مسجد الوادي الأخضر في إسطنبول - ابتكار هندسيي بديع

يقع مسجد الوادي الأخضر على الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول في منطقة العمرانية، وتقوم فكرة تصميمه على الربط بين شطري الكرة الأرضية بطريقة هندسيّة مبتكرة

مسجد الوادي الأخضر في إسطنبول - ابتكار هندسيي بديع
14,366
2019-05-31 تاريخ آخر تحديث 2021-04-14

مسجد الوادي الأخضر في إسطنبول - ابتكار هندسيي بديع

 

معلومات عن مسجد الوادي الأخضر اسطنبول

يقع مسجد الوادي الأخضر على الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول في منطقة العمرانية، وتقوم فكرة تصميمه على الربط بين شطري الكرة الأرضية، وفي الوقت ذاته يرمز هيكل المسجد للمكانة الفريدة التي تتميّز بها إسطنبول كصلة وصل بين قارّتي آسيا وأوروبّا.

تمّ الانتهاء من بناء مسجد الوادي الأخضر في اسطنبول عام 2010م، ويُعتبر من مساجد تركيا ذات التصميم الهندسي الحديث، حيث تقوم كتلته على قبّتين متداخلتَين مع وجود مئذنة منفصلة عنهما.

إقرأ أيضاً عن : مسجد شاكرين في إسطنبول

 مسجد الوادي الأخضر

الابتكار الهندسي ضمن مسجد الوادي الأخضر في اسطنبول

التصميم المعماريّ للمسجد يُعتبر جديداً إلى حدّ الغرابة فهو بعيد عن نمط المساجد المعتادة، وتقوم فكرة المسجد على محاولة المعماري عدنان كاظم أوغلو التعبيرَ عن العالم الصغير من خلال تصميم هذا المسجد حيث دمج نصفي الكرة الأرضيّة بطريقة فنّيّة مبتكرة ومميّزة.

وفضلاً عن كونه مكاناً لأداء العبادات، فهو كذلك يؤدّي دوراً اجتماعيّاً بارزاً وذلك باحتوائه على مكتبة كتب إسلاميّة وموسوعات مزوّدة بالإنترنت، وتتسع لخمسمئة طالب، وقاعة مؤتمرات واستقبال زوّار تتّسع لـ 250 شخصاً، بالإضافة لقاعة مناسبات.

تعرف كذلك على : مسجد بورصة الكبير في تركيا - تحفة العمارة الاسلامية

جامع الوادي الأخضر

ويقدم مسجد الوادي الأخضر بيئة حاضنة للتنشئة الاجتماعيّة الناضجة عن طريق عقد مؤتمرات وندوات مناهضة للعنف المنزلي، وموضوعات تهمّ المجتمع الإسلاميّ، كما أنّه يخصّص أوقاتاً في ثلاثة أيّام من الأسبوع لتعليم الأطفال أركان الإسلام وتعاليمه وقراءة القرآن، كما يتمّ إجراء أنشطة رياضيّة بالساحة المجاورة له.

وقد هدف المُصمّم التركيّ كذلك لإيصال فكرة ارتباط المسجد بالسماء، وتصميمها المفرّغ بالزجاج والذي يمنح علاقة تداخل بين المسجد والسماء، بحيث يشعر الداخل للمسجد بأنّ أضواء النجوم داخل المسجد.

كما أنّ الضوء المنعكس من القبّة نصف الدائريّة يرسم دائرة كاملة على سطح بركة المياه الموجودة في الفناء.

إقرأ أيضاً مقالنا عن : مباني تركيا الحديثة والعمارة في تركيا وتطورها

 مساجد تركيا

استخدم الرخام الأبيض وورق الذهب الأصفر والأبيض بكثرة في كسوة جدران المسجد وزيّن البهو بأسماء الله الحسنى، كما استخدم الزجاج الشفّاف والكريستال في صناعة المنبر.

أمّا المئذنة فهي عبارة عن مخروط مصنوع من الصلب غير قابل للصدأ ومضاء من أسفل بأنابيب من الألياف الضوئية، وهي تشبه بتصميمها مزولة التوقيت الشمسيّ.

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اخترنا لك
معلومات مفصلة عن منطقة غونغوران في اسطنبول

كل ما تريد أن تعرف عن منطقة غونغوران في إسطنبول تقدمه لك امتلاك العقارية، من حيث البنية التحتية، موقعها ومميزات التملك و...

2022-08-05
292
معلومات شاملة عن منطقة سلطان غازي في اسطنبول

معلومات شاملة عن منطقة سلطان غازي في اسطنبول، موقعها وأهم ما يميزها وبنيتها التحتية وأماكنها السياحية والترفيهية. تعرف أ...

2022-08-04
328
أهم مشاريع البنية التحتية في اسطنبول ومميزاتها

تعرف بالتفصيل على أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة اسطنبول ومميزاتها، وتعرف أيضاً على مراحل تطور البنية التحتية في اسط...

2022-05-31
892

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها