العمل في تركيا للأردنيين: الشروط والفرص المتاحة

هل أنت أردني ولديك استفسارات عن العمل فى تركيا للأردنيين؟ يمكنك التعرف على أهم فرص العمل المتاحة والشروط الواجب توافرها من خلال الدليل التالي.

العمل في تركيا للأردنيين: الشروط والفرص المتاحة
558
2022-10-10 تاريخ آخر تحديث 2022-10-10

العمل في تركيا للأردنيين: الشروط والفرص المتاحة

هل يمكن للأردنيين العمل في تركيا؟

تسمح السلطات التركية لحاملي جواز السفر الأردني بدخول أراضيها دون تأشيرة سفر مسبقة، ويأتي ذلك بموجب اتفاق التأشيرة الحرة بين البلدين، ويستطيع المواطن الأردني الإقامة القانونية في تركيا لمدة 90 يوم بعد ختم الدخول إلى البلاد، وحتى يقوم الأردني بتسوية أموره القانونية في الإقامة داخل تركيا بعد ذلك يلجأ للحصول على إحدى أنواع الإقامات القانونية المتاحة في البلاد.

ويقوم معظم حاملي الجنسية الأردنية بالقدوم إلى تركيا بغرض السياحة أو الدراسة، ويتجه البعض منهم إلى تركيا بهدف العمل، حيث يفتتحون أعمالهم الخاصة، أو انشاء مشروع معين، أو افتتاح شركة يحصلون من خلالها على إقامة بموجب ذلك العمل.

ويستطيع المواطن الأردني العمل في تركيا بشكل قانوني من خلال قانون العمل التركي الذي يخص عمل الأجانب في البلاد، والذي ينص على منح إقامة قانونية للمستثمر الأجنبي في حال قام بإنشاء شركة أو مكان عمل في البلاد وفقاً للشروط الرسمية المصرح بها في القانون.

كما أن المواطن الأردني يستطيع العمل في القطاع الخاص بتركيا على أن تقوم الشركة الراغبة بتوظيفه بتطبيق شرط عمل وتوظيف 5 مواطنين أتراك مقابل كل موظف أجنبي، وأن يتم تقديم إثبات يوضح أنه لا يوجد مواطن تركي يحمل مؤهلات ومهارات المسمى الوظيفي الخاص بالشخص الأجنبي.

ما هي أهم فرص العمل المتاحة في تركيا للأردنيين؟

يستطيع المواطنين الأردنيين العمل في جميع الوظائف والأعمال المختلفة في تركيا ما عدا وظائف القطاع الحكومي، والوظائف والمناصب الحساسة في الدولة، أي أن العمل متاح في جميع وظائف القطاع الخاص في حال تم تطبيق الشروط القانونية.

وتعد وظائف ريادة الأعمال والتجارة وشركات السياحة من أهم وأشهر الأعمال المتاحة التي يعمل بها المواطنون الأردنيون في تركيا، وترتكز الأعمال على الاستيراد والتصدير والخدمات السياحية والاستثمار في العقارات وغيرها.

أهم فرص العمل المتاحة في تركيا

ما هي شروط العمل في تركيا للأردنيين؟

ينطبق قانون العمل الخاص بالأجانب في تركيا على حاملي الجنسية الأردنية، وبالتالي فإن شروط العمل في البلاد للأردنيين تتمثل بالآتي:

  • أن يدخل البلاد بشكل قانوني
  • أن يكون حاملاً لجواز سفر ساري المفعول
  • وجود تأمين صحي فعال
  • أن تكون جهة العمل شركة مرخصة وقانونية
  • تطبيق الجهة المشغلة قانون عمل 5 أتراك مقابل شخص أجنبي واحد في نفس جهة العمل
عربي: الضمان الحكومي جديد عربي: الضمان الحكومي جديد

مميزات إقامة العمل في تركيا للأردنيين

يكتسب حامل إقامة العمل في تركيا مميزات عدة أهمها:

  • الحصول على الجنسية التركية بعد العمل في تركيا لمدة 5 سنوات لنفس جهة العمل
  • الحصول على تأمين صحي يشمل الزوجة والأولاد ما دون سن الـ 18
  • إمكانية تسجيل الأولاد في المدارس الحكومية
  • الاستفادة من قانون التقاعد والضمان الاجتماعي المعمول به في تركيا
إقامة العمل في تركيا للأردنيين

هل يستطيع الأردنيين تأسيس شركة في تركيا؟ ما هي الشروط؟

يستطيع المواطن الأردني الحامل لجواز السفر الأردني تأسيس شركة في تركيا والبدء بأعماله ونشاطه التجاري دون أي معيقات، وذلك بشكل قانوني مع استيفاء الشروط الآتية:

  • ألا يقل رأس مال الشركة عن 10 آلاف ليرة تركية في حال كانت شركة محدودة المسؤولية، و50 ألف في حال كانت شركة مساهمة، و100 ألف ليرة في حال كانت شركة مساهمة عامة.
  • استخراج رقم ضريبي
  • تسجيل رسمي لاسم الشركة ونشاطها التجاري
  • فتح حساب بنكي خاص بالشركة
  • وجود مشاور قانوني خاص بالشركة
  • الحصول على الموافقة الأمنية من مديرية الأمنيات التركية
  • وجود جواز سفر ساري المفعول

فرص استثمار مميزة في تركيا للأردنيين لإقامة العمل

تكمن فرص الاستثمار للأردنيين في تركيا من خلال عدة طرق، أهمها:

عبر عقارات سكنية أو وحدات تجارية (مكاتب ومحال) يستطيع من خلالها الأردني أن يحصل على إقامة قانونية داخل البلاد بموجب تملكه لهذا العقار، أو عند تشغيله وترخيصه بشكل رسمي يستطيع استخراج إقامة عمل تؤهله للحصول على الجنسية التركية بعد مدة لا تقل عن 5 سنوات.

  • إنشاء أو المشاركة في مصنع ومعمل داخل تركيا

 يساهم المستثمر من خلاله في الإنتاج وتشغيل مواطنين أتراك، وهنا يجب الإشارة إلى أن الكثير من المستثمرين الأجانب ينقلون خطوط انتاجهم إلى تركيا بسبب توفر البنية التحتية والعمالة الرخيصة وعوامل مميزة أخرى، ويقومون بتصدير منتجاتهم إلى خارج البلاد وليس بالضرورة إلى السوق المحلي التركي.

الجنسية التركية الجنسية التركية

خدمات مجموعة امتلاك للأردنيين للراغبين بالعمل والاستثمار في تركيا

تقدم شركة امتلاك العقارية مجموعة من الخدمات الاستشارية واللوجستية لجميع العملاء الأردنيين الراغبين في الاستثمار والعمل في تركيا، وذلك من خلال توفير أماكن خاصة بالعمل والشركات، عبر مكاتب ووحدات تجارية راقية وعلى جودة عالية من الأماكن المخصصة للشركات وريادة الأعمال.

وتنفرد امتلاك بفرص عقارية مميزة في مجمعات فاخرة للمكاتب التجارية، كما تقوم مجموعة امتلاك بتوفير عقارات سكنية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار والاستقرار في تركيا، مع خدمات متكاملة للأوراق القانونية وخدمات الترجمة والخدمات العامة، وتسجيل الأبناء في المدارس والجامعات وغيرها من الخدمات المتكاملة، إلى حين استقرار المستثمر في البلاد.

تحرير: امتلاك العقارية

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
العمل في تركيا للمصريين: الشروط والفرص المتاحة

نضع بين يديك كامل المعلومات حول العمل في تركيا للمصريين، ما هي الشروط وما هي الفرص المتاحة؟ تعرف أيضاً على طرق حصول المص...

2022-11-14
353
العمل في تركيا للسودانيين: الشروط والفرص المتاحة

كل ما تريد أن تعرف على العمل في تركيا للسودانيين، الشروط وأهم الفرص المتاحة، وحصول السودانيين على اقامة العمل في تركيا....

2022-11-11
397
العمل في تركيا للتونسيين: الشروط والفرص المتاحة

إذا كنت تونسياً ولديك تساؤلات حول العمل فى تركيا للتونسيين والفرص المتاحة لهم وشروط الحصول على إقامة العمل، اقرأ مقالنا...

2022-10-06
1,074

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها