الخطوط الجوية التركية | الأولى على مستوى العالم من حيث عدد الوجهات

تعرفوا معنا عبر امتلاك العقارية على تاريخ ميلاد شركة الخطوط الجوية التركية، والنجاحات التي حققتها منذ تأسيسها حتى الآن.

الخطوط الجوية التركية | الأولى على مستوى العالم من حيث عدد الوجهات
993
2021-05-21 تاريخ آخر تحديث 2021-05-26

الخطوط الجوية التركية | الأولى على مستوى العالم من حيث عدد الوجهات

بمناسبة مرور الذكرى الثامنة والثمانين على تأسيس شركة الخطوط الجوية التركية، سوف نقدم لكم مقالة نتحدث بها عن تاريخ هذه الشركة، منذ ولادتها إلى هذا اليوم.

تأسيس شركة الخطوط الجوية التركية

أبصرت شركة الخطوط الجوية التركية النور في تاريخ 20 مايو/ أيار عام 1933، تحت مسمى تشغيل الخطوط الجوية للدولة، تحت إدارة أهم الطيارين في تركيا، السيد محمد فسا أفرينساف.

بميزانية 180 ألف ليرة تركية، و24 موظفاً بدأت شركة الخطوط الجوية التركية العمل، من خلال إطلاق أول أسطول للشركة، مكوناً من طائرتين King Bird سعة 5 مقاعد، وطائرتين من طراز Junkers F-13 بسعة 4 مقاعد وطائرة واحدة من طراز ATH-9 بسعة 10 مقاعد، وكانت تتبع إدارياً في ذلك الوقت لوزارة الدفاع. 

في العام 1936 رفعت الشركة ميزانيتها إلى مليون ليرة، ووسعت أسطولها إلى 8 طائرات بسعة إجمالية بلغت 64 مقعداً، فيما تم زيادة عدد الطائرات إلى 52 طائرة، بسعة إجمالية 845 مقعداً في العام 1938، وتغيير تغير اسم الشركة إلى الإدارة العامة للخطوط الجوية للدولة، وتتحول بعد ذلك تبعيتها إلى وزارة النقل.

شركة الخطوط الجوية التركية

تسيير أولى الرحلات الجوية إلى بيروت والقاهرة

بعد قيام الشركة بتسيير أولى الرحلات الخارجية إلى نقاط عديدة، منها بيروت والقاهرة في العام 1951، اتسمت بالصبغة الدولية، ليقوم الإدرايون بتغيير اسمها إلى الاسم الحالي الخطوط الجوية التركية في العام 1953، ولتنضم على إثر ذلك لعضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في العام 1956.

في العام 1957 وصل عدد المسافرين على متن الخطوط الجوية التركية حوالي 394 ألفاً، وزادت عدد البلدان التي دخلت في حيز سفرها، وفتحت أبوابها لرؤوس الأموال الأجنبية، ولتدخل بعد ذلك شركة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار(BOAC)  في شراكة معها بنسبة 6,5 في المئة.

وبعد مرور 10 سنوات على هذه الشراكة مع شركة الخطوط الجوية البريطانية، وصل عدد المسافرين على طائرات الشركة 528 ألفاً في العام 1967، وقامت بتنفيذ رحلات جوية إلى عديد المدن الأوروبية والآسيوية.

وبعد مرور 10 سنوات أخرى، قامت وزارة المالية في تركيا بشراء حصة شركة الخطوط الجوية البريطانية، لتعود ملكيتها إلى تركيا تماماً، وتكون شركة وطنية في العام 1977.

وفي العام 1983 نقلت شركة الخطوط الجوية التركية الركاب إلى وجهات متعددة في ثلاث قارات، بعد أن رفعت عدد الطائرات في أسطولها إلى 30 بسعة 4 آلاف و37 مقعداً، ووصل عدد المسافرين حينها إلى 2,5 مليوناً.

مع إضافة 4 طائرات من طراز أيرباص A310 إلى أسطولها، بدأت الشركة رحلاتها إلى الشرق الأقصى، والرحلات العابرة للمحيط في العام 1985، ثم قامت الشركة بتسيير رحلات جوية إلى نيويورك، في العام 1987.

الطيران التركي

الحصول على جائزة أفضل شركة طيران عالمياً

في العام 1996 حصلت الشركة على جائزة من إيرباص، كأفضل شركة طيران على مستوى العالم، تستخدم طائراتA340 ، وتم أيضاً تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة الخطوط الجوية، ولترفع رأس مالها إلى 50 تريليون ليرة.

حصلت الشركة على جائزة الدرع الذهبي من الغرفة التجارية في مدينة إسطنبول، لفوزها بالمركز الأول بين الشركات التي تدر عملة صعبة على البلاد في العام 1998.

وبنهاية التسعينات، وبداية الألفية الجديدة، وقعت الشركة العديد من الاتفاقيات، لتسيير رحلات مشتركة ومتبادلة مع العديد من شركات الطيران في العالم، وبدأت مع بداية العام 2000 بإطلاق رحلاتها إلى أكثر من نقطة في الولايات المتحدة والشرق الأقصى.

حصلت شركة الخطوط الجوية على المركز الثاني، ضمن كل شركات الطيران في أوروبا، في انتظام مواعيد إقلاع الطائرات، وقلة عدد حالات فقد الأمتعة، وفقاً لتقرير اتحاد شركات الطيران الأوروبية.

الخطوط الجوية التركية

انضمام الطائرة رقم 100 إلى الأسطول الجوي

الطائرة رقم 100 انضمت للأسطول الجوي لشركة الخطوط الجوية في العام 2006، وفازت بجائزة الجودة الوطنية في قطاع الطيران في العام 2007، ثم انضمت الشركة لتحالف ستار العالمي Star Alliance عام 2008.

في العام 2013 غيرت الشركة شعارها إلى اكتشف العالم بشكل أكبر، ووقعت عقد رعاية مع فريقي بروسيا دورتمند الألماني وأستون فيلا الانكليزي، والدوري الأوروبي لكرة السلة، وأصبح بذلك الطيران التركي، الخطوط الجوية التركية الشركة صاحبة أكثر نقاط طيران في العالم.

في العام 2016 وقعت الشركة عقد رعاية بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم التي أقيمت في فرنسا، لتصبح أول شركة خطوط جوية، تفوز بعقد رعاية البطولة على مدى تاريخها الممتد لـ 55 عاماً.

خطوط الجو التركية

الجوائز التي حصلت عليها شركة الخطوط الجوية التركية

  1. حصلت الخطوط الجوية التركية على جائزة سكاي تراكس، كأفضل خطوط جوية في أوروبا، خمس مرات متتالية من 2011 إلى 2016.
  2. حصلت الشركة عدة مرات على جائزة أفضل شركة طيران في جنوب أوروبا، وأفضل خدمة طعام في صالة سفر رجال الأعمال بالطائرة، خلال الفترة من 2009 إلى 2017.
  3. جاءت الشركة في المركز الأول عالمياً، في عدد الدول التي تنظم رحلات جوية إليها، إذ تنفذ الشركة رحلات إلى 325 مطاراً في 320مدينة بــ127 دولة. منها 43 دولة في قارة أوروبا، و22 في الشرق الأقصى، و14 دولة في منطقة الشرق الأوسط، و39 في إفريقيا، و9 في القارتين الأمريكيتين.
 

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

القدرات الكبيرة لشركة الطيران التركية

أصبحت الخطوط الجوية التركية علامة تجارية معروفة على مستوى العالم، لاسيما أن أسطول الشركة يضم حالياً 365 طائرة، ويعمل بالشركة عشرات الآلاف من العمال والموظفين والإداريين، منهم 5 آلاف و432 طياراً، و12 ألفاً و52 مضيفاً ومضيفة، و627 إدارياً.

حدثت الشركة الموقع الإلكتروني الخاص بها عدة مرات، كما طورت تطبيقاً للموقع للهواتف المحمولة. وإلى جانب اللغة التركية تتيح الخطوط الجوية التركية استخدام لغات كثيرة، مثل الإنجليزية والعربية والألمانية والفرنسية واليابانية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية والكورية والصينية والروسية في الموقع الرسمي، والتطبيق الخاص بها.

شركة الطيران التركية

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: وكالة الأناضول

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
أعمال التوسعة لخطوط مترو إسطنبول ستمتد لأكثر من 100 كلم

بهدف تغطية كافة الأنحاء في مدينة القارتين بشبكات المترو، يتم العمل على رفد شبكة خطوط مترو إسطنبول بأكثر من مائة كيلومتر...

2021-06-09
483
بدء العمل على استصدار سندات الطابو والرخص لقناة إسطنبول الجديدة

البدء باستصدار الرخص وسندات الطابو، المتعلقة بالمدينة التي من المخطط أن يتم إنشاؤها على مسار القناة، وفقاً لصحيفة Sözcü...

2021-06-02
797
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها