العمل في تركيا للمغاربة: الشروط وفرص العمل المتاحة

تعرف على شروط العمل في تركيا للمغاربة وأهم الفرص المتاحة للمغاربة للعمل في تركيا. اقرأ أيضاً عن المميزات التي يحصل عليها المغاربة عند العمل في تركيا.

العمل في تركيا للمغاربة: الشروط وفرص العمل المتاحة
162
2022-09-02 تاريخ آخر تحديث 2022-09-02

العمل في تركيا للمغاربة: الشروط وفرص العمل المتاحة

يقبل الأجانب والعرب من جميع الجنسيات إلى تركيا للسياحة أو الاستثمار، وهناك فئات تأتي إليها للعمل والاستقرار، ومن تلك الجنسيات أهلنا وأشقاؤنا في المغرب، لكن يبقى هناك بعض الأسئلة التي يحتاجون للإجابة عليها، وهو ما سنحاول القيام به في هذا المقال.

هل يُسمح للمغاربة بالعمل في تركيا؟

كأي وافد إلى تركيا يسمح للمغاربة بالعمل على أراضيها، وإذا كان الوافد مستثمراً فإنه سيجد من القوانين ما يسهل عليه إنشاء أعماله أو تجارته، ولكن عموماً هناك شروط للمغاربة للعمل في تركيا حالهم حال غيرهم من الجاليات العربية والأجنبية.

ما هي شروط العمل في تركيا للمغاربة؟

على من يرغب بتأسيس عمل في تركيا أن يعد النظام الأساسي له، وأن يصدقه من كاتب العدل ( النوتر)، ثم إرفاقه بعنوان العمل المراد تأسيسه، ويلزمه إيداع 25٪ من قيمة رأس المال في البنك، و يُنصَح دائماً بأن لا يقل رأس المال عن  100.000 ليرة تركية، لأن هذا يسهِّل الحصول على إذن عمل أو إقامة لأصحاب العمل والعاملين معهم، إضافة إلى كثير من الميزات المهمة.

ويودع رأس المال في حساب مصرفي خاص يتم إنشاؤه، يتحصل صاحب العمل بعدها على ورقة إيداع بقيمة رأس المال، ثم يمكن تسيير أوراق المعاملة والحصول على موافقة العمل من غرفة التجارة في تركيا، ثم يستخرج السجل التجاري، وتسهُل بقية الإجراءات المترتبة الأخرى.

يُطلب تقديم النسخة الأصلية من النظام الأساسي بالإضافة إلى مصدَّقتين منه لأمانة السجل التجاري خلال 15 يوماً من تاريخ تصديق كاتب العدل (النوتر).

يُذكر أن النظام الذي أسسه صاحب العمل سيعلن عنه في جريدة السجل التجاري الرسمية.

عربي: تركيا جنة الاستثمار عربي: تركيا جنة الاستثمار

ما هي أهم فرص العمل المتاحة في تركيا للمغاربة؟

ليس هناك مجالات محددة أو مخصصة للعمل في تركيا، ففرص العمل المتاحة للجميع فيها كثيرة، تتعدد مع تعدُّد القطاعات، فيستطيع المستثمر أو العامل الأجنبي العمل في المجال الذي يجده مناسباً له، سواء كان هذا في القطاع التجاري أو الصناعي أو التقني أو الخدمي...

العمل في تركيا للمغاربة

مميزات إقامة العمل في تركيا للمغاربة

بعد الحصول على إقامة العمل في تركيا يحق لحاملها الدخول إلى تركيا والخروج منها في أي وقت يريد، وتمكنه من فتح حساب بنكي في أي مصرف من المصارف التركية أو العالمية الموجودة ضمنها، كما يمكن شراء عقار والحصول على ملكيته، وفتح الفواتير اللازمة له بمجرد الحصول على الإقامة، وتمكنه كذلك من شراء سيارة وتملكها والحصول على رخصة قيادتها، إضافة إلى حق آخر مهم جداً وهو التعليم المجاني للأطفال.

كما تضمن إقامة العمل الحصول على حقوق العامل كاملة، وبمعاش الحد الأدنى للأجور المقرر من قبل الحكومة التركية، وتأميناً صحياً يشمل أفراد العائلة، وفرصة التقديم للحصول على الجنسية التركية (بعد مضي خمس سنوات على إذن العمل).

ويستحق الحاصل على إذن العمل راتب المعاش التقاعدي بعد سن الستين من العمر.

إقرا المزيد : إقامة العمل في تركيا

إقامة العمل في تركيا للمغاربة

هل يمكن للمغاربة تأسيس شركة في تركيا؟

يتوافد المستثمرون من الدول العربية والآسيوية والعالم لإنشاء أعمالهم الخاصة والناجحة بآن واحد، ويجد هؤلاء المستثمرون فرصاً كثيرة لتأسيس شركاتهم في كافة القطاعات والمجالات، وهناك من يبدأ بمشروع صغير ثم يتوسع به، ويفتتح له فروعاً أخرى، فكثرة السياح والوافدين والحركة التجارية الدائمة والميسرة من قبل الحكومة تشجع أصحاب الأموال أن يفتتحوا مشاريعهم، ويؤسسوا شركاتهم في تركيا.

شروط تأسيس شركة في تركيا للمغاربة

 يُعد تأسيس شركة في تركيا من الأمور الروتينية البسيطة، بعيداً عن التعقيد المتعب، إذ يستطيع المستثمر الجديد أن يتحصل على الأوراق اللازمة لشركته بكل سهولة، ويتوجب على مؤسس العمل تسجيل الشركة في مكتب الضرائب المحلية وقسم السجل التجاري، ثم يستطيع استلام الشهادة الضريبية، التي يطلب منه عرضها ووضعها بشكل واضح في مكان العمل.

وللتحقق من المعلومات المذكورة ومن الشهادة الضريبية؛ يقوم موظف الضرائب المحلية بزيارة الشركة أو المنشأة خلال بضعة أيام.

عربي: الضمان الحكومي جديد عربي: الضمان الحكومي جديد

فرص استثمار مميزة في تركيا للمغاربة

هناك العديد من الفرص الاستثمارية في تركيا، فالقطاعات الحيوية مليئة بها، لكن كل إنسان يجد نفسه في مجال معين، فهناك من يستثمر في القطاع الصناعي فينتج الآلات، أو يصنع الألبسة والحقائب الجلدية، وهناك من يستثمر في القطاع التجاري فيشتري المنتجات الغذائية على سبيل المثال، ويصدرها إلى بلده الأم، كما أن العديد منهم يفضل الاستثمار العقاري الناجح جداً في تركيا.

إقرا ايضاً : معلومات عن الاستثمار العقاري في تركيا 

خدمات مجموعة امتلاك للمغاربة الراغبين بالعمل والاستثمار في تركيا

تقدم مجموعة امتلاك خدماتها فيما يتعلق بالقدوم إلى تركيا للعرب عموماً وأهلنا في المغرب على وجه التحديد، وتهتم بمتابعة أمورهم القانونية ذات الشأن كالإقامة بكافة أنواعها، أو الخدمات السياحية والتداوي، والدراسة والاستثمار، والاستيراد والتصدير. ومن أهم المجالات التي تقدم المجموعة خدماتها قطاع عقارات الشقق والفلل وإنشاء الشركات والمعامل، وغير ذلك مما يطمح إليه المستثمر في بلد متطور كتركيا.

اسئلة شائعة حول العمل في تركيا للمغاربة 

بالطبع، ليس من الصعب إيجاد عمل في تركيا، فهناك العديد من القطاعات التي تحتاج إلى العمالة العامة أو الخبيرة أو المستثمرين فيها.

بالطبع، هناك فرص عمل في مدينة إسطنبول للمغاربة في قطاعات مختلفة يستطيع الوافد من المغرب العمل في المجال الذي يرغب به أو يناسبه

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
جواز السفر التركي الأخضر: مميزاته وطرق الحصول عليه

يُسمح لحاملي الجواز التركي الأخضر بالسفر إلى العديد من الدول الأوروبية بدون تأشيرة، تعرَّف على أهميته ومميزاته وكيفية ال...

2022-09-08
560
شروط وقوانين العمل في تركيا للأجانب

يتيح القانون التركي للأجانب العمل في تركيا في قطاعات الأعمال المختلفة وفق شروط ومحددات. تعرَّف بالتفصيل على شروط العمل ف...

2022-09-05
434
كل ما تريد معرفته عن إقامة المستثمر في تركيا

للحصول على إقامة مستثمر في تركيا لابد من توافر بعض الشروط اللازمة والأوراق الضرورية. تعرف على ذلك بالتفصيل مع إمتلاك الع...

2022-09-05
811

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها