أفضل جامعات أنقرة وأهم ما يميزها

تعرف مع امتلاك العقارية على أفضل الجامعات في أنقرة، وترتيبها وأهم ما يميزها، بما في ذلك جامعات أنقرة الحكومية، وجامعات أنقرة الخاصة.

أفضل جامعات أنقرة وأهم ما يميزها
2,284
2022-06-10 تاريخ آخر تحديث 2022-08-01

أفضل جامعات أنقرة وأهم ما يميزها

ما هو واقع التعليم الجامعي في مدينة أنقرة؟

كما هو حال العواصم السياسية للدول في العادة فإن التعليم في أنقرة يجد بيئة تعليمية ممتازة، إذ تحوي المدينة مجموعة كبيرة من الجامعات العريقة، والمعروفة محلياً وعالمياً، كما أن بعض جامعات أنقرة يتم التدريس فيها باللغة الإنكليزية.

ومن بين جامعات أنقرة نذكر: جامعة حاجة تبة، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة يلدرم بيازيد، وجامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية، وجامعة أتيليم، وجامعة باشكنت، وجامعة بيلكنت وجامعة أفق، وجامعة تيد.

وسنتناول في السطور الآتية الحديث عن أفضل الجامعات في أنقرة :

أفضل الجامعات الحكومية في أنقرة

1.  جامعة أنقرة Ankara Üniversitesi

نبدأ حديثنا عن الجامعات الحكومية في أنقرة بالجامعة التي تشتهر بجودة أبحاثها وتخصصاتها وكوادرها التعليمية، إنها جامعة أنقرة، والتي تضم أكثر من 1000 بروفيسور، ويزيد عدد طلابها على 65 ألف طالب، وتغطي شتى التخصصات، مثل: كلية الطب البشري، والطب البيطري، وطب الأسنان، ومختلف أنواع الهندسات، إضافة إلى كلية الاتصالات، والعلوم السياسية، والعلوم الصحية، وكلية الآداب، وكلية العلوم التربوية، وغيرها من المجالات، والاختصاصات.

جامعة أنقرة

2.  جامعة حاجة تبة Hacettepe Üniversitesi

جامعة حاجي تبة جامعة حكومية، وتقع في العاصمة أنقرة، وقد تأسست سنة 1967، ولديها حرمان جامعيان ضخمان، وتحتوي على 15 كلية، بأكثر من 110 تخصصات، وقدرة استيعابية لأكثر من 30 ألف طالب، وتدرس المواد في جامعة حاجة تبة بعدة لغات، مثل: الإنكليزية، والفرنسية، إضافة إلى التركية.

3.  جامعة الشرق الأوسط التقنية Orta Doğru Teknik Üniversitesi ODTÜ

جامعة الشرق الأوسط التقنية جامعة حكومية، تأسست سنة 1956، وتقع في العاصمة التركية أنقرة، وقد افتتحت لها فرعاً آخر في قبرص، وتضم مختلف التخصصات الهندسية، إضافة إلى كلية الاقتصاد والعلوم، وكلية الآداب، وكلية التربية، وتتميز جامعة الشرق الأوسط التقنية بجودة بنيتها التحتية وحرمها الجامعي الواسع.

4.  جامعة يلدرم بايازيت Yıldırım Beyazıt Üniversitesi

جامعة يلديريم بيازيد الحكومية أُسست بتاريخ 21 حزيران/ يونيو 2010، بالقرار رقم 27648 الصادر عن البرلمان التركي، وبدأت نشاطها التعليمي الفعلي بتاريخ 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2011.

وعلى الرغم من أنها حديثة الميلاد، إلا أنها تحتضن بداخلها أكاديميين ذوي خبرة واسعة ومتراكمة حيث تحتوي على أكثر من 900 أستاذ جامعي أكاديمي تم استقدام معظمهم من جامعات أوروبا والجامعات المرموقة في تركيا.

ويبلغ ترتيب الجامعة على مستوى تركيا 88، أما على المستوى الدولي فتحتل المركز 5815، وهذه الأرقام كانت حتى عام 2017.

5.  جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية Ankara Sosyal Bilimler Üniversitesi

جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية في أنقرة هي جامعة حكومية أُنشئت عام 2013 لتوفر بيئة مناسبة لطلاب الدراسة الجامعية، والدراسات العليا بهدف تقديم الخدمات البحثية والتطبيقية بمقاييس عالمية.

