أهم مشاريع البنية التحتية في أنقرة ومميزاتها

تعرف بالتفصيل على أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة أنقرة التركية ومميزاته، واقرأ كذلك عن مراحل تطور البنية التحتية في أنقرة خلال السنوات الأخيرة.

أهم مشاريع البنية التحتية في أنقرة ومميزاتها
584
2022-06-09 تاريخ آخر تحديث 2022-06-13

أهم مشاريع البنية التحتية في أنقرة ومميزاتها

مميزات مشاريع البنية التحتية في أنقرة

إنّ ما يزيد من جمال مدينة أنقرة هو كون البنية التحتية في أنقرة تمتاز بالقوة والحداثة نظراً لاحتضان أنقرة لمنشآت السيادة التركية التي منها القصر الرئاسي "جان كايا" الذي أقام فيه 11 رئيساً تركياً سابقاً، والقصر الرئاسي الجديد "آق سراي" (القصر الأبيض) الذي افتُتِح في عهد الرئيس أردوغان عام 2014، كما توجد في المدينة المقرات الرسمية الحكومية، والوزارات المختلفة، ومقر البرلمان، وكثير من المرافق والمتنزهات العامة، مما يعني وفرة أماكن ترفيهية عديدة، مثل: الحدائق الجميلة ومراكز التسوق الضخمة والمتطورة.

كيف تطورت مشاريع البنية التحتية في أنقرة في السنوات الأخيرة؟

توصف تركيا بأنها من الدول المهتمة للغاية في تقوية استثماراتها في البنية التحتية، حيث احتلت المرتبة الثانية بحجم استثماراتها في البنى التحتية، وذلك بحسب التقرير الصادر عن البنك الدولي لعام 2014؛ كما تصدرت تركيا عام 2015 دول العالم في حجم الاستثمارات الحكومية والخاصة في مشاريع البنى التحتية، إذ نفذت تركيا لوحدها 40% من حجم الاستثمارات العالمية في البنى التحتية، حيث قُدرت قيمة الاستثمار الحكومي والخاص في البنى التحتية في تركيا بـ 44,7 مليار دولار.

ولا شك أن عاصمة تركيا ( أنقرة ) قد نالت نصيباً وافراً من تطوير بناها التحتية، كما وسنلاحظ في الفقرات القادمة.

ما هي أهم مشاريع البنى التحتية في أنقرة؟

1.  الطرق والمواصلات

بما يخص موضوع المواصلات في أنقرة فإنها مخدومة بشبكة حديثة من المواصلات الداخلية من المترو، والباصات العامة والخاصة والصغيرة، وسيارات الأجرة.

بالإضافة إلى الحافلات التي يوصف السفر فيها بكونه اقتصادياً، مع توفر الكثير من الرحلات المباشرة من معظم المناطق التركية إلى أنقرة.

مشاريع البنية التحتية في أنقرة

2.  المطارات

يوجد في العاصمة التركية أنقرة مطار دولي نشط، ألا وهو مطار أسن بوغا الدولي والذي يُشتهر باسم "مطار أنقرة الدولي".

ويقع المطار على بعد 17 ميلًا شمال شرق أنقرة، وهو مطار تشغيلي محوري للخطوط الجوية التركية، ووفقاً لبعض المواقع فقد صُنف مطار أنقرة في مرتبة متقدمة، وذلك من قبل المجلس الدولي للمطارات الدولية في أوروبا.

3.  السكك الحديدية (المترو)

تُعد العاصمة التركية أنقرة محور نظام السكك الحديدية في تركيا، إذ يمكن السفر إليها بالقطار انطلاقًا من كثير من المدن التركية، أما عن شبكات المترو الموجودة داخل أنقرة، فإن مركزها الرئيسي - وباختلاف اتجاهاتها - هو في منطقة كيزيلاي الحيوية وسط أنقرة.

البنية التحتية في أنقرة

4.  الأنفاق

من بين عناصر البنية التحتية القوية في قطاع المواصلات في العاصمة التركية أنقرة، نجد الأنفاق التي أولت الحكومة التركية لها اهتماماً بالغاً، وذلك لما لها من دور بارز في اختصار المسافات، وتخفيف الضغط المروري.

ومن بين تلك الأنفاق شهدت أنقرة بتاريخ 2/7/2021 افتتاح نفق بين العاصمة أنقرة، وولاية جانقيري بطول 2071 متراً، مما يساهم في تقليص مدة التنقل في المنطقة من 15 دقيقة إلى 3 دقائق فقط.

مشاريع البنية التحتية في أنقرة

5.  وسائل الاتصالات والإنترنت

تعد تركيا متقدمة في قطاع الاتصالات، والإنترنت، ولا بد والحال هكذا أن تكون أنقرة وهي العاصمة السياسية للبلاد، ومكان تمركز وزارات الحكومة، والبعثات السياسية، والممثليات الدبلوماسية، وسفارات الدول الأجنبية؛ فلا بد وأنها تحظى بأهمية وأولوية خاصة في حداثة شبكات الاتصال فيها.

6.  شبكات المياه والصرف الصحي

 تُعد أنقرة من المدن التركية الأكثر تنظيماً وحداثة، كما أنها تمتلك بنية تحتية متطورة، ومرافق عامة متنوعة من بينها شبكات المياه والصرف الصحي، مما يزيد من جودة السكن والمعيشة في أنقرة.

7.  المؤسسات التعليمية

كما هو حال العواصم السياسية للدول في العادة، فإن التعليم في أنقرة يجد بيئة تعليمية ممتازة، إذ تحوي المدينة مجموعة كبيرة من الجامعات العريقة، والمعروفة محلياً وعالمياً، كما أن بعض جامعات أنقرة يتم التدريس فيها باللغة الإنكليزية.

ومن بين جامعات أنقرة نذكر: جامعة حاجة تبة، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة يلدرم بيازيد، وجامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية، وجامعة أتيليم، وجامعة باشكنت، وجامعة بيلكنت، وجامعة أفق، وجامعة تيد.  

مشاريع البنية التحتية في أنقرة

8.  المرافق الصحية

بحكم أنها العاصمة الرسمية لتركيا فإن مدينة أنقرة تعد من المدن التركية المحظوظة بما يتعلق بالجانب الصحي من حيث عدد المستشفيات والمراكز الطبية وجودة الأجهزة الموجودة والخدمات الصحية المقدمة فيها.

ومن بين المشافي في أنقرة يوجد مشفى ميديكانا الدولي، وعيادة جرجان، ومشفى غوفن أنقرة، ومشفى آجي بادم، ومشفى ميموريال أنقرة، ومشفى حاجي تبة الجامعي.

9.  الخدمات والمرافق الضرورية للاقتصاد

تمتلك مدينة أنقرة الأرضية القوية لإنشاء كثير من المشاريع، فهناك على سبيل المثال الاستثمار في مجال الفنادق، الذي يعد من أكثر المشاريع التي تلقى إقبالاً كبيراً من السياح طوال العام، وتشكل خياراً استثمارياً رائعاً بفضل عوائدها الاستثمارية الكبيرة، والتي ترتفع سنوياً بنسبة تتراوح ما بين 8% و15% من قيمة العقار.

كذلك يدخل الاستثمار في المولات التجارية الضخمة في أنقرة كواحد من الخيارات الاستثمارية المهمة لأن هذه المولات التسويقية تقدم العديد من الفرص للاستثمار، كالمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي وصالات الألعاب والسينما وغيرها، مما يساهم في نمو الحركة التجارية، ومضاعفة فرص الاستثمار السياحي في أنقرة.

إضافة إلى الفنادق والمولات يمكن أن يجد المستثمر فرصاً عديدة للاستثمارات السياحية، مثل الشقق المخصصة للإيجار السنوي، والمنتجعات والشاليهات، وغير ذلك من العقارات المستخدمة لأغراض سياحية.

وكذلك فإن تطور الاستثمار الصناعي في أنقرة وتعدد مجالات الاستثمار فيه، يجذب كبار المستثمرين للعمل في القطاع الصناعي، والذي يشجع على دخول المستثمرين للقيام بصفقات استثمارية في القطاع الصناعي وجود عديد المدن الصناعية في أنقرة.

وتأتي المدينة الصناعية التي تعرف باسم أوستيم في مقدمة المدن الصناعية في أنقرة، حيث تعد من أكبر المناطق الصناعية، وتحتوي على معامل نشطة في مجالات عديدة، أبرزها الصناعات النسيجية والطبية والبلاستيكية وقطع السيارات والمفروشات والأدوات الرياضية والمنزلية وغيرها، وهذا من شأنه أن يوفر فرصاً متنوعة للاستثمارات الصناعية.

إقرأ أيضا:
التعرف على اهم فرص - الإستثمار العقاري في مدينة أنقرة التركية - وتفاصيل حول الاستثمار بها.

ما هي الخطط المستقبلية لمشاريع البنية التحتية في أنقرة؟

تتمتع أنقرة -كما سبق وأشرنا- بتنظيم عمراني لا تخطئه العين، وتطور في مشاريع البنية التحتية في أنقرة يتجلى في وجه المدينة الحضاري الأنيق.

ولهذا يمكننا القول باختصار: إذا كنت تبحث عن رفاهية العيش في المدن التركية الكبرى، فإن خياراتك في أنقرة وفيرة لكي تفي بطلبك، وفق المعايير، والأسعار المناسبة، خاصة وأن عواصم الدول عادة تكون خطط تطوير بناها التحتية على رأس أولويات السلطات المعنية.

كيف تؤثر البنية التحتية في أنقرة على القيمة الاستثمارية للمدينة؟

يتيح لك شراء شقة في أنقرة التمتع بالعديد من المزايا التي من شأنها أن تضمن حياة راقية ومرموقة لجميع الراغبين بالعيش فيها، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • تعد أنقرة واحدة من المدن التي تشهد تطوراً في كافة المجالات، ولديها بنية تحتية قوية في مختلف القطاعات.
  • تشكل أنقرة المركز السياسي والعاصمة للجمهورية التركية، ويوجد فيها عديد المقرات الرسمية من الوزارات والسفارات.
  • تتمتع الولاية بموقع جغرافي واستراتيجي متميز في وسط البلاد.
  • تمتلك مناخاً إقليمياً مناسباً للعيش الرغيد في هذه المدينة.
  • تعدد المعالم السياحية المتوزعة في أنحاء متفرقة من الولاية وتنوع مرافقها.
  • وجود بيئة تعليمية من أرقى المستويات من المدارس العامة والخاصة والمعاهد العالية والجامعات.
  • ترتكز على قاعدة متينة من حيث وجود المشافي والمراكز الصحية المتطورة.
  • تعتمد على شبكة من المواصلات الحديثة والمتوزعة في كافة أنحاء الولاية.
  • انخفاض تكاليف المعيشة في أنقرة بالنظر إلى التكاليف الكبيرة في مدينة إسطنبول.
  • النشاط العمراني الكبير الذي شهدته عقارات أنقرة خلال السنوات الماضية، والأسعار المعقولة لعقاراتها مقارنة مع عقارات تركيا في إسطنبول.

أفضل المناطق المخدومة من حيث البنية التحتية في أنقرة

تتميز مجموعة من المناطق والأحياء في مدينة أنقرة بكونها مناطق أكثر جودة وتنظيماً ورقياً عمرانياً، ونذكر من بين تلك المناطق، ما يلي:

تعتبر منطقة جانكايا المنطقة المركزية في ولاية أنقرة، إذ توجد فيها معظم سفارات دول العالم في تركيا، وتعد المنطقة كذلك العصب التجاري، والمالي لمدينة أنقرة.

تضم منطقة يني محلة القصر الجمهوري التركي الذي يُقيم فيه الرئيس التركي ويدير من خلاله شؤون البلاد، وتعد يني محلة المنطقة الثانية بعد جانكايا في ولاية أنقرة، وتتميز بوجود خط المترو الرئيسي للمدينة، إضافة إلى التلفريك الهوائي.

  • كيجيوران:

من المناطق التي تسكنها الجالية العربية بشكل كبير خاصة الجالية العراقية، هي منطقة كيجيوران؛ وتقع المنطقة بالقرب من منطقة يني محلة، وتوصف أسعار عقارات منطقة كيجيوران بكونها منخفضة مقارنة بأسعار منطقتي جانكايا، ويني محلة.

أفضل المشاريع السكنية في أنقرة والموجودة في مناطق مخدومة من حيث البنية التحتية

تزدهر ولاية أنقرة بالمشاريع العقارية السكنية المميزة، والتي توفر شققاً بمساحات وتصاميم مختلفة تناسب جميع أذواق الراغبين في شراء عقار في تركيا.

وتشهد مدينة أنقرة نشاطاً للعديد من الشركات الإنشائية ذات السمعة الحسنة في تركيا، كما افتتحت شركة امتلاك العقارية مؤخراً مكتباً خاصاً لها في العاصمة التركية أنقرة، وذلك بناءً على متطلبات السوق، وارتفاع معدلات طلب العملاء على عقارات مدينة أنقرة.

هذا، ويعمل فريق امتلاك العقارية في مدينة أنقرة على توفير مجموعة من الفرص العقارية المتميزة، التي تتيح إمكانية التملك العقاري في أهم المشاريع في أنقرة ، مثل:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!  

اخترنا لك
دليلك الشامل للتعرف على المستشفيات في أنقرة

سنقدم لك نظرة عامة على أفضل مستشفيات أنقرة، ويشمل ذلك المستشفيات الحكومية والخاصة في أنقرة، والمجمعات السكنية القريبة من...

2022-08-03
400
منطقة غولباشي فى أنقرة: معلومات تفصيلية عنها

تعرف على منطقة غولباشي فى أنقرة، ومميزات العيش بها وأشهر الأماكن السياحية ذات الطبيعة الجميلة والخلابة. تعرف كذلك على مم...

2022-07-28
329
أهم الأماكن السياحية في أنقرة

تعرف على أشهر وأهم الأماكن السياحية في أنقرة والقيمة التي تضيفها للمدينة، ويشمل ذلك المتاحف والمساجد والمولات والحدائق و...

2022-06-17
746

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها