أفضل 6 مدن في تركيا للدراسة

اقرأ لدى امتلاك العقارية عن أفضل مدن تركيا للدراسة وللطلاب، من حيث توفر الجامعات ذات الترتيب المتقدم والجودة العالية، ومن حيث جودة السكن والخدمات. 

أفضل 6 مدن في تركيا للدراسة
2,828
2022-02-08 تاريخ آخر تحديث 2022-03-30

أفضل 6 مدن في تركيا للدراسة

امتلاك العقارية أعدت لكم من خلال هذا المقال باقة من أفضل المدن التركية للطلاب والدراسة في العام 2022، تابعوا التفاصيل معنا.

ما الذي يجعل تركيا أفضل من الدول الأخرى للدراسة والطلاب؟

عند النظر في اختيار المدينة المناسبة للدراسة في تركيا فهناك عوامل عديدة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار بالنسبة للطالب، مثل التكاليف المعيشية والسفر والإقامة، وعوامل أخرى تتعلق بمصروف الطعام والشراب والسكن، وغير ذلك من الأمور الأخرى.

وعلى الرغم من كل ذلك فإن الدراسة في الجامعات التركية أفضل بكثير من الدراسة في الدول الأوروبية، لأن التكاليف المتعلقة برسوم الجامعة وأجور السكن والمعيشة في تركيا أرخص بكثير من الجامعات الأوروبية وبعض الجامعات في الدول العربية.

كذلك فإن الجامعات التركية تقدم مزايا عديدة للطلاب العرب خاصة، فهناك كثير من التخصصات الجامعية تتخذ اللغة الإنكليزية لغة أساسية في التعليم، والشهادات التي تمنحها الجامعات في تركيا، سواء العامة منها أو الخاصة، معترف بها في جميع دول العالم.

كذلك تقدم الحكومة التركية برنامج المنح التركية كل عام، بهدف استقطاب الطلاب الأجانب للدراسة في تركيا، وهذا من أهم المزايا التي تجعل تركيا تتفوق على غيرها من الدول الأخرى، من حيث إقبال الطلاب الأجانب للدراسة في جامعاتها.

ما هي أفضل مدن تركيا للدراسة في 2022؟

يمكن تصنيف أفضل مدن تركيا للدراسة في 2022 على الشكل التالي:

1. مدينة إسطنبول

مدينة إسطنبول من أكثر الولايات التركية التي شهدت تطوراً تعليمياً هائلاً خلال السنوات الأخيرة، وأكثرها جمالاً من الناحية العمرانية والسياحية، وهي المدينة الأكثر تفضيلاً للطلاب الأجانب، بسبب وجود مجموعة من المميزات فيها، ومنها:

  • البنية التحتية القوية للمراكز التعليمية في إسطنبول، حيث هناك المكتبات التي تحوي آلاف الكتب في مختلف المجالات، والمراكز العلمية التي تفتح أبوابها لاستقبال الطلاب، والمختبرات العلمية المجهزة بأفضل التقنيات، والقاعات الواسعة التي تتوفر في الجامعات.
  • الكوادر التعليمية ذات المستويات العالمية في مختلف جامعات إسطنبول.
  • الاعتماد على اللغتين الإنكليزية في كثير من التخصصات، والعربية بدرجة أقل من نظيرتها في كثير من جامعات إسطنبول.
  • تعدد فرص العمل وتنوعها في كثير من المجالات، بالنسبة للطلاب الراغبين بالعمل إلى جانب الدراسة، أو الطلاب الذين يريدون اكتساب الخبرات العملية أثناء الدراسة.
  • سهولة الوصول إلى الجامعات بفضل توفر شبكة متطورة من وسائل النقل، مثل المترو والمتروبوس، والطرق السريعة.
  • شهادات التخرج التي تمنحها الجامعات في مدينة إسطنبول معترف بها في جميع دول العالم.
  • العدد الكبير من الجامعات الحكومية والخاصة الموجودة في ولاية إسطنبول، حيث هناك 57 جامعة تقريباً في الولاية، 13 منها جامعة حكومية، و44 جامعة خاصة.
  • تبرز جامعات مثل جامعة إسطنبول، وجامعة إسطنبول التقنية، وجامعة بوغازيتشي، وجامعة كوتش، وجامعة سابانجي كأفضل الجامعات المرموقة المتوفرة في المدينة، وأكثرها تقدماً في التصنيف العالمي للجامعات.
 

أفضل مدن تركيا للطلاب

2. مدينة أنقرة

تشكل مدينة أنقرة الخيار الثاني بين أفضل المدن التركية للدراسة، فهي العاصمة التي توفر أفضل المقومات اللازمة للطلاب من أجل متابعة التحصيل العلمي، ومن أبرز هذه المقومات ما يلي:

  • التصنيف العالمي المتقدم للجامعات في أنقرة، سواء العامة منها أو الخاصة.
  • تتشابه أنقرة من حيث البنية التحتية ووجود المرافق التعليمية الكبيرة مع المزايا التي تقدمها مدينة إسطنبول للطلاب إلى حد بعيد، فهي العاصمة السياسية التي لا تقل شأناً عن العاصمة الاقتصادية للبلاد.
  • تمتلك أنقرة أيضاً شبكة من خطوط النقل السريعة، التي تسهل من وصول الطلاب إلى الجامعات.
  • تمنح بعض الجامعات في أنقرة الطلاب إمكانية التعلم باللغة الإنكليزية في التخصصات الجامعية.
  • تتركز في ولاية أنقرة 19 جامعة تقريباً ما بين حكومية وخاصة.
  • من أبرز الجامعات المرموقة التي تستقطب الطلاب الأجانب في أنقرة: جامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة حجي تبه، وجامعة أنقرة، وجامعة تشانكايا.

3. مدينة إزمير

تصنف مدينة إزمير في المرتبة الثالثة بين أفضل المدن للدراسة في تركيا، فهي من أشهر المدن الطلابية في تركيا، وتتميز بالتكاليف المعيشية الرخيصة فيها مقارنة مع إسطنبول، وسهولة الوصول إلى الجامعات بفضل تطور شبكة المواصلات فيها.

يوجد في مدينة إزمير التي تمتلك إطلالة ساحرة على بحر إيجة جامعتا إيجة ودوكوز أيلول، وتكثر فيها المدن الطلابية مثل أسلانجاك وكوناك، اللتين تحظيان بشعبية كبيرة من قبل الطلاب، وهذا يعد من الأمور التي تجذب الطلاب إلى مدينة إزمير.

4. مدينة أسكي شهير

تشغل مدينة أسكي شهير مكانة مرموقة عند الطلاب الأتراك، فهي المدينة التي تندرج بين أفضل مدن تركيا للدراسة، وتمتلك التنصيف رقم 91 من بين 100 جامعة حول العالم، من حيث "المدن الجامعية الصديقة للطلاب" وقفاً لبيانات العام الماضي.

التكاليف الرخيصة للرسوم الدراسية في جامعاتها، وسهولة المواصلات فيها، والمرونة في التعاملات مع الشعب الفتي في مدينة أسكي شهير، من الأمور المشجعة للطلاب للدراسة في جامعاتها.

الجامعات المتوفرة في مدينة أسكي شهير هي: جامعة الأناضول، وجامعة أسكي شهير، وجامعة عثمان غازي، وهذه الجامعات من أكثر جامعات تركيا تطوراً في بنيتها التعليمية، وأعلاها تصنيفاً في الترتيب العالمي، وتمتلك نظاماً تعليمياً قوياً يتمتع بمرونة كبيرة بالنسبة للطلاب.

أفضل مدن تركيا للدراسة

5. مدينة طرابزون

طرابزون من أفضل مدن تركيا للطلاب الجامعيين، بفضل طبيعتها الساحرة، وإطلالتها على البحر الأسود، وكثرة الأماكن السياحية البارزة فيها.

توجد في مدينة طرابزون جامعة كارادينيز التقنية فقط، ووفقاً لبيانات العام الماضي لبحث "المدن الجامعية الصديقة للطلاب"، فإن عروس البحر الأسود وقعت في المرتبة 83 من أصل 100 دولة حول العالم.

6. مدينة أنطاليا

تحتل أنطاليا لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط المرتبة السادسة في تركيا، من حيث المدن التي يفضلها طلاب الجامعات في تركيا، حيث يشعر معظم الطلاب بالرضا التام عن الدراسة في هذه الجامعة.

جامعة أكدنيز التي تعد من أشهر الجامعات في تركيا تمتلك إطلالة ساحرة على البحر الأبيض المتوسط في قلب مدينة أنطاليا، بالإضافة إلى ذلك تعد أنطاليا واحدة من المدن التي يفضلها الطلاب الحاصلون على منحة الإيراسموس.

أفضل مدن للدراسة في تركيا

كيف تساعد امتلاك العقارية الراغبين بالتملك بالقرب من الجامعات وأماكن الدراسة؟

وضعت امتلاك العقارية خطة شاملة للعملاء من أجل تملك العقارات في تركيا، هذه الخطة تشمل كل مراحل التملك من الألف إلى الياء، حيث أخذت في الحسبان كل الأمور التي تخص المستثمرين وعائلاتهم، بدءاً من اختيار العقار المناسب في المكان المناسب، ومروراً بعمليات الإكساء المنزلي ومرحلة ما بعد شراء العقار، ونهاية باستلام الجواز التركي، وتسجيل الأولاد في الجامعات والمدارس في تركيا.

كما قامت امتلاك العقارية بافتتاح منصة خاصة من أجل مساعدة الطلاب على التسجيل في الجامعات التركية، وأطلقت عليها منصة الدراسة، وأخذت على عاتقها مهمة إيجاد القبول الجامعي المناسب للطلاب العرب في تركيا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
شراء شقة في طرابزون 2022: الإجراءات وأهم النصائح

ترغب في شراء شقة في طرابزون؟ تعرف لدى امتلاك العقارية على أفضل مناطق شراء شقة في طرابزون، ونخبة العروض المتوفرة.

2022-04-25
367
أفضل مكان لشراء شقة في تركيا 2022

تعرف على أفضل مكان لشراء شقة في تركيا خلال العام 2022 من حيث شمولية الخدمات وتوفر المؤسسات الحياتية بكافة أنواعها. معلوم...

2022-03-21
1,944
أفضل 7 مدن للعيش في تركيا للعرب

اقرأ، وتعرف على أفضل مدن تركيا للعرب في 2022، من حيث المعيشة وتوفُّر فرص العمل، وإمكانية التملك، والاستثمار؛ معلومات مفص...

2022-02-11
6,071

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها