الجامعات في طرابزون وأهم ما يميزها

دليلك للتعرف على أفضل الجامعات في طرابزون، بما في ذلك التخصصات الجامعية وترتيب الجامعات في طرابزون وأهم مميزات المدينة للطلاب الجامعيين.

الجامعات في طرابزون وأهم ما يميزها
1,726
2022-06-10 تاريخ آخر تحديث 2022-07-27

الجامعات في طرابزون وأهم ما يميزها

ما هو واقع التعليم الجامعي في مدينة طرابزون؟

تعد مدينة طرابزون احدى أهم الولايات الرئيسية في تركيا، وتميزت ولاية طرابزون باهتمامها في مؤسسات التعليم الجامعي منذ تأسيس الجمهورية التركية، حيث تعد طرابزون أول ولاية تركية بعد أنقرة وإسطنبول يتم فيها إنشاء جامعة للتعليم العالي.

ويوجد في مدينة طرابزون حالياً 3 جامعات عريقة ذات ترتيب أكاديمي وبحثي وعلمي مرتفع على مستوى الجمهورية التركية، وإقليمياً على مستوى الدول الأوروبية.

 وتضم الجامعات في ولاية طرابزون أعداداً كبيرة من الطلاب المحليين والدوليين، كما تُدرِّس الجامعات في طرابزون بأكثر من لغة إلى جانب اللغة التركية، مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية في معظم أو بعض التخصصات.

وبذلك فإن واقع التعليم الجامعي في مدينة طرابزون يعتبر من المجالات المتقدمة في المدينة على مستوى الجمهورية التركية، حيث تزدهر المدينة بمراكزها البحثية ونسبة سكانها المتعلمين والمثقفين.

الجامعات في طرابزون

أهم ما يميز مدينة طرابزون للطلاب الجامعيين

  • مناخ المدينة

يغلب على مناخ طرابزون طوال العالم الطقس الماطر، حيث تتساقط الأمطار على المدينة خلال الفصول الأربع، وتكون ذروة تلك الأمطار في فصل الخريف، ويكون شتاء طرابزون بارداُ وتتساقط الثلوج بكثافة، بخلاف فصول الصيف والخريف والربيع، حيث درجة الحرارة تكون معتدلة مع رطوبة ما بين المتوسطة والمرتفعة.

  • الوصول للمدينة

يوجد في طرابزون مطاراً خاصاً بالمدينة، يستقبل الرحلات الداخلية من إسطنبول وأنقرة، ورحلات أخرى دولية من عدة وجهات مختلفة، كما ترتبط المدينة بالطرق البرية الدولية التي تربطها بباقي الولايات التركية، حيث تبعد المدينة براً عن ولاية إسطنبول مسافة 12 ساعة، و9 ساعات من العاصمة التركية أنقرة.

  • تكاليف المعيشة

تُصنف مدينة طرابزون بشكل عام من المدن متوسطة التكاليف إلى الرخيصة بالنسبة لتكاليف المعيشة في المدن والولايات الرئيسية في تركيا، مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير.

إقرأ أيضا: مميزات وتكاليف - العيش في طرابزون

  • المعالم السياحية

تعد طرابزون من المدن التركية السياحية بالدرجة الأولى، وتشتهر بمعالمها السياحية الطبيعية الخلابة، مثل بحيرة أوزنغول الشهيرة وريف المدينة الساحر، إضافة إلى الأماكن التاريخية والأثرية في الولاية.

  • سهولة التنقل داخل المدينة

تقوم المواصلات في طرابزون على حافلات النقل العام التي تُغطي جميع الأماكن في الولاية، بحيث تنتشر مواقف الحافلات العامة في أرجاء المدينة، إضافة إلى الحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة (التاكسي).

الجامعات في طرابزون

تضم ولاية طرابزون 3 جامعات تقوم بتدريس عشرات الآلاف من الطلاب المحليين والمئات من الطلاب الأجانب، والجامعات المتواجدة في المدينة هي:

جامعات طرابزون الحكومية

1. جامعة طرابزون

جامعة حكومية تأسست عام 2018، تضم 7 كليات ومعاهد أكاديمية ومهنية، إضافة إلى مراكز للترجمة والبحوث.