وتُصنف الجامعة بأنها في المرتبة السادسة بين الجامعات الحكومية العامة في العاصمة التركية أنقرة.

وتخطط جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية لتنظيم برامج دبلوم مشتركة مع جامعات دولية بارزة.

أفضل الجامعات الخاصة في أنقرة

1.  جامعة أتيليم Atılım Üniversitesi

جامعة أتيليم من الجامعات الخاصة في تركيا، وقد تأسست سنة 1997م، لغاية توفير التعليم الأكاديمي المتطور بالمعايير العصرية الحديثة، وما زالت تسير وفق خططها لتحقيق هذه الغاية عبر سلسة من الفعاليات الممنهجة في البرامج والبحوث، وقد حصلت الجامعة على المركز الـ 4 بين أفضل الجامعات التركية في تصنيف تايمز للتعليم العالي، والمركز الـ 2 بين الجامعات التركية المشاركة في أبحاث العلوم الفيزيائية، وتقدم الجامعة برامجها التخصصية في كليات عديدة، بأكثر من 50 برنامجاً للمراحل المختلفة.

وقد حلت جامعة أطيليم في المرتبة 60 على مستوى الجمهورية، كما حازت الجامعة على مراكز متقدمة على المستوى العالمي، فقد جاء ترتيبها في المرتبة 3317 لسنة 2021، ضمن أفضل 4 آلاف جامعة عالمية.

وتقع جامعة أتيليم في العاصمة التركية أنقرة، في منطقة كزلجاشار، أحد أحياء غول باشا في أنقرة، ويتميز حرم إنجك جولباشي بمركزه الحيوي واحتوائه على كل ما يلزم الطلاب من أساسيات ومرافق، إذ بُني الحرم على مساحة خضراء تمتد إلى أكثر من 250 ألف متر مربع، وتمتاز الجامعة بمساحاتها الخضراء الكبيرة ذات المناظر الطبيعية التي تسهم في تهيئة الأجواء المناسبة للطلاب.

وتضم الجامعة كثيراً من التخصصات في الكليات والمعاهد وبرامج الدراسات العليا، إضافة إلى مدارس تعليم اللغات، وعلوم الطيران، كما تضم الجامعة مجموعة من المباني التي تحتوي على المختبرات، وقاعات المؤتمرات، إضافة الى ملاعب السلة والطائرة والتنس، وحمام سباحة إلى جانب الصالة الرياضية، كما أن للجامعة شراكات مع العديد من جامعات دول العالم من خلال برنامج التبادل الطلابي.

وتشجع جامعة أتيليم جهود البحث العلمي للأفراد والمجموعات وأعضاء هيئة التدريس، وتقدم برامجها باللغة الإنكليزية إلى جانب اللغة التركية، وتسعى الجامعة لتوفير دعم حقيقي للباحثين في التطبيق العملي، إذ تمتلك الجامعة أكثر من 150 مختبراً للأبحاث العلمية مفتوحة للطلاب والأكاديميين لأغراض البحث والتدريب، كما تقدم الجامعة القروض والمنح بهدف تطوير المشاريع وتخطيطها وتنفيذها.

وتُخضِعُ جامعةُ أتيليم طلابَها الراغبين في دراسة تخصص التدريب على الطيران الاحترافي إلى اختبار بأحد المستشفيات التركية الذي تحدده الجامعة.

2.  جامعة باشكنت Başkent Üniversitesi

أنشئت جامعة باشكنت عام 1994 في حي باغليجا في العاصمة التركية أنقرة بهدف تلبية احتياجات المستشفيات الطبية التابعة لمؤسسة هابيرال، وذلك عبر الارتقاء بمستوى الأطباء، وبغرض تخريج دفعات جديدة من الأطباء والفنيين أصحاب الاختصاصات المختلفة، حتى يكون المتخرجون الجدد ذوي كفاءة وإلمامين قويين في العلوم الطبية، وخصوصاً الاختصاص في طب زراعة الأعضاء؛ وحصلت الجامعة على شهادة الجودة في مجال أنشطة الصحة والتعليم، الأمر الذي يجعلها مقصداً رئيسياً للطلبة الراغبين في دراسة الاختصاصات الطبية.

وقد جاءت جامعة باشكنت في المرتبة الـ 39 بين الجامعات التركية، بينما حلت الجامعة عالمياً في المرتبة رقم 1942 وذلك لعام 2021.

3.  جامعة بيلكنت Bilkent Üniversitesi

تعد جامعة بيلكنت من أشهر الجامعات في أنقرة ، وقد تأسست سنة 1984م، من خلال التعاون المشترك بين مؤسسات دوغراماجي للتربية، وللعلوم والبحوث، وللصحة، ابتغاء إنشاء صرح متميز في البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وقد أسهمت هذه المؤسسات في إنشاء العديد من الصروح الأخرى، وما زالت الجامعة مهتمة باتباع الأساليب الحديثة في التعليم، مما يساعد الطلبة على الابتكار في البحوث والدراسات، كما أن اسم الجامعة يرمز لاختصار تركي، معناه: مدينة العلم والمعرفة.

وتقع جامعة بيلكنت في العاصمة التركية أنقرة، في منطقة جانكايا، وتضم بين كوادرها جنسيات مختلفة من نحو 40 دولة، وفيها العديد من الكليات، مثل: كلية إدارة الأعمال، والفنون، والتصميم، والعمارة، والاقتصاد، والعلوم الإدارية والاجتماعية، والهندسة، والتكنولوجيا التطبيقية، وغيرها.

وقد بُني حرم جامعة بيلكنت على مساحة 60% من الغابات، إذ يُعد حرم الجامعة بيئة آمنة ونظيفة للعملية التعليمية، إضافة إلى ما يتمتع به من نطاق طبيعي أخضر، وفي الحرم جميع التسهيلات التي يجب أن تكون متاحة في الحرم الجامعي، من المساكن، والمرافق الرياضية، والمكتبة، والمقاهي، والمراكز الصحية، وغير ذلك.  

ولجامعة بيلكنت مشاركات تعاونية وبرامج تبادل مع العديد من الجامعات الدولية، كدول الاتحاد الأوربي، وأستراليا، واليابان، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وتحتوي الجامعة على مراكز متنوعة ومختبرات مختلفة ومعامل متطورة تفيد كلُّها البحثَ العلمي، وتوفر الجامعة مركزًا للخريجين، وذلك ابتغاء توفير تواصل فاعل ومستمر مع الخريجين من داخل تركيا وخارجها وتعزيز علاقاتهم مع الجامعة، كما تضم الجامعة صالات ألعاب رياضية، وحمام سباحة، وملاعب كرة سلة وطائرة وقدم، وغير ذلك، وتقيم كثيراً من الأنشطة الطلابية كالحفلات والمهرجانات والمعارض.

ويدرس كثير من طلاب جامعة بيلكنت في تركيا وفق نظام المنح والتبادل الثقافي بين الجامعات العالمية.

وتعد جامعة بيلكنت من الجامعات التركية العريقة في التصنيف العالمي، فقد حلّت في المرتبة 1848 لسنة 2021، مقتربة من ضمن أفضل 1500 جامعة عالمية، كما أن الجامعة تصنف من الجامعات التركية الأولى في التصنيف، إذ حلت ضمن أفضل 20 جامعة، مقتربة من الجامعات ذات الصف الأول، فجاءت في المرتبة 23 على مستوى تركيا.

4.  جامعة تشانكايا Çankaya Üniversitesi

تعتبر جامعة جانكايا من الجامعات الخاصة في أنقرة ذات السمعة المميزة، وقد تأسست عام 1997 في العاصمة أنقرة، واحتلت الجامعة المركز رقم 25 في تركيا و2293 بين جامعات العالم حتى عام 2017.

وفي عام 2011 تم افتتاح حرم تركواز Turkuaz المعروف أيضاً باسم New Campus، فانتقلت العديد من الإدارات والكليات إلى هنالك، وتبلغ مساحة حرم تركواز نحو 440.000 م2.

وتُدرس في جامعة جانكايا اللغة الإنجليزية باستثناء كلية الحقوق، والمدرسة المهنية للعدل، والعلاقات العامة، وتوجد في الجامعة مرحلة لتأهيل الطلاب غير المتقنين للغة الإنكليزية مدتها عام.

وجامعة جانكايا معتمدة من مجلس التعليم العالي التركي، ويعتبر امتحان "اليوس" مطلوباً للتسجيل بدراسة البكالوريوس أي المرحلة الجامعية فيها بالنسبة للطلبة الأجانب.

أفضل المجمعات السكنية القريبة من الجامعات في أنقرة

للباحثين عن أفضل عروض تملك شقق للبيع في أنقرة، ننصحهم بالاطلاع على أرشيفنا العقاري الغني في أهم مناطق أنقرة عموماً وغيرها من مدن تركيا الكبرى والسياحية المهمة، عبر مطالعة موقعنا الالكتروني أو معرِّفاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.

إضافة إلى ما تزخر به جعبة فريقنا الاستشاري في شركة امتلاك من معلومات عن تركيا، ليمكنكم اكتشاف أهم الفرص الحقيقية لتملك عقارات للبيع في أنقرة لدى تواصلكم المباشر معنا.

وفيما يلي نضع بين أيديكم بعضاً من خياراتنا التسويقية في أنقرة:

  • مشروع مساكن أنقرة:  هذا المشروع هو واحد من أكبر المشاريع المختلطة (السكنية والتجارية) في تركيا، ويقع المشروع في منطقة يني محله في مركز مدينة أنقرة، بالقرب من الجامعات والدوائر الحكومية، ومحطة القطار السريع والمترو، والمرافق الرياضية والترفيهية.

ويحتوي هذا المشروع على 1425 شقة سكنية فاخرة، إضافة إلى 1302 مكتباً، وشارعاً ضخماً للتسوق يضم 156 محلاً تجارياً.

ويقدم مشروع مساكن أنقرة العديد من أنماط الشقق السكنية مختلفة المساحات والأنماط، والتي تبدأ من 2+1 حتى 6+1.

كما يضم المشروع مرافق رياضية متعددة والغنية، كالمسابح وملاعب التنس الأرضي والملاكمة وغيرها؛ إضافة إلى ساحات مفتوحة ومغلقة للعب للأطفال، وحمام ساونا ومركز للمساج، وحدائق عشبية في التراسات، وطرق مخصصة للركض وركوب الدراجات.

ويتميز مشروع مساكن أنقرة بخيارات تقسيط على الشكل التالي: 50 % دفعة أولى، ثم تقسيط الباقي على 36 شهراً.

قد يهمك ايضا: الاستثمار في مدينة أنقرة تركيا: دليل شامل

أفضل المجمعات السكنية القريبة من الجامعات في أنقرة

  • مشروع الغابة الخضراء : يتربع مشروع الغابة الخضراء في موقع مميز بالقرب من مركز العاصمة التركية أنقرة، وعلى مشارف غابات الصنوبر الخضراء الجميلة والأجواء النقية في منطقة يني محله، ويتميز المشروع بطراز معماري معاصر، تجتمع فيه معايير الجمال والجودة العالية مع إطلالة بانورامية ممتدة على الغابات وأجزاء من المدينة.

ويوفِّر المشروع شققاً سكنية فسيحة المساحة، عصرية الطراز المعماري، مدروسة بعناية لتقديم الراحة في أدق التفاصيل.

كما تتمتع كل شقة من شقق مشروع الغابة الخضراء بإطلالة بانورامية من 3 جهات على الغابات المحيطة بالمشروع، ومعظم الشقق المتاحة للبيع من النمط 5+1 و5.5+1 هي مزودة بشرفات فسيحة متعددة ومتميزة.

وتتراوح مساحة الشقق في المشروع بين 193 و342 م2، وتتضمن كل شقة 4 حمامات، بتوزيع غرفٍ يحقق المرونة والاستخدام الأفضل.

ويتميز مشروع الغابة الخضراء في أنقرة بأنه قريب من جميع ما يلزم سكان المشروع من الخدمات الحيوية المهمة، كالمدارس والمشافي والأسواق ومراكز التسوق والمساجد، كما أن المشروع قريب من المواصلات التي تربطه بكافة مناطق المدينة، وأهمها خط المترو.

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

المصادر
turkpress
اخترنا لك
دليلك الشامل للتعرف على المستشفيات في أنقرة

سنقدم لك نظرة عامة على أفضل مستشفيات أنقرة، ويشمل ذلك المستشفيات الحكومية والخاصة في أنقرة، والمجمعات السكنية القريبة من...

2022-08-03
400
منطقة غولباشي فى أنقرة: معلومات تفصيلية عنها

تعرف على منطقة غولباشي فى أنقرة، ومميزات العيش بها وأشهر الأماكن السياحية ذات الطبيعة الجميلة والخلابة. تعرف كذلك على مم...

2022-07-28
329
أهم الأماكن السياحية في أنقرة

تعرف على أشهر وأهم الأماكن السياحية في أنقرة والقيمة التي تضيفها للمدينة، ويشمل ذلك المتاحف والمساجد والمولات والحدائق و...

2022-06-17
746

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها