تقرير تقييم الأثر البيئي لقناة إسطنبول في مرحلته الأخيرة

2020-04-03

21,453 زيارة

تقرير تقييم الأثر البيئي لقناة إسطنبول في مرحلته الأخيرة

«مشروع قناة اسطنبول هو مشروع لا تنازُل عنه ولا تهاون فيه» بهذه الكلمات تناول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موضوع مشروع القناة المُزمع البدء في أعمالها قريباً، في دلالة إلى أهميتها والعزم على المضي قُدماً في سبيل إتمامها.

وبعد أن نال تقرير التقييم البيئي لقناة إسطنبول الجديدة موافقة وقبول لجنة التدقيق والتقييم في وزارة البيئة والتمدن التركية، قامت اللجنة بدورها بإحالة التقرير إلى 55 مؤسسة ودائرة للنظر فيه، ويُنتظر إصدار القرار النهائي خلال الأيام القليلة القادمة.

تقرير تقييم الأثر البيئي قاب قوسين أو أدنى

ويتناول تقرير التقييم البيئي، دراسة وتحديد وتحليل آثار المشروع على البيئة المحيطة والحيوان والنبات على طول مسار المشروع، وتعديل المخططات الإنشائية وفقاً لهذه الآثار، بحيث لا يحدث ضرر في التوازن البيئي في مكان المشروع ومحيطه.

وتستغرق مرحلة التقييم النهائي 10 أيام، ليصدر القرار بعد ذلك في خلال 5 أيام عمل من تاريخ انتهاء التقييم المذكور.

وفي إطار إعداد هذا التقرير، تم القيام بدراسات ميدانية بحثية على طول مسار المشروع، كانت قد تناولت الأبحاث المختصة بالجانب البحري: الجريان المائي، ودرجة الحرارة والملوحة والتلوث والعكر.

وتناولت الأبحاث المختصة باليابسة: القيم الجيولوجية والجيوتقنية والجيوفيزيائية والهيدروجيولوجية، كما دراسة أخطار الزلزال والتسونامي على المنطقة في حال انجاز المشروع، إضافة إلى دراسات تتعلق بالتأثيرات الإيجابية والسلبية للمشروع وملحقاته على مصادر المياه العذبة في البيئة المحيطة، كما تم تحديد عرض مسار القناة بناءً على التأثيرات البيئية.

 

قناة اسطنبول

دراسة تفاصيل مسار قناة اسطنبول الجديدة واحتياطاته

كما تضمَّن تقرير تقييم الأثر البيئي لقناة إسطنبول دراسة تفصيلية لمسار القناة، مع الطرق والمرافق والموانئ الرديفة والاحتياطية، كميناء مرمرة وميناء كوتشوك تشيكمجه، وميناء كارادينيز، ومركز كرادينيز للدعم اللوجستي وغيرها.

إضافة إلى دراسة التأثيرات البيئية المحتملة للمشروع على: سد سازل ديري، وخطوط إمداد المديرية العامة للمياه والصرف الصحي، والطرق السريعة، والسكك الحديدية، وشبكات الاتصالات والنقل.

وقد تضمَّن التقرير كذلك دراسة موسَّعة لأعمال مرحلة الإنشاء وتأثيراتها المحتملة على البيئة المحيطة وآثار التعديل عليها بتقليل ضرر الآثار قدر الإمكان.

ولمزيد من المعلومات عن مشروع قناة اسطنبول الجديدة وآثارها على سوق العقار في اسطنبول ننصحكم بقراءة مقالنا: قناة اسطنبول المائية الجديدة: مشروع رائد وفرص رائعة.

عرض الكل

عرض الكل

المصدر: الأناضول

تحرير: امتلاك العقارية©

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!