ارتفاع أسعار الأراضي في تركيا

حسب التقارير والدراسات الإحصائية للقطاع العقاري في تركيا، هناك ارتفاع ملحوظ بأسعار الأراضي بمختلف أشكالها، بسبب جانحة كورونا 

ارتفاع أسعار الأراضي في تركيا
1,086
2021-05-21 تاريخ آخر تحديث 2021-05-26

ارتفاع أسعار الأراضي في تركيا

تعرفوا على تفاصيل التقارير الإحصائية، التي تشير إلى الارتفاع الملحوظ في أسعار الأراضي في تركيا، والولايات التركية التي شهدت إقبالاً متزايداً من قبل المستثمرين على أراضي للبيع في تركيا، وزيادة في القيمة الاستثمارية للأراضي فيها.

أسعار الأراضي ترتفع بشكل ملحوظ في تركيا

تؤكد التقارير والدراسات الإحصائية حول القطاع العقاري في تركيا، أن انتشار جائحة كورونا أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار العقارات في تركيا عموماً، والأراضي المختلفة سواءً الأراضي الزراعية أو أراضي البناء خصوصاً، وكان لتغير مسارات الطلب العقاري، بعد انتشار كورونا أثر كبير في زيادة هذه الأسعار.

فمن المعلوم أن انتشار الجائحة سبب تغييراً في الرغبات والطلب في السوق العقارية، فأصبح الباحث عن مسكن، يرغب بمنزل يحقق شروط المنزل الصحي، كاستقلالية المنزل، أو توفر شروط التهوية الجيدة، كالشرفات والتراسات والساحات والمساحات الخضراء.

كذلك برزت أهمية قلة عدد الطوابق، وعدد الوحدات في البناء، بالنسبة للأبنية عموماً والأبنية المكتبية خصوصاً، لهذا برز الاستثمار في الأرض خياراً، من أهم الخيارات الاستثمارية التي يفضلها المستثمرون، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الطلب على شراء الأراضي في تركيا، وبالتالي إلى ازدياد القيمة الاستثمارية لها.

وتشير الإحصائيات الرسمية للقطاع العقاري في تركيا، إلى أن ارتفاع القيمة الاستثمارية للأراضي في تركيا، وصل إلى نسبة 37% في القيمة الاستثمارية لأراضي البناء، بعد مرور عام على انتشار الجائحة.

ولقد وصل متوسط سعر المتر المربع الواحد من أراضي البناء إلى 701 ليرة تركية، بينما بلغ الارتفاع نسبة 24% في الأراضي الزراعية، حيث بلغ متوسط سعر المتر المربع الواحد من الأراضي الزراعية 51 ليرة تركية.

الأراضي في تركيا

ارتفاع القيمة الاستثمارية للأراضي في المدن الكبرى

وفقاً للتقارير والدراسات الإحصائية، شهدت المدن الثلاث الكبرى في تركيا زيادة كبيرة، في القيمة الاستثمارية للأراضي فيها.

احتلت العاصمة التركية أنقرة المرتبة الأولى بين المدن التركية الكبرى، من حيث الزيادة في القيمة الاستثمارية لأراضي البناء فيها، بنسبة وصلت إلى 35% خلال عام واحد.

هذه الزيادة الكبيرة التي تشهدها العاصمة، تتجلى بوضوح من خلال متوسط سعر المتر المربع الواحد من أراضي البناء فيها، والتي تقدر بـ 414 ليرة تركية، بينما بلغ الارتفاع في قيمة الأراضي الزراعية في العاصمة 11%، ليصل متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الزراعية فيها إلى 42 ليرة تركية.

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

وقد تصدرت إزمير المدن التركية، من حيث ارتفاع القيمة الاستثمارية لأراضيها الزراعية، بمعدل وصل إلى 24%، وبزيادة متوسط سعر المتر المربع الواحد مقدراها 82 ليرة تركية.

أما القيمة الاستثمارية لأراضي البناء في إزمير، فقد شهد ارتفاعاً بنسبة 29% خلال عام واحد، وازدياداً في متوسط سعر المتر المربع من أراضي البناء فيها يقدر بـ 1053 ليرة تركية، بينما بلغ ارتفاع القيمة الاستثمارية لأراضي البناء في مدينة إسطنبول نسبة 19 % خلال عام واحد، ووصل متوسط سعر المتر المربع لأراضي البناء فيها إلى 1572 ليرة تركية.

ولقد بلغ ارتفاع القيمة الاستثمارية للأراضي الزراعية في إسطنبول نسبة 2% خلال عام واحد، حيث وصل متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الزراعية في إسطنبول إلى 150 ليرة تركية.

أسعار الأراضي في تركيا

ارتفاع القيمة الاستثمارية للأراضي بلغ أوجه في المدن السياحية

من ناحية أخرى برزت الأراضي في المدن التركية، التي تشكل مناطق السياحة والاصطياف كأحد الخيارات الاستثمارية أيضاً، التي شهدت زيادة في الطلب، بعد انتشار جائحة كورونا.

فقد شهدت هذه المناطق ارتفاعاً كبيراً في القيمة الاستثمارية لأراضيها، وقد احتلت أنطاليا المرتبة الأولى بين أكثر المدن السياحية، من حيث ارتفاع القيمة الاستثمارية لأراضيها، حيث بلغ ارتفاع القيمة الاستثمارية في أراضي البناء في أنطاليا نسبة 59 % خلال عام واحد.

ولقد وصل متوسط سعر المتر المربع الواحد في هذه الأراضي إلى 796 ليرة تركية، بينما بلغ ارتفاع القيمة الاستثمارية لأراضي البناء في أنطاليا إلى 35 % خلال عام واحد، حيث وصل متوسط سعر المتر المربع الواحد في الأراضي الزراعية في أنطاليا إلى 65 ليرة تركية.

وجاءت في المرتبة الثانية مدينة موغلا، حيث ارتفعت القيمة الاستثمارية لأراضي البناء فيها بنسبة 53% خلال عام واحد، ووصل متوسط سعر المتر المربع من أراضي البناء فيها إلى 886 ليرة تركية.

أما الارتفاع في القيمة الاستثمارية للأراضي الزراعية في موغلا فكان بنسبة 29% خلال عام واحد، ومتوسط سعر المتر المربع من الأراضي الزراعية فيها بلغ 67 ليرة تركية.

وحلت في المرتبة الثالثة مدينة أيدن، بارتفاع القيمة الاستثمارية لأراضي البناء فيها بمقدار 49% خلال عام واحد، وزيادة في متوسط سعر المتر المربع الواحد من أراضي البناء فيها بمعدل 757 ليرة تركية.

بينما وصل ارتفاع القيمة الاستثمارية للأراضي الزراعية في أيدن نسبة 29 % خلال عام واحد، ومتوسط سعر المتر المربع الواحد من الأراضي الزراعية فيها 45 ليرة تركية.

وفيما يلي بيان حول أسعار الأراضي في تركيا، ونسب الارتفاع في قيمها الاستثمارية، التي شهدتها خلال عام واحد في تركيا، ومدنها التي تحتل المراتب الأعلى في القيمة الاستثمارية لأراضيها:

 
متوسط سعر المتر المربع
من أراضي البناء
النسبة السنوية لارتفاع القيمة الاستثمارية
في أراضي البناء
متوسط سعر المتر المربع
من الأراضي الزراعية
النسبة السنوية لارتفاع القيمة الاستثمارية
في الأراضي الزراعية
تركيا
701 ليرة تركية
37 %
51 ليرة تركية
24 %
إسطنبول
1572 ليرة تركية
19 %
150 ليرة تركية
2 %
أنقرة
414 ليرة تركية
35 %
42 ليرة تركية
11 %
إزمير
1053 ليرة تركية
29 %
82 ليرة تركية
24 %
بورصة
868 ليرة تركية
19 %
58 ليرة تركية
16 %
أيدن
757 ليرة تركية
49 %
45 ليرة تركية
29 %
موغلا
886 ليرة تركية
53 %
67 ليرة تركية
29 %
أنطاليا
796 ليرة تركية
59 %
65 ليرة تركية
35 %
بالك أسير
793 ليرة تركية
39 %
36 ليرة تركية
39 %
تشناق قلعه
708 ليرة تركية
40 %
48 ليرة تركية
33 %

شراء أراضي في تركيا

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
مبيعات شقق الأجانب في تركيا ترتفع بنسبة 106%

تعرف بالتفصيل على الجنسيات الأكثر شراءً للشقق السكنية في تركيا خلال شهر مايو/ أيار 2021 وفقاً لهيئة الإحصاء التركية (TÜİ...

2021-06-17
358
أسعار الشقق السكنية في إسطنبول 2021 | تعرف على أغلى أحياء المدينة

تعرفوا على أسعار الشقق السكنية في اسطنبول ذات القيمة الاستثمارية المرتفعة، وأسعار الإيجارات في بعض أحيائها 

2021-06-16
804
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها