تركيا بديلاً عن روسيا | هل تصبح تركيا مقراً جديداً للشركات الأمريكية والدولية!

بسبب الحرب المستعرة بين روسيا وأكرانيا فإن كثيراً من الشركات التجارية الأمريكية والدولية تفكر بنقل مقراتها من روسيا إلى تركيا. 

تركيا بديلاً عن روسيا | هل تصبح تركيا مقراً جديداً للشركات الأمريكية والدولية!
4,313
2022-03-18 تاريخ آخر تحديث 2022-05-18

تركيا بديلاً عن روسيا | هل تصبح تركيا مقراً جديداً للشركات الأمريكية والدولية!

ضمن مساعيها للبحث عن خيارات آمنة ومستقرة، وتكون في الوقت ذاته قريبة من السوق الأوروبية والآسيوية، تفكر كثير من الشركات الأمريكية والدولية في نقل مقراتها من روسيا إلى تركيا جراء الحرب التي تشنها على أوكرانيا.

الشركات التجارية الأمريكية والدولية تفكر بنقل مقراتها من روسيا إلى تركيا

بعد الحملة العسكرية التي شنتها القوات الروسية ضد أوكرانيا واندلاع الحرب بين البلدين، بدأت كثير من الشركات الأجنبية العاملة على الأراضي الروسية بالتفكير لنقل هذه الشركات، والسير في المسار الذي سلكته دول الشرق الأقصى بعد انسحابها من الصين، ونقل استثماراتها ومصانعها إلى تركيا، التي جعلت من نفسها خلال العقديْن الماضيين مركزاً استراتيجياً مهماً على مستوى العالم في المجالات الصناعية والتجارية.

في هذا السياق تمتلك تركيا كل المقومات الأساسية التي جعلت منها مركزاً تجذب به الشركات الأجنبية، مثل كثرة فرص الاستثمار، وأسعار الطاقة، وارتفاع رسوم النقل، وبيئة القوى العاملة والقوية، لذلك بدأت هذه الاستثمارات بالبحث عن بدائل بشكل فعلي، تزامناً مع فرض موجة عقوبات اقتصادية وسياسية غير مسبوقة على موسكو، بسبب الهجوم على أوكرانيا.

الاستثمار التجاري في تركيا

تركيا هي الخيار المثالي للاستثمارات التجارية

ووفقاً لتصريح أدلى به رئيس مجلس الأعمال التركي الأمريكي التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، محمد علي يلجينداغ لصحيفة جمهوريت التركية نهاية الأسبوع الماضي، فإن هناك 5 آلاف شركة ومصنع أمريكي في روسيا، يبحثون عن مكان جديد لهم، مشيراً إلى أن السفارة الأمريكية دعت ممثلي الشركات لزيارة تركيا التي ستكون ملاذاً آمناً بالنسبة إليهم.

هذا التصريح جاء في الوقت الذي بدأت فيه هذه الشركات عملية بحث دقيقة، لاختيار بديل آمن ومستقر لتنسيق عملياتها واستثماراتها في المنطقة، مع مراعاة بيئة الأعمال التجارية، ومتطلبات واحتياج السوق، فضلاً عن البحث عن المكان الذي يوفر حلول النقل والتوريد، بما يلائم ارتفاع أسعار الطاقة والشحن.

تعرف على نصائح فريق امتلاك العقارية حول  ما هي العقارات التجارية وهل ينصح بالاستثمار بها في تركيا؟

الاستثمار التجاري في تركيا

وفي إطار المساعي التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية بهدف إيجاد البديل الأفضل لشركاتها، لفت يلجينداغ إلى أن نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية مايرون بريليانت سيزور تركيا في 18 آذار/ مارس الجاري، وسيقوم بعد ذلك 10 أعضاء من الكونغرس الأمريكي بزيارة ثانية لتركيا خلال نيسان/ أبريل المقبل.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

تركيا تنافس الصين اقتصادياً

هذا، ولقد نجحت تركيا في جذب انتباه العديد من المستثمرين الدوليين، من خلال أداء النمو المذهل والإصلاحات الهيكلية التي نفذتها في السنوات العشر الماضية. حيث أصبحت البلاد في المرتبة التاسعة بين أكثر وجهات الاستثمار الدولي المباشر رواجاً في جميع أنحاء أوروبا في عام 2020.

كما أن موقع تركيا الاستراتيجي الذي يوفر حوافز كبيرة لكل المستثمرين الدوليين يبرز كأحد أهم المزايا التي تقدمها للمستثمرين الدوليين.

كذلك فإن الحقيقة التي تتمثل في أنه يمكن الوصول إلى 1.3 مليار شخص في المراكز المهمة في أوروبا وشمال إفريقيا ومنطقة الخليج وآسيا الوسطى بالطيران 4 ساعات، ورفع الاقتصاد حتى يبلغ 26 تريليون دولار، تجعل من تركيا قاعدة إنتاج وإدارة مهمة في المنطقة.

يمكنكم أيضا قراءة مقالنا عن أهم 10 نصائح عن الاستثمار العقاري في تركيا. 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

المصادر
TRT عربي
اخترنا لك
"موديز" ترفع توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد التركي خلال العام الحالي

حيث تتوقع وكالة التصنيف الائتماني الدولية نمو الاقتصاد التركي خلال 2022 إلى 5.3% بدلاً من 4.5%

2022-11-14
508
التبادل التجاري بين تركيا والكويت خلال 2022 : توقعات تتجاوز 800 مليون دولار

توقعات بتخطي حجم التبادل التجاري بين تركيا والكويت عتبة 800 مليون دولار بحلول نهاية العام الحالي 2022

2022-10-18
961

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها