أفضل 7 مدن للعيش في تركيا للعرب

اقرأ، وتعرف على أفضل مدن تركيا للعرب في 2022، من حيث المعيشة وتوفُّر فرص العمل، وإمكانية التملك، والاستثمار؛ معلومات مفصلة تقدمها لكم امتلاك العقارية عن أفضل مدن تركيا.

أفضل 7 مدن للعيش في تركيا للعرب
5,412
2022-02-11 تاريخ آخر تحديث 2022-04-04

أفضل 7 مدن للعيش في تركيا للعرب

معايير التمييز بين مدن تركيا من حيث أفضلية العيش للعرب

  تتمحور معايير التمييز بين مدن تركيا من حيث أفضلية العيش للعرب، حول عدة أمور، نذكر منها:

  • وجود جاليات عربية تعيش في نفس الولاية.
  • وجود مطاعم وأسواق عربية.
  • وجود مدارس، ومراكز تعليمية، ومعاهد عربية.
  • توفر فرص العمل.
  • غلاء أو رخص الأسعار، وخصوصاً ما يتعلق بتملك العقارات، أو استئجارها، وذلك بحسب المدن.
  • يفضل كثير من العرب السكن في مدن بَحرية، وذات مواقع سياحية جميلة، ومناظر طبيعية خضراء خلابة، وأجواء مناخية معتدلة.

ما هي أفضل مدن تركيا للعرب في 2022؟

1. مدينة إسطنبول

مدينة إسطنبول بامتدادها الكبير على قارتين، والمساحة الجغرافية الهائلة التي تشغلها على الخارطة التركية، والتي تقدر بـ 5461 كم؛ فإن إسطنبول تتربع على قائمة أفضل المدن للعيش في تركيا للعرب، حيث تضم أكبر جالية عربية في تركيا بأعداد تُقدر بنحو 5 ملايين نسمة.

وتتصدر إسطنبول قائمة أفضل المناطق بتركيا، حيث تحافظ المدينة العريقة على ترتيبها لفترات زمنية طويلة، إذ حازت إسطنبول على أضخم، وأفضل، وأكثر المشاريع الخدمية في تركيا خلال السنوات الأخيرة، ففيها نحو 220 مشفى، ونحو 57 جامعة.

وفيها مطار إسطنبول الجديد بموقعه المتميز في المدينة الكبرى، التي تشكل نقطة التقاء الشرق بالغرب، وفيها مشروع قناة إسطنبول الجديدة، ومدينة باشاك شهير الطبية الضخمة، وفيها كذلك الجسور المعلقة، والأبنية الشاهقة المتوزعة في مختلف الأماكن القديمة والحديثة، والمساجد الكبيرة، والحدائق الجميلة، والعديد من الأماكن السياحية والتجارية الأخرى.

مدن تركيا

2. مدينة طرابزون

عروس الشمال التركي طرابزون، والمدينة السياحية الجميلة التي أسرت بجمال طبيعتها الساحرة قلوب السياح من مختلف بقاع العالم، فهي من أفضل مدن تركيا للعرب للسياحة والاستثمار العقاري لا سيما لعشاق السياحة، ومحبي التنزه بين المعالم الطبيعية المتنوعة، بما تحويه من هضاب، وبحيرات، وسهول، وأنهار.

إذ تحظى طرابزون بجميع مقومات الجمال، من مناخ بارد صيفاً، وطبيعة خلابة دوماً، كما أنها بوابة هامة بين الشرق والغرب عبر البحر الأسود، ولها أهمية حضارية تعود للإمبراطوريات الرومانية، والبيزنطية، والعثمانية على مر التاريخ، وفيها بحيرة أوزونجول الواقعة على سفوح سلسلة من الجبال الشاهقة شمال شرق تركيا.

وتتميز طرابزون أيضاً بوجود عشرات المناطق الجميلة، مثل: متحف آية صوفيا الذي يعود لعام 1250م، وقمة الجليد "بوز تبه" المتميزة بنسائمها المنعشة في فصل الصيف وإطلالاتها المدهشة، بفضل ارتفاعها الشاهق قرب البحر الأسود.

ولمحبي الهدوء والعيش ضمن أجواء ريفية ساكنة، فإن طرابزون تزخر بالعديد من المجمعات السكنية التي توفر ذلك، مع إطلالات بديعة على مناظر الطبيعة الساحرة، والبحر الأسود الجميل، حيث تمتاز هذه المجمعات بتشطيبات عصرية أنيقة.

وطرابزون هي الولاية الأمثل لإنشاء المشاريع السياحية، مثل: المطاعم، والمقاهي والشاليهات، بسبب البيئة السياحية المثالية المتوفرة فيها.

كما أن وجود مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للبناء، أو الزراعة في طرابزون يجعلها مناسبة للاستثمار الزراعي عبر إنشاء المشاريع الزراعية، وكذلك الاستثمار العقاري في تركيا عبر المشاريع العقارية.

3. مدينة أنقرة

مدينة أنقرة تأتي في المرتبة الثانية بين أفضل مدن تركيا للعرب، العاصمة أنقرة، والتي تضم جاليات عربية كبيرة، من العائلات المقيمة هنالك، والطلاب الذين يدرسون في الجامعات التركية، وتشغل أنقرة موقعاً جغرافياً مهماً في وسط البلاد، يمنحها بعداً استراتيجياً في الجغرافية التركية، فهي تشكل نقطة الالتقاء بين الطرق المتوجهة إلى مختلف الأقاليم الجغرافية في تركيا. 

ونظراً لوجود مراكز الدولة الأساسية، ومقر إقامة رئيس الجمهورية، ووزراء الحكومة، ونواب مجلس الشعب، وسفراء دول العالم فيها، فإن أنقرة تُعد من المدن التركية الأكثر تنظيماً وحداثة، كما أنها تمتلك بنية تحتية متطورة، ومرافق عامة متنوعة تزيد من جودة المعيشة والحياة فيها.

ومن حيث التعليم تسبق ولاية أنقرة غيرها من الولايات التركية بخطوات عديدة، حيث يوجد فيها عدد كبير من الجامعات الحكومية، والخاصة المعترف بها، والتي تحتل تصنيفاً متقدماً بين الجامعات العالمية، وتقدم بعض جامعات أنقرة التعليم باللغة العربية والإنكليزية إلى جانب اللغة التركية.

كما تتميز أنقرة بقوة الاستثمار الصناعي، وتطوره، وتعدد مرافقه، ومجالات الاستثمار فيه، مع وجود عدد من المدن الصناعية، التي تشجع على دخول المستثمرين للقيام بصفقات استثمارية في القطاع الصناعي، إذ تمثل أنقرة المركز الاقتصادي الثاني للبلاد بعد مدينة إسطنبول.

ومما تتفرد به أنقرة لدى مقارنتها بالمدن الكبرى، هو الهدوء النسبي الذي تتصف به المدينة مقارنة مع مدينة إسطنبول.

4. مدينة سكاريا

من بين أفضل مدن للعيش في تركيا للعرب تبرز مدينة سكاريا الواقعة على بعد 145 كم عن إسطنبول، والتي توفر للمقيمين فيها فرصة التمتع بمجموعة من المزايا، نذكر منها:

  • القرب الجغرافي من مدينة إسطنبول، وإطلالاتها على سواحل البحر الأسود، الأمر الذي يجعل منها مدينة سياحية قوية جداً.
  •  انتشار السهول والأراضي الخصبة في المدينة يجعل من ولاية سكاريا مدينة زراعية قوية جداً، حيث يتم زراعة مجموعة متنوعة من المنتجات الزراعية، كما أن الاقتصاد في ولاية سكاريا يعتمد بشكل رئيسي على الزراعة، فبالنظر إلى الإحصائيات نجد أن 65% من السكان يعملون في الزراعة.
  • التنوع الثقافي الموجود في سكاريا يجعل منها مدينة غنية جداً ثقافياً، وتاريخياً.
  • تعد ولاية سكاريا واحدة من المدن السياحية الجميلة في تركيا، وتأتي منطقة صبنجة -الواقعة على بعد 135 كم عن إسطنبول- كواحدة من المناطق السياحية المهمة في سكاريا.
 

أفضل مدن تركيا

5. مدينة بورصة

عاصمة الدولة العثمانية الأولى بورصة توصف بأنها من أفضل المناطق في تركيا للاستثمار والإقامة، والسكن، والسياحة، وتختص المدينة ببيئة جغرافية ساحلية تتنوع بين الجبلية، والسهلية، إضافة إلى سهولة المعيشة، ووفرة في مجالات العمل، والسكن.

وتشغل بورصة موقعاً إستراتيجياً مهماً بين العاصمة السياسية أنقرة، والعاصمة الاقتصادية إسطنبول التي تبعد عنها نحو 153 كم، ويفصل بحر مرمرة بين بورصة وإسطنبول.

فمدينة بورصة تطل على بحر مرمرة شمالاً، ويحدها من الجهة الجنوبية جبل أولو داغ الشهير، وهي رابع مدن تركيا سكاناً، وإحدى أهم المدن الصناعية التركية.

كما تصنف بورصة بين أجمل مدن تركيا، وتمتاز بمناخها المعتدل، وجوها البديع، وإطلالاتها الساحرة.

6. مدينة كوجالي

تعد ولاية كوجالي من أفضل مدن تركيا تطوراً بعد مدن إسطنبول، وأنقرة، وإزمير؛ فإلى جانب كونها مدينة سياحية ذات جمال طبيعي جذاب، تمتلك كوجالي واحدة من أكبر المدن الصناعية في تركيا، وتضم أكبر مصنع للورق والمطاط في تركيا، ويوجد فيها أكبر حوض لبناء السفن، الأمر الذي يجعل من كوجالي مدينة جامعة بين القطاعين الصناعي والسياحي في وقت واحد.

وتوصف كوجالي بأنها المكان المفضل بالنسبة للأشخاص الذين لا يرغبون بـ العيش في إسطنبول كثيراً، بسبب الازدحام والاكتظاظ السكاني، ولكنهم في الوقت نفسه لا يستطيعون تحمل مشقة الذهاب بعيداً عن إسطنبول، فيرجحون العيش والاستثمار في كوجالي التي يفصلها نحو 100 كم فقط عن إسطنبول.

كما أن سهولة المواصلات في كوجالي، وتنوع وسائلها من خطوط نقل بحرية، وبرية، هي من أكثر المميزات التي يمكن أن تتحلى بها مدينة كوجالي، بالإضافة إلى قربها من مدن مهمة، مثل: مدينة إسطنبول، ومدينة بورصة، وسكاريا، مما يزيد من جاذبية كوجالي في عيون المستثمرين، ورجال الأعمال.

ومن بين معالم كوجالي نجد مركز كارتيبي للتزلج، الذي يوصف بأنه وجهة متكررة لآلاف السياح المحليين والأجانب في فصل الشتاء، كما أن معشوقية Maşukiye هي واحدة من أكثر مناطق الاستجمام المفضلة لسكان إسطنبول، خاصة في فصل الصيف.

7. مدينة أنطاليا

مدينة أنطاليا عاصمة السياحة التركية، وعروس البحر الأبيض المتوسط، وغير ذلك من الألقاب التي من الممكن أن تُسبل على أنطاليا، المدينة التركية الأكثر استقبالاً للزوار والسياح بعد إسطنبول.

وتقابل ولاية أنطاليا التركية الواقعة جنوباً على شاطئ البحر الأبيض المتوسط نظيرتها طرابزون المستقرة شمالاً على ضفاف البحر الأسود، من حيث الجمال النادر، والإقبال السياحي المميز.

وتشكل أنطاليا مركزاً سياحياً مهماً على الصعيدين المحلي والعالمي، كما تعد سواحلها من أنظف سواحل البحر الأبيض المتوسط، وأفضلها.

وطقس أنطاليا معتدل في فصل الشتاء، وشمسها مشرقة على مدى 300 يوم في السنة.

وتتميز أنطاليا بكثرة الأماكن السياحية فيها، مثل الشلالات، والبحيرات، والشواطئ الرائعة الساحرة.

كيف تساعدك امتلاك العقارية في تملك شقة في أفضل مدن تركيا؟

عبر مكاتبها المتوزعة في أهم المدن التركية، تقدم لكم شركة امتلاك العقارية خدماتها المميزة بداية من الاستقبال في المطار عبر سيارة خاصة، ووصولاً إلى استلام مفتاح الشقة، والحصول على الجواز التركي.

حيث تقوم شركة امتلاك العقارية بدراسة رغبات العملاء، والاحتمالات التي يفكرون بها، والترجيحات التي يفضلونها من بين الولايات التركية.

وبعد دراسة الخيارات المطروحة تأخذكم فرق امتلاك العقارية بجولات ميدانية للتعرف على العقار على أرض الواقع.

خدماتنا مجانية بالكامل من المطار حتى استلام العقار، تواصلوا الآن...

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
شراء شقة في طرابزون 2022: الإجراءات وأهم النصائح

ترغب في شراء شقة في طرابزون؟ تعرف لدى امتلاك العقارية على أفضل مناطق شراء شقة في طرابزون، ونخبة العروض المتوفرة.

2022-04-25
305
أفضل مكان لشراء شقة في تركيا 2022

تعرف على أفضل مكان لشراء شقة في تركيا خلال العام 2022 من حيث شمولية الخدمات وتوفر المؤسسات الحياتية بكافة أنواعها. معلوم...

2022-03-21
1,732
أفضل 6 مدن في تركيا للدراسة

اقرأ لدى امتلاك العقارية عن أفضل مدن تركيا للدراسة وللطلاب، من حيث توفر الجامعات ذات الترتيب المتقدم والجودة العالية، وم...

2022-02-08
2,709

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها