa Kemal Atatürk Monument)‏، بجوار ميدان ألانيا الرئيسي، على بُعد 200 متر فقط من شاطئ البحر.

وفي موقع النصب التذكاري حديقة جميلة ومنسقة، وتحيط بالمكان المحلات التجارية والمطاعم بأنواعها.

البرج الأحمر أو برج الحمراء

البرج الأحمر: من أبرز الرموز التاريخية في ألانيا التركية، وهو من أكثر المباني السلجوقي التي حافظت على هيكلها التاريخي في مدينة ألانيا، حيث تم تشييد البرج أوائل عهد السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباد.

بُني البرج من القرميد الأحمر، بارتفاع 33 متراً، ولعله من أهم أمثلة العمارة العسكرية في العصور الوسطى في المنطقة، حيث لعب البرج دوراً بارزاً وتاريخياً في حماية الميناء وأحواض بناء السفن في المنطقة من هجمات الأعداء البحرية.

كهف دملاطاش

المغارة الأكثر إثارةً بين المناطق السياحية في ولاية أنطاليا، نظراً لمزاياها العلاجية لمرضى الربو، وهي مغارة عميقة جرى اكتشافها بطريق الصدفة نتيجة تفجير الصخور.

ويقع كهف دملاتاش أو مغارة دملاطاش غرب قلعة ألانيا على ساحل البحر الأبيض.

الأماكن السياحية في ألانيا

قلعة البنت

هي قلعة بحرية تقع في منطقة إيردملي في ولاية مرسين المجاورة لمدينة ألانيا.

بُنيت القلعة في سنة 1199م على يد القائد البيزنطي ليون الأول الذي حكم المنطقة في ظل الدولة البيزنطية، بحسب النقوش القديمة التي وجدت داخلها.

تستقطب القلعة كل عام آلاف الزوار للاستمتاع بساحلها البحري، وشاطئها الرملي، ضمن منطقة مخدومة سياحياً.

شواطئ ألانيا

ومن أشهرها:

شاطئ كليوباترا

يتميز الشاطئ بقربه من وسط ألانيا السياحية، ويمتاز أيضاً برماله الحصوية الناعمة وأمواجه الزرقاء النقية.

يقصد السياح شاطئ كليوباترا لقضاء عطلهم الصيفية، حيث يمكنهم الاسترخاء والسباحة وممارسة العديد من الأنشطة المائية الممتعة... وهو من الشواطئ المخدومة عموماً.

شاطئ كيكوبات

على بعد 2 كم فقط من مركز مدينة ألانيا، يقع شاطئ كيكوبات.

يمتاز الشاطئ بموقعه الجميل والقريب من المدينة السياحية، ويعتبر من الشواطئ الخلابة نظراً لمياهه الصافية وحبّات رمله البلورية.

شاطئ البرتقال

يقع شاطئ البرتقال بالقرب من مركز مدينة ألانيا السياحية، ويمتد الشاطئ بطول كيلومتر واحد تقريباً.

كما حاز شاطئ البرتقال على وسام العلم الأزرق الذي يمنح للشواطئ النظيفة والأكثر تخديماً.

شاطئ دميرطاش

يحمل شاطئ دميرتاش اسم البلدة التي يمتد بجوارها، ويمتاز الشاطئ بمغارته الشهيرة التي يرتادها السياح بهدف اكتشاف معالمها المثيرة والاستشفاء من مرض الربو.

تحيط بالشاطئ أشجار الصنوبر الخضراء، ويشتهر الشاطئ بظاهرة السلاحف البحرية التي تضع بيوضها على الساحل.

شاطئ أولاش

يبعد شاطئ أولاش عن مركز مدينة ألانيا ما بين 5 إلى 8 كم تقريباً، ويحيط بهذا الشاطئ الأشجار والنباتات والأزهار الملونة من كل مكان.

يمكن الوصول للشاطئ عبوراً فوق سلم خشبي للوصول إلى الساحل البحري، نظراً لطبيعة المنطقة الصخرية والتي تكسوها الأشجار الكثيفة.

الأماكن السياحية في ألانيا, مناطق سياحية في ألانيا, معالم سياحية في ألانيا

شاطئ محمود لار

يقبع شاطئ محمودلار شرق مدينة ألانيا، وهو من الشوطئ قليلة الازدحام غالباً، ويتمتع بمشاهد طبيعية خلابة وخاصة في فترة الغروب.

متاحف ألانيا

والتي نذكر هنا من أهمها:

متحف منزل أتاتورك

وهو المنزل الذي لبث فيه مصطفى كمال أتاتورك أثناء زيارة ألانيا، وذلك في 18 فبراير من عام 1935، ثم تبرع صاحب المنزل بمنزله لصالح وزارة الثقافة، حيث جرى ترميم المنزل، وتم فتحه للزوار كمتحف، تحت مسمى متحف منزل أتاتورك في ألانيا، وذلك في عام 1987.

يعكس البناء خصائص العمارة التركية في القرن التاسع عشر في ألانيا، ويعرض هذا المتحف، في الطابق الأرضي من المبنى المؤلف من 3 طوابق، بعض الممتلكات الشخصية والصور الفوتوغرافية والبرقيات التي أرسلها كمال أتاتورك إلى أهل ألانيا، وغيرها من الوثائق التاريخية.

أما في غرف الطابق الثاني فيحتفظ المنزل بسِمات منازل ألانيا النموذجية بكل ميزاتها، ويُعرَض أيضاً في أرجاء المتحف عينات متعددة من عناصر الاثنوجرافية لمنطقة ألانيا ومحيطها.

متحف الانيا الأثري

لجولة بين أروقة التاريخ العتيق وصولاً إلى العصر الحجري، ثم انتقالاً إلى العصر الحديث وفترة الدولة العثمانية، ننصح بزيارة متحف مدينة ألانيا الأثري.

افتُتح المتحف أمام الزوار في عام 1967، ويعرض بين جدرانه مجموعة من الآثار التي تعود إلى العصر البرونزي، وغيرها من المراحل التاريخية المتتالية على المنطقة، كما يضم المتحف مجموعة آثار تركية وإسلامية تعود إلى عصر الدولة السلجوقي والخلافة العثمانية.

إقرأ أيضا: أهم وأجمل الأماكن السياحية في مدينة انطاليا

الأماكن السياحية في ألانيا, مناطق سياحية في ألانيا, معالم سياحية في ألانيا

حدائق ألانيا

ومن أشهر حدائق ألانيا:

منتزه مصطفي شاهين الثقافي

يقع منتزه مصطفى شاهين الثقافي في مركز مدينة ألانيا، وهو من أشهر مرافق الترفيه العائلية في ألانيا، لما يوفره المنتزه من أماكن اللعب المخصصة للأطفال، والمطاعم والمقاهي، ومسارات مخصصة للرياضة.

كما تضم الحديقة محلات صغيرة لبيع المصنوعات اليدوية، وغيرها من المرافق.

حديقة إمير جان أولاس الترفيهية

على امتداد الشاطئ الصخري لمدينة ألانيا تتربع حديقة اميرجان اولاس الترفيهية. وتصنف الحديقة بين أكثر المرافق السياحية إقبالاً في ألانيا، لموقعها المميز في قلب الطبيعة الجميلة.

تضم الحديقة مجموعة من الصخور المنحوتة، ومطاعم ومقاهي، ومجموعة من الآثار التاريخية.

حديقة كيدي ايفي

ويعني اسمها بالتركية: بيت القطط، حيث تضم الحديقة أحد مشاريع البلدية التي تهدف لتوفير مأوى لقطط الشوارع، مع توفير الطعام، والبيوت الخشبية المخصصة لها.

كما تتضمن الحديقة نافورة وبركة مياه كبيرة، ويعلوها جسر خشبي جميل، وأماكن مخصصة للجلوس والاسترخاء وسط أحضان الطبيعة، حيث المساحات العشبية والأشجار الخضراء المحيطة بها من كل جانب.

حديقة أتاتورك

تتربع الحديقة بالقرب من شاطئ كليوباترا السياحي، وتتميز بمساحاتها الخضراء الكبيرة، مما يجعلها من أنسب الأماكن للمشي وممارسة الرياضة والاسترخاء تحت ظلال أشجارها، مع الاستمتاع بأنسام البحر المنعشة.

تضم الحديقة النوافير الجميلة، والنصب التذكارية، بإضافة لمنطقة ألعاب الأطفال، وملعب كرة السلة والتنس.

الأماكن السياحية في ألانيا, مناطق سياحية في ألانيا, معالم سياحية في ألانيا

حديقة بلدية ألانيا

حديقة بلدية ألانيا هي من أكبر حدائق ألانيا عامةً، حيث تمتد مساحتها على 50.000 متر مربع، كما تضم الحديقة أكبر سارية علم بطول 35 متراً.

تؤوي الحديقة العديد من المرافق المتنوعة والملاعب، بالإضافة للمحلات والمطاعم وورش الأعمال المحلية.

قد يهمك: أهم مشروعات البنية التحتية في ألانيا التابعة لولاية أنطاليا التركية

مساجد ألانيا

ننتقل أيضاً للحديث عن أشهر مساجد مدينة ألانيا التركية، والتي من أهمها:

مسجد السليمانية

جامع ومسجد السليمانية في ألانيا Alanya Süleymaniye Camii، والذي يعتبر أحد أشهر جوامع تركيا، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1231 للميلاد.

أمر ببناء جامع ألانيا السليمانية السلطان السلجوقي علاء الدين كيقُباد، وبما أنه يعود إلى حقبة ما قبل الخلافة العثمانية فلا تخفى معالم العمارة العثمانية القديمة عن بنائه والتي تندمج مع لمسات البناء السلجوقي.

مسجد قاسم بلوط

هو مسجد يمتاز بهيكله المعماري الجميل، في مركز مدينة ألانيا تماماً، وعلى مسافة تقارب 800 متر من شاطئ البحر الأبيض.

يبدو المسجد للناظر من الخارج كمسجد قديم، ولكنه من المساجد الحديثة، ويتميز من الداخل بزخارفه وشكله العصري الجميل.

الأماكن السياحية في ألانيا, مناطق سياحية في ألانيا, معالم سياحية في ألانيا

مسجد قويولارني

يقع مسجد قويولارني وسط ألانيا بمنطقة السوق، وهو من المساجد الجميلة والواسعة بالقرب من الميناء،

يأخذ المسجد شكلاً مربعاً لمساحة أرضه، بطول 67 متراً وعرض 64 متراً، ويتسع لـ 840 مصلٍّ في آن واحد.

ترتفع مئذنة المسجد الوحيدة بارتفاع 88 متراً، وبقبة يبلغ طول قطرها 25.5 متراً، وعلى ارتفاع 48.5 متراً.

مسجد غيميلي

يقع المسجد على ساحل مدينة ألانيا، ويبعد عن مركزها قرابة 2.3 كم، ويُعد مسجد غيميلي Gemili Mescit في مدينة ألانيا التركية من أغرب المساجد على الإطلاق، على الرغم من مساحته الصغيرة.

هو مسجد سلجوقي تاريخي، غير أنه خالٍ من جميع مظاهر العمارة السلجوقية.

بني المسجد من الطوب ويأخذ شكلاً مكعباً، ويعود تاريخ بنائه إلى قبل أكثر من 700 سنة، وهو لا يشبه في شكله المساجد الأخرى على الإطلاق، حيث إنه مبني بدون منارات أو قباب أو أي نقوش أو زخارف، إلا أن جدرانه الداخلية تحتوي على رسمات غير معهودة في المساجد عادة، مثل رسمات السفن لأكثر من 170 رسمة للسفن على جدرانه، والتي تمثل تاريخ الحياة البحرية لألانيا في القرن الثالث عشر.

مولات ألانيا

ومن أشهر مولاتها أيضاً:

ألانيوم مول

وهو أكبر مركز تجاري في مدينة ألانيا، حيث إنه يضم عشرات الماركات العالمية والمنتجات التركية، إضافة إلى ما يضمه من أقسام الترفيه والمطاعم وصالات السينما.

تأسس ألانيوم مول في عام 2006 ويقع في مركز المدينة، في حي جمهوريات محلسي، ويتكون من 60 محلاً تجارياً، وفيه تجتمع أغلب الماركات التركية وكثير من المنتجات العالمية.

ميجا مول / تايم سنتر

من مراكز التسوق النشطة في ألانيا في منطقة كوناكلى، ويضم المول 47 محلاً تجارياً لأهم الماركات التركية والعالمية، بالإضافة للمطاعم التي تقدم أصناف المأكولات والمشروبات، وقسماً للترفيه عن الأطفال.

جرى تغيير اسم مول ميغا مؤخراً إلى "تايم سنتر مول". ويشهد هذا المركز التجاري إقبالاً كبيراً من طرف السياح نظراً لقربه من المنتجعات السياحية والفنادق في منطقته.

جرين بودي

وهو من متاجر مدينة ألانيا التركية المُتخصصة ببيع مُنتجات العناية بالجسم، والمصنَّعة من المواد الطبيعية الخالية من المواد الكيماوية، مثل أنواع الصابون وزيت الشعر والمرطبات وكريمات تدليك الجسم والبشرة والمناشف الطبية ذات الماركات العالمية، وغيرها من المنتجات...

بونوا

هو متجر مُتخصص ببيع الملابس النسائية، بالإضافة لبيع أنواع الديكورات، والتحف، والمنتجات التراثية (الانتيكة) بأنواعها.

فرص الاستثمار السياحي في ألانيا

إن الإقبال السياحي المتزايد على ألانيا يعتبر رأس مالها الأكبر، ومن خلال استغلال موارد السياحة عبر الاستفادة من الخدمات المقدمة في هذا القطاع يمكن صناعة أفضل فرص الربح في هذه المدينة المهمة.

فحيثما وُجدت السياحة فإن الاستثمارات السياحية ضمن أحد قطاعاتها يمكن أن تحقق دخلاً جيداً لصاحبها، ولكن بشرط الدراية بنوع الاستثمار المراد خوض غماره، ودراسة الفرص بدقة وعقلانية، مع رصد أسباب النجاح بالاستثمار السياحي الذي سوف تُقبل عليه.

إقرأ أيضا: الاستثمار في ألانيا - أنواعه ومميزاته وفرص الاستثمار بها.

القيمة التي تضيفها السياحة للعقارات في ألانيا

تشهد المواسم السياحية السابقة على حالة التزاحم العقاري التي تشهدها ألانيا خاصةً وغيرها من مدن الجنوب التركي السياحية عامةً.

ويسجل السياح الروس والأوروبيون أرقاماً متزايدة في رصيد السياحة إلى ألانيا التي باتت من أكثر الوجهات تفضيلاً بالنسبة لهذه الفئة، نظراً لميزاتها الجمالية وخدماتها السياحية.

ولهذا فإن الاستثمار العقاري في ألانيا يبقى ضمن أكثر الاستثمارات السياحية مردوداً، وخاصة في مواسم السياحة السنوية.

تحريربواسطة : امتلاك العقارية©

اخترنا لك
المستشفيات في ألانيا العامة والخاصة – دليل شامل

مستشفيات ألانيا العامة والخاصة، والتخصصات العلاجية التي تقدمها، والمشاريع العقارية القريبة منها، ومعلومات مفيدة للراغبين...

2022-08-18
66
أشهر المدارس الدولية والعربية في ألانيا

دليل شامل لأفضل المدارس الحكومية والمدارس الدولية والعربية في ألانيا، بما في ذلك أسعارها ومناطقها وأهم المشاريع السكنية...

2022-08-08
287
الطرق والمواصلات في ألانيا تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

دليلك المفصل للتعرف على الطرق والمواصلات في ألانيا تركيا من حيث أنواعها (خاصة أو عامة) ومدى جودتها، وهل تغطي كامل المدين...

2022-08-03
460

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها