الإمارات الأولى عربياً | أكثر الدول استثماراً في تركيا

جاءت الإمارات في المرتبة الأولى عربياً، وهولندا الأولى عالمياً، كأكبر المستثمرين الأجانب في تركيا.

الإمارات الأولى عربياً | أكثر الدول استثماراً في تركيا
1,724
2022-02-15 تاريخ آخر تحديث 2022-04-06

الإمارات الأولى عربياً | أكثر الدول استثماراً في تركيا

تجاوزت قيمة الإستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا منذ الفترة الممتدة من عام 2003 إلى عام 2020 الـ 165 مليار دولار، وكان ثلث اجمالي تلك الإستثمارات يعود إلى ثلاث دول متمثلة في انجلترا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتعددت المجالات التي تم الاستثمار فيها داخل تركيا من قبل الدول المستثمرة، وكان أبرز تلك المجالات، قطاع الصناعة والتمويل والطاقة والنقل والتعدين والبيع بالتجزئة.

هولندا الأولى عالمياً والإمارات الأكثر عربياً

وأشارت الاحصائيات الرسمية أن أكثر الدول التي استثمرت بشكل مباشر في تركيا على مستوى العالم خلال الفترة الممتدة من عام 2003 – 2020 كانت هولندا، حيث وصل حجم استثماراتها المباشرة في تركيا إلى 26.2 مليار دولار.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربياً في حجم الاستثمارات المباشرة داخل تركيا خلال الفترة ذاتها بقيمة وصلت إلى 4.3 مليار دولار.

وبحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي التركي(TCMB)، فإن الاستثمارات المباشرة لغير المقيمين في تركيا خلال الـ18 عاماً الأخيرة بلغت 164.6 مليار دولار أمريكي.

النصيب الأكبر لأوروبا وآسيا في المرتبة الثانية وأمريكا ثالثاً

 سجل عام 2007 خلال الفترة الممتدة من عام 2003 – 2020 أعلى قيمة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ الجمهورية التركية، حيث بلغت قيمة تلك الاستثمارات حوالي 19.1 مليار دولار.

وأظهرت البيانات أن الدول الأوروبية كان لها النصيب الأكبر من الاستثمارات المباشرة في تركيا، حيث تراوح حجم تلك الاستثمارات الأوروبية ما بين 60% إلى 87% من إجمالي حجم الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

ووصل حجم تلك الاستثمارات الأوروبية المباشرة في تركيا خلال الفترة المذكورة إلى 120.1 مليار دولار، في حين بلغت قيمة الاستثمارات الآسيوية المباشرة في تركيا 29 مليار دولار، ونحو 14.3 مليار دولار كانت من نصيب الاستثمارات الأمريكية.

وكان قطاع التأمين والتمويل أكثر القطاعات التي استثمر فيها الأجانب بقيمة اجمالية وصلت إلى 54.2 مليار دولار، في حين بلغت حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة 18.1 مليار دولار، و14.4 مليار دولار في مجال الاتصالات والمعلوماتية، و11.1 مليار دولار في تجارة الجملة والتجزئة، و9.3 مليار دولار في قطاع الأغذية، إضافة إلى قطاع التعدين الذي بلغت فيه قيمة الاستثمارات 3.5 مليار دولار.

أكثر الدول استثماراً وأكبرها شراكة مع تركيا

هولندا

تُعد هولندا أكبر شريك استثماري لتركيا في مجالات مختلفة، تمتد من الشراكة في الموانيء والخدمات اللوجستية والعقارات والبناء والزراعة والطيران والأغذية والإلكترونيات إلى صناعة وتوريد السيارات، إضافة إلى السياحة العلاجية.

وخلال السنوات الـ18 الأخيرة ضخت هولندا استثمارات مباشرة في الاقتصاد التركي وصلت قيمتها إلى قرابة 26.2 مليار دولار، وهو ما يقرب من 16% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا خلال الفترة ذاتها.

الولايات المتحدة الأمريكية

جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية على قائمة الدول الأكثر استثماراً في تركيا خلال الفترة المذكورة من (2003 – 2020)، حيث وصل حجم الاستثمارات المباشرة إلى 12.9 مليار دولار في قطاعات عدة أهمها، التمويل والغذاء والتكنولوجيا.

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر استثمار مباشر لها في تركيا خلال الفترة مذكورة عام 2007، بقيمة بلغت 4.2 مليار دولار تم ضخها في القطاع المصرفي، ووصلت حصة استثماراتها إلى 7.8% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا.

استثمار في تركيا

المملكة المتحدة

واحتلت المملكة المتحدة المرتبة الثالثة في حجم الاستثمارات المباشرة في تركيا خلال الفترة ذاتها، حيث وصلت قيمة تلك الاستثمارات إلى 11.6 مليار دولار، أي ما نسبته 7.1% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في البلاد، وكان أبرز المجلات التي تم الاستثمار فيها قطاع البنية التحتية والطاقة والغذاء والسياحة والتمويل والاتصالات.

النمسا

جاءت النمسا في المرتبة الرابعة من بين الدول الأجنبية في استثماراتها المباشرة في تركيا بحجم استثمارات بلغ نحو 10.6 مليار دولار، وكان جُل هذه الاستثمارات في قطاع تجارة الجملة والتجزئة وقطاعات الطاقة.

ألمانيا

ركزت الشركات الألمانية في الاستثمار المباشر في تركيا في قطاعات مهمة، أبرزها قطاع السيارات والطاقة والصناعة والبتروكيماويات وغيرها من المجالات الأخرى المختلفة.

ووصل حجم تلك الاستثمارات إلى 10.1 مليار دولار، وتكون بذلك ألمانيا في المرتبة الخامسة عالمياً في حجم الاستثمارات المباشرة في تركيا.

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

دول أخرى

وبرزت أسماء دول عديدة مختلفة كان لها الأثر الواضح في الاستثمار داخل تركيا، حيث جاءت كل من لوكسمبورغ وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا وأذربيجان على قائمة الدول العشر الأولى في حجم الاستثمار المباشر داخل تركيا.

وبلغ حجم استثمار هذه الدول مجتمعة ما مجموعه 42.3 مليار دولار، وكان أبرز المجالات التي استثمرت فيها هذه الدول، البنوك والتأمين والطاقة والسيارات والأغذية والبتروكيماويات.

استثمار دول الخليج العربي في تركيا

وصل حجم استثمارات دول الخليج المباشرة في تركيا إلى 11.4 مليار دولار خلال الفترة (2003 – 2020).

وحلت دولة الامارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى بقيمة 4.3 مليار دولار، وجاءت دولة قطر في المرتبة الثانية بقيمة بلغت 2.7 مليار دولار، ومن ثم السعودية بـ 2 مليار دولار، في حين كانت الكويت في المرتبة الرابعة باستثمارات بلغت قيمتها 1.9 مليار دولار.

وكانت قطاعات الصناعة والتمويل والبيع بالتجزئة والاعلام أهم المجالات التي تم الاستثمار فيها من قبل دول الخليج في تركيا.

المستثمرين في تركيا

 

تحرير: امتلاك العقارية

المصدر: TRT عربي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
رقم قياسي جديد في حجم التبادل التجاري بين تركيا وألمانيا خلال 2021

بقيمة بلغت 41.1 مليار دولار، وبالتالي تكون ألمانيا مُستحوذة على ربع حجم التجارة الحالية بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي.

2022-03-03
1,015
الاقتصاد التركي يحقق أعلى نسبة نمو بين دول مجموعة العشرين

مسجلاً زيادة بنسبة 9.1%، الاقتصاد التركي يحقق أعلى معدل نمو بين نظرائه في دول مجموعة العشرين الصناعية.

2022-03-02
1,066

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها