كل ما تريد معرفته عن منطقة مودانيا في بورصة

هل سمعت عن منطقة مودانيا في بورصة؟ تعرف عليها بالتفصيل وعلى مميزات السكن والتملك والاستثمار فيها. كل ذلك وأكثر لدى امتلاك العقارية.

كل ما تريد معرفته عن منطقة مودانيا في بورصة
501
2021-11-11 تاريخ آخر تحديث 2021-11-25

كل ما تريد معرفته عن منطقة مودانيا في بورصة

تعرف عبر امتلاك العقارية على أهم المناطق في مدينة بورصة، منطقة مودانيا وفرص الاستثمار في هذه المنطقة، وأهم المعالم السياحية المتوفرة فيها.

لمحة تعريفية عن منطقة مودانيا في بورصة

تعد منطقة مودانيا من المناطق المهمة والراقية التي تلفت أنظار المستثمرين والسياح في ولاية بورصة، وذلك لكثرة المشاريع العقارية التي أقيمت فيها خلال السنوات الأخيرة، وتعدد المعالم السياحية التي تشملها من مناطق طبيعية، وأماكن تاريخية، ومولات تسويقية، ومراكز ترفيهية، وغير ذلك من الأنشطة السياحية الأخرى.

تبلغ مساحة منطقة مودانيا حوالي 346 كيلومتر مربع، فيما يصل عدد السكان فيها 102.523 ألف نسمة، وتتكون المنطقة من بلدة واحدة (بلدة تيريليا) و36 قرية و8 أحياء.

تسود منطقة مودانيا المناخ السائد في إقليم بحر مرمرة، حيث الجو المعتدل في فصل الصيف، التي تكون فيها الحرارة على أشدها في شهر آب/أغسطس، بينما تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء، ليكون الجو بارداً نسبياً، لا سيما في شهر شباط / فبراير، الذي تبلغ فيه أقصى معدلات البرودة.

تبعد منطقة مودانيا 28 كم تقريباً عن مركز مدينة بورصة، وتصل المسافة التي تفصلها عن مدينة إسطنبول إلى ما يقارب 153 كم، ويقدر الوقت الذي يصل بينهما عبر حافلات النقل بين المدن قرابة ساعتين ونصف، أما الذهاب عبر السفينة فيمكن الوصول عبر قطع ساعة ونصف من الزمن تقريباً.

مدينة بورصة

أين تقع منطقة مودانيا في بورصة؟

تشغل منطقة مودانيا موقعاً جغرافياً مهماً بين مناطق بورصة، وتحديداً في الجزء الشمالي من الولاية، ولها إطلالة ساحرة على بحر مرمرة، وتقع جغرافياً بين خطي طول 28-29 درجة شرقاً، وخط عرض 40-41 درجة شمالاً.

يحدها من الجهة الغربية منطقة كارجابي (Karacabey)، وتلتقي معها من الجهة الجنوبية كل من منطقتي عثمان غازي (Osmangazi) ونيلوفر (Nilüfer)، ويجاورها من الجهة الشرقية كملك (Gemlik)، ويحيط بها من الجهة الشمالية خليج كملك.

مناطق بورصة

البنية التحتية في منطقة مودانيا بورصة

البنية التحتية المتوفرة في منطقة مودانيا تشكل نقطة انطلاقة قوية للعيش في هذه المنطقة، حيث توفر للسكان خدمات راقية على كافة المستويات:

الجامعات والمدارس في مودانيا بورصة

تمتلك مودانيا مجموعة كبيرة من المدراس الحكومية والخاصة، المخصصة لمختلف المستويات التعليمية، إضافة إلى المدارس الفنية الأخرى التي تقدم للطلاب فرصة تعلم شتى أنواع التخصصات المهنية والفنية والتجارية، ويمكن معرفة أعداد المدارس المنتشرة في مناطق متفرقة في مودانيا من خلال ما يلي:

  • 25 مدرسة حكومية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة.
  • 8 مدارس حكومية للمرحلة الثانوية، وتضم تخصصات متنوعة مثل مدارس الثانوية العامة، والثانوية المهنية، والثانوية التجارية، وثانويات تدرس علوم التربية الإسلامية إلى جانب العلوم الأساسية.
  • 10 روضات خاصة.
  • 14 مدرسة خاصة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة.
  • 20 مدرسة خاصة للمرحلة الثانوية ذات تخصصات مختلفة.
 

بالنسبة للجامعات في هذه المنطقة فقد تم تأسيس جامعة مودنيا، بعد حصولها على الموافقة من رئاسة التعليم العالي في تركيا، وهي ستفتح أبوابها في العام المقبل من أجل استقبال 3 آلاف و600 طالب في تخصصات متنوعة، مثل كليات الهندسة والعمارة والتصميم والعلوم الاجتماعية والعلوم الصحية.

المستشفيات والعيادات الصحية في منطقة مودانيا

من أهم المراكز الصحية التي توجد في منطقة مودانيا المشفى الحكومي المسمى باسم المنطقة نفسها، والمجهز بمجموعة من الأجهزة الطبية الحديثة، ويحوي كادراً متميزاً من الأطباء في كافة الأقسام الطبية، وتبلغ مساحته الإجمالية 15805 م2.

بالإضافة إلى هذا المشفى الحكومي هناك عديد المستوصفات والعيادات الصحية، التي تتوزع في مناطق متفرقة من منطقة مودانيا، وتقدم خدماتها الطبية للساكنين في تلك المناطق.

الأسواق ومراكز التسوق في مودانيا بورصة

هناك كثير من الأسواق الشعبية التي تقدم مبيعات لمختلف أنواع المنتجات، من الخضار والفواكه والأدوات المنزلية والكهربائية والألبسة والأحذية، وغير ذلك من شتى أنواع الاحتياجات المنزلية.

وتغطي هذه الأسواق الشعبية مختلف المناطق في مودانيا، وبتخطيط من بلدية مودانيا تقوم بتوزيع عملها لتشمل كافة أيام الأسبوع على الشكل التالي:

  • سوق الاثنين والأربعاء في منطقة خالد باشا.
  • سوق الثلاثاء في شارع برباروس.
  • سوق الخميس في شارع دورت شليك.
  • سوق الجمعة بالقرب من مديرية الأمنيات في المنطقة.
  • سوق السبت في منطقة غوزل يالي.
  • سوق الأحد في منطقة سيتالار، ومنطقة شكري شاويش، ومنطقة غوزل يالي.
 

ومن المراكز التسويقية المتوفرة في هذه المنطقة متجر أوزدليك بورصة Özdilek Bursa الذي يبعد مسافة 6 كم عن منطقة مودانيا، ويضم في جنباته كثيراً من المحلات التجارية والمطاعم، ومركزاً ترفيهياً يشتمل على مجموعة من الألعاب المجانية والمأجورة المناسبة للأطفال الصغار.

أفضل الأماكن السياحية في مودانيا

تعد منطقة مودانيا من المناطق الغنية بمعالمها التاريخية التي تشد انتباه السائحين، حيث تحتوي على الكثير من المعالم والآثار والأحياء التاريخية القديمة، من كنائس وجوامع وحمامات وأسواق وأحياء قديمة، يعود بعضها إلى العهد العثماني، وبعضها الأخر إلى ما قبل هذا العهد، ومن أهم هذه المعالم والأثار:

مركز حسن بي الثقافي

مركز حسن بي الثقافي يحوي حماماً أثرياً قام ببنائه حسن بي في العام 1652، وتم ترميمه مرات عديدة بمساهمات رجال الأعمال في المنطقة، وهو معروف أيضاً باسم "الحمام الأعلى" أو "الحمام القديم" من قبل سكان مودانيا، إلى جانب هذا الحمام الأثري تم بناء مسجد يحوي في فنائه قبراً لحسن بي.

مودانيا بورصة

مدينة ميرليا الأثرية

تقع مدينة Myrleia الأثرية على تلة منبسطة تسمى Hisarlık، وتقع على بعد كيلومتر واحد جنوب شرق Mudanya، وحسب السجلات التاريخية فقد تم تأسيس هذه المنطقة من قبل الكولوبهونولار Kolophonlular الذين جاءوا من إيونيا في القرن السابع قبل الميلاد.

ولقد تم اكتشاف المدينة القديمة فيها أثناء التنقيب عن البناء في عام 2012 وتضم مجموعة من الأعمدة الأثرية، التي تدل على حضارات الأمم الماضية التي مرت وعاشت في هذه الأراضي عبر التاريخ.

شقق للبيع في مودانيا

كنيسة كيميرلي

جذبت هذه الكنيسة التي تعد من أفضل الأماكن السياحية في مودانيا اهتمام السياح الأجانب القادمين من مختلف الدول الأوروبية، حيث يُذكر أن أعمدة كنيسة كيميرلي التي تعد مهمة جداً للعالم الأرثوذكسي قد تم إحضارها من مدينة الإسكندرية في مصر.

الأعمدة الأربعة التي في الكنيسة تأخذ أشكالاً مقوسة ومبنية على دعامات أساسية، لهذا السبب تم تسميتها بكنيسة كيميرلي، وعلى سطح هذه الأعمدة توجد قبة مرصعة بتيجان الزينة التي تعطي الكنيسة منظراً جميلاً.

هذه الكنيسة التي تم ترميم بنائها في القرن الثالث عشر الميلادي تعرف عند عامة الناس باسم آيا صوفيا الصغيرة، حيث تحوي بداخلها كثيراً من النقوش والزخارف واللوحات التي تخلق صوراً لافتة للأنظار في الكنيسة.

كما تحوي هذه الكنيسة على آثار لرسومات بشرية منحوتة على الجدران، منها جندي يحمل سيفاً بيده، وجندي آخر يحمل حربة بيده اليمنى، وهناك رسومات أخرى تصور حياة السيدة مريم.  

وبالإضافة إلى هذه الكنيسة هناك بعض الكنائس الأخرى التي تجذب الزوار الأجانب، مثل كنيسة رأس الملائكة، وكنيسة أبيستولوجي، وكنيسة هوغوس ستفين، وكنيسة دراكوي، وكنيسة مودانيا أرثوذكس، وكنيسة تيرليا.   

ومن أهم المناطق السياحية في تلك المنطقة:

  • مدرسة تاش ضمن مبنى كلاسيكي يعكس آثار الحضارة الغربية.
  • قصر طاهر باشا الذي يعد من أبرز النماذج على العمارة العثمانية في القرن الثامن عشر.
  • متحف متاركه الذي يوجد ضمن بناء ناصع البياض في منطقة مركزية في مودانيا.
  • ميناء كابنجا الأثري.
  • دير آية ياني، ودير هوغيس سانغوس.
 

وبعيداً عن المراكز التاريخية والثقافية المتوفرة في منطقة مودانيا، فهي تتمتع بطبيعة خلابة وهواء نقي، وتمتلك ساحلاً بحرياً كبيراً مطلاً على بحر مرمرة، لذلك توفر بيئة مثالية لأولئك الذين يرغبون في قضاء عطلة هادئة، وبالاستمتاع بجمال الطبيعة الخضراء والزرقاء.

منطقة مودانيا بورصة

ما هي مميزات العيش في منطقة مودانيا في بورصة؟

المناخ المعتدل الذي يمتد طوال العام تقريباً في هذه المنطقة، والمناظر الطبيعية التي تتوفر فيها إلى جانب كورنيش مودانيا بورصة المطل على بحر مرمرة، والقرب الجغرافي من مدينة إسطنبول على وجه العموم، تشكل عوامل مختلفة تشجع على العيش في منطقة مودانيا في مدينة بورصة.

تعد البيئة الجغرافية التي تتمتع بها منطقة مودانيا من أهم الأسباب التي تدفع محبي الأنشطة الزراعية للعيش في هذه المنطقة وتكوين مشروع زراعي فيها، وبالتالي توفير فرص عمل في هذا المجال، والتمتع بالعيش الرغيد الهانئ البعيد عن صخب الازدحام المروري في المدن الكبرى.

كورنيش مودانيا بورصة

ما هي مميزات تملك شقة في مودانيا بورصة؟

ما رأيك أن تمتلك شقة بإطلالة ساحرة على بحر مرمرة؟ وبأسعار هي الأرخص بالتأكيد مقارنة مع غيرها من المناطق الأخرى في بورصة أو مدينة اسطنبول.

في الحقيقة تبدو فكرة تملك شقة في مودانيا أمراً رائعاً، وضامناً للعيش الهانئ في هذه المنطقة، لا سيما بوجود التراث الديني والتاريخي والثقافي الذي تتمتع به، وبتوفر الخصائص المناخية والجغرافية لهذه المنطقة، وبغنى المعالم السياحية البارزة فيها.

أفضل الأماكن السياحية في مودانيا

فكرة عن أسعار الشقق في منطقة مودانيا بورصة

إن أسعار الشقق في بورصة ضمن منطقة مودانيا تتأثر سلباً أو إيجاباً بالسوق العقارية في منطقة بورصة، وتتعلق بعوامل عديدة مثل مواصفات العقار وموقعه الجغرافي، والمنطقة التي تحيط به على وجه العموم.

لكن لكي نعطي فكرة عامة عن أسعار الشقق في منطقة مودانيا، يمكن أن نبرز نموذجاً لشقة من نمط 3+1 بمساحة إجمالية تبلغ 146م2 في مشروع ألوان مودانيا، حيث تبدأ الأسعار فيه من 58.000 ألف دولار.

فلل للبيع في مودانيا

ما هي آفاق الاستثمار العقاري في منطقة مودانيا بورصة؟

تتوفر في منطقة مودانيا في بورصة الأرضية المتينة التي تلزم لإنشاء المشاريع العقارية المتنوعة والعمل في مجال الاستثمار العقاري في بورصة، فالعقارات المتوزعة في مناطق متميزة، تحمل في طياتها صبغات استثمارية، وتمتاز بمقومات عقارية رائعة، وتنتظر رجال الأعمال للاستثمار فيها، ومن أهم هذه العقارات ما يلي:

الاستثمار في مجال شقق للبيع في مودانيا.

الاستثمار في قطاع فلل للبيع في مودانيا ضمن المزارع.

الاستثمار في شراء الأراضي الصالحة للبناء والزراعة. 

 لذلك من الواضح للعيان أن آفاق الاستثمارات العقارية مفتوحة بكافة أشكالها بانتظار من يستثمر فيها. 

مودانيا

أهم مشاريع امتلاك العقارية في منطقة مودانيا في بورصة

امتلاك العقارية الرائدة في سوق العقارات في تركيا تضع أمام المستثمرين باقة متنوعة من المشاريع العقارية، وخيارات عديدة من الشقق والفلل والأراضي، التي تضمن للمستثمرين فرصة تملك رائعة، وإمكانية للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار في أحد العقارات في منطقة مودانيا.

عملت امتلاك العقارية على تسهيل وصول رجال الأعمال للعقارات في مودانيا من خلال تقديم العروض المنافسة، والخيارات المتعددة من المشاريع العقارية بشتى أنواعها، مثل الشقق ضمن المجمعات السكنية الراقية، والمنازل المستقلة، والفلل الفاخرة ذات الإطلالات البحرية المميزة.

من أهم المشاريع العقارية التي تضعها امتلاك العقارية في خدمة العملاء الراغبين بالاستثمار في منطقة مودانيا ما يلي:

  • مشروع ألوان مودانيا الواقع ضمن منطقة ساحلية، ويوفر خدمات ترفيهية مميزة للسكان فيها، وأهم ما يميزها الأسعار الرخيصة للشقق السكنية فيها.
  • مشروع أنفاس مودانيا الذي يقع في حي عمر بي الذي يتميز بطبيعته الخضراء وساحله الجميل في منطقة مودانيا.
  • مشروع يشيل بورصة الذي يتميز بوقوعه بالقرب من أهم المعالم السياحية والحضارية في منطقة مودانيا.
 

مدينة مودانيا

الأجانب في مودانيا بورصة

تعد مدينة بورصة من أهم الولايات التركية التي تمتلك أرضية متينة وقوية من حيث حجم الاستثمارات في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية والعقارية.

فالمقومات الصناعية متوفرة فيها في كل جانب من جوانبها، وذلك من خلال وجود واحدة من أكبر المدن الصناعية، التي توفر فرص عمل للآلاف من الناس في مدينة بورصة.

وبالتوازي مع القطاع الصناعي تشهد القطاعات التجارية نهضة كبيرة في هذه المدينة خلال السنوات الأخيرة بحكم قربها من مدينة إسطنبول.

أما من الناحية السياحية تعد مودانيا بورصة من أكثر الولايات التركية استقبالاً للسياح على مدار العام بسبب توفر مختلف المعالم السياحية التي تم ذكرها سابقاً في هذا المقال.

التطور العمراني الهائل الذي تشهده مودانيا خاصة وبورصة عموماً، والذي يتجلى من خلال بناء المجمعات السكنية وفق أحدث النماذج العمرانية، وبوجود مساحات كبيرة من أراضي البناء في مواقع جغرافية متميزة، جعلت من القطاع العقاري في مقدمة القطاعات التي تجذب المستثمرين إلى مدينة بورصة.

هذه الأسباب مجتمعة جعلت من الأجانب يتوافدون على مدينة بورصة للعمل في التجارة أو بهدف إنشاء المشاريع التجارية أو رغبة في السياحة بين معالمها السياحية.

ووفقاً للإحصائيات الصادرة من جهات رسمية في تركيا فقد بلغ عدد الأجانب في مدينة بورصة 26 ألفاً و198 أجنبياً، ونتيجة لذلك حلت بورصة في المرتبة الرابعة بين مدن تركيا من حيث استقبال الأجانب في المدينة. 

مودانيا تركيا

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
معلومات مفصلة عن منطقة جيمليك في بورصة

تعرف بالتفصيل على منطقة جيمليك في بورصة تركيا. أين تقع وما هي مميزات العيش والتملك والاستثمار فيها، وما هي أجمل أماكنها...

2021-11-16
163
دليل مفصل عن منطقة عثمان غازي في بورصة

دليل شامل ومفصل عن كل ما يخص منطقة عثمان غازي في بورصة ومميزات العيش والتملك والاستثمار فيها. اقرأ لدى امتلاك العقارية.

2021-11-15
482
منطقة نيلوفر في بورصة: تعرف عليها بالتفصيل

منطقة نيلوفر هي واحدة من أشهر مناطق مدينة بورصة في تركيا. تعرف عليها بالتفصيل وعلى مميزات العيش والتملك والاستثمار فيها....

2021-11-11
733

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها