دليل جامعات بورصة وأهم ما يميزها

تصنف بعض الجامعات في بورصة في ترتيب متقدم بين الجامعات التركية، لنتعرف في هذا المقال على أهم الجامعات الحكومية والخاصة في مدينة بورصة التركية.  

دليل جامعات بورصة وأهم ما يميزها
699
2022-07-26 تاريخ آخر تحديث 2022-07-27

دليل جامعات بورصة وأهم ما يميزها

ما هو واقع التعليم الجامعي في مدينة بورصة؟

بورصة من الولايات التركية الكبرى التي تولي اهتماماً بالغاً لمسألة التعليم في جميع المراحل الدراسية، فالبنية التحتية في بورصة قوية جداً، من حيث وجود المؤسسات التعليمية المجهزة بأحدث تقنيات التكنولوجيا، كما تضم تلك المؤسسات مجموعة من المرافق الثقافية مثل الصفوف النموذجية، والمختبرات التعليمية، ناهيك عن المنشآت الترفيهية، مثل: الملاعب الرياضية، والمسابح.

بالإضافة إلى البنية التحتية القوية فإن جامعات بورصة لديها من الكوادر التدريسية الجيدة ما يؤهلها لكي تقدم أرقى مستويات التعليم للطلبة، كما تنظم الجامعات في بورصة العديد من الفعاليات والأنشطة والمسابقات الثقافية، التي تشجع الطلاب على مزيد من التفوق في صفوفهم.

الجامعات الحكومية بورصة

1. جامعة بورصة التقنية Bursa Teknik

تصنف جامعة بورصة التقنية بأنها الجامعة الحكومية الثانية في بورصة، وبأنها خامس جامعة تقنية في تركيا، فقد تم تأسيس الجامعة في عام 2010 لتضم الجامعة نحو7 كليات ومعهدين اثنين، ولتغطي الجامعة عدة تخصصات، مثل: الهندسة بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى كليات التجارة، وإدارة الأعمال، وغيرها.

جامعة بورصة

ترتيب جامعة بورصة التقنية

بالنسبة لترتيب جامعة بورصة التقنية فإن جامعة جلاسكو الأسكتلندية أجرت في هذا العام 2022 تقييماً لـ 1406 جامعة من 106 دولة حول العالم، حيث اعتُمد في التقييم على تصنيف الأداء بما يقيم إنجازات الجامعات وفقاً لمسايرة أدائها لأهداف التنمية المستدامة المعلن عنها من قبل الأمم المتحدة.

وقد احتلت جامعة بورصة التقنية مقعداً متقدماً لها بين أفضل 300 جامعة في العالم ضمن فئة "جودة التعليم"!

ووفقاً لذات التقييم جاءت جامعة بورصة التقنية في المرتبة رقم 11 بين نظيراتها من الجامعات التركية الأخرى وذلك في فئة "الصناعة والبنية التحتية المبتكرة والعلمية"!

تخصصات جامعة بورصة التقنية

كما سبق وأشرنا فإن جامعة بورصة الحكومية تحتوي على تخصصات متعددة ومتنوعة، فعلى صعيد الكليات، يستطيع الطلاب المترقبون للتقديم على مفاضلة جامعة بورصة التقنية أن يجدوا الكليات الآتية:

  • علوم الطبيعة، الهندسة المعمارية والهندسة
  • الهندسة الميكانيكية
  • الرياضيات
  • الكيمياء
  • الهندسة الكيميائية
  • الهندسة الغذائية
  • الهندسة المدنية
  • التعدين وهندسة المواد
  • الهندسة المعمارية
  • الهندسة الكهربائية وهندسة الإلكترونيات
  • هندسة أنظمة الطاقة
  • العلوم البيئية
  • الهندسة الحيوية
  • الهندسة الصناعية
  • هندسة الميكاترونيك
  • العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • العلاقات الدولية
  • التجارة الدولية والسوقيات (اللوجيستيات)
  • علم النفس
  • البحرية
  • الغابات

أما بالنسبة للمعاهد، فإن جامعة بورصة التقنية تضم معهدين، هما:

  • معهد العلوم
  • ومعهد العلوم الاجتماعية

رسوم جامعة بورصَة التقنية

بما أن جامعة بورصة التقنية جامعة عامة (حكومية) فإنه لا غرابة في أن تكون تكاليف الدراسة فيها مخفضة بشكل واضح، إذ ووفقاً لبعض المواقع فإن رسوم دراسة إدارة الأعمال في جامعة بورصة التقنية لا تتجاوز الـ 66 دولاراً، وكذلك رسوم دراسة العمارة، ورسوم تخطيط المدن وجميع تخصصات الهندسة في الجامعة لا تتجاوز الـ 90 دولاراً.

أما رسوم دراسة هندسة البوليمر فهي تبلغ 190 دولاراً، بينما تصل رسوم الكيمياء والرياضيات إلى 82 دولاراً.

جامعة بورصة أولوداغ

2. جامعة أولوداغ Uludağ Üniversitesi

أُسست جامعة أولوداغ الحكومية أو ما تعرف بـ (Bursa Uludağ Üniversitesi)   في مدينة بورصة شمال غرب تركيا عام 1975، وذلك باسم جامعة بورصة، وفي عام 1982 صدر قرارٌ بتغيير اسمها إلى جامعة أولوداغ.

وتوصف جامعة بورصة أولوداغ بأنها ضمن أفضل الجامعات البحثية العامة في تركيا، إذ تضم الجامعة 11 كلية ، و12 مدرسة مهنية ، و 3 معاهد ، و 11 مركزاً بحثياً، وقد شهد العام الدراسي 2017-2018، تسجيل 74.822 طالباً وطالبة في جامعة أولوداغ.

ترتيب جامعة أولوداغ

وفقاً للتصنيف الذي أصدره معهد المعلوماتية التابع لجامعة الشرق الأوسط التقنية بتاريخ 4/10/2020، فإن جامعة أولوداغ في بورصة احتلت المرتبة رقم 41 بين أفضل 166جامعة تركية.

تخصصات جامعة أولوداغ

تضم جامعة بورصة أولوداغ مختلف التخصصات الجامعية ابتداءً من التربية بفروعها الواسعة والمختلفة، ومروراً بشتى فروع التخصصات في كلية الآداب والفنون، وكلية الحقوق، ووصولاً إلى كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والإلهيات، وكليات: العمارة، والهندسة، والطب، والطب البيطري، والعلوم الصحية، والزراعة، وطب الأسنان، والفنون الجميلة.

رسوم جامعة أولوداغ

كسائر الجامعات الحكومية في تركيا فإن رسوم جامعة أولوداغ تعد مقبولة ومناسبة لأغلب الطلاب الجامعيين، حيث نجد أن تكاليف الدراسة في فروع كلية الهندسة بلغت نحو 7 آلاف و300 ليرة تركية، وكلية الطب البشري نحو 37 ألف ليرة تركية، وطب الأسنان 13 ألفاً و300 ليرة تركية، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية نحو 14 آلاف ليرة تركية، والآداب والفنون بلغت نحو 6 آلاف ليرة تركية، والإلهيات والتربية بلغت نحو 5 آلاف ليرة تركية.

 جامعات بورصة

الجامعات الخاصة فى بورصة

للباحثين عن جامعات خاصة في بورصة فإننا سنذكر لهم بعضاً من الجامعات الخاصة في بورصا كما يلي:

  1. جامعة بويوك أورهان الخاصة، (Büyükorhan).
  2. جامعة بورصة (مودانيا) الخاصة، Bursa (Mudanya) Özel Üniversite.
  3. جامعة بورصة (إزنيق) الخاصة،  (İznik) Özel Üniversite Bursa.
  4. جامعة بورصة (جورسو) الخاصة، (Gürsu) Özel Üniversite Bursa.
  5. جامعة بورصة (قراجة بي) الخاصة، (Karacabey) Özel Üniversite Bursa.
  6. جامعة بورصة (يني شهير) الخاصة،  (Yenişehir) Özel Üniversite  Bursa.
  7. جامعة بورصة (Orhangazi) الخاصة، (Orhangazi) Özel Üniversite Bursa.

أفضل المجمعات السكنية القريبة من الجامعات في بورصة

من بين أهم المشاريع في بورصة والواقعة ضمن مناطق مركزية في بورصة، -وبالتالي تعد قريبة من المراكز الحيوية، و الجامعات في مدينة بورصة التركية - فإننا نذكرما يلي من المجمعات السكنية في بورصة:

  • مشروع ألوان مودانيا: يقع ضمن منطقة ساحلية، ويوفر خدمات ترفيهية مميزة للسكان فيها، وأهم ما يميز المشروع وفقاً للبعض هو الأسعار الرخيصة للشقق السكنية فيه.
  • مشروع أنفاس مودانيا:  يقع في حي عمر بي الذي يتميز بطبيعته الخضراء وساحله الجميل في منطقة مودانيا.
  • مشروع يشيل بورصة:  يتميز المشروع بموقعه قرب أهم المعالم السياحية والحضارية في منطقة مودانيا.
  • مشروع بريميوم بورصة: مشروع بريميوم بورصة هو مشروع سكني راقٍ يحتوي على شقق فاخرة، بمساحات واسعة، وطراز معماري معاصر، بأسعار مغرية.

ويتألف المشروع من بناءين اثنين، كل منهما بارتفاع 6 طوابق، ويحتوى البناءان على 29 شقة سكنية، ومساحات خضراء، ومواقف سيارات مفتوحة، وحديقة ألعاب للأطفال.

كما تتألف شقق المجمع من 3 غرف وصالة، بمساحات، مثل: 135 متراً مربعاً، بأسعار تبدأ من 84 ألف دولار أمريكي.

إقرأ أيضا: 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
أفضل الأماكن السياحية في بورصة

تعرف على أهم الأماكن السياحية في بورصة وأشهر معالمها الأثرية، ويتضمن ذلك المتاحف والحدائق والشلالات والبحيرات وتلفريك بو...

2022-08-01
400
منطقة انيغول فى بورصة: معلومات مفصلة عنها

معلومات تفصيلية عن منطقة انيغول فى بورصة التركية، ما هى مميزات العيش بها وفرص الاستثمار فى عقاراتها وأشهر وأجمل الأماكن...

2022-07-25
388
أفضل الشركات العقارية في بورصة

للوصول إلى أفضل الشركات العقارية في بورصة يجب معرفة عوامل اختيار الشركة والأسباب التي تجعلك تتعامل معها وأرقام الشركة ال...

2022-07-22
516

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها