تقرير تقييم الأثر البيئي لقناة إسطنبول في مرحلته الأخيرة

قناة اسطنبول الجديدة ينال تقرير تقييمها البيئي موافقة لجنة التدقيق والتقييم في وزارة البيئة والتمدن، ومرحلة التقييم النهائي قاب قوسين أو أدنى

3,445
2019-12-27 تاريخ آخر تحديث 2020-04-03

تقرير تقييم الأثر البيئي لقناة إسطنبول في مرحلته الأخيرة

«مشروع قناة اسطنبول هو مشروع لا تنازُل عنه ولا تهاون فيه» بهذه الكلمات تناول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موضوع مشروع القناة المُزمع البدء في أعمالها قريباً، في دلالة إلى أهميتها والعزم على المضي قُدماً في سبيل إتمامها.

وبعد أن نال تقرير التقييم البيئي لقناة إسطنبول الجديدة موافقة وقبول لجنة التدقيق والتقييم في وزارة البيئة والتمدن التركية، قامت اللجنة بدورها بإحالة التقرير إلى 55 مؤسسة ودائرة للنظر فيه، ويُنتظر إصدار القرار النهائي خلال الأيام القليلة القادمة.

تقرير تقييم الأثر البيئي قاب قوسين أو أدنى

ويتناول تقرير التقييم البيئي، دراسة وتحديد وتحليل آثار المشروع على البيئة المحيطة والحيوان والنبات على طول مسار المشروع، وتعديل المخططات الإنشائية وفقاً لهذه الآثار، بحيث لا يحدث ضرر في التوازن البيئي في مكان المشروع ومحيطه.

وتستغرق مرحلة التقييم النهائي 10 أيام، ليصدر القرار بعد ذلك في خلال 5 أيام عمل من تاريخ انتهاء التقييم المذكور.

وفي إطار إعداد هذا التقرير، تم القيام بدراسات ميدانية بحثية على طول مسار المشروع، كانت قد تناولت الأبحاث المختصة بالجانب البحري: الجريان المائي، ودرجة الحرارة والملوحة والتلوث والعكر.

وتناولت الأبحاث المختصة باليابسة: القيم الجيولوجية والجيوتقنية والجيوفيزيائية والهيدروجيولوجية، كما دراسة أخطار الزلزال والتسونامي على المنطقة في حال انجاز المشروع، إضافة إلى دراسات تتعلق بالتأثيرات الإيجابية والسلبية للمشروع وملحقاته على مصادر المياه العذبة في البيئة المحيطة، كما تم تحديد عرض مسار القناة بناءً على التأثيرات البيئية.

 

قناة اسطنبول

دراسة تفاصيل مسار قناة اسطنبول الجديدة واحتياطاته

كما تضمَّن تقرير تقييم الأثر البيئي لقناة إسطنبول دراسة تفصيلية لمسار القناة، مع الطرق والمرافق والموانئ الرديفة والاحتياطية، كميناء مرمرة وميناء كوتشوك تشيكمجه، وميناء كارادينيز، ومركز كرادينيز للدعم اللوجستي وغيرها.

إضافة إلى دراسة التأثيرات البيئية المحتملة للمشروع على: سد سازل ديري، وخطوط إمداد المديرية العامة للمياه والصرف الصحي، والطرق السريعة، والسكك الحديدية، وشبكات الاتصالات والنقل.

وقد تضمَّن التقرير كذلك دراسة موسَّعة لأعمال مرحلة الإنشاء وتأثيراتها المحتملة على البيئة المحيطة وآثار التعديل عليها بتقليل ضرر الآثار قدر الإمكان.

ولمزيد من المعلومات عن مشروع قناة اسطنبول الجديدة وآثارها على سوق العقار في اسطنبول ننصحكم بقراءة مقالنا: قناة اسطنبول المائية الجديدة: مشروع رائد وفرص رائعة.

المصدر: الأناضول

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اخترنا لك
إسطنبول وأنطاليا في صدارة مبيعات العقارات للأجانب في تركيا

وفقاً لهيئة الإحصاء التركية فإن كل من إسطنبول وأنطاليا في صدارة الولايات التركية فيما يخص مبيعات العقارات للأجانب في ترك...

2020-11-30
253
كورونا يتسبب في ارتفاع أسعار الأراضي في تركيا

بسبب انتشار جانحة كورونا هناك إقبال كبير على سوق الأراضي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار الأراضي في تركيا بنسب...

2020-11-25
386
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها