معلومات عامة عن تركيا

: 2015-07-12

معلومات عامة عن تركيا

: 14170

+ حجم الخط -

موقع تركيا:

تقع تركيا بين قارة آسيا وقارة أوروبا، في موقع استراتيجي يغلب على طبيعته البحار التي تحدها من ثلاثة أوجه، ففي الشمال يحدها البحر الأسود وفي الجنوب يحدها البحر الأبيض المتوسط، بينما تطل من الغرب على بحر إيجة، فيما يحدها بحر مرمرة من الشمال الغربي؛ لذلك فهي تمتاز بطبيعة جغرافية ذات واجهة سياحية من الطراز الرفيع، وتتمتع بطقس معتدل دافئ ورطب صيفاً، بينما يميل طقسها نحو البرودة في الشتاء، وبالتالي فإن حركة السياحة لا تتأثر على مدار العام، بل يلاحظ ارتفاع معدلات السياحة في تركيا سنوياً.

الاسم

العاصمة

عدد السكان

الدين

نظام الحكم

اللغة الرسمية

الجمهورية التركية

أنقرة

80.8 مليون نسمة

%99 الإسلام

رئاسي

اللغة التركية

المساحة

متوسط الأعمار

القوى العاملة

النداء الدولي

المنطقة الزمنية

العطلة الأسبوعية

783 مليون م2

31.7 سنة

26 مليون

0090

+2 غرينتش

السبت والأحد

 الدول الحدودية لتركيا:

  1. الشرق: إيران وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا.
  2. الغرب: بلغاريا واليونان.
  3. الشمال: روسيا وأوكرانيا.
  4. الجنوب: سوريا والعراق.

أكبر وأهم المدن التركية:

  1. إسطنبول: اعتمدت مدينة إسطنبول كعاصمة ثقافية لأوربا في العام 2010، وهي من أهم وأكبر المدن في تركيا ومركز البلد المالي، تمتاز بإرث حضاري وثقافي رائع، بلغ عدد سكانها 15.03 مليون نسمة في العام 2017.
  2. أنقرة: العاصمة السياسية للبلاد، يبلغ عدد سكانها 5.44 مليون نسمة.
  3. أزمير: تقع غرب الأناضول، وتُعَد المدينة الثالثة الأكبر من حيث عدد السكان في تركيا بعد إسطنبول وأنقرة، ويبلغ عدد سكانها 4.27 مليون نسمة.
  4. بورصة: تقع مدينة بورصة شمال غرب البلاد، في منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، ويبلغ عدد سكانها 2.9 مليون نسمة.
  5. أضنة: يبلغ عدد سكانها 2.1 مليون نسمة، ويقع مركز المدينة على نهر سيحان، على بعد 30 كيلومتر من البحر الأبيض المتوسط جنوب الأناضول.

نظرة عامة على الاقتصاد التركي:

  1. إجمالي الناتج المحلي للعام 2017: حوالي 851 مليار دولار.
  2. حصة الفرد من الناتج الإجمالي المحلي للعام 2017: حوالي 10 آلاف دولار.
  3. صادرات 2017: بلغت 157 مليار دولار.
  4. واردات 2017: حوالي 234 مليار دولار.
  5. الوارد من السياحة 2017: حوالي 26.3 مليار دولار.
  6. عدد السياح 2017: حوالي 32.1 مليون سائح.
  7. استثمار الأجانب في تركيا 2017: حوالي 10.9 مليار دولار.
  8. بلغ عدد الشركات الأجنبية في تركيا خلال العام 2017: حوالي 58 ألف شركة.

يٌشكل الاقتصاد التركي عجلة مستمرة التأثير والتقدم خلال السنوات القليلة الماضية، فيما تعتمد تركيا على الصناعة والزراعة والتجارة والمعادن في اقتصادها، وتزدهر قطاعات السياحة والأعمال في الاقتصاد التركي يوماً بعد يوم نتيجة الرواج السياحي والاقتصادي في البلاد، لذلك تشهد تركيا حالة مكتملة الأركان من النشاطات الاقتصادية على جميع أراضيها، بالإضافة إلى مجالات السياحة التي تفتح بصورة مستمرة أبواب جديدة للطلب على شقق للبيع في تركيا، حيث تتجه الأنظار إلى العاصمة الاقتصادية للبحث عن شقق للبيع في اسطنبول، وتعيش البلاد حالة من التقدم الاقتصادي الذي سيدفع بنمو الاستثمار عامة خلال السنوات القادمة.

أسواق الاستيراد والتصدير الكبرى

أولاً: أسواق الصادرات الكبرى 2017

ألمانيا (9.6%)؛ المملكة المتحدة (6.1%)؛ العراق (5.8%)؛ إيطاليا (5.4%)؛ الولايات المتحدة الأمريكية (5.5%)؛ فرنسا (4.2%)؛ الإمارات العربية المتحدة (5.8%)؛ أسبانيا (4.0%)؛ هولندا (2.5%)

ثانياً: مصادر الواردات الكبرى 2017      

الصين (10.0%)؛ ألمانيا (9.1%)؛ روسيا (8.3%)؛ الولايات المتحدة الأمريكية (5.1%)؛ إيطاليا (4.8%)؛ فرنسا (3.5%)؛ إيران (3.2%)؛ هولندا (3.0%)؛ كوريا الجنوبية (2.8%)؛ المملكة المتحدة (2.8%).

اللغة والديانة

تتخذ اللغة التركية اللغة الرسمية للبلاد، إذ يبلغ عدد المتحدثين باللغة التركية (70 – 75 %) من إجمالي عدد السكان الأتراك، وتنال اللغة الكردية منزلة معتبرة في عدد المتحدثين بها بنسبة 18% من عدد السكان، والتواصل بين السكان لا يشكل صعوبة تذكر، إذ تبث شبكة TRT التركية بعض البرامج باللغات واللهجات المحلية، مثل: اللغة العربية واللغة البوسنية والكردية والشركسية، لعدد جيد من الساعات بهدف مد توثيق عرى التواصل بين جموع الشعب في البلاد.

يدين 98% من السكان الأتراك بالإسلام كدين رئيسي لهم، والبقية تتوزع على الطوائف والديانات الأخرى كالمسيحية، وأقلية من اليهود.

الجماعات العرقية

تتنوع الأعراق في تركيا وتظل الغالبية العظمى من السكان ذات العرق التركي الأعلى بنسبة 70%، وتأتي الجماعات الكردية بنسبة 20% في المركز الثاني، ويتقارب القوقاز والعرب بنسبة 2.2% في المركز الثالث والرابع، فيما تشهد أقلية لا تتجاوز 1% من الفرس وأذربيجان وغيرها من الجماعات العرقية ذات الأقلية في البلاد، وجميعهم يحميهم القانون التركي إذ يتمتعون بكافة الحقوق التي حددها لهم الدستور.

تركيا بين السياحة والاستثمار

تتميز تركيا بالإضافة إلى كونها بلداً صناعياً وتجارياً، بأنها بلد سياحي متميز يقصدها الزائرون من كل حدب وصوب للتمتع بالمناظر الخلابة فيها من شلالات وغابات وشواطئ بحرية، وأسواق كبيرة وكذلك المطاعم الفاخرة التي تقدم أشهى المأكولات، كما تتميز بآثارها من الحقبة البيزنطية وكذلك الآثار العثمانية المتميزة كالمساجد الكبيرة، إنها حقاً جنة في الأرض، ناهيك عن الاستثمار في تركيا، الذي غدا قبلة للمستثمرين العرب.

توفر تركيا لزائرها وللعائلات الكثير من الأنشطة الترفيهية في العديد من المدن، من حدائق الحيوان والمتنزهات الهادئة والمسارح والألعاب الرياضية وألعاب الاطفال المتنوعة. كما تتوافر نواد للأطفال يشرف عليها متخصصون وتنظم فيها برامج ترفيهية. وتتضمن البرامج السياحية زيارة الحدائق العامة وشلالات المياه والكهوف والخلجان الجميلة.

الطقس في تركيا

معظم الأراضي التركية مغطاة ببساط من الخضرة، فيما يتميز المناخ بالتباين تبعاً لطبيعة المنطقة، وتتراوح درجات الحرارة بين 20 و30 درجة مئوية في فصل الصيف، ومن 10 إلى 15 درجة في الخريف، و13 إلى 20 درجة في الربيع، فيما تصل درجة الحرارة إلى الصفر في فصل الشتاء، وتصل في بعض مناطقها إلى -15 درجة تحت الصفر.

الطبيعة في تركيا

تركيا عبارة عن شبه جزيرة تحيطها مجموعة من البحار فيما تتشكل أراضيها من سهول يتراوح متوسط ارتفاعها بين ألف و1500 متر فوق سطح البحر. وهناك أنهار وينابيع كثيرة تتدفق من وسط السهول لتصب في البحار.

كما يوجد بها عدد كبير من الشلالات، مثل شلال كورشونلو وهو من أجمل الشلالات في تركيا، ويقع على بعد 20 دقيقة من مدينة أنطاليا على البحر الأبيض المتوسط، ومن الشلالات الشهيرة فيها شلالات مانافجات على بعد 75 كيلومتراً من أنطاليا. وتوجد بالقرب من هذه الشلالات حدائق الشاي والمطاعم المظللة. ويمكن القيام برحلة في نهر مانافجات لمشاهدة المياه المتساقطة من الشلالات.

أما عن السهول فهي عديدة وأكثرها شهرة سهول البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط. وقد اهتمت تركيا بتشييد العديد من المدن السياحية في جبال توروس، حيث البيوت الريفية التي توفر للزوار والعائلات فرصة الاستمتاع بجمال الطبيعة والطقس الرائع.

كذلك توفر تركيا لمحبي المغامرات فرصة تسلق الجبال واستكشاف الكهوف البحرية والجبلية، والقيام برحلات على العربات التي تجرها الثيران، بالإضافة الى ركوب الخيل والإبحار باليخوت والمراكب والغوص والتزلج على المياه وصيد السمك.

تحرير: امتلاك العقارية©

: 14170

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية