شروط وقوانين العمل في تركيا للأجانب

2023-04-25

9,044 زيارة

شروط وقوانين العمل في تركيا للأجانب
كثيرة هي التساؤلات حول أحقية الأجنبي في مزاولة حرفة ما أو العمل في تركيا، سواء كان صاحب مشروع مستقل أو موظفاً أو تاجراً أو غير ذلك من الصور، وكذلك الاستفسارات حول القانون / القوانين الناظمة لتشريع عمل الأجانب، والتي نجد من الجدير الحديث عنها في مقال منفرد.

يعرّف قانون العمل في تركيا العملَ على أنه: هو نشاط الشخص لغرض الكسب.

عرض الكل

عرض الكل

وبناءً على هذا التعريف، يمكن تعريف حرية العمل على أنها: حرية الشخص في التصرف من أجل جني الأرباح. ثم إن الحرية المعنية هي نتيجة للحرية الشخصية، وهي مكفولة أيضاً بموجب الدستور التركي بحسب المادة 40 من دستور عام 1961.

بادئ ذي بدء، لا بد لك أن تعلم أن الدستور التركي ضمن حق المساواة بين العاملين، سواء كان الشخص أجنبياً أو مواطناً، وذلك بموجب المادة 10 من دستور 1982، حيث تنظم هذه المادة مبدأ المساواة بين الأجانب والمواطنين فيما يتعلق بحقوق العمل (على خلاف الحقوق السياسية).

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
يضاف إلى ذلك الاتفاقيات الدولية التي كانت تركيا طرفاً فيها التي حظرت قبول عنصر (الغربة) مكاناً للتمييز في القانون التركي.

غير أنه لا بد أن يكون هناك بعض الضوابط اتجاه عمل الأجانب، لما لذلك الأمر من إسهام في توازن المجتمع المحلي، والتي من أهمها:

  • أن يكون مقابل كل موظف أجنبي 5 من الموظفين الأتراك، وهو ما بات يعرف في تركيا بسياسة (5+1).
  • كحظر عمل الأجانب في بعض المهن التي يتقنها المواطنون والتي لا تستوعب زيادة المضاربة عليها، أو ما شابه ذلك.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

فإذا كان نص القانون يقضي بأن هذه الوظيفة مخصصة فقط للمواطنين الأتراك، فلا يمكن للأجنبي إبرام عقد عمل بخصوص تلك الوظيفة، وعلى سبيل المثال أدرجت المادة 1 من القانون رقم 2007 الوظائف التي لا يمكن للأجانب مزاولتها في تركيا، وكانت على النحو التالي: الآلات الموسيقية، والتصوير الفوتوغرافي، تصنيع الأغطية والأحذية، والتجارة في البورصات، ومبيعات العناصر التي تحتكرها الدولة، والبناء، وصناعة الحديد والخشب، والنقل العام والعمالة الدائمة والمؤقتة في أعمال الإنارة والإصلاح والاتصالات، وأعمال التحميل والتفريغ، والكونسيرج، والتمثيل والغناء في الحانات... وغيرها من الأعمال التي قد يطرأ عليها التعديل بحسب الضرورة.

شروط العمل في تركيا للأجانب

ينظم القانون رقم 4817 بتاريخ 27.02.2007 بشأن تصاريح العمل للأجانب، والمادة 33 التي توضح تنفيذ هذا القانون، الإجراءات المتعينة على الأجانب الراغبين بالعمل في تركيا.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

ثم إن عمل الأجانب في تركيا بشكل شرعي، لا بد أن يقترن أولاً وقبل كل شيء بوجود إذن عمل نظامي صادر عن وزارة العمل في تركيا، وفق إجراءات قانونية محددة.

ومن المعلوم أن الشركة هي من تقوم بتقديم طلب إذن العمل والأوراق المطلوبة لوزارة العمل بالنيابة عن المواطنين الأجانب العاملين فيها، من خلال النظام الالكتروني المخصص، لتأتي الموافقة بعد ذلك بناءً على سلامة الأوراق المقدمة ومطابقتها للشروط.

شروط وقوانين العمل في تركيا

أهم فرص العمل في تركيا للأجانب

تتميز تركيا بكونها بلد منفتح على الخارج بشكل كبير، حتى أنها باتت وجهة اقتصادية عالمية، بفضل ميزاتها الكثيرة، وموقعها الاستراتيجي المثالي، وهو ما حدا بفئات كبيرة من المستثمرين والعاملين الأجانب إلى أراضيها، سواء من دول الجوار المحيطة أو غيرها.

لا يمكن إنكار أن التجارة الخارجية اليوم تعيش أفضل ظروفها في تركيا، حيث غدت تركيا مصنعاً كبيراً يصدر بضائعه إلى كثير من النقاط العالمية، علاوة على قطاع الصناعة المزدهر والمتنامي.

تتنوع فرص العمل في تركيا تنوعاً كبيراً لما تفرضه سوق العمل، وهو ما يمكنكم الاطلاع على فرصه من منصات البحث عن العمل في تركيا للأجانب.

مميزات العمل في تركيا للأجانب

من أهم ميزات العمل في تركيا للأجانب:

  1. منح إذن عمل يشرّع الإقامة في البلاد بشكل قانوني.
  2. الاستفادة من ميزات التأمين الصحي SGK والذي يشمل جميع أفراد الأسرة، بالإضافة للتأمين ضد حوادث العمل، وتعويض نهاية الخدمة.
  3. يتمتع الموظف الأجنبي بحقوق العطل الرسمية والإجازات وغيرها.
  4. تنوع الفرص وكثرة العروض، نظراً لانفتاح سوق العمل وغِناه.
  5. يحق للأجنبي الحاصل على إذن عمل لمدة خمس سنوات دون انقطاع حق التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

عيوب العمل في تركيا للأجانب

لعل من أبرز عيوب الحياة والعمل في تركيا:

  1. امتداد ساعات العمل وضغطه، وخاصة في المدن الكبرى، وعلى رأسها إسطنبول.
  2. الرواتب: بالواقع فإن الرواتب في تركيا غالباً ما تتوازى مع طبيعة الإنفاق فيها، ولا ينفي ذلك توفر فرص مميزة.
  3. اضطراب سعر صرف الليرة التركية، وهو ما يؤثر على دخل الفرد في كثير من الأحيان.
  4. المسافات الشاسعة: حيث يمكن أن تقضي كثيراً من الوقت متنقلاً ما بين عملك ومكان سكنك، وهو أمر شائع في إسطنبول والمدن الضخمة على وجه الخصوص.

إذن العمل للأجانب في تركيا (إقامة العمل)

ووفق قانون العمل الخاص بالأجانب الذي سبق الحديث عنه آنفاً، يحصل الأجنبي على إذن عمل يتيح له حق الإقامة في تركيا وفق مدة محددة، وغالباً ما تمنح في المرة الأولى لمدة سنة واحدة، وفي المرة الثانية لمدة سنتين كحدٍّ أقصى، وأما في المرة الثالثة فتُمنح الإقامة لمدة ثلاث سنوات في بعض الأحيان.

وبناءً على إقامة العمل يدخل الموظف الأجنبي تحت غطاء الضمان الاجتماعي، والتأمين الصحي، وتأمين الأمومة، بالإضافة للتأمين ضد حوادث العمل، وتعويضات نهاية الخدمة.

كما سبق الإشارة قبل قليل، فإن الشركة التركية هي الجهة المخولة بإرسال طلبات إذن العمل للأجانب العاملين فيها إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي، وتقتصر الطلبات على:

  • جواز سفر ساري الصلاحية لمدة كافية.
  • بطاقة الإقامة السياحية لا يقل تاريخ إصدارها عن 6 أشهر قبل تاريخ التقديم على إذن العمل.
  • بالإضافة لبعض الأوراق المتعلقة بالشركة ذاتها.
يضاف إلى ذلك ما تتكلف به الشركة من مبالغ مالية يتم تسديدها لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

وتطال العقوبة القانونية أصحاب الأعمال المتخلفين عن تقديم إذن عمل نظامي للعاملين لديهم.

أفضل منصات البحث عن فرص عمل في تركيا للأجانب

  • jobsintr.net: موقع فرص عمل في تركيا هو موقع عربي واسع الانتشار متخصص بتوفير فرص العمل في تركيا، ويتوفر له تطبيق هاتفي، بالإضافة لصفحاته المتنوعة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • linkedin.com: وهو موقع لينكد إن العالمي الشهير، والمتخصص بالأعمال وبناء شبكات العلاقات مع الآخرين والشركات التي تهتم باختصاصك ومجال خبراتك.
  • Kariyer.net: من أشهر مواقع التوظيف التركية، ويتميز بسهولة البحث فيه.
  • Yenibiris.com: وهو أيضاً باللغة التركية من أهم مواقع البحث عن عمل في تركيا، لما يتميز به من تبويب منظَّم بحسب المدن والمهن.
  • Xing.com: أو ما يعرف بـ (فيسبوك العمل في تركيا)، حيث يمكنك البحث في خياراته الكثيرة بعد التسجيل بحساب خاص.
  • memurlar.net: وهو موقع أخباري باللغة التركية يضم قسماً خاصاً للبحث عن فرص العمل.
  • Monster.com: موقع عالمي بدأ يأخذ حيزاً واسعاً في الانتشار داخل تركيا من خلال إعلاناته.
تحرير: امتلاك العقارية©

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!