● تخصصات جامعة طرابزون

تضم الجامعة أكثر من 32 برنامجاً أكاديمياً موزعة على 7 كليات متخصصة إضافة إلى العديد من برامج الدراسات العليا والبحوث، وأهم الكليات في جامعة طرابزون، كلية الحقوق، وكلية علوم الرياضة، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

● ترتيب جامعة طرابزون

تصنف جامعة طرابزون محلياً في الترتيب 163 على مستوى الجامعات التركية، و9173 على مستوى الجامعات العالمية.

● رسوم جامعة طرابزون

تعتبر رسوم جامعة طرابزون منخفضة بالنسبة للطلاب الأتراك والأجانب مقارنة بالجامعات الخاصة، كونها جامعة حكومية.

اقرأ أيضا: العيش في تركيا للطلاب  - المميزات والتكاليف

جامعة طرابزون

2. جامعة كارادينيز التقنية (KTU)

جامعة حكومية تعد أول صرح علمي جامعي وضع في ولاية طرابزون، وأول جامعة تم تأسيسها خارج أنقرة وإسطنبول بعد تأسيس الجمهورية التركية، حيث تم تأسيسها عام 1955م.

● تخصصات جامعة  كارادينيز

تضم الجامعة أكثر من 49 برنامج أكاديمي موزعة على 12 كلية، و92 برنامج ماجستير، و61 برنامج دكتوراه، ويصل عدد الطلاب في الجامعة إلى 29 ألف طالب.

● ترتيب جامعة  كارادينيز

تُصنف جامعة كارادينيز محلياً في الترتيب الـ 26 على مستوى جامعات تركيا، و1560 على المستوى العالمي.

●  رسوم جامعة كارادينيز

مقارنة بالجامعات الخاصة، تصنف رسوم جامعة كارادينيز بالمتوسطة والرخيصة، وذلك لأن الجامعة تضم تخصصات نوعية وعلمية وتقنية مثل التخصصات الهندسية والطب البشري وتكنولوجيا المعلومات.

إقرأ أيضا: الاستثمارات العربية في طرابزون

الجامعات في طرابزون

3. جامعة أوراسيا

جامعة خاصة تم تأسيسها في طرابزون في عام 2010.

●  تخصصات جامعة  أوراسيا

تضم جامعة أوراسيا في طرابزون أكثر من 26 تخصص دراسي موزعة على 5 كليات رئيسية، أهمها كلية الهندسة وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

● ترتيب جامعة  أوراسيا

تأتي جامعة أوراسيا في طرابزون بالمرتبة 183 على مستوى الجامعات التركية، وتُصنف عالمياً في المرتبة 11301.

● رسوم جامعة  أوراسيا

تعتبر رسوم جامعة أوراسيا متوسطة إلى مرتفعة التكلفة، وذلك لكونها جامعة خاصة، إلا أنه وبشكل عام تكون منخفضة التكلفة للطلاب الأجانب، نظراً لانخفاض تكلفة رسوم التعليم الجامعي في تركيا مقارنة بجامعات أوروبا والشرق الأوسط.

مجمعات سكنية قريبة من الجامعات في طرابزون

توفر امتلاك العقارية مجموعة من المشاريع العقارية التي تقع بالقرب من الجامعات في ولاية طرابزون، وذلك من خلال فرع الشركة وفريقها الخاص في المدينة، وأهم تلك المشاريع هي:


إقرأ أيضا:

المدارس العربية والدولية في طرابزون
اسعار الشقق في طرابزون بالدولار والليرة

تحريربواسطة : امتلاك العقارية©

اخترنا لك
المواصلات في طرابزون تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

تعرف على وسائل المواصلات في طرابزون تركيا – الخاصة منها والعامة - وأنواعها المختلفة، واكتشف ما إذا كانت تغطي المدينة بأك...

2022-08-05
794
أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

تتعدد الأماكن السياحية في طرابزون ما بين المتاحف والحدائق والبحيرات و المعالم التاريخية. إليكم دليلاً شاملاً عن أشهر الأ...

2022-07-28
345
أهم مشاريع البنية التحتية في طرابزون ومميزاتها

تعرف على أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة طرابزون التركية ومميزاتها. واقرأ أيضاً عن مراحل تطور البنية التحتية في طرابز...

2022-07-18
516

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها