18 ألف مستثمر أجنبي يحصلون على الجنسية التركية من خلال العقار

وصل أعداد الحاصلين على الجنسية التركية من المستثمرين العقاريين منذ 2017 حتى نهاية شهر حزيران من العام الحالي 18 ألف مستثمر تقريباً.

18 ألف مستثمر أجنبي يحصلون على الجنسية التركية من خلال العقار
1,320
2021-08-17 تاريخ آخر تحديث 2021-09-23

18 ألف مستثمر أجنبي يحصلون على الجنسية التركية من خلال العقار

منذ تعديل اللوائح التنفيذية لقانون الجنسية التركية في العام 2018، شهدت السوق العقارية إقبالاً كبيراً من المستثمرين الأجانب، وعلى إثر ذلك تمكن عدد كبير من المستثمرين العقاريين من الحصول على الجنسية التركية، تابعوا التفاصيل عبر امتلاك العقارية.

18 ألف مستثمر عقاري نالوا الجنسية التركية

في مطلع العام 2017 بدأت الحكومة التركية من خلال تقديم المحفزات والتسهيلات للمستثمرين الأجانب على أراضيها بمنح الجنسية التركية لمن يستثمر عقاراً بقيمة مليون دولار، ثم أصدرت في شهر أيلول للعام 2018 قراراً بتخفيض قيمة العقار المانح للجنسية التركية إلى 250 ألف دولار.

وقد كان لهذه القرارات أثر كبير في زيادة إقبال المستثمرين الأجانب على الاستثمار في عقارات تركيا، حيث أشارت التقارير إلى أن الجنسية التركية أصبحت في مقدمة أولويات وأهداف المستثمرين الأجانب، الراغبين في الاستثمار في عقارات تركيا.  

وشهدت السنوات الثلاثة السابقة أرقاماً قياسية في مبيعات العقار للأجانب، توجت بآخر رقم قياسي تم تحقيقه في مبيعات شهر تموز/ يوليو الماضي، حيث بلغت مبيعات الشقق السكنية للأجانب خلال هذا الشهر 4 آلاف و495 شقة سكنية، محققة أفضل رقم مبيعات خلال شهر تموز خلال السنوات الماضية.

الجنسية التركية

10 آلاف جنسية خلال 6 أشهر

وفقاً للبيانات الصادرة عن المديرية العامة للطابو والمسح العقاري، بلغ عدد الأشخاص الحاصلين على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري 17 ألفاً و968 مستثمراً، منذ مطلع العام 2017، وحتى نهاية شهر حزيران للعام الحالي.

وينتمي هؤلاء المستثمرون الحاصلون على الجنسية التركية إلى 122 دولة من مختلف دول العالم، وقد حصلوا على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري في 48 مدينة من مختلف مدن تركيا.

ووفقاً للبيانات نفسها بلغ عدد الحاصلين على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري بقيمة مليون دولار 70 شخصاً بين عامي 2017 و2018، بينما بلغ عدد الحاصلين على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري بقيمة 250 ألف دولار بين العامين 2019 و2020، ما يقارب 7 آلاف و500 شخص.

وقد حقق العام الحالي رقماً قياسياً في عدد الحاصلين على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري، حيث بلغ عدد الحاصلين على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام 10 آلاف مواطن أجنبي.

الجنسية التركية الجنسية التركية

الإيرانيون في الصدارة والصينيون ضمن الخمسة الأوائل

وفي تفاصيل البيانات المتعلقة بجنسيات المواطنين الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري، احتل الإيرانيون المرتبة الأولى بين أكثر الجنسيات الأجنبية حصولاً على الجنسية التركية مقابل شراء عقار.

وجاء بعد الإيرانيين المواطنون الأفغان في المرتبة الثانية، والعراقيون في المرتبة الثالثة، واليمنيون في المرتبة الرابعة، والصينيون في المرتبة الخامسة، والفلسطينيون في المرتبة السادسة، والأردنيون في المرتبة السابعة، واللبنانيون في المرتبة الثامنة، والمصريون في المرتبة التاسعة، والباكستانيون في المرتبة العاشرة.

وكان من اللافت الإقبال الكبير للصينين للحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري، والذي جعلهم يرتقون إلى المراتب الخمس الأولى خلال سنة ونصف.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
لقاء خاص مع المدير العام لمجموعة امتلاك

تابعوا معنا عبر امتلاك العقارية الحوار الخاص مع المدير العام لمجموعة امتلاك الأستاذ عبد الله الحماد، حول الحصول على الجن...

2021-04-28
3,290
أكثر من سبعة آلاف مستثمر أجنبي ينالون الجنسية التركية

تمكن 7 آلاف و312 مستثمراً أجنبياً من الحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري، بحجم استثمارات تجاوزت مليار و880 أل...

2020-11-24
8,234

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها