أهم مشاريع البنية التحتية في أنطاليا ومميزاتها

دليلك الشامل للتعرف على أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة أنطاليا ومميزاتها، وتعرف على مراحل تطور البنية التحتية في أنطاليا خلال السنوات الاخيرة.

أهم مشاريع البنية التحتية في أنطاليا ومميزاتها
591
2022-05-17 تاريخ آخر تحديث 2022-06-06

أهم مشاريع البنية التحتية في أنطاليا ومميزاتها

ما الذي يميز مشاريع البنية التحتية في أنطاليا؟

تعد ولاية أنطاليا التركية من الولايات الكبرى على مستوى الجمهورية التركية، حيث تعتبر أنطاليا بمقاطعاتها الـ 19 من المدن التركية السياحية المهمة، والتي تتميز بإطلالتها الساحرة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

ويزور أنطاليا سنوياً ملايين السياح القادمين من المناطق الباردة في العالم مثل روسيا وأوكرانيا ومناطق غرب أوروبا، حيث يسعى السياح للاستجمام على شواطئ البحر الدافئ في أنطاليا التي تشتهر بمنتجعاتها وفنادقها الراقية والمخصصة لاستقبال السياح سنوياً.

وبالتالي ارتبطت ولاية أنطاليا بكونها مزاراً سياحياً مهماً على المستوى العالمي بالاهتمام فيها من قبل الحكومة التركية والقطاع الخاص بخصوص مشاريع البنية التحتية، وذلك لتوفير وتطوير الخدمات للسياح وسكان المدينة.

وتعتبر أنطاليا من المدن التركية المتطورة في مشاريع البنية التحتية، حيث تضم الولاية مطاراً خاصاً بالمدينة، يستقبل الرحلات الدولية المباشرة والرحلات المحلية، إضافة إلى خطوط الترام واي التي تخدم المدينة، ومشاريع خطوط المترو والسكك الحديدية، إضافة إلى الموانئ البحرية ومرافئ اليخوت والسفن التجارية والسياحية.

وتتميز مدينة أنطاليا بحداثة بنيتها التحتية وتطورها، كما أنها تعد من المدن التي تكون فيها البنية التحتية التي في تطور مستمر، من خلال المشاريع الكبيرة التي تقام على الدوام في الولاية.

البنية التحتية في أنطاليا

كيف تطورت مشاريع البنية التحتية في أنطاليا في السنوات الأخيرة؟

شهدت ولاية أنطاليا نهضة عمرانية كبيرة خلال الآونة الأخيرة، ارتبطت هذه النهضة بحالة القبول والرغبة الكبيرة من قبل المواطنين الأتراك والأجانب في الإقامة والعيش في المدينة.

وأدى ذلك إلى زيادة نشاط شركات الإنشاء، والمستثمرين في تشييد المشاريع السكنية والسياحية، وشهدت أنطاليا حركة نشطة في مجال السوق العقاري ناجم عن ارتفاع معدلات الطلب على العقارات في المدينة، رغبةً في الاستثمار أو الاستقرار أو حتى الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستفادة من قانون منح الجنسية التركية للأجانب الذين يشترون عقارات بقيمة 400 ألف دولار أمريكي.

وارتبط هذا التطور بالحالة الاقتصادية والتسهيلات الاستثمارية التي تعمل عليها الحكومة التركية بهدف رفع اقتصاد البلاد، مما انعكس على البنية التحتية في أنطاليا، من زيادة في عدد المراكز التجارية والطرق الرئيسية والمدارس والمستشفيات والجامعات، والتمديدات الصحية والكهربائية والاتصالات.

ما هي أهم مشاريع البنى التحتية في أنطاليا؟

1. الطرق والمواصلات

تمتلك أنطاليا شبكة طرق ومواصلات حديثة ومتطورة تصل المناطق داخل الولاية بعضها ببعض، وتربط أهم النقاط الحيوية في المدينة، إضافة إلى ربط المدينة بباقي الولايات التركية من خلال طريقين دوليين يمران في الولاية وهما طريقي الـ D400 وطريق الـ D650.

كما يمكن الوصول إلى أنطاليا عبر البحر، من خلال موانئها البحرية الدولية والمحلية، إضافة إلى المطار الخاص بالمدينة، وتعتمد أنطاليا في مواصلاتها الداخلية على ثلاث أنواع:

  • خط الترام واي، يمر في معظم المناطق الرئيسية في المدينة، ويتكون من خطين رئيسيين، وخطين فرعيين.
  • التنقل بالسفن، من خلال مرفأ اليخوت التاريخي، أو المرفأ الحديث للمدينة
  • الحافلات العامة، عن طريق محطاتها المنتشرة في أرجاء المدينة
  • الحافلات الصغيرة (الدولموش) التي لها مساراتها الخاصة، وتوصل إلى ازقة المدينة وتفاصيلها
  • سيارات الأجرة (التاكسي)

2. المطارات

تضم ولاية أنطاليا مطاراً دولياً واحداً يبعد عن مركز المدينة 13 كم، ويستقبل سنوياً 18 مليون مسافر، 16 مليون منهم مسافرين دوليين، كما يتكون المطار من صالتين دوليتين، وواحدة محلية.

3. السكك الحديدية (المترو)

تمتد داخل ولاية أنطاليا خطوط الترام واي من خلال أربع خطوط، اثنين منها رئيسية والأخرى فرعية، وتوصل خطوط الترام واي الأماكن الرئيسية والتاريخية في الولاية بعضها ببعض.

ويعد مشروع خط السكة الحديدية (قيد الإنشاء) الذي سيربط المدينة بمشروع السكك الحديدية الذي يصل جميع الولايات التركية بعضها ببعض أحد أهم المشاريع التي سيتم إنجازها عن قريب.

حيث من المتوقع أن يستغرق الوصول من إسطنبول إلى أنطاليا بعد انجاز مشروع القطار السريع مدة 5 ساعات فقط، وبين أنطاليا والعاصمة التركية أنقرة 3 ساعات.

4. الأنفاق

تعد الجبال في ولاية أنطاليا والمناطق المرتفعة ضمن طبيعة تضاريس المدينة، ولذلك ترى العديد من شبكات الطرق في الولاية تكون ضمن أنفاق تختصر المسافات وتُسهل عمليات التنقل والوصول إلى المناطق المختلفة في المدينة.

5. وسائل الإتصالات والإنترنت

تعمل البلدية الكبرى في أنطاليا على انجاز مشروع ضخم بالتعاون مع الشركات المحلية للتكنولوجيا والاتصالات، حيث تسعى المدينة للانضمام إلى رابطة المدن الذكية عالمياً.

ويأتي ذلك من خلال إنشاء بنية تحتية متطورة من شبكات الاتصال والانترنت، وربطها بمزود خدمات عامة ووصلها عبر الشبكات وأنظمة التحكم الذكية.

6. شبكات المياه والصرف الصحي

تزامنت خطط الانشاء والتطوير لشبكات المياه والصرف الصحي الخاصة بمدينة أنطاليا مع توسع المدينة، وزيادة المشاريع العقارية فيها ونشاط حركة الشركات الانشائية داخل المدينة، وبالتالي تعد شبكات المياه والصرف الصحي في الولاية من أحدث الشبكات وأكثرها تطوراً بين المدن التركية المختلفة.

7. المؤسسات التعليمية

تنتشر في أنطاليا المؤسسات التعليمية في جميع مراحلها المختلفة، من المدارس إلى الكليات والجامعات والمعاهد الحكومية أو الخاصة، كما يتواجد في الولاية عدد من المدارس الدولية النموذجية، ومراكز تعليم اللغات، من اللغة الإنجليزية والروسية والعربية والتركية والألمانية.

8. المرافق الصحية

تماشياً مع التزامات وزارة الصحة التركية على مستوى الجمهورية، تضم كل منطقة من مناطق ولاية أنطاليا الـ 19 مستشفى حكومي للدولة، كما يضم كل حي مركزاً طبياً حكومياً للرعاية الأولية، إضافة إلى المشافي والعيادات الخاصة المنتشرة في المدينة.

9. الخدمات والمرافق الضرورية للاقتصاد

تحتوي مدينة أنطاليا على العديد من المراكز التجارية والمولات الضخمة، إضافة إلى المنتجعات السياحية والترفيهية، والمطاعم ودور السينما، وأهم العلامات التجارية للفنادق العالمية، ويعود ذلك لكونها مدينة سياحية بالدرجة الأولى.

كما تضم ولاية أنطاليا مجموعة من أهم المعارض الدولية التي تقام بشكل سنوي في المدينة، إضافة إلى المهرجانات والاحتفالات والمواسم السياحية التي تنظمها الجهات المحلية أو الشركات الخاصة.

مشاريع البنية التحتيه في أنطاليا

ما هي الخطط المستقبلية لمشاريع البنية التحتية في أنطاليا؟

لا زالت مشاريع البنية التحتية بولاية أنطاليا في أوجها، ليس ابتداءً من خطوط السكك الحديدة، ولا انتهاءً بأكبر مشروع سكني في تركيا المسمى مشروع أنطاليا الكبير.

مشروع أنطاليا الكبير- عربي مشروع أنطاليا الكبير- عربي

إذ تسعى المدينة في مشاريعها المنفذة وقيد التنفيذ والمستقبلية منها إلى النهوض بشكل رئيسي في مكانة المدينة، وجعلها من المدن الرئيسية ليس على المستوى المحلي فقط، وانما على الصعيد الدولي والإقليمي، لذلك حرصت شركة امتلاك العقارية ضمن خبرتها الطويلة في السوق العقاري التركي على العمل في المدينة من خلال فرع الشركة الميداني في ولاية أنطاليا.

حيث يعمل الفريق على توفير أهم الفرص العقارية الحصرية وبأسعار منافسة للعملاء الراغبين في الاستثمار العقاري في ولاية أنطاليا بتركيا.

اقرأ أيضا: أسعار العقارات فى أنطاليا 

كيف تؤثر البنية التحتية في أنطاليا على القيمة الاستثمارية للمدينة؟

ترتبط القيمة الاستثمارية للمدينة ومشاريع البنى التحتية فيها بعلاقة طردية، أي كلما كان هنالك مشاريع بنى تحتية كلما زادت القيمة الاستثمارية للمدينة.

ونظراً لكثرة مشاريع البنى التحتية (قيد الإنشاء) في مدينة أنطاليا، فقد أصبحت أنطاليا ولاية تزدهر بالفرص العقارية الاستثمارية، لذلك ينصح خبراء امتلاك العقارية في شراء عقارات في ولاية أنطاليا، لما يحققه الاستثمار العقاري في أنطاليا من عائدات ربحية على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

تعرف على دليل : عقارات للبيع فى تركيا 

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
أهم الأماكن السياحية في ألانيا

دليلك الشامل للتعرف على أشهر وأهم الأماكن السياحية في ألانيا والقيمة التي تضيفها للمدينة، ويشمل ذلك المتاحف والمساجد وال...

2022-06-10
375
أهم مشاريع البنية التحتية في ألانيا ومميزاتها

معلومات مفصلة عن أهم مشاريع البنية التحتية في ألانيا التركية ومميزاتها. تعرف كذلك على مراحل تطور البنية التحتية في ألاني...

2022-06-08
524
أهم وأجمل الأماكن السياحية في أنطاليا

تعرف على أشهر وأفضل وأجمل الأماكن السياحية في أنطاليا، والقيمة التي تضيفها للمدينة، بما في ذلك الشواطئ والمتاحف والأماكن...

2022-06-01
382

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